تحليل الاستبيان باستخدام برنامج spss - المنارة للاستشارات

تحليل الاستبيان باستخدام برنامج spss

تحليل الاستبيان باستخدام برنامج spss
اطلب الخدمة

تحليل الاستبيان باستخدام برنامج spss

تحليل الاستبيان يدوياً عملية تتطلب الكثير من الوقت والمجهود، لذا لا يفضل استخدامها أبداً، ولكن يوجد إلى هذه الفترة من يستخدم هذه الطريقة، ويفضلها عن استخدام الحاسب الآلي، ويوجد بيانات بسيطة جداً وقليلة تتطلب طريقة التحليل اليدوي لبيانات الاستبانة.

 تحليل الاستبيان باستخدام الحاسب الآلي 

عند وجود الكثير من الاستبيانات والبيانات التي يراد تحليها، تصعب عملية التحليل الإحصائي لهذه الاستبيانات والبيانات مما يتطلب وقت كبير لإنجاز هذه المهمة، فتم اختراع واكتشاف مواقع وبرامج تقوم جميع ما تتطلب الدراسة من – إجراء الاستبيانات، ونشر الاستبيانات، وحلها من قبل أفراد الفئة المستهدفة، تنصيف وتبويب البيانات، وأخيراً عملية تحليل بيانات الاستبيان- فمن أول وأهم تلك البرامج المتخصص في عملية تحليل بيانات الاستبيانات هو برنامج التحليل الإحصائي Statistical Package for the Social Sciences " spss"


 تحليل الاستبيان باستخدام برنامج spss 

من أشهر البرامج التي تستخدم في حصول الباحث على النتائج النهائية من خلال تحليل بيانات الاستبانات المستخدمة في الدراسة المتعلقة بموضوع البحث العلمين ولكن للوصول إلى هذه المرحلة لابد من إتمام جميع الخطوات التي تسبق تحليل بيانات الاستبيان والتي تتمثل في – تحديد المشكلة المتعلقة في موضوع الدراسة بالبحث العلمي وصياغة أسئلة المشكلة، اختيار الفئة المستهدفة التي ستجرى عليها الدراسة، ومن ثم اختيار أداة من أدوات الدراسة المناسبة وهنا هي الاستبيان، البدء بعملية جمع المعلومات والبيانات - ومن هنا يبدأ استخدامنا لبرنامج التحليل الإحصائي spss من تجهيز البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها وبالتالي إدخال البيانات على برنامج التحليل الإحصائي spss بواسطة دليل الكود، ومن بعدها تبدأ خطوات وعملية تحليل بيانات الاستبيان باستخدام برنامج التحليل الإحصائي spss والتي تتخلص خطوات تحليل بيانات الاستبيان فيما يلي:

أول خطوة من خطوات تحليل الاستبيان بواسطة spss هي إدخال البيانات: وهي المرحلة التي تسبق عملية تحليل بيانات الاستبيان، ولكنها تعتبر مرحلة تجهيزية لعملية تحليل بيانات الاستبيان فيتم فيها تجهيز بيانات الاستبيان بالشكل الكامل للبدء بتحليل هذه البيانات، حيث يتم إدخال بيانات الاستبانة على مرحلتين، وهم:

المرحلة الأولى لإدخال بيانات الاستبانة هي تعريف المتحولات: تتم بالضغط على الرمز المتخصص لعرض المتحولات- Variable view- فيتم التحويل إلى شاشة المتحولات وهي عبارة عن جدول لكتابة فيها المتحولات وقبل كتابة المتحول يجب تعريف المتحول للبرنامج من خلال- تحديد اسم للمتحول، تحديد نوع المتحول، تحديد عدد الخانات، تحدد عدد المراتب العشرية، عنوان المتحول، تحديد قيمة الحالة، التعريف بالقيم المجهولة في حال فقدان قيمة-

تحليل

المرحلة الثانية لإدخال بيانات الاستبانة هي كتابة البيانات: وتتم بالضغط على الرمز المتخصص لعرض البيانات، ومن ثم إدخال البيانات كما هي.

الخطوة الثانية من خطوات تحليل الاستبيان بواسطة spss هي صدق وثبات الاستبيان: ويتم اختبار ثبات الاستبيان من خلال معامل ألفا كرونباخ Cronbach’s alpha أو من خلال معامل التجزئة النصفية split half، حيث تتراوح قيم المعاملين من صفر إلى واحد، في حال كانت القيمة واحد أو تقرب لها فهنا يتأكد صدق الاستبيان، ولكن إذا كانت النتيجة أقرب إلى الصفر أو صفر فيكون الاستبيان غير صادق.

الخطوة الثالثة من خطوات تحليل الاستبيان بواسطة spss هي تحديد العلمية الإحصائية: التي يريدها الباحث للوصول إلى نتائجها والتي تتمثل في – حساب الوسط الحسابي، حساب الوسيط، حساب المنوال، حساب المدى، حساب التباين، حساب الانحراف المعياري، حساب معامل الاختلاف، حساب مقياس الالتواء، حساب معامل التوافق، حساب معامل الارتباط، حساب معامل التحديد-.

الخطوة الرابعة من خطوات تحليل الاستبيان بواسطة spss هي إعداد الجداول التكرارية: التي تتمثل في – التكرارات، النسب المئوية، الرسومات البيانية لمتغيرات الاستبانة- وتتم من خلال قائمة Analysis ثم من الأمرDescriptive Statistics ثم اختيار Frequencies ثم إكمال باقي خطوة العلميات الإحصائية.

الخطوة الخامسة من خطوات تحليل الاستبيان بواسطة spss هي نحسب الإجمالي لكل محور: فتتم من خلال قائمة transform ثم من الأمرcompute variable ثم إكمال باقي خطوة الحساب الإجمالي لكل محور.

الخطوة السادسة من خطوات تحليل الاستبيان بواسطة spss هي الحصول على النتائج: فمن خلال جميع الخطوات السابقة يمكننا في كل خطوة الحصول على نتيجة يريد الباحث الوصول إليها ومن ثم تجميها وتوضيحها من خلال رسم بياني أو جداول لعرض النتائج النهائية لتحليل بيانات الاستبانة بشكل موضح.


 الأدوات المساعدة في عملية تحليل الاستبيان باستخدام برنامج spss 

  1. الاختبارات المعلمية parametric tests: وهي لقياس مدى صحة النتائج النهائية لتحليل الاستبيان، وإمكانية نشر النتائج النهائية لتحليل الاستبانة، وتستخدم في حال كون البيانات كمياً، والتحقق من إتمام الشروط لاستخدام هذه الاختبارات.
  2. الاختبارات اللامعلميةnon parametric tests: وهي تقوم بنفس وظيفة الاختبارات المعلمية ولكن يتم استخدام هذا النوع من الاختبارات اللامعلمية في حال كون البيانات كيفاً وليس كمياً، وفي حال عدم تحقيق الشروط.
  3. جدول التقاطع crosstabs: ويتم فيها دراسة الارتباط والتوافق بين البيانات.
  4. تحليل الانحدار: وهي تقوم بنفس وظيفة جداول التقاطع ولكن بتفاصيل وبشكل موسع أكثر، حيث لا تقوم فقط بدراسة الارتباط بدل حجم ونوعها أيضاً.

 إيجابيات تحليل الاستبيان باستخدام برنامج spss 

  1. التمكن من إدخال بيانات الاستبيان بسهولة وترتيب بيانات الاستبيان وتوصيف بيانات الاستبيان العلمي بشكل جيد.
  2. إمكانية عمل عدة عمليات إحصائية في آن واحد: وهي تعتبر أهم ما يميز التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان باستخدام برنامج spss.
  3. إنشاء تقارير: حيث يوفر التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان باستخدام برنامج spss الكثير من التقارير الذي يمكن إعدادها من قبل الباحث وتقديمها وتعميهما كنتيجة من نتائج عملة التحليل لبيانات الاستبانة.

 فيديو: ورشة عمل تحليل الاستبيان عبر البرنامج الإحصائي SPSS 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة