الدراسات السابقة ومناقشتها في الرسائل العلمية

الدراسات السابقة ومناقشتها في الرسائل العلمية
اطلب الخدمة

الدراسات السابقة ومناقشتها في البحوث والرسائل العلمية


 كيفية كتابة الدراسات السابقة في رسائل الماجستير 

إن طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحوث العلمية لا تختلف عن طريقة كتابتها في رسائل الماجستير، وعند كتابة الباحث للدراسات السابقة في رسالة الماجستير عليها أن يتجنب الأخطاء التالية:

1_ القراءة السريعة للدراسات السابقة: فمن خلال القراءة السريعة للدراسات السابقة لا يستطيع الباحث الاطلاع على كافة المعلومات، وبالتالي عدم الاستفادة بشكل جيد من الدراسة السابقة؛ لذلك يجدب على الباحث قبل كتابته للدراسات السابقة في رسالة الماجستير أن يقوم بقراءتها قراءة بطيئة ومتعمقة.

2_ العرض العشوائي للدراسات السابقة: وهذا من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الباحثون أثناء كتابتهم للدراسات السابقة في رسائل الماجستير؛ لذلك يجب على الباحث أن يقوم بعرض الدراسات السابقة وكتابتها في رسالة الماجستير بطريقة علمية منظمة.

3_ عدم التيقن من صحة نتائج الدراسات السابقة: فللأسف بعض الباحثين يقومون بكتابة الدراسات السابقة في رسائل الماجستير، دون التأكد والتيقن من صحة نتائجها؛ فيجب على الباحث أن يتيقن من صحة نتائج الدراسات السابقة، ثم يقوم بكتابة وتلخيص الدراسة السابقة في رسالة الماجستير.

4_ الربط غير الصحيح بين رسالة ماجستير الباحث والدراسات السابقة: حيث يؤدي هذا الربط غير الصحيح إلى ضياع مجهود الباحث الذي وضعه في رسالة الماجستير.


 نموذج للدراسات السابقة 

قامت باحثة بعمل رسالة ماجستير في الاقتصاد المنزلي عن استخدام الإنترنت وأثره في العلاقات الأسرية، وقامت بعرض نماذج من الدراسات السابقة التي لها علاقة بموضع رسالتها، ومن نماذج الدراسات السابقة التي تم عرضها ما يلي:

1_ دراسة سابقة عن قام بها الخولي عام 1972م، وهي عن أثر التغير التكنولوجي والاجتماعي على الأسرة المصرية، وقد استنتجت الدراسة السابقة وجود نظريتين مهمتين متعلقتين بالنتائج الحتمية التي ترافق التغير التكنولوجي والاجتماعي للأسرة، حيث إن النظرية الأولى أن التغير يقود إلى التماسك الأسري، والنظرية الثانية أكدت أن حتمية الانحلال والتفكك.

2_ دراسة سابقة قام بها باعثمان والسامرائي عام 1991م، وهي عن الحاسب الآلي والمعلوماتية، وأثرهما على المجتمع السعودي، وفي هذه الدراسة السابقة تم اختيار عينة غير عشوائية حجمها 450 رجلًا، ومن خلال الدراسة السابقة تم التوصل إلى عدة نتائج، حيث استنتجت الدراسة السابقة أن 90% من عينة الدراسة السابقة يرون أن الحاسب الآلي له دور كبير في تنمية مجالات التعليم، والاتصالات، وخدمات الأمن، كما استنتجت الدراسة السابقة أن 70% من عينة الدراسة يرون أن الحاسب الآلي ليس له أثر سلبي على الصفات الإنسانية للمجتمع.


 الدراسات السابقة للبحث العلمي 

تُعتبر الدراسات السابقة من الأجزاء المهم التي يجب ذكرها في البحث العلمي، وعن كتابة الدراسات السابقة في الباحث العلمي يجب التركيز على الأمور التالية:

1_ عند كتابة الباحث للدراسات السابقة في البحث العلمي فإن أول ما يقوم بكتابته هو عنوان الدراسة السابقة، واسم المؤلف، وسنة التأليف.

2_ الهدف الرئيسي لتناول الدراسة السابقة: فيجب على الباحث عند تناوله لكل دراسة سابقة في بحثه العلمي أن يذكر السبب الرئيسي الذي جعله يعود إلى هذه الدراسة السابقة دون غيرها، ويتم تحديد الهدف الرئيسي من خلال القراءة الوافية للدراسة السابقة.

3_ منهج الدراسة السابقة: عند كتابة الباحث للدراسات السابقة في بحثه العلمي، يجب عليه أن يذكر جميع المناهج التي اتبعها الباحثون في الدراسات السابقة التي ذكرها في بحثه العلمي.

4_ نتائج الدراسة السابقة: حيث يقوم الباحث بمناقشة نتائج الدراسات السابقة في بحثه العلمي، ومقارنتها مع نتائج بحثه.


 مناقشة الدراسات السابقة 

الدراسات السابقة عنصر محوري وأساسي في البحوث والرسائل العلمية، ويتم مناقشة الدراسات السابقة بالترتيب حيث يتم أولًا عرض الدراسات السابقة العربية، ثم الدراسات السابقة الأجنبية، ويتم مناقشة الدراسات السابقة في البحوث والرسائل العلمية من خلال ذكر عنوان الدراسة السابقة ومؤلفها وتاريخ تأليها، ثم بعد ذلك يناقش الباحث المعلومات المهمة في الدراسة السابقة، حيث يناقش الباحث عينة الدراسة السابقة لمعرفة هل هي صالحة للدراسة أم غير صالحة؟ وهل توّفَق الباحث في اختياره لهذه العينة في دراسته السابقة؟ ثم يقوم الباحث بمناقشة محتوى الدراسة السابقة بشكل عام، وذلك من خلال نقد المحتوي وإبراز إيجابياته وسلبياته، وبعد ذلك يقوم الباحث بمناقشة منهج الدراسة السابقة، والفائدة التي عادات على الدراسة السابقة من خلال اتباعها للمنهج المعين، وبعد مناقشة منهج الدراسة السابقة، يتم مناقشة نتائج الدراسة السابقة بموضوعية وعدم تحيز، مع مراعاة إظهار مدى فائدة نتائج الدراسة السابقة للدراسة، ومدى إجابتها عن فرضيات الدراسة، ويجب أن تكون مناقشة الدراسات السابقة عمومًا موضوعية، بعيدة عن التحيز والعصبية.

 كتابة نتائج الدراسات السابقة في التقرير العلمي 

بعد أن يقوم الباحث في التقرير العلمي بذكر عنوان الدراسة السابقة التي لها علاقة بموضع بحث، واسم مؤلفها وتاريخ تأليفها، يعمد في التقرير العلمي إلى ذكر عينة الدراسة السابقة وحجمها، وبعد ذلك ينتقل إلى الحديث عن نتائج الدراسة السابقة، حيث يركز الباحث عند كتابته لنتائج الدراسة السابق في التقرير العلمي على تغطية النتائج التي يريد كتبتها في التقرير العلمي لفرضيات الدراسة السابقة، حيث إن نتائج الدراسات السابقة تكمن أهميتها في الإجابة على فرضيات الدراسة، حيث يقوم الباحث في التقرير العلمي بتلخيص كل نتيجة فيها إجابة عن فرضية من فرضيات الدراسة السابقة، ويظهر من خلال كتابته لنتائج الدراسات السابقة في التقرير العلمي مدى صحة كل فرضية من عدمها، فيكون الباحث بذلك قد قدم عرضًا موجزًا لإجابات فرضيات الدراسة السابقة من خلال تلخيصه لنتائج هذه الدراسة.


 فيديو: كيف و لماذا نقوم بعمل الدراسات السابقه بشكل نقدي 

 


لطلب المساعدة في توفير المراجع والدراسات السابقة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة