نشر الأبحاث العلمية وشروط وخطواته - المنارة للاستشارات

نشر الأبحاث العلمية وشروط وخطواته

نشر الأبحاث العلمية وشروط وخطواته
اطلب الخدمة

نشر الأبحاث العلمية وشروط وخطواته


 الحفاظ على الملكية الفكرية من خلال عملية النشر 

الملكية الفكرية عبارة عن الحقوق القانونية الناتجة عن النشاطات الفكرية في مختلف المجالات، كالمجالات العلمية، والصناعية، والأدبية، وتهدف الدول إلى حماية الملكية الفكرية من وراء سنها لقوانين الملكية الفكرية، بحيث تعمل على حماية حقوق المبدعين المعنوية، وتهدف الجامعات والمجلات المحكمة إلى الحفاظ على الملكية الفكرية للباحثين من خلال نشر الأبحاث العلمية، فمن أهم أشكال الملكية الفردية هو حقوق النشر والتأليف، حيث إن حق النشر للباحثين هو حق قانوني بحسب قانون كل بلد، ويقوم بعض الأشخاص بالاعتداء على الملكية الفكرية للباحثين في المجلات من خلال سرقة الأبحاث التي يتم نشرها في الجامعات، أو مكتبات المجلات ونسبتها إلى أنفسهم، أو من خلال أخذ بعض نصوص الأبحاث المنشورة دون نسبتها إلى أصحابها فهذه تعتبر من أشكال السرقة والتعدي على الملكية الفكرية، من أجل ذلك تم وضع قوانين تكفل حقوق النشر وتحمي الملكية الفكرية، حيث إن حقوق النشر تحمي الأعمال الفكرية للباحثين، من السرقة أو النسخ من دون إذن أصحابها، فنسخ الأعمال المكتوبة والمنشورة من دون إذن أصحابها أيضًا من أشكال التعدي على الملكية الفردية وعلى حقوق النشر.


 نشر الرسائل والأبحاث في المجلات السعودية 

يوجد العديد من المجلات التي تقوم بنشر رسائل الباحثين وأبحاثهم العلمية في المملكة العربية السعودية، ومن أهم المجلات السعودية ما يلي:

1_ مجلة أم القرى: تقوم مجلة أم القرى بنشر الرسائل والأبحاث العلمية، وهي من الجلات السعودية المحكمة، وتهدف مجلة أم القرى إلى نشر الأبحاث والرسائل العلمية، والأوراق البحثية المختصة بالعلوم الاجتماعية، والإنسانية، والتربوية، كما تهدف مجلة أم القرى السعودية إلى نشر الأبحاث والرسائل العلمية باللغة العربية.

2_ مجلة جامعة أم القرى: وهي من المجلات المحكمة والمهمة بالمملكة العربية السعودية، وتهدف المجلة إلى نشر الأبحاث والرسائل العلمية الأصيلة في المجالات التربوية والنفسية، كما تهدف المجلة إلى نشر التوصيات الصادرة عن الأنشطة العلمية والمؤتمرات، وتهتم مجلة جامعة أم القرى السعودية بنشر الأبحاث والرسائل العلمية باللغتين العربية والإنجليزية.

3_ مجلة جامعة الإمام لعلوم العربية: وهي مجلة عملية محكمة سعودية تهتم بنشر الأبحاث والرسائل العلمية في المجالات الإنسانية والاجتماعية، وتصدر هذه المجلة بشكل فصلي.

4_ مجلة الملك سعود للآداب: وهي مجلة سعودية محكمة تهتم بنشر الأبحاث والرسائل العلمية في المجال الأدبي، وتقوم بنشر الأبحاث والأوراق العلمية مكتوبة باللغة العربية فقط.


 أشهر المجلات المختصة في نشر الأبحاث في مجلات محكمة 

من أهم اختصاصات المجلات المحكمة هو نشر الأبحاث والأوراق العليا المحكمة، ومن أشهر المجلات العلمية المحكمة المجلات الآتية:

1_ مجلة الزيتونة: وهي من المجلات العلمية المحكمة والبارزة في المجالات العربية والإنسانية والعلمية، وتهتم هذه المجلة بنشر الأبحاث العلمية والمقالات باللغتين العربية والإنجليزية، وهذه المجلة تصدر عن جامعة الزيتونة في الأردن.

2_ مجلة الزرقاء: تعتبر هذه المجلة العلمة المحكمة إحدى المجلات التي تقوم بنشر الأبحاث العلمية في المجالات العلمية الإنسانية، وتتمتع مجلة الزرقاء المحكمة بمصداقية عالية وكبيرة في نشر الأبحاث العلمية، وهذه المجلة هي مجلة أردنية.

3_ مجلة أرطوفونيسا: وهي مجلة جزائرية محكمة تقوم بنشر الأبحاث الإنسانية والعلمية، وهي مجلة سنوي، تنشر الأبحاث باللغة العربية، واللغة الفرنسية.

4_ مجلة الحقوق: مجلة الحقوق مجلة محكمة كويتية تهدف إلى نشر الأبحاث في مجال القانون، حيث تنشر أفضل وأحدث الأبحاث في القانون، كما تقوم بنشر عدد كبير من الأبحاث، مقارنة بمجلات الحقوق الأخرى في الكويت، وتتميز مجلة الحقوق بأنها تنشر الأبحاث باللغة العربية، واللغة الفرنسية، واللغة الإنجليزي؛ أي أنها تنشر الأبحاث بثلاثة لغات.

نشر


 خطوات نشر الأبحاث العلمية 

من أجل نشر الأبحاث العلمية لابد من اتباع عدة خطوات محددة ومنظمة ومتسلسلة، حيث تتمثل خطوات نشر الأبحاث فيما يلي:

1_ قبل قيام البحث بنشر بحثه العلمي يجب عليه أن يتأكد من قوة بحثه واكتماله، مع احتواءه على موضوع جديد وأصيل.

2_ بعد التأكد من قوة وجودة البحث العلمي يقوم الباحث بالطلاع على مجلات نشر الأبحاث؛ لمعرفة المجلة المناسبة بحثه العلمي؛ حتى يقوم بنشر بحثه العلمي فيها.

3_ يجب على الباحث الذي يريد نشر بحث العلمي في مجلة معينة أن يراعي شروط النشر التي تضعها المجلة، لذلك يجب الاطلاع على قواعد النشر في المجلة قبل القيام بعملية النشر.

4_ التدقيق النحوي والإملائي: من غير المعقول أن يتم نشر بحث علمي في مجلة علمية، ويكون هذا البحث به أخطاء نحوية، أو إملائية؛ لذلك من الواجب على الباحث قبل نشر بحثه أن يعرضه على مدقق لغوي.

5_ اعتماد النشر: بعد القيام بالخطوات السابقة، وبعد التأكد من خلو البحث المراد نشره من الأخطاء الإملائية والنحوية، يتم اعتماد نشر البحث العلمي.

6_ بعد اعتماد نشر البحث العلمي يتم إرساله إلى المجلة والمتابعة إلى أن يتم قبول النشر.


 شروط نشر الأبحاث العلمية 

تفرض كل مجلة شروطاً معينة في نشر الأبحاث العلمية عبر صفحاتها، ومن أهم الشروط التي تفرضها المجلة العربية للنشر العملي لنشر الأبحاث عبرها هي:

1_ يجب أن يكون البحث العلمي المراد نشره أصيلًا.

2_ لا تقبل المجل نشر الأبحاث العلمية التي تم نشرها مسبقًا في مجلات أخرى.

3_ تقبل المجلة العربية نشر البحوث المكتوبة باللغة العربية، أو اللغة الإنجليزية.

4_ يجب أن يتعهد الباحث الذي يريد نشر بحثه في المجلة العربية بعدم نشر بحثه أو إرساله إلى أي مجلة أخرى.

5_ يجب أن تكون الرسوم التوضيحية والأشكال في الأبحاث العلمية المراد نشرها في المجلة العربية واضحة الأسماء والمعالم.


 فيديو: ماهي خطوات النشر في المجلات العلمية؟ 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة