كيفية تدقيق الأبحاث لغوياً باللغة العربية - المنارة للاستشارات

كيفية تدقيق الأبحاث لغوياً باللغة العربية

كيفية تدقيق الأبحاث لغوياً باللغة العربية
اطلب الخدمة

كيفية تدقيق الأبحاث لغوياً باللغة العربية


 التدقيق اللغوي في اللغة العربية 

إن مصطلح التدقيق اللغوي هو عبارة عن مصطلح يرمز إلى فن مراجعة النصوص المكتوبة باللغة العربية، والتأكد من سلامة كتابتها لغويًّا وإملائيًّا ونحويًّا، وفقاً لقواعد ومعايير اللغة العربية، وتصحيح ما بها من أخطاء للخروج من عملية التدقيق بنص خالٍ من الأخطاء اللغوية، والإملائية، والنحوية.

وتعتبر عملية التدقيق اللغوي من أهم العمليات التي يتطلبها مضمون ومحتوى اللغة العربية؛ وذلك لضمان سلامة النص وكذلك لضمان وصول المعنى المطلوب للقارئ أو المتلقي كما هو مخطط له، كما أن أهمية التدقيق اللغوي تنبع من دخوله في عدة مجالات أهمها الصحافة والأبحاث والدراسات والأعمال الشعرية والروائية، وكذلك فإن التدقيق اللغوي تتنوَّع مجالاته وفقاً للنصوص المكتوبة، فتشمل عدة مجالات من مجال الصحافة، والمجال القانوني، والمجال البحثي والمجال الشرعي، والمجال التربوي.

ولأجل هذا فإن مجال التدقيق اللغوي واسع، ويحتاج إلى جهد كبير من المدقق اللغوي في الدراية الكافية بطبيعة عمله، والمجال الذي يقوم بتدقيق نصوصه تدقيقًا لغويًّا، كما أن التدقيق اللغوي يحتاج إلى أساليب فنية وذوقية في عملية التدقيق اللغوي للخروج بأفضل النتائج الممكنة والتي تعمل على جذب انتباه الجمهور والارتباط بالنص من حيث البناء الفني والترتيب التناسقي، وينبغي على المدقق اللغوي أن ينتبه للأخطاء الشائعة في التدقيق اللغوي والمتمثلة في: الأخطاء الاملائية، والأخطاء النحوية، والأخطاء الصرفية، والأخطاء اللغوية، وعلامات الترقيم، ووضع الألفاظ في مكانها السليم، واستخدام العامية بدل الفصحى وكذلك بناء الجمل والعبارات.


 كيفية التدقيق اللغوي 

تتم عملية التدقيق اللغوي وفقاً لمعايير وشروط ومؤهلات، فلابد أن يكون المدقق اللغوي ملمًّا باللغة العربية وقواعدها الإملائية والنحوية، وكذلك يجب أن يمتلك المدقق اللغوي الثقافة الواسعة في المجالات التي يقوم بتدقيق نصوصها، فمع إلمام المدقق اللغوي بهذه الشروط إضافة إلى الصفات الشخصية من الهدوء والتركيز، فإن عملية التدقيق اللغوي تكون قيد التنفيذ باستخدام المدقق اللغوي لمهارته وخبراته المكتسبة، ولابد من لفت الانتباه إلى أن التدقيق اللغوي يحتاج أن يقوم المدقق اللغوي بالتدريب المستمر والتطوير المستمر لمهاراته، وذلك من أجل مواكبة كافة المستجدات على الساحة العلمية، ويأتي هذا عن طريق تبادل الخبرات حول عملية التدقيق اللغوي، وزيادة الإثراء المعرفي لديه من خلال القراءة والبحث العلمي والدورات والنقاشات الدورية مع زملاء العمل، كما أن عملية التدقيق اللغوي تتطلب دراية وعلم  واعسين من قبل المدقق اللغوي بالأساليب التكنولوجية المختلفة التي تستخدم في عملية التدقيق اللغوي، من ضمنها برامج التدقيق اللغوي، والمواقع التي تقدم خدمة التدقيق اللغوي عبر الإنترنت.

التدقيق اللغوي


 خطوات التدقيق اللغوي 

تشتمل عملية التدقيق اللغوي على مجموعة من الخطوات، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

1. يجب قبل القيام بعملية التدقيق اللغوي تقسيم المقال إلى عدة أجزاء، حيث يتم تدقيق ومراجعة كل جزء على حدة، وذلك من أجل التأكد من القدرة على إتمام العملية بشكل كامل ومتقن.

2.  استخدم برنامج وورد في عملية التدقيق اللغوي الإملائي عن طريق أيقونة (مراجعة) ومن ثَم (تدقيق إملائي وتدقيق لغوي).

3.  إعطاء المراجعة والقراءة الأولية حقها الكافي من التمعن والتدقيق، وعدم التسرع في البدء بعملية التدقيق اللغوي قبل قراءة النص كاملاً، حيث إن أخصائيي التدقيق اللغوي يرون أن النص يحتاج إلى مراجعة ثلاث مرات على الأقل للوصول على أفضل النتائج في عملية التدقيق اللغوي، وهذه من أهم خطوات التدقيق اللغوي.

4. من الأفضل قراءة النص بصوت مسموع، وذلك لإضافة خاصية جديدة في عملية التدقيق اللغوي، حيث تعمل هذه الخاصية على زيادة التمعن والفهم للنص.

5. ينبغي ألا تأخذ عملية التدقيق اللغوي وقتًا كثيرًا، وكذلك ينبغي ألا نكثر من تغيير الخطوط، واستخدام الألوان بشكل مفرط، وذلك لعدم تشتيت انتباه القارئ، وضياع التركيز في هذه الكماليات على حساب النص الأساسي.

6. يجب أن نتأكد أثناء القيام بالتدقيق اللغوي من مطابقة الأرقام في التسلسل، وكذلك يجب أن نتأكد من تدقيق العناوين الرئيسية والفرعية والمراجع والحواشي.

7. التأكد من سلامة النطق والكتابة الصحيحة في (الأسماء، والبلدان، والمصطلحات).


 مواقع للتدقيق اللغوي العربي أون لاين 

يوجد هناك العديد من مواقع التدقيق اللغوي العربية التي تقدم خدمة التدقيق اللغوي عبر الإنترنت بشكل مباشر (أون لاين)، وهذا يوفر الكثير من المزايا الجيدة في التدقيق اللغوي العربي حيث إنه يتيح للمدققين والكتاب الاستفادة بشكل سريع وفعال، ومن أهم المواقع والبرامج التي تقدم خدمة التدقيق اللغوي ما يلي:

1. موقع اكتبها صح: موقع التدقيق اللغوي هذا يهتم بتحفيز الكتاب على الكتابة بالشكل اللغوي السليم، ويهتم أيضاً بجوانب اللغة العربية الجمالية، وتقوم آلية عمل هذا الموقع عند الدخول على موقع التدقيق اللغوي، وبعدها إلصاق النص المراد تصحيحه وتدقيقه تدقيقًا لغويًّا، وبعدها يتم الضغط على أيقونة (تصحيح) وسيقوم الموقع بتصحيح النص الملصق بسهولة ومرونة، حيث يتميز هذا الموقع بسهولة استخدامه في عملية التدقيق اللغوي.

2. موقع مدقق: موقع مدقق من المواقع العربية التي يقدم خدمة التدقيق اللغوي، ويحتوي هذا الموقع على 120 مدقق لغوي، وأكثر ما يميز هذا الموقع هو احتواءه على مدققين حقيقيين لا قاعدة بيانات تقوم بعملية التدقيق بشكل آلي، مما يعني عملية تدقيق لغوية سليمة ومميزة.

3. موقع مدقق دال: يتميّز مدقّق دال بقدرته العالية على التدقيق اللغوي في الكلمات التي عليها حركات، وكذلك الكلمات التي لا تحتوي على حركات، وكذلك يهتم هذا الموقع بتفكيك الكلمات عن الزوائد كأدوات الإعراب والضمائر المتصلة، وغيرها من القوانين النحوية المتقدمة.


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة