الفروض الإحصائية وأدواتها

الفروض الإحصائية وأدواتها
اطلب الخدمة

الفروض الإحصائية وأدواتها


 مفهوم العمليات الإحصائية: 

دراسة شريحة معينة من المجتمع بجمع المعلومات والبيانات عنهم وخصائصها بطريقة صحيحة ودقيقة، واستنتاج البيانات والمعلومات وتفسير النتائج اللازمة وإظهارها للمجتمع من خلال أدوات الإحصاء المتوفرة يقوم بتحديد الإحصائية مشرف أكاديمي ومن ثم توزيع المهام على أشخاص عدة للقيام بالمهمة، وهي اسم مؤنث منسوب إلى الإحصاء.


 خطوات العملية الإحصائية الجيدة: 

وفي هذه العملية الخطوات هنا متراكمة على بعضها البعض فلا يمكن الاستغناء عن خطوة دون الثانية لتفسير النتائج وتعميمها بشكل دقيق وصحيح: -

  1. اختيار موضوع الإحصائية أو فرض إحصائية: لكل عملية إحصائية موضوع معين يحدده المشرف الأكاديمي على حسب احتياجاتهم ومن ثم القيام بالخطوات الثانية.
  2. اختيار أداة الإحصائية: يفترض من الباحث أن يمتلك القدرة الخاصة لمعرفة نوع الأداة الإحصائية التي من المتوقع استخدامها بشكل صحيح في هذه العملية.
  3. تحديد الفئة المستهدفة: ومن ثم تحديد من تستهدف هذه الإحصائية من المجتمع بناءً على عنوان الموضوع المختار لذلك يجب تحديدها من قبل المشرف الأكاديمي.
  4. جمع البيانات: تسجيل المعلومات اللازمة من خلال عينات الشريحة المستهدفة أو السجلات التاريخية الموثوقة باستخدام الأدوات الإحصائية ويجب تحري الدقة في هذه الخطوة لأنها تعتبر من أساس العملية الإحصائية، وتتم بعدة طرق وهم (الطريقة المباشرة، الطريقة الغير مباشرة، طريقة الاستبيان، طريقة المقابلات الشخصية، طريقة الاختبارات الخاصة) وتتم هذه المرحلة باستخدام أداة خاصة من أدوات الإحصائية.
  5. تنظيم البيانات: وفي هذه الخطوة يتم فرز وترتيب المعلومات بجداول معينة لتسير تفسير النتائج وترتيبها باستخدام الأدوات الإحصائية.
  6. تفسير النتائج وتحليلها: يتم فيها معرفة النتائج النهائية للعملية الإحصائية ويجب أن تحتضي هذه المرحلة بالأمانة العلمية دون تغيير أو تزييف في النتائج.
  7. عرض النتائج: وهي آخر مرحلة حيث يتم فيها عرض النتائج النهائية فقط دون الخطوات الأولى ولا معرفة الأداة الإحصائية المستخدمة، وتعميم النتائج للمجتمع.

 أدوات العمليات الإحصائية السبع المستخدمة لضبط وتحسين الجودة في العملية الإحصائية: 

  • المخطط التدفقي (flow chart)
  • ورقة الفحص (check sheet)
  • مخطط إيشيكاوا " السبب والأثر " (Ishiyama diagram)
  • لوحة المراقبة (control chart)
  • مخطط توزيع التواتر " مدرج إحصائي " (histogram)
  • المخطط المبعثر (scatter plots)
  • مخطط باريتو (pareto diagram)

أولاً: المخطط التدفقي (flow chart):

هو خارطة بصرية انسيابية تستخدم لعملية سير المعلومات والبيانات عبر أشكال معينة ترمز إلى معنى محدد مثل البداية والنهاية والمدخلات والمخرجات لتحديد النتائج المستقبلية المتوقعة، وهي أداة مهمة من أدوت الإحصائية. ولرؤية نموذج الكتروني ومعرفة تفاصيل أكثر عن الأداة الإحصائية المخطط التدفقي اضغط على الرابط الآتي: اضغط هنا

ثانياً: قوائم الفحص (check sheet):

وهي من أبسط أدوات الإحصائية المستخدمة في جميع المعلومات والبيانات، وهو مخطط يتم استخدامه لإنشاء قائمة مرجعية يتم فيها جمع المعلومات وتسجيل البيانات بشكل ملائم. ولرؤية نموذج الكتروني ومعرفة تفاصيل أكثر عن الأداة الإحصائية قوائم الفحص اضغط على الرابط الآتي: اضغط هنا

ثالثاً: مخطط إيشيكاوا " السبب والأثر " (Ishiyama diagram):

الأداة الإحصائية المعروفة باسم "هيكل السمكة" لأن الشكل النهائي للمخطط يشبه السمكة، وهو أداة إحصائية لدراسة وتحليل أسباب وآثار مشاكل معينة. ولرؤية نموذج الكتروني وكيفية رسم الأداة الإحصائية مخطط السمكة اضغط على الرابط الآتي: اضغط هنا، ولمعرفة تفاصل أكثر عن الأداة الإحصائية مخطط السمكة شاهد الفيديو على الرابط التالي: اضغط هنا.

رابعاً: لوحة المراقبة (control chart):

وهي أكثر الأدوات الإحصائية انتشاراً، وهي رسم بياني لعملية سير مرور الوقت للمتغيرات المتعددة ولقياس التغير الواضح خلال العملية الإحصائية. ولمعرفة تفاصل أكثر عن الأداة الإحصائية لوحة المراقبة شاهد الفيديو على الرابط التالي: اضغط هنا

خامساً: مخطط توزيع التواتر " مدرج إحصائي " (histogram):

وهي إحدى الأدوات الإحصائية الرئيسية المستخدمة في جمع وتحليل البيانات ويمكنك من معرفة نتائج توزيع البيانات حيث أن العمود الأعلى هو أكبر قيمة إحصائية، وسميت الأداة الإحصائية بالمدرج الإحصائي نسبة لشكل السلم. ولرؤية نموذج الكتروني ومعرفة تفاصيل الأداة الإحصائية مخطط التواتر اضغط على الرابط الآتي: اضغط هنا

سادساً: المخطط المبعثر (scatter plots):

وتوضح هذه الأداة الإحصائية العلاقة بين متغيرين مشتركان متعلقان ببعضهم علاقة طردية حيث زيادة القيمة الأولى تعني زيادة القيمة الثانية ونقصان القيمة الثانية أيضا يؤدي إلى نقصان القيمة الأولى. ولرؤية نموذج الكتروني ومعرفة تفاصيل أكثر عن الأداة الإحصائية مخطط المبعثر اضغط على الرابط الآتي: اضغط هنا

سابعاً: مخطط باريتو (pareto diagram):

وهي الأداة الإحصائية تشبه بالأداة الإحصائية مخطط المدرج لتشابههم في الفكرة ولكن بفرق واحد وهو أن عنا النتائج مرتبة ترتيب تنازلياً. ولرؤية نموذج الكتروني ومعرفة تفاصيل أكثر عن الأداة الإحصائية مخطط باريتو اضغط على الرابط الآتي: اضغط هنا، ولمشاهدة فيديو لإنشاء الأداة الإحصائية مخطط باريتو (Pareto Chart) على برنامج Excel اضغط على الرابط التالي: اضغط هنا


 الفروض الإحصائية وأنواعها: 

هي افتراضيات يتنبأها المشرف الأكاديمي لمشكلة ما ويقوم بتحليل البيانات وتفسير النتائج معتمد على النظريات والمعلومات المتوافرة عنده مع احتمالية الوقوع في أخطاء ومواجهة مشاكل،و ترتيب هذه الفرضيات باستخدام أدوات الإحصائية.

 أنواع الفروض الإحصائية: 

  1. الفرض البحثي: Research Hypothesis وهو ما يتوقع من المشرف الأكاديمي أن يتنبأ النتائج بشكل سليم وتفسير النتائج وإثبات صحة النتيجة باستخدام أي أداة من الأدوات الإحصائية التي تم التعرف عليها.
  2. الفرض الصفري Null Hypothesis: وهو ما يتوقع من المشرف الأكاديمي أن يتنبأ النتائج بشكل عكسي وتفسير النتائج وإثبات ضد صحة النتيجة باستخدام أي أداة من الأدوات الإحصائية.
  3. الفرض الإحصائي Statistical Hypothesis: وهي ما يتم التمثيل بها بشكل إحصاء أي بصيغة الرياضيات (عددية بالأرقام ورمزية بالإشارات الموجبة والسالبة).

 الفرق بين التساؤلات الدراسية والفروض الإحصائية: 

  1. التساؤلات الدراسية تأتي لوصف دراسة استطلاعية، أما الفروض الإحصائية تستهدف دراسة تجريبية باستخدام الأدوات الإحصائية.
  2. التساؤلات الدراسية هي أسئلة تضاع بمعنى استفهامي دون الإجابة، ولكن الفروض الإحصائية تنبؤ إجابات عن أسئلة استفهامية قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة.
  3. التساؤلات الدراسية مشكلة وتريد من يستطيع حلها، بينما الفروض الإحصائية وضح حل لمشكلة ما ومن ثم تحليلها باستخدام أدوات الإحصائية وتفسير النتائج.

 فيديو: أنواع الدراسات الإحصائية 

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة