السرقة الأدبية والأدوات المستخدمة في كشفها - المنارة للاستشارات

السرقة الأدبية والأدوات المستخدمة في كشفها

السرقة الأدبية والأدوات المستخدمة في كشفها
اطلب الخدمة

السرقة الأدبية والأدوات المستخدمة في كشفها


 كتاب السرقات في النقد الأدبي: 

من الكتب المهم التي تتناول موضوع السرقات كتاب السرقات في النقد الأدبي لمؤلفه محمد هدارة، حيث قام المؤلف في هذا الكتاب بالدراسة والتحليل والمقارنة لمشكلة السرقات في النقد الأدبي، وجعل المؤلف كتاب السرقات في النقد الأدبي في خمسة فصول، وقد تحدث المؤلف في الفصل الأول من كتاب السرقات في النقد الأدبي عن السرقات الأدبية عند اليونان والرومان، والسرقة الأدبية في العصر الجاهلي، وفي صدر الإسلام، والعصرين العباسيين الأول والثاني، وتحدث في الفصل الثاني من كتاب السرقات في النقد الأدبي عن النقاد العرب ومناهجهم في بحوث السرقات الأدبية.

وتحدث في الفصل الثالث من كتاب السرقات في النقد الأدبي عن موضوعات النقد والأدب المتصلة بالسرقات الأدبية، حيث تحدث المؤلف عن اختلاف الروايات وصلتها بالسرقات الأدبية، وعن عمود الشعر وصلته بالسرقات الأدبية، وعن نهج القصيدة، وعن اللفظ والمعنى وموقع أنصار كل منهما من السرقات الأدبية، وفي الفصل الرابع من كتاب السرقات في النقد الأدبي عمد المؤلف إلى المقارنة بين بحوث النقاد الأوروبيين والنقاد العرب في السرقات الأدبية، وفي الفصل الخامس من كتاب السرقات في النقد الأدبي تحدث المؤلف عن السرقات الأدبية ومفهومها في الدراسات الحديثة.


 خمس أدوات مجانية لكشف السرقة الأدبية: 

يوجد خمس أدوات مجانية عبر الإنترنت يستطيع من خلالها الشخص كشف السرقة الأدبية، وأدوات السرقة الأدبية هي:

  •  بليجيارزما: ويتم اكتشاف السرقة الأدبية بواسطة هذه الأداة عن طريق عمل حساب فيس بوك، والدخول إلى الحساب الخاص بهذه الأداة ثم كتابة النص المطلوب، أو وضع الرابط في المكان المخصص له، ويوجد في هذه الأداة 190 لغة متاحة لعملية كشف السرقة الأدبية.
  •  بلاغتراكر: هذه الأداة تساعد على كشف السرقة الأدبية في النصوص التي يصل عدد حروفها إلى 50000 حرف، وتحتوي هذه الأداة المخصصة لكشف السرقة الأدبية على أفضل واجهة بين الأدوات الأخرى من حيث الترتيب والوضوح.
  •  دوبليشاكر: الكشف عن السرقة الأدبية بواسطة هذه الأداة يكون عن طريق وضع النسخة على الموقع، ومقارنتها مع قوقل بواسطة استخدام الجمل، وتعتمد هذه الأداة في كشف السرقات الأدبية في الأعمال المكتوب عن طريق تقسيم العمل إلى جمل، ثم اكتشاف السرقة الأدبية في كل جملة.
  •  كوبي سكايب: هذه الأداة تتيح عملية كشف السرقة الأدبية عن طريق البحث عن الصفحات المتكررة المتماثلة، لذلك يتم الاعتماد عليها في عملية كشف السرقة الأدبية للنصوص التي تم نشرها.
  •  بحث قوقل: من خلال بحث قوقل يستطيع الشخص كشف السرقة الأدبية في المقاطع القصيرة، لأن بحث قوقل يسمح كحد أقصى بالبحث عن 32 كلمة فقط، لكنه يمتاز في عملية البحث وكشف السرقة الأدبية بأنه يتيح 64 لغة يمكن كشف السرقة الأدبية فيها عن طريق هذه الأداة.

 أنواع السرقة الأدبية: 

يوجد للسرقات الأدبية عدة أنواع، وهذه الأنواع هي:

  • سرقة اللفظ: هذه النوع من السرقة الأدبية يتم عن طريق سرقة ألفاظ حرفية من أبحاث أو من أي أعمال أخرى مكتوبة، وكتابتها ضمن البحث الجديد، وبذلك يكون الشخص قد قام بالسرقة الأدبية، وانتحل شخصية كتاب النص الأصلي.
  • سرقة المعنى: سرقة المعنى من أنواع السرقة الأدبية التي تتم عن طريق أخذ المعنى وسرقته من بحث ما، ثم تغيير شكل الألفاظ، بحيث يبقى المعنى كما هو، والألفاظ تصبح مختلفة، وهذا النوع من أخبث أنواع السرقة الأدبية، ويلجأ كثير من الكتاب إلى هذا النوع من السرقة الأدبية بهدف إبراز أعمالهم.
  • سرقة اللفظ والمعنى: وهو من أبشع أنواع وأشكال السرقة الأدبية، وفيه يقوم الشخص بنسخ بعض ألفاظ ومعاني النص المسروق وكتابتها كما هي في بحثه، دون أن يوثقها.

فحص السرقة الأدبية


 قضية السرقات في الأدب العربي: 

قضية السرقات الشعرية في الأدب العربي من القضايا التي اهتم بها النقاد والباحثون القدماء والمحدثون، فمعظم كتب الأدب العربي تتطرق إلى الحديث عن قضية السرقات الشعرية، وقد عرف ابن رشيق السرقات الشعرية في الأدب العربي أن يأخذ شاعر لاحق بيتًا أو عدة أبيات لشاعر سابق، وقد يأخذ شطرًا من بيت، أو معنى، أو صورة فنية، أما الجاحظ فكان رأيه في قضية السرقات الشعرية في الأدب العربي أن الشكل الشعري هو الذي له الأفضلية، أما المعاني فهي مشتركة بين الناس، فقد اختلف الباحثون والنقاد في قضية السرقات الشعرية في الأدب العربي، فبعضهم يرى أن قضية السرقات أمرًا مكروهًا، ومخالفًا للأمانة الأدبية والعلمية، والبعض الأخرى يرى أن السرقات الشعرية في الأدب العربي من ضروريات الحياة الأدبية، ونخلص إلى أن قضية السرقات الشعرية في الأدب العربي مع ما لها من مميزات وأثر في الأعمال الأدبية إلا أنها تبقى سرقة أدبية.


 برنامج كشف السرقة الأدبية: 

يهتم كثير من الباحثين في معرفة أهم وأفضل برنامج في عملية كشف السرقة الأدبية، والحقيقة أنه يوجد عدة برامج مهمة ومتميزة في كشف السرقة الأدبية، وأهمها برنامج Ithenticate فهو من أهم وأفضل برامج كشف السرقة الأدبية في العالم، ويتم استخدام برنامج السرقة الأدبية هذا بشكل كبير جدًا؛ لأنه يتميز بمصداقية وموثوقية نتائجه في عملية كشف السرقة الأدبية، فكثير من الجامعات والمدرسين حتى الطلبة يستخدمون هذا البرنامج في كشف السرقة الأدبية، وعند كشف السرقة الأدبية في البحوث عن طريق برنامج Ithenticate؛ فإنه يقارن البحوث مع ما يقارب 4 مليون بحث وكتاب علمي، كم يقارن الباحث عند كشف السرقة الأدبية مع 450 مليار صفحة إنترنت، ويقوم برنامج Ithenticate في عملية كشف السرقة الأدبية بوضع ألوان على أماكن الاقتباس، بحيث توضح هذه الأوان نسبة الاقتباس.


 فيديو: السرقة الأدبية 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة