تصميم الاستبيان في البحوث العلمية - المنارة للاستشارات

تصميم الاستبيان في البحوث العلمية

تصميم الاستبيان في البحوث العلمية
اطلب الخدمة

تصميم الاستبيان في البحوث العلمية

تصميم الاستبيان وهو تجهيز الشكل المبدئي والأولى للاستبانة، فهي تتألف من عدة صفحات تحتوي على غلاف الاستبانة، مقدمة الاستبانة، فقرات الاستبانة.


 ما يجب مراعاته عند تصميم الاستبانة 

  • تحديد الأهداف من القيام بعمل استبانة.
  • الاختصار والإيجاز بالاستبانة.
  • صياغة الأسئلة بأسلوب واضح.
  • مراعاة الترتيب والتنسيق في تصميم الاستبانة.
  • اشتقاق أسئلة ذات علاقة بموضوع البحث العلمي.
  • إضافة مساحة فارغة عند تصميم الاستبانة في نهاية الاستبيان ليستطيع المشارك في تعبئة الاستبيان التعليقات والملاحظات.
  • عند تصميم الأسئلة تجنب الخلط بين الرأي الشخصي والحقائق.
  • كتابة الإرشادات والتعليمات حول كيفية الإجابة عن أسئلة الاستبيان.
  • طباعة الاستبانة وتجريبها قبل طباعة النسخ النهائية.

 خطوات تصميم الاستبانة 

عملية تصميم الاستبانة تمر بعد مراحل، للحصول على استبانة متكاملة، فأول مرحلة في عملية تصميم الاستبانة هي تحديد الأهداف المرجوة من القيام بالاستبيان، فيقوم الباحث بكتابة الهدف من الاستبيان وغالبا هو الحصول على معلومات تخص مشكلة ما متعلقة بموضوع البحث العلمي، الخطة الثانية من خطوات تصميم الاستبانة هي تفسير الأهداف وتحديد المجالات التي سيتم تناولها عن طريق صياغتها بمجموعة من الأسئلة، وبالتالي صياغة الأسئلة بطريقة منسقة بحيث كل سؤال يغطى جانب من مشكلة البحث العلمي وبذلك تتحقق الشمولية لجوانب مشكلة الدراسة، ومن ثم تجريبها بشكل أولى على شخصين مثلا للتأكد من اكتمال الاستبيان وتعديل الاستبيان وفقاً لملاحظات الشخصين في حاجة وجودها، وآخر خطوات تصميم الاستبانة هو الـتأكد من شكلها النهائي وتدقيقها.


 ما هي مراحل إعداد استبيان؟ 

المرحلة الأولى: تحديد طبيعة المعلومات وبيانات المراد معرفتها: وذلك من خلال موضوع البحث العلمي الذي يهدف إلى تحقيق أهداف معينة، فيلجأ إلى أدوات الدراسة للحصول على معلومات جديدة تسعى إلى تحقيق هذه الأهداف.

المرحلة الثانية: اختيار عينة الدراسة: وهي تحديد الفئة المستهدفة المناسبة في دراسة موضوع البحث العلمي، فمثلاً عند دراسة مشكلة التوحد عند الأطفال فتكون الفئة المستهدفة هي أمهات أطفال التوحد.

المرحلة الثالثة: اختيار نوعية الاستبيان: حيث يعتمد اختيار نوعية الاستبيان على موضوع ونوع المعلومات التي يريد الباحث جمعها، فهناك استبيان مغلقة وهو الإجابة عن السؤال بنعم أو لا، والاستبيان المفتوح وهي غير محددة الإجابة ويجب المشارك بحرية لذا تعتبر الأفضل لدي الأبحاث المتعلقة بدراسة سلوكيات الأفراد، الاستبيان المفتوح المغلق.

المرحلة الرابعة: هي صياغة أسئلة البحث: بحيث أن تكون مرتبطة بموضوع الدراسة والبحث العلمي بشكل جيد، وتكون الأسئلة واضحة ومصاغة بطريقة جيدة ومفهومة.

المرحلة الخامسة: تخطيط وتصميم نموذج الاستبيان: وهي البدء بكتابة مقدمة الاستبيان، وثم فقرات الاستبيان وتضمن هذه الفقرة أسئلة الاستبانة والإجابات عنها، وتنسيق الاستبانة بشكل ملفت للانتباه وبسيط.

المرحلة السادسة: تجربة الاستبيان والتأكد من فعاليتها: يتم فيها تحديد أفراد من الفئة المستهدفة وطرح الاستبيان المبدئي عليهم، للتأكد من مدى توافق أسئلة الاستبيان ووضحها لهذه الفئة، والأخذ بالملاحظات من أفراء هذه الفئة للتعديل على الاستبيان وكتابته بالصورة النهائية.

المرحلة السابعة: تحكيم الاستبيان: إرسال الاستبيان إلى خبراء الاستبيانات العلمية لأخذ الرأي السديد من ذلك الخبراء فيما يتعلق بالاستبيان نفسه، وبفاعلية أسئلة الاستبيان في المقدرة على الحصول على المعلومات الذي يريدها الباحث، وإضافة التعديلات من قبل الخبراء، يمكن إرسال الاستبيان للخبراء بالتوصل المباشر، أو إرسال الاستبيان عن طريق البريد الإلكتروني، أو من خلال المواقع الإلكترونية.

المرحلة الثامنة وهي آخر مراحل إعداد الاستبيان: إجراءات النهائية للاستبيان: ففي هذه المرحلة يقوم الباحث بإجراء التعديلات التي تمت في الخطوات السابقة بشكل نهائي، لتجهيز الاستبيان بشكل كامل، ومن ثم طباعته.

تصميم وإعداد الاستبيان

 ما هي خطوات إنجاز الاستبيان؟ 

  • المرحلة الأولى: هي إعداد الاستبيان: بجميع مراحلها كما تم ذكرها سابقاً من المرحلة الأولى في إعداد الاستبيان إلى المرحلة الثامنة في إعداد الاستبيان.
  • المرحلة الثانية: توزيع الاستبيانات: يتم توزيعها على أفراد الفئة المستهدفة باستخدام الطريقة الأفضل في توصيل الاستبيانات إلى الأشخاص.
  • المرحلة الثالثة: متابعة الباحث لتنفيذ الاستبيان: بحيث قد يحتاج المشارك في تعبئة الاستبانة بتوضيح لسؤال ما، أو للتأكد من أفراد الفئة.
  • المرحلة الرابعة: التأكد من عملية سير الإجابة في الاستبانات.
  • المرحلة الخامسة: جمع الاستبانات: والتأكد من استلام نفس عدد الاستبيانات التي تم تسليمها.
  • المرحلة السادسة: تبويب وتنصيف المعلومات التي تم استخلاصها من الاستبيان: يتم تنصيف المعلومات المتشابهة في قائمة واحدة، لتسهيل عملية تحليل البيانات.
  • المرحلة السابعة وهي آخر مراحل إنجاز الاستبيان: وهي التحليل الإحصائي: بحيث يتم استخدام الأداة المناسبة من أدوات التحليل الإحصائي للوصول إلى النتائج النهائية وتدوين النتائج النهائية المستخلصة في البحث العلمي.

 نتائج الاستبيان في البحث العلمي 

هي الهدف من القيام بجميع عمليات الاستبيان، للحصول على النتائج النهائية التي تمكن من استخدام المعلومات في البحث العلمي بشكل مؤكد، وبعد القيام بالاستبيان يحصل الباحث على نتائج ومعلومات جديدة لأول مرة ستستخدم في بحث العلمي، مما يميز البحث العلمي عن غيره.

كيفية استخراج نتائج الاستبيان المستخدمة في البحث العلمي:

قبل عملية استخراج نتائج الاستبيان يتأكد الباحث من أن جميع الاستبيانات مجابة بالكامل في حال لم يتأكد من الباحث هذا الشيء أثناء عملة إنجاز الاستبانة، ومن ثم استبعاد جميع الاستبيانات غير المتكلمة والقيام بعملية استخلاص نتائج الاستبيان والتي يمكن حساب نتائج الاستبيان بتقدير كل فقرة في كل بند، أو بحساب تقدير لكل البند دفعة واحدة، أو حساب تقدير كل الاستبانة، أو ويمكن حساب نتائج الاستبيان بالتقدير لجميع استبانات العينة مرة واحدة (عينات أفراد الفئة المستهدفة).


 فيديو: كيفية اعداد الاستبيان من البداية حتى النهاية 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة