أنواع الاستبيان المستخدم في جمع البيانات - المنارة للاستشارات

أنواع الاستبيان المستخدم في جمع البيانات

أنواع الاستبيان المستخدم في جمع البيانات
اطلب الخدمة

أنواع الاستبيان المستخدم في جمع البيانات


تتعدد أنواع الاستبيانات المستخدم في الدراسة، فتعتمد اختيار نوعية الاستبيان على موضوع ومعلومات البحث العلمي، وللاستبيانات عدة أنواع تتحدد على حسب نوع الأسئلة التي يحتويها الاستبيان، أو على حسب الوسيلة المستخدمة في إيصاله، أو على حسب جهة إدارته.

 أولاً: أنواع الاستبانة حسب نوع الأسئلة التي يحتويها الاستبيان 

الاستبيان المفتوح:

وهي عبارة عن استبيان يحتوي أسئلة مقالية مفتوحة تحتاج إلى توضيح الإجابة أو التعبير عن الرأي، دون تقييد المشاركين بأي إجابة، فيعتبر هذا النوع من الاستبيان سهل في إعداده، وتتميز الاستبانة المفتوحة بمصداقية معلوماتها ودقتها، وتوفر الإجابات مراجع للحصول على معلومات جديدة، ويتم استخدام هذا النوع من الاستبيان في حالة دراسة ظاهرة منتشرة أو إشكالية، ولكن أسوء ما في النوع من الاستبيان هي المراحل التي تلي استلام الاستبيانات وتتثمل في ( تنصيف المعلومات التي تم الحصول عليها، وتبويب هذه المعلومات، ومن ثم تلخيصها وتحليلها ) فتحتاج إلى وقت كبير في قيام الباحث بهذه المراحل، وأيضاً طانت تحتاج إلى وقت للإجابة عنها من قبل المشاركين في تعبئتها، يجب أن تحتوى هذه الاستبانات على فراغات واسعة يستطيع المشاركين تدوين إجاباتهم فيها بشكل كامل دون أن تغيب عن باله معلومة.

الاستبيان المغلق

وهو الاستبيان المحكم والمحدد بطريقة الإجابة ولا يمكن الإجابة بغير ذلك، ويقوم الباحث بوضع أسئلة بسيطة هنا لا تحتاج إلى إجابات مفتوحة، فهو لا يعبر عن الإجابة الكاملة للسؤال وبذلك تكون المعلومات غير دقيقة 100%، وتتسم هذه الاستبانة بالبساطة، والسهولة فهي لا تحتاج وقت كبير للإجابة عن أسئلة الاستبيان، وإجابات أسئلة الاستبانة تكون على صورتين وهم:

  • الإجابات القصيرة: وهي التي تكون إجابة السؤال بنعم، لا، أو موافق، غير موافق.
  • الإجابات بمقياس رتب: وهي التي تكون فيها إجابة السؤال تحتاج إلى حكم تقديري، وتكون الأحكام عدداً فردياً - ثلاثة أحكام، خمسة، سبعة أحكام- والتي هي * موافق بشدة، موافق، غير موافق، غير موافق بشدة، غير ذلك*، * مؤيد بشدة، مؤيد، محايد، غير مؤيد، غير مؤيد بشدة*.

الاستبيان المغلق المفتوح:

وهي النوع الذي يتوسط بين الاستبيان المفتوح والاستبيان المغلق، ويحتوي أسئلة متنوع من النوع محدودة الإجابة ومن نوع مفتوح الإجابة عن الأسئلة التي تحتاج توضيح في نفس الوقت.

الاستبيان المصور:

وهذا النوع من الاستبيان يحتوي على صور ورسومات كإجابات عن الأسئلة التي تقدم بنفس الطريقة أيضاً، فيستخدم هذا الاستبيان في حالة كان الأفراد المستهدفين أشخاص لا يستطيعون القراءة والكتابة – الأطفال والأشخاص الأميين- فيتم تبسيط الأمر لهم حيث أن هذه الطريقة تجذب هؤلاء الأشخاص وتكون مجدية معهم لحصول الباحث على المعلومات الذي يريدها، ولكن هذه الاستبانات تقتصر على المواضيع التي يمكن تمثيلها بخصائص بصرية فقط.

 الاستبيان


 ثانياً: أنواع الاستبانة حسب الوسيلة المستخدمة في إيصاله 

الاستبيان المباشر:

وهو الاستبيان الذي يقوم الباحث أو الشخص المكلف بتوصليه بتسليمه بشكل مباشر – يعنى باليد- إلى الأشخاص المشاركين في تعبئة الاستبانة- أفراد الفئة المستهدفة- وانتظارهم حتى الانتهاء من الإجابة على أسئلة الاستبانة ومن ثم استلامها بنفس الطريقة، وهي أفضل الطرق للتأكد من إجابة جميع الاستبيانات وأيضاً التأكد بأن عدد الاستبانات التي تم استلامها هي نفس عدد الاستبيانات التي تم توزيعها على أفراد الفئة المستهدفة.

الاستبيان البريدي:

وهو الذي يقوم الباحث بإرساله عبر بريد الرسائل إلى المستهدفة- إلى عنوان محدد ومتفق عليه وطباعته ومن ثم توزيعه على الأشخاص المشاركين في تعبئة الاستبانة- أفراد الفئة المستهدفة-، وإرجاع الاستبيانات أيضاً عن طريق بريد الرسائل.

الاستبيان عن طريق الهاتف:

وتتم عن طريق الاتصال بالأشخاص المشاركين في تعبئة الاستبانة- أفراد الفئة المستهدفة- هاتفياً وقراءة الأسئلة الموجودة في الاستبانة سؤال سؤال لكل فرد من هذه الأفراد وانتظار الفرد للإجابة عنها ومن ثم تدوين الإجابات عنده، لذا تعتبر هذه الطريقة من أسوء أنواع الاستبانات لأنها تحتاج إلى وقت.

الاستبيان الإلكتروني:

و هو الاستبيان الذي يتم عن طريق مواقع الإنترنت، فهو يعتبر من أقل الأنواع تكلفة وأقلها وقتاً، ولكنها لا تناسب جميع العينات، ليس من الممكن أن تستهدف العينات الأطفال أو كبار السن.


 ثالثاً: أنواع الاستبانة حسب جهة إدارتها 

الاستبيان المدار ذاتياً من قبل المشاركين في تعبئة الاستبانة:

وهو الاستبيان الذي لا يتدخل فيه الباحث بعد تسليمه للمشاركين في تعبئة الاستبانة لا بتوضيح أي سؤال لهم ولا بتبسيط أي شيء لهم.

الاستبيان المدار من قبل الباحث:

وهي الاستبانة التي يكون في الباحث مع مجموعة المشاركين ويقوم بتوضيح ما يصعب عليه، أو الإجابة عن أي سؤال موجه له بما يتعلق بالاستبانة، ومن الممكن قيام الباحث بقراءة الاستبانة للأشخاص المشاركين.

ويوجد نوع جديد من الاستبيانات تم استخدامه من فترات قصيرة وهو:

الاستبيان المدفوع – Paid Questionnaires-:

هي استبيانات تمكنه من الحصول على الأموال والربح مقابل أخذ رأيك في منتج أو خدمات شركة ما،فهي تهتم بجمع معلومات عن المنتج أو الخدمة من أفراء الفئة المستهدفة، بهدف تحسين المنتج أو الخدمة التي تقوم فيها الشركات، أو القيام بخدمات جديدة وبإنتاج منتجات جديدة  من خلال رأيتهم على أراء الأشخاص المستهدفين الموجودة في الاستيان المدفوع.


 خطوات تعبئة الاستبيانات مدفوعة الأجر 

  1. الاشتراك في مواقع الاستبيانات لتصبح مؤهلاً للبدء في تعبئة الاستبيانات، وقد تكون الاشتراك في مواقع الاستبيانات المدفوعة: مجانية الاشتراك، أو مدفوعة الاشتراك.
  2. التعرف على المنتج أو الخدمات التي تقوم عليها أسئلة الاستبيان، لتحقيق المصداقية.
  3. البدء بتعبئة الاستبانة مدفوعة الأجر.

 


 فيديو: أنواع أسئلة الاستبيان وأخطائها 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة