السرقة الأدبية والكشف عنها - المنارة للاستشارات

السرقة الأدبية والكشف عنها

السرقة الأدبية والكشف عنها
اطلب الخدمة

السرقة الأدبية والكشف عنها


 ما المقصود بالسرقة الأدبية؟ 

يقصد بالسرقة الأدبية هو قيام أحد الكتاب أو الطلاب بأخذ نصوص من مؤلفات لكتاب آخرين ونسبها إلى أنفسهم بدلاً أن ينسبوها إلى كتابها الأصليين، وتعد السرقة الأدبية خطرة على البناء التكويني الفكري والأدبي للمجتمع بشكل عام والتراث الانساني، كما تأخذ السرقة الأدبية جانب آخر في الخطورة باعتبارها تأخذ شيئاً غير ملموس، فالسرقة الأدبية تأخذ الفكر والخواطر التي صاغها كاتبها الأصلي في إطار عمله الفني، والسرقة الأدبية لا يمكن ردها بسهولة كتلك الأشياء المادية الملموسة، ومن السرقات الأدبية ما هو شامل لكافة العمل الأدبي بهيئته وتكوينه الأصلي.

ويدعي القائم بالسرقة الأدبية أن ملكية العمل عائدة له، ومن السرقة الأدبية ما يكون باللفظ فقط: بأن يأخذ القائم بالسرقة الأدبية اللفظ من الكاتب الأصلي وينسبه لنفسه، أو تكون بالمعنى بأخذ معنى العمل الأدبي وبناء مضمون أدبي آخر عليه دون نسبه إلى كاتبه الأصلي، وإذا ما أردنا البحث في دواعي السرقات الأدبية فإننا سنجد، أن السرقة الأدبية مرتبطة بعوامل فيسيولوجية نفسية كشعور الفرد بضرورة الحصول على الشهرة، وعلى أكبر قدر من الاعجاب، وكذلك أمور تتعلق بمدى جدية الكاتب والتزامه بالمعايير الأخلاقية للكتابة.


 كتاب مشكلة السرقات في النقد الأدبي 

كتاب مشكلة السرقات في النقد هو من الكتب المهمة في مجال التعريف بالسرقة الأدبية، حيث يعرض فيه المؤلف محمد مصطفى هدارة جانباً بارز الصورة وقوي الملامح لمفاهيم السرقة الأدبية، ويعرض مشكلة السرقات الأدبية عرضاً تاريخياً شيقاً، وكذلك يسعى في محاولة منه لسد النقص التي نجدها في بعض الكتابات الأخرى عن السرقة الأدبية، كما يحاول ايجاد حلول جديدة لمشكلة السرقة الأدبية، ويتنقل بين فصوله من العرض والتفسير والتعليل، ومن المهم اقتناء هذا الكتاب وقراءته من الطلاب والكتاب، لفهم طبيعة السرقة الأدبية وتاريخها وكيفية التعامل فيها في ظل انتشارها الواسع للسرقة الأدبية في كافة أنحاء العالم.


 خمس أدوات مجانية للكشف عن السرقات الأدبية عبر الإنترنت 

من أهم الأدوات المجانية عبر الانترنت للكشف عن السرقات الأدبية هي:

1_ (بليجيارزما): وهي عبارة عن أداة تدقيق محتوى، وتوفر هذه الأداة إمكانية كشف السرقة الأدبية عن طريق ما تحتويه من مساندة لغوية حيث يحتوي على 190 لغة مختلفة، وغيرها من الجوانب الأخرى التي ترتبط النصوص بعضها ببعض.

2_ (بلاغتراكر): وهي من أهم الأدوات للتحقق من النص في مجال الكشف عن السرقة الأدبية، حيث تمتاز هذه الأداة بسرعة تحققها من النصوص التي بها سرقة أدبية، وتصل إلى 14 بليون صفحة على الويب و5 مليون صفحة من الدراسات الأكاديمية، وجرت عدة تطورات وتحديث على هذه الأداة جعلت منه منافساً قوياً لباقي الأدوات المستخدمة في الكسف عن السرقة الأدبية.

3_ (دوبليشاكر): وتعتمد هذه الأداة في كشف السرقة الأدبية على مقارنة النص المرفق بما تم استخدامه عبر الجمل على (قوقل) و(ياهو) و(مايكرسوفت) وغيرها من التطبيقات، ويتميز بجودته وسرعته، كما يتم فيه تقسيم النص المرفق إلى فقرات ومن ثم إلى عبارات والبحث عن هذه العبارات في محركات الانترنت المختلفة مما يعطي جودة في الكشف عن السرقة الأدبية.

4_ (كوبي سكايب): وهذه الأداة يتم خلالها التحقق من المحتوى المرفق مع ما يماثله من الصفحات المكررة على الانترنت، ويشترط هنا أن تكون المادة المرفقة منشورة على الإنترنت، ولكن تعطي نتائج فعالة إذا كانت المادة المراد الكشف عن السرقة الأدبية التي تمت عليها منشورة عبر الانترنت.

5_ (بحث غوغل): وهذه الأداة منتشر عند أغلب سكان العالم، حيث تمكنك من البحث في محركها عن الجمل والفقرات فتظهر لك النتائج بعدد تكرار هذه النصوص المنشورة عبر الإنترنت، ولكن يؤخذ على هذه الأداة أنها غير متخصصة في موضع السرقة الأدبية، كما أنها تقتصر فقط على32 كلمة كحد أقصى للبحث في المرة الواحدة، وتحتوي أكثر من 40 لغة حول العالم.

السرقة الأدبية


 أنواع السرقات الأدبية 

هناك عدة أنواع للسرقة الأدبية، ولكل نوع من هذه الأنواع خصائصه وخطورته الخاصة به كما يلي:

  • سرقة اللفظ:

حيث يقوم القائم بالسرقة الأدبية بأخذ اللفظ من نص أدبي لكاتب آخر، ويأخذ هذا اللفظ ككلمات أو عبارات وقد تصل في بعضها إلى الفقرات الكاملة، ويعمل على دمجها في أعماله الفنية كأنها من فكره الخاص، وهذا النوع خطير إذ يعبر عن الاحتيال الصريح على النص الأدبي الأساسي ويوهم القارئ أن اللفظ جاء من عنده دون اقتباس من أي كتابات أخرى.

  • سرقة المعنى:

وتتم فيه السرقة الأدبية عن طريق أخذ المعنى من كتابات أدبية ونشرها مع ألفاظ أخرى في بناء أدبي يوهم القارئ أن المعنى حصري على العمل الأدبي المسروق.

  • سرقة المعنى واللفظ معاً:

وهذا من أشنع أنواع السرقات إذ يأخذ القائم بالسرقة الأدبية المحتوى كاملاً معناً ولفظاً، وينسبه لنفسه ويكون هذا إما بأخذ العمل كاملاً أو صفحات أو فقرات، وهذا يمل على الضياع التام لمجهود الكتاب الأصليين الذين قاموا بالعمل الأساسي.


 السرقة الأدبية في الأدب العربي 

بشكل عام فإن السرقة الأدبية موجودة في كافة اللغات، وبالنسبة للأدب العربي فإن السرقة الأدبية موجودة في مختلف العصور التي مر الأدب العربي، حيث ثبت طغيان بعض الشعراء على نصوص شعراء آخرين وأخذ ألفاظها ومعانيها ونسبها إليهم، كما أن السرقة الأدبية في الأدب العربي قد لاقت وعياً كبيراً في العصور الحديثة ومع انتشار حقوق الملكية الفردية وحقوق النشر والطبع.


 برامج كشف السرقات الأدبية 

من أهم البرامج المستخدمة في كشف السرقات الأدبية هي:

  • برنامج ithenticate:

وهذا البرنامج مستخدم بشكل كبير في مجال الكشف عن السرقة الأدبية؛ لاكتسابه الثقة والمصداقية لدى المستخدمين، كما أن العديد من الجامعات تقوم باستخدامه في كشف السرقة الأدبية، ويمكن للبرنامج مقارنة المحتوى مع كافة اللغات العالمية  . 

  • برنامج turnitin:

وهذا البرنامج من البرامج المخصصة للطلاب الجامعيين، لاكتشافه مقدار الطلاب من الأبحاث الأخرى، ويقارن البرنامج الأبحاث مع كافة محركات البحث، ويقوم البرنامج بتلوين مكان الاقتباس وتحديد عدد الاقتباسات الموجودة.

  • برنامج Write Check:

وأكثر ما يميز هذا البرنامج إتاحته امكانية تدقيق البحث بعد الكشف عن السرقة الأدبية فيه، ويستخدمه طلاب الدراسات العليا كثيراً في تنسيق وتدقيق أبحاثهم.


 فيديو: السرقة الأدبية 

 


لطلب المساعدة في فحص السرقة الأدبية والعلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة