مهارات التدقيق اللغوي وأسعاره - المنارة للاستشارات

مهارات التدقيق اللغوي وأسعاره

مهارات التدقيق اللغوي وأسعاره
اطلب الخدمة

مهارات التدقيق اللغوي وأسعاره


 كيفية عمل تدقيق لغوي وإملائي 

يتم عمل التدقيق اللغوي والإملائي من خلال عدة طرق، ومن أشهر طرق التدقيق اللغوي ما يلي:

  • استخدام برنامج الوورد في التدقيق اللغوي الإملائي عن طريق النقر على أيقونة مراجعة، ومن ثم اختيار تدقيق املائي وتدقيق لغوي.
  • يمكن عمل التدقيق اللغوي بشكل يدوي، وهي الطريقة الأفضل للخروج بأفضل النتائج في عملية التدقيق اللغوي، حيث لابد في هذه الطريقة من عدة إجراءات تبدأ بقراءة الموضوع كاملاً قراءة سريعة ومن ثم قراءة أكثر تدقيقاً، ومن ثم تقسيم الموضوع إلى عدة أجزاء، والبدء في مراجعة كل جزء على حدة وتصحيح الأخطاء شيئاً فشيئاً، إلى أن يتم إنهاء الموضوع، ولابد من بعد الانتهاء من عملية التدقيق اللغوي مراجعة الموضوع أكثر من مرة قبل انهاء العمل.

 مهارات التدقيق اللغوي 

لأجل أن يكون المدقق اللغوي ذو كفاءة في عملية التدقيق اللغوي، فلابد من أن يمتلك مجموعة من العناصر والمهارات، ومن أبرزها ما يلي:

  • يجب أن يكون المدقق اللغوي مضطلعاً بشكل كبير في اللغة التي يقوم بعملية التدقيق اللغوي لنصوصها.
  • لابد أن يمتلك المدقق اللغوي صفات شخصية للقيام بعملية التدقيق اللغوي، كالصبر وقوة التركيز والهدوء، والتروي في إنهاء التدقيق اللغوي للنص الذي بين يديه.
  • على المدقق اللغوي أن يكون ملماً بقواعد اللغة العربية، وعالماً بما تحتويه من أساليب نحوية وصرفية وإملائية وبلاغية إبداعية، وذلك بصورة علمية عملية.
  • لأجل الحصول على أفضل النتائج في عملية التدقيق النحوي فيجب على المدقق اللغوي أن يمارس التدقيق اللغوي بشكل مستمر حتى تصبح الأخطاء الشائعة مألوفة لديه ويحددها بمجرد النظر إلى النص.
  • كذلك يجب على المدقق اللغوي امتلاك الكتب المرجعية للتدقيق اللغوي والإلمام بخفاياها، حيث تساعده هذه الكتب على اكتشاف القدر الأكبر من الأخطاء.

ومن أهم النصائح التي يجب مراعاتها أثناء القيام بعملية التدقيق اللغوي ما يلي:

  • قبل البدء بعملية التدقيق اللغوي، يجب على المدقق اللغوي فهم المحتوى المراد تدقيقه فهماً كافياً.
  • يُفضَل استعانة المدقق اللغوي بالمعاجم والتكنولوجيا الحديثة في عملية التدقيق اللغوي، حيث تساعد بشكل كبير في عملية التدقيق اللغوي.
  • لا بأس من أن يستخدم المدقق اللغوي أيقونة المراجعة الإملائية في برنامج الوورد.
  • يجب أن يكرر المدقق اللغوي قراءة  النص الذي يريد تدقيقه قراءة جهرية لزيادة الفهم والتركيز.
  • يجب على المدقق اللغوي مراجعة العمل عدة مرات قبل إنهاء التدقيق اللغوي.
  • التأكد من سلامة الأسماء والمصطلحات المستخدمة في عملية التدقيق اللغوي للمحتوى.
  • يجب أن يكون المدقق اللغوي عالمًا بقواعد اللغة وحثيات الأساليب البلاغية والقواعد الاملائية.
  • من الضروري التركيز الكبير على المتشابهات والأخطاء كثيرة الانتشار في ذات المحتوى المراد تدقيقه تدقيقاً لغوياً.

 ملاحظات هامة في التدقيق اللغوي باللغة العربية 

التدقيق اللغوي العربي من أهم الوظائف التي يجب الاهتمام بها في مجال الكتابة، وذلك لتصحيح الأخطاء الاملائية والنحوية والصرفية والبلاغية في المضامين المختلفة، وتتم هذه العملية عن طريق عدة خطوات تتمثل بالقراءة المبدئية، ومن ثم البدء في اكتشاف الأخطاء المختلفة، وتصحيحها بشكل سليم ومن ثم المراجعة والتدقيق قبل التسليم النهائي للعمل الذي تمت عملية التدقيق اللغوي عليه، كما ويكتسب التدقيق اللغوي العربي أهميته من كثرة الأخطاء التي يقع فيها الباحثون غير الملمين بأساسيات اللغة، وبالتالي تكون رسائلهم بحاجة إلى تدقيق لغوي من قبل مدققين لغويين.

التدقيق اللغوي


 مواقع للتدقيق اللغوي 

يوجد هناك العديد من مواقع التدقيق اللغوي العربي التي توفر الكثير من المزايا الجيدة في عملية التدقيق اللغوي للكتابات والأبحاث والرسائل العلمية المكتوبة باللغة العربية، حيث إنه يتيح للمدققين اللغويين والكتاب الاستفادة بشكل سريع وفعال من هذه المواقع والبرامج التي تقدم خدمة التدقيق اللغوي للمحتوى العربي، ولعل من أهم المواقع التي تهتم بالتدقيق اللغوي العربي هي:

1_ موقع اكتبها صح: وهذا الموقع يهتم بتحفيز الكتاب على الكتابة بالشكل اللغوي السليم، ويهتم أيضاً بجوانب اللغة العربية الجمالية، وتقوم آلية عمل هذا الموقع عند الدخول على الموقع وبعدها الصاق النص المراد تصحيحه وتدقيقه، وبعده الضغط على أيقونة (تصحيح) وسيقوم الموقع بتصحيح النص الملصق وتدقيقه تدقيقاً لغوياً بسهولة ومرونة.

2_ موقع مدقق: هو موقع عربي يقدم خدمة التدقيق اللغوي، ويحتوي الموقع على 120 مدقق لغوي، وأكثر ما يميز هذا الموقع هو احتواءه على مدققين لغويين حقيقيين، لا قاعدة بيانات تقوم بعملية التدقيق بشكل آلي.

3_ مدقق دال: يتميّز مدقّق دال بقدرته العالية على التدقيق اللغوي للكلمات التي عليها حركات، وكذلك الكلمات التي لا تحتوي على حركات، وكذلك يهتم هذا الموقع بتفكيك الكلمات عن الزوائد كأدوات الإعراب والضمائر المتصلة، وغيرها من القوانين النحوية المتقدمة.


 أسعار التدقيق اللغوي 

تقتصر خدمة التدقيق اللغوي على مراجعة وتدقيق النصوص والتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية والطباعية والنحوية واللغوية، وتختلف أسعار خدمة التدقيق اللغوي من موقع لآخر، ومن مدقق لغوي لآخر، إلا أن متوسط سعر التدقيق اللغوي  يقارب 2 دولار للصفحة الواحدة، حيث تعتبر أسعار التدقيق اللغوي مناسبة ومتوافقة مع مجهود المدقق اللغوي، وكذلك مع ميزانية العميل وذلك مقارنة بأسعار بعض الخدمات الأخرى كالترجمة والتحرير، وتبقى أسعار التدقيق اللغوي رهن مدى شهرة المدقق اللغوي أو موقع التدقيق اللغوي، وكذلك فإن أسعار التدقيق اللغوي قد اكتسبت ميزة التنافسية بين المواقع المختلفة، وهذا الأمر جعل هناك مساحة لتقليل تكلفة التدقيق اللغوي على العميل، ولتقديم التدقيق بشكل أفضل.


 فيديو:أفضل موقع للتدقيق اللغوي الآلي راجع نصوصك ودققها نحوياً وإملائياً 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة