السرقة الأدبية والانتحال العلمي

اطلب الخدمة

السرقة الأدبية والانتحال العلمي


 السرقة الأدبية والعلمية: 

إن السرقة الأدبية والعلمية لهما أشكال مختلفة متعددة، ومن أشكال السرقة الأدبية والعلمية:

  1. من أشكال السرقة الأدبية والعلمية أن يقوم الباحث بنقل الجمل أو الفقرات من الإنترنت من دون أن يضع علامة الاقتباس، فكأنه ينسب هذه الجمل أو الفقرات إلى نفسه.
  2. الشكل الثاني من أشكال السرقة الأدبية والعلمية هو السرقة الأدبية والعلمية من خلال أخذ الباحث الأفكار من أبحاث منشورة ويعيد صياغتها، ثم يضعها في بحثه دون أن يذكر البحث الذي أخذ منه الأفكار.
  3. السرقة الأدبية والعلمية عن طريق أخذ الأفكار بنفس ترتيبها وشكلها، ووضعها كما هي في البحث دون إعادة صياغة.
  4. السرقة الأدبية عن طريق اتباع الباحث أسلوب يشبه أسلوب باحث أو مؤلف آخر، دون أن يشير إلى هذا الباحث أو المؤلف، فعدم الإشارة يؤدي إلى الوقوع في السرقة الأدبية.
  5. التوثيق غير الصحيح: إن التوثيق غير الصحيح يجعل كثير من الباحثين يقعون -من غير قصد- في مشكلة السرقة الأدبية، لذلك يجب بعد الانتهاء من كتابة البحث أو الرسالة أن يتأكد الباحث من صحة التوثيق في كل البحث؛ فإن ذلك مهم لتجنب السرقة الأدبية.
  6. تضليل القارئ: بعض الباحثين يريدون أن يظهروا أنهم اعتمدوا على مراجع كثيرة ومتنوعة في بحوثهم، فيكتبون مراجع في صفحة المراجع لم يستعينوا بها مطلقًا في بحوثهم، فهذا الشكل من أشكال السرقة الأدبية الخطيرة.

 السرقة الأدبية Plagiarism

السرقة الأدبية يطلق عليها في اللغة الإنجليزية مصطلح Plagiarism، ويوجد العديد من البرامج التي تهدف إلى فحص السرقة الأدبية Plagiarism في الأعمال المكتوبة، ومن برامج السرقة الأدبية:

  1. Plagiarisma: وهذا البرنامج من البرامج القديمة المستخدمة في فحص السرقة الأدبية Plagiarism، ومع ذلك يهتم الباحثون والأساتذة كثيرًا بهذا البرنامج في فحص السرقة الأدبية، وللمستخدم عدد يومي محدود لفحص السرقة الأدبية Plagiarism بواسطة هذا البرنامج، وإذا رغب الباحث بتخطي العدد المحدود لفحص السرقة الأدبية Plagiarism فيكون ذلك بمقابل مادي.
  2.  Grammarly: يستخدم هذا البرنامج في فحص السرقة الأدبية Plagiarism، وفي تصويب الأخطاء الإملائية واللغوية، ومعظم المميزات في برنامج السرقة الأدبية هذا متاحة بشكل مجاني، ويجب عمل حساب لكي يتم استخدام هذا البرنامج في السرقة الأدبية Plagiarism.
  3. Paperrater: يتميز هذا البرنامج بسهولة استخدامه في فحص السرقة الأدبية Plagiarism، حيث يقوم الباحث بكشف السرقة الأدبية عن طريق وضع النص في المكان المخصص بالبرنامج ثم يقوم البرنامج بفحص السرقة الأدبية Plagiarism من خلال تحليل المواد الموجودة على الإنترنت، ويمكن من خلال هذا البرنامج _إضافة إلى فحص السرقة الأدبية- استخراج الأخطاء النحوية، واقتراح الكلمات الصحيحة.


 الاقتباس والسرقة الأدبية: 

الاقتباس يطلق عليه أيضًا (الاستشهاد)، والمقصود بالاقتباس هو المعلومات والجمل التي يأخذها الباحث من أبحاث باحثين أو مؤلفين أخرين، ويضعها في متن بحثه، وحتى يتجنب الباحث السرقة الأدبية عليه أـن يقوم بوضع النص الذي اقتبسه داخل علامتي التنصيص " "، لأن الباحث إذا لم يضع النص المقتبس داخل علامتي التنصيص؛ فإن ذلك يعتبر سرقة أدبية، ومما يعتبر سرقة أدبية أيضًا هو اقتباس النصوص من المراجع دون توثيق هذه المراجع، أو توثيق بشكل غير صحيح، كأن لا يذكر الباحث عنوان المرجع، أو رقم الصفحة التي اقتبس منها، فهذا من أنواع السرقة الأدبية، والاقتباس له طريقتان، وهما:

  1. الاقتباس المباشر: الاقتباس المباشر يقصد به النقل الحرفي للكلمات والجمل من المراجع؛ أي أن يأخذ الباحث الكلمات والجمل من مرجع معين، ويضعها كما هي في بحثه، دون أن يقوم بأي تغيير، ثم يقوم بوضعها بين " "، وتشترط بعض الجامعات ألا يزيد النص المقتبس عن أربعة أسطر، والاقتباس المباشر إذا لم يكن موثقًا، فيعتبر سرقة أدبية، ومن السهل كشفه بواسطة برامج السرقة الأدبية.
  2. الاقتباس غير المباشر: ويتم هذا الاقتباس إما عن طريق اختصار الباحث للكلمات والعبارات والأفكار وتقديمها بأسلوبه، وإما عن طريق إعادة الصياغة بشكل كلي مع الاعتماد على الفكرة الموجودة في النص المقتبس.

 أنواع الانتحال العلمي 

الانتحال العلمي هو المصطلح المرادف للسرقة الأدبية، حيث يعرف الانتحال العلمي بإنه سرقة الباحث للأفكار أو المفردات من كتابات الآخرين، ثم نسبته إلى نفسه، دون أن يذكر المصدر، وأنواع الانتحال العلمي كثيرة، منها:

  1. الاستنساخ: هو نوع من الانتحال العلمي يتم في سرقة الباحث للعمل بأكمله كما هو ونسبه لنفسه.
  2. النسخ: في هذا النوع من الانتحال العلمي يقوم الباحث بنسخ فقرات كبيرة، أو صفحات من المرجع دون أن يقوم بتوثيق المرجع.
  3. الاستبدال: الاستبدال نوع من الانتحال العلمي يقوم فيه الباحث بأخذ فقرة معينة، ثم يغير عدد من الكلمات الرئيسية فيها مع الحفاظ على الفكرة الرئيسية للفقرة، ثم يكتبها في بحثه، دون أن يذكر المرجع أو المصدر الذي أخذ منه هذه الفقرة.

 السرقة الأدبية وكيفية تجنبها 

حتى يكون العمل المكتوب قويًّا ومميزًا يجب أن يكون أصليًا خاليًا من السرقة الأدبية، لأن السرقة الأدبية تعتبر جريمة أخلاقية وتنقص من قيمة البحث ومن قيمة مؤلفه، ومن الممكن أن يساعد الأستاذ طلبته في تجنب السرقة الأدبية من خلال تكليفهم بموضوعات محددة، ولا بأس أن يقوم الأستاذ بتجزئة الموضوعات التي يطلبها من الطلبة، فهي الخطوة من شأنها أن تحد بشكل كبيرة من السرقة الأدبية، ويجب على الطالب -حتى يتجنب السرقة الأدبية- أن يكون على معرفة بالحدود الخاصة بالملكية الفكرية، كما يجب ألا يتجاوزها؛ ففي تجاوزها وقوع في السرقة الأدبية، أما عن إجراءات الخاصة بالمجلات العلمية للمنع السرقة الأدبية، فمن الواجب أن تقدم المجلات العلمية توضيحات حول جريمة السرقة الأدبية وعقوباتها، وأن تقوم بحجز الأعمال المكتوبة التي يثبت وجود السرقة الأدبية فيها، ففي بعض الدول يتعرض الشخص الذي قام بالسرقة الأدبية للحبس، أو دفع غرامة مالية.


 فيديو: الانتحال العلمي أو السرقة العلمية 

 


لطلب المساعدة في فحص السرقة الأدبية للدراسات الأكاديمية والأبحاث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟