دورات تدريبية في التحليل الإحصائي - المنارة للاستشارات

معلومات مهمة حول دورات تدريبية في التحليل الإحصائي

معلومات مهمة حول دورات تدريبية في التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

معلومات مهمة حول دورات تدريبية في التحليل الإحصائي


 نبذة عن دورات تدريبية  والتي تكون معتمدة في مجال التحليل الإحصائي (SPSS

إن لعملية التحليل الإحصائي كثير من أوجُه  ونقاط الأهمية، وبالطبع يرتبط ذلك الأمر بصورة مُباشرة بما يخُصُّ إعداد وتنظيم الأبحاث العلميَّة، أو تحكيم التقارير العلميَّة؛ وذلك بهدف ومن أجل توفير مادة رقمية معروضة بآلية وبصورة واضحة، وتُساعد عملية التحليل الإحصائي في وضع وتفسير النتائج المُرتبطة بطبيعة مشكلة أو بموضوع علمي معين، وفي النهاية يُشكل ذلك الأمر بداية الوصول لمجموعة من الحلول التي تعتبر واقعية، كما أنه تُعد التحضير لدورات تدريبية معتمدة في مجال التحليل الإحصائي (SPSS) عبارة عن مُنتجًا عصريًّا وتقنياً وتكنولوجيًّا يُساهم في العمل على توفير الخبرات للمُتدرِّبين، والتعلم بشكل متميز وأكاديمي صحيح، ومن خلال إعداد الحواسب الآلية، وهو ما لم يكن متوافرًا وغير متواجداً في الفترات الماضية.


 ما هي أبرز طرق وآليات إجراء التحليل الإحصائي؟ 

يُمكن أن يتم تصنيف طرق وآليات التحليل الإحصائي وفقًا للمستوى الفني والتقني فيما يلي:

الـــــــــــطريقة والآلية التقليدية أو الكلاسيكية

وتتمثل الطريقة التقليدية أو الكلاسيكية لعمليات التحليل الإحصائي في إجراء مجموعة من المُعادلات التي تصاغ وتعد بصورة يدوية؛ ومن أبرز هذه المُعادلات هي المعادلات التي تتعلق وتخُصُّ الوسط الحسابي، والتي تتعلق بالوسيط، وبالمدى والمنوال، وكذلك بالانحراف المعياري..... إلخ، وبالطبع كانت تلك العمليات تتطلَّب كثير من الوقت والجهد، وهو ما كان يُعطل الباحث عن القيام بالعديد من المهام المُوكلة إليهم، كما أن الأمر يشير بالإضافة إلى وجود كثير من السلبيات التي تكون ناتجة عن إجراء التحليل الإحصائي؛ فمهما بلغت دقة وشدة حرص الفرد في التوصل للعديد من النتائج الصحيحة، فإن الواقع خلاف ذلك؛ كما أنه نظرًا لوجود الآلاف من البيانات الخام، والتي كان يتحتَّم على الباحث أن يقوم بتحليلها؛ فعلى سبيل المثال في حالة وجود عيِّنة دراسية كبيرة، فإن كل سؤال أو محور يستلزم وجود تبويبًا وتصنيفًا وكذلك تحليلًا للبيانات المُرتبطة والمتعلقة به، وتتزايد كلاً من مستوى ونسبة الخطأ وفقًا للطريقة والآلية التقليدية التي تتم من خلالها عملية تحليل البيانات.

الـــــــــطريقة الإلكترونية أو الحاسوبية التقنية

إن وجود وظهور الحواسب الآلية قد ساهم في تنفيذ الكثير من المهمات التي يصعب تنفيذها بصورة تقليدية ويدوية؛ فنجد أن المهندس أصبح أكثر تميزاً ودقة فيما يعده ويقوم به من مختلف التصميمات، وكذلك الأمر بالنسبة المُحاسب، وبالمثل الأمر لمصمم الجرافيك.... إلخ، وفي مجال عمليات وتقنيات التحليل الإحصائي؛ فإن هناك العديد من التطبيقات التي تُستخدم في العمل على توفير الوقت على العلميين، أو من يرغبون في إجراء أو القيام بتحليلات إحصائية مختلفة أيًّا كانت أهدافهم، وكذلك يجب ألا ننسى الدقة في إعداد النتائج التي يُمكن أن نستخلصها عن طريق البرمجيات الآلية.


التحليل الإحصائي

 ما هي طبيعة المادة للمحتوى العلمي أو ما هي الحقيبة العلمية التدريبية التي تكون مقدمة في العديد من الدورات التدريبية المُعتمدة في مجال التحليل الإحصائي (SPSS)؟ 

تمهيد عن طبيعة وماهية  برنامج SPSS

ويعتبر ذلك الأمر بمثابة المدخل في مجال الدورات التدريبية المعتمدة في مجال التحليل الإحصائي، حيث يتم تقديم العديد من المُقتطفات عن تاريخ ظـــــــــهور برنامج وتقنية  (Statistical package for social sciences) SPSS، وكيف تم تحديثه وتطويره بمرور الزمن والوقت، وأبرز وأهم الاستخدامات الخاصة به.

التعرف على ماهية أداة البحث العلمي (الاستبيان)، وكيفية إعدادها بصورة احترافية

يتطرَّق المُدرِّبون في خلال مُحاضرات دورات تدريبية معتمدة في اختصاص التحليل الإحصائي SPSS إلى استخدام أداة الاستبيان (الاستقصاء)، والتي تُعد أحد العناصر المهمة واللازمة في إعداد البحث العلمي، وهي تعتبر بمثابة مرحلة سابقة لاستخدام ما يسمى بتقنيات التحليل الإحصائي.

يعتبر الاستبيان أنه عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي يقوم بصياغتها الباحث العلمي في داخل نموذج ورقي أو نموذج إلكتروني، وهدف إعداد الاستبيان هو جمع معلومات تتعلق بظاهرة أو ترتبط بموضوع البحث.

ويوجد العديد من تصنيفات وأنواع متعددة متعلقة بالاستبيان، ومنها الاستبيان المغلق؛ والذي تتم فيه صياغة الأسئلة الخاصة والمتعلقة بالبحث العلمي مع العمل على وضع إجابات مختلفة ومتنوعة، ويختار المبحوثون الإجابة المناسبة من بينها، ويُوجد نوع مختلف يُعرف بمسمى الاستبيان المفتوح، وتُكتب فيه أسئلة دون أن يتم تحديد إجابة معينة، ويمكن أن يجيب عنها المبحوثون بصورة وآلية مُوسَّعة، وهي تُشبه في العادة الأسئلة الإنشائية، والنوع الثالث من أنواع الاستبيان يجمع بين النوعين السابقين ذكرهم ويُعرف بمسمى الاستبيان المفتوح المغلق.

إن إعداد الاستبيان يتطلب من الباحث استخدام أسلوب دقيق ومتميز واختبار من أجل التحقق والتأكد من مدى فاعليته في إمكانية الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة، ويتم التعرف على ذلك الأمر عن طريق القيام بدورات تدريبية معتمدة في التحليل الإحصائي SPSS.

التَّعرُّف على مُحتويات ومكونات برنامج SPSS

ويُعتبر هذا الجزء هو الجزء الأهم في محتوى الدورات التدريبية المعتمدة في مجال التحليل الإحصائي SPSS؛ حيث يتم شرح طبيعة المُحتويات الخاصة بالتحليل الإحصائي والمتعلقة بالتطبيق، وبآلية وطريقة الاستخدام، وكذلك بأهم الخطوط العريضة في ذلك ما يأتي:

أوَّلًا: نوافذ تطبيق برنامج التحليل الإحصائي SPSS:

  1. النافذة المرتبطة بعرض المتغيرات VARIABLE VIEW)): والتي تتكون من مجموعة من الأعمدة، وفي تلك النافذة يتم وضع الصفات والسمات المُرتبطة بماهية المتغيرات البحثية.
  2. النافذة المرتبطة بعرض البيانات (DATA VIEW): والتي تتكون من مجموعة من الصفوف التي يتم إدراج الحالات الدراسية من خلالها، حيث يتم ربط العديد من المتغيرات مع الحالات.
  3. الشاشة المرتبطة بالنتائج OUTPUT VIEWER)): ويتم في هذه الشاشة عرض وبيان نتائج المعادلات وكذلك نتائج الدوال الإحصائية، ويتم ذلك من خلال قيام الباحث باستدعاء تلك البيانات.

ثانيًا: قوائم تطبيق برنامج التحليل الإحصائي SPSS:

  1. ملف FILE: وتأتي في بداية وأول القوائم المهمة في محتوى  برنامج SPSS قائمة FILE، والتي تحتوي على مجموعة من العناصر المتنوعة، والتي من خلالها يمكن العمل على فتح الملف الجديد، أو القيام بعرض ملف آخر قديم، وكذلك يمكن أن تتم عملية طباعة المُحتوى.
  2. تحرير EDIT: ويتم عن طريق قائمة EDIT والتي يستطيع المستخدمون من خلالها القيام بعمليات النسخ وعمليات القطع، ومن ثم العمل على إعادة اللصق تارة أخرى، كما أنه يُمكن الوصول للعديد من المتغيرات البحثية بسهولة.
  3. البيانات DATA: وتعتبر قائمة البيانات DATA مهمة في عملية ترتيب المتغيرات، ومن ثم تصنيفها حسب طبيعتها.

مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة