تنسيق الرسائل العملية والبحوث ومعلومات حولها

تنسيق الرسائل العملية والبحوث ومعلومات حولها
اطلب الخدمة

تنسيق الرسائل العملية والبحوث ومعلومات حولها


 تنسيق البحث العلمي 

من الضروري على كل من يقوم بإجراء بحث علمي أن يكون ملماً بكيفية تنسيق البحث باستخدام البرامج المخصصة لذلك إما برنامج الوورد، أو لاتيكس، وسنستعرض بعض النقاط المهمة في عملية تنسيق الأبحاث: 

أولاً: الأبعاد: حيث لابد عند تنسيق صفحات البحث من ضبط أبعاد الطول والعرض للصفحة، والتي ينبغي ضبطها على قياس أبعاد صفحة A4، وضبط خط الكتابة على 12 في الفقرات و14 في العنوانين الفرعية و16 في العناوين الرئيسية. أما بالنسبة لتنسيق جداول البحث فيفضل كتابة عناوينها بخط عريض مقاس 14 وكذلك الأشكال، مع مراعاة وضع عناوين الجداول فوق الجداول وعناوين الأشكال فوق الأشكال.

ثانياً: تنسيق الهوامش: ينبغي عند تنسيق هوامش البحث وضعها في البحث المكتوب باللغة العربية من على اليمين 3سم ومن على اليسار 2سم، وفي البحث المكتوب باللغة الانجليزية 3سم من اليسار و2سم من اليمين، بحيث تكون الهوامش مناسبة لترك مدى بصري ممتاز.

ثالثاً: المسافات: يفضل عند تنسيق البحث ترك مسافات مسافتين بين السطور، ليتسنى كتابة الملاحظات أثناء عملية التحكيم، ولكن بعد عملية التحكيم فإنه يترك مسافة واحدة فقط.

رابعاً: الترقيم: من الضروري تنسيق أرقام البحث، حيث يكون تنسيق أرقام البحث بشكل يدوي، أو باستخدام أيقونات الترقيم الآلية، مثل أيقونة (إدراج) ومن ثم (رقم الصفحة) في برنامج (الوورد).

خامساً: تنسيق الأشكال والجداول: ينبغي تنسيق أشكال وجداول البحث بحيث يكون لها ترقيم خاص، وكذلك مراعاة إبرازها بدقة وجودة عالية مع مراعاة نوع الخط وحجم الفراغات في الجداول والخطوط في الأشكال.

ويجب مراعاة موافقة طبيعة تنسيق البحث لسياسة الجامعة والأشخاص المحكمين للبحث، بحيث يأتي هذا ضمن مناقشات ومشاورات للخروج بأفضل شكل تنسيقي للبحث.


 التنسيق في دليل الجامعة 

وهو عبارة عن كتاب يحتوي على تعليمات وارشادات وقوانين الجامعة، ويأتي دليل الجامعة في إطار تعريف الطالب بالجامعة ونظامها الأكاديمي والاداري، حيث يشمل على القوانين واللوائح ومعدلات القبول وشروط المنح الدراسية والتكاليف الدراسية، وبالنسبة في تنسيق دليل الجامعة، فإنه ينبغي أن يتوفر فيه السهولة والمرونة والوضوح بحيث تصل رسالة الجامعة إلى الطالب بلا أي عناء، وينبغي تنسيقه وفقاً لمعايير الجودة التي تضمن حصر كافة المعلومات المطلوبة ضمن هذا الدليل الجامعي.


 تنسيق وفق دليل المجلات 

وهو عبارة عن كتاب يحتوي عدة تفاصيل عن المجلات حسب تصانيف معينة مثلاُ (المجلات العلمية، المجلات الرياضية، المجلات الصحية، المجلات الغذائية)، حيث يشمل قسم من هذه الأقسام على أسماء المجلات وعنوانها وأرقام التواصل، ونبذة قصيرة عن كل مجلة، وفي تنسيق دليل المجلات لابد من مراعاة أن يكون دليل المجلات مقسماً بشكل مرتب، والتأكد من صحة أسماء المجلات الموجودة داخل دليل المجلات، كما يجب أن يكون تنسيق المجلات غير متشعب، كما يجب أن يتم متابعة كل التطورات الحاصلة على عنوان وبيانات الاتصال لكل مجلة ذكر اسمها عند القيام بتنسيق دليل المجلات.

تنسيق


 تنسيق الرسائل العلمية 

المقصود بتنسيق الرسائل هو العمليات التي تجري على ترتيب وتنظيم الرسائل العلمية المختلفة من أبحاث ورسائل ماجستير والدكتوراه، حيث يتم تنسيق هذه الرسائل وفق معايير ونظم تضعها الجامعة في اطار عملية البحث العلمي، ويعتبر تنسيق الرسائل مهماً كونه يقف عليه قبول الرسالة العلمية من ردها، ومن الأمور التي يجب مراعاتها في تنسيق الرسائل ما يلي:

  • تنسيق أبعاد صفحات الرسائل على حجم ورقة ال A4، كما يجب التأكد من حجم خطوط العناوين والفقرات داخل الرسالة.
  • يتم تنسيق العناوين الرئيسية في الرسائل العلمية، وكتابتها بحجم 16 وباقي النص بحجم 14.
  • يلزم أن تكون هوامش الرسائل بعد تنسيقها 2س من على يمين الصفحة و3 سم من على يسار الصفحة عند الكتابة باللغة العربية والعكس صحيح عند الكتابة باللغة الانجليزية.
  • التأكد عند تنسيق الرسائل من ترقيم الصفحات بصورة صحيحة.
  • تقسيم البحث إلى فصول ومباحث.
  • وضع فهارس وقائمة مراجع في الرسالة العلمية.

 تنسيق رسائل الماجستير 

يعتمد تنسيق رسائل الماجستير على عدة مبادئ ومعايير يجب اتباعها، ومن هذه المبادئ:

  1. تنسيق صفحة عنوان الرسالة: ويتم فيها تنسيق عنوان الرسالة من خلال وضعه في منتصف الصفحة بحجم خط 16 غامق، ومن ثم كتابة اسم الباحث، يليه التخصص، ومن ثم الكلية والجامعة، ومن ثم السنة الدراسية.
  2. تنسيق صفحة الاشراف: عندما ينسق الباحث صفحة الإشراف في الرسالة يضع فيها المؤهلات والقدرات التي يمتلكها، والمشرفين والمحكمين على الرسالة المقدمة.
  3. تنسيق صفحة الشكر والاهداء في الرسائل: ويتم فيها كتابة رسالة شكر يذكر فيها اسم كل من ساهم بإنجاز هذه الرسالة من مشرفين وباحثين وغيرهم وتكتب هذه الصفحة بخط 16 عريض، وأما صفحة الإهداء فيتم كتابتها وسط الصفحة مع خط عريض ويفضل ألا تتجاوز العشرة أسطر.
  4. تنسيق صفحة المحتويات في الرسالة: وهي المادة المنشورة والرسائل التي يريد الباحث ايصالها للجمهور، ويتم تنسيق صفحة المحتويات كالتالي:
  • مقدمة الرسالة
  • الدراسات السابقة وآراء الباحثين وموضوع الدراسة.
  • المنهج البحثي وأدوات الدراسة.
  • الملخص باللغتين العربية والإنجليزية والخاتمة.
  • مضمون الرسالة.
  • القائمة المخصصة بالمراجع والمصادر.
  • قائمة الملاحق.

ومن خطوات تنسيق رسائل الماجستير ما يلي:

  • بعد انتهاء تنسيق الرسائل يجب التأكد من أن عدد الصفحات بحيث من المفضل أن لا تزيد عن 250 صفحة .
  • استخدام ورق الA4  في الطباعة وغلاف بلاستيكي شفاف.
  • إعداد الخطوط والعنوانين وفقاً لمعايير تنسيق الرسائل التي تطلبها الجامعة.
  • ترقيم الصفحات بشكل يوافق سياسة الجامعة في تنسيق الرسائل وطبيعة اللغة المستخدمة.
  • تصميم الغلاف الخارجي والغلاف الداخلي حسب معايير الجامعة في تنسيق أغلفة الرسائل.

لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة