البحوث الجامعية وطريقة عملها

البحوث الجامعية وطريقة عملها
اطلب الخدمة

 خطوات عمل البحث الجامعي 

لعمل بحث جامعي لابد من انتهاج الأسلوب التنظيمي التسلسلي القائم على المعايير والمبادئ المحددة التي تضبط جودة هذا العمل، حيث يحتوي الأسلوب التنظيمي لعمل البحوث الجامعية عدة خطوات كالتالي:

1_ المقدمة: حيث يتم في مقدمة البحث الجامعي الحديث عن موضوع البحث بشكل عام وتقديم نبذة عنه.

2_ مشكلة البحث: بعد الحديث عن البحث الجامعي بشكل عام يتم البدء بخطوة مشكلة البحث الجامعي، حيث يتم الحديث عن مشكلة البحث الجامعي وتعريفها.

3_ الدراسات السابقة: من والواجب على الباحث عند قيامه بعمل البحث الجامعي أن يذكر أهم الدراسات السابقة التي تتصل بشكل مباشر بموضوع بحثه.

4_ حدود الدراسة: فعند عمل البحث الجامعي يتم يذكر الحدود الزمانية والموضوعية والمكانية للبحث العلمي.

5_ أهداف وأهمية موضوع البحث الجامعي: يذكر الباحث أهمية موضوع البحث العلمي، والأهداف المرجوة من عمله وإعداده.

6_ العينة: إن عينة الدراسة التي يختارها الباحث ويقوم بتطبيق بحثه الجامعي عليها، يجب أن تكون ملائمة لطبيعة موضوع البحث الجامعي، ويجب أن تكون ممثلة للمجتمع.

7_ النتائج: أخر ما يتناوله الباحث عند عمل بحثه الجامعي هي الخاتمة، ومن المتعارف عليه لدى الباحثين في كتابة خاتمة البحث الجامعي، أن يتم من خلال الخاتمة ذكر أهم نتائج وتوصيات البحث الجامعي.


 مبادئ عمل البحث العلمي الجامعي 

تحتوي خطوات عمل البحث العلمي الجامعي على العديد من المعايير الواجب مراعاتها ضمن العملية التنظيمية التسلسلية التي تقوم عليها هذه العملية، حيث يوجد هناك ضوابط ومبادئ للجودة على طريقة عمل البحث العلمي الجامعي، حيث يجب أن تأخذ هذه المعايير على محمل الجد من قبل الباحثين، ومن هذه الخصائص والمبادئ ما يأتي:

1_ تنظيم المحتوى: إن عمل البحث العلمي يجب أن يتم بطريقة منظمة من خلال تنظيم الأبحاث لأفكاره التي سوف يذكرها في بحثه العلمي الجامعي، ومن خلال تنظيمه لمحتوى وعناصر البحث العلمي الجامعي؛ فلا يجوز أن يكون عمل البحث العلمي الجامعي قائمًا على الصدفة أو الارتجال.

2_ الاشتمال على التجارب: حيث إن البحث الذي يفتقد إلى الاختبارات والتجارب لا يُعد بحثًا علميًّا جامعيًّا.

3_ التجديد: يجب على الباحث عن عمل البحث العلمي الجامعي أن يقدم إضافات جديدة تخلو منها الأبحاث العلمية الجامعية السابقة.

4_ تفسير الظواهر: فمن المهم أن يقوم الباحثون عند عمل أبحاثهم العلمية الجامعية بتفسير الظواهر الموجودة في الأبحاث عن طريق المفاهيم والنظريات.

5_ من المفضل أن يكون البحث العلمي الجامعي عامًّا أي أن يُسمَح للقراء والباحثين الاطلاع عليه والاستفادة منه.

كتابة خطة البحث


 طريقة عمل البحث الجامعي 

تشمل طريقة عمل البحث الجامعي على خطوات مرتبة ومنظمة، وذلك للخروج ببحث جامعي عالي الجودة لتحقيق الأهداف من وراء هذا البحث، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  1. اختيار الموضوع: إن اختيار موضوع البحث الجامعي يمثل الخطوة الأولى في عمل البحث، ويجب أن يكون موضوع الباحث الجامعة المختار متناولًا لجزئية معينة.
  2. توفير المصادر والمراجع: بعد أن يختر الباحث موضوعًا لبحثه الجامعي يقوم بالاطلاع على المصادر والمراجع في مجال تخصصه من أجل توفير المصادر والمراجع المناسبة لبحثه الجامعي.
  3. صفحة الغلاف: حيث إن الخطوة الثالثة في عمل البحث الجامعي تتمثل في عمل صفحة الغلاف، ففي صفحة غلاف البحث الجامعي يتم كتابة اسم الجامعة، وشعارها، والتخصص، وعنوان البحث الجامعي واسم المساق، واسم الباحث، واسم المحاضر والتاريخ.
  4. المقدمة: حيث إن مقدمة البحث الجامعي هي عبارة عن البوابة التي يتم من خلالها الدخول إلى صلب الموضوع.
  5. المحتوى: يمثل المحتوى جوهر الأبحاث الجامعية، ويتم تقسميه إلى فصول ومباحث؛ ليسهل تناوله.
  6. الخاتمة: حيث تتجسد خاتمة البحث الجامعي في النتائج والتوصيات.

 كيفية عمل بحث جامعي متكامل 

التكامل من أهم الصفات التي يجب أن تكون موجودة في البحث الجامعي وذلك لأن البحث الجامعي يعتبر وحدة كاملة مرتبطة مع بعضها البعض في نسق شامل لعرض المعلومات، ولابد من اتباع الخوات التالية من أجل الحصول على بحث جامعي متكامل:

  1. واجهة البحث: فأول ما يتم تناوله عند عمل البحث الجامعية هي واجهة البحث، وفيها يتم كتابة اسم الجامعة، وعنوان البحث الجامعي، واسم الطالب، واسم مرس المساق، ويجب أن يكون عنوان البحث الجامعي موجزًا ودقيقًا.
  2. خطة البحث الجامعي: إن خطة البحث شيء أساسي لجعل البحث الجامعي بحثًا متكاملًا، وفي خطة البحث الجامعي يتم ذكر سبب اختيار موضوع البحث الجامعي، وأهميته، والمنهج المتبع فيه، وحدوده.
  3. متن البحث الجامعي: في متن الباحث الجامعي يتم الحديث عن موضوع البحث بشكل كامل واستيفاء جميع جزئياته.
  4. الخاتمة: بعد الانتهاء من تناول البحث الجامعي وتفصيل عناصره، يتم استنتاج أهم النتائج والتوصيات.
  5. المصادر والمراجع: يجب على الباحث بعد القيام بالخطوات السابقة أن يقوم بتوثيق المصادر والمراجع التي اعتمد عليها أثناء عمل بحثه الجامعي.

 طريقة عمل واجهة البحث 

يعكس غلاف وواجهة البحث الصورة والانطباع الأولي لمضمون البحث، بحيث تعبر في تناسق وترتيب معلومات وأجزائها على تناسق وترتيب باقي أجزاء البحث، وبالتالي فتعتبر صفحة الغلاف من أهم صفحات البحث، ولذلك يجب اتباع الخطوات التالية في كتابة غلاف البحث:

  • يجب على الباحث عند عمله لواجهة البحث أن يكتب اسم الجامعة، واسم المكان الذي توجد فيه الجامعة، واسم الكلية والتخصص وشعار الجامعة، ويجوز للباحث أن يكتب هذه المعلومات في واجهة البحث باللغتين العربية والإنجليزية أو باللغة العربية وحدها.
  • عنوان البحث: يجب أن يكون العنوان في واجهة البحث دقيقًا وموجزًا ومعبّرًا عن محتوى البحث، ومن المفضل أن يتم ذكر منهج البحث بعد العنوان مباشرة في واجهة الباحث.
  • اسم الطالب والمشرف: حيث يكتب الباحث في صفحة البحث الاسم الثلاثي له ولمشرفه.
  • بعد ذكر اسم الطالب والمشرف يتم ذكر العبار التالية: (قُدِّم هذا الباحث لاستكمال متطلبات المساق ........).
  • التاريخ: من المفضل أن يتام كتابة التاريخ الهجري والميلادي في واجهة البحث.

  فيديو:خطوات كتابة البحث الجامعي 

 


لطلب المساعدة في إعداد الأبحاث الجامعية والأوراق العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة