الجامعات السعودية والعربية

اطلب الخدمة

الجامعات السعودية والعربية


 جامعة نايف العربية: 

تتمتع جامعة نايف العربية بصفة اعتبارية، وهي عبارة عن منظمة عربية تم تأسيسها بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية عام 1978م، وتعنى جامعة نايف العربية بالبحث العلمي، والتعليم العالي، والمجلات الأمنية، وقد بدأ نشاط جامعة نايف العربية العلمي في عام 1980م، والغرض من إنشاء جامعة نايف العربية هو تحقيق التكامل في الجهود الأمنية العربية، حيث تهدف جامعة نايف العربية إلى توفير سبل الوقاية للمجتمعات العربية من الانحراف والجريمة، كما تهدف جامعة نايف العربية إلى عدة أمور، وهي:

  1. تسعى جامعة نايف العربية إلى تأصيل الجانب الأمني في ضوء الشريعة الإسلامية.
  2. تتيح عمادة الدراسات العليا بجامعة نايف العربية برامج علمية في ميادين الأمن.
  3. تسعى جامعة نايف العربية إلى تدريب الطواقم المهنية الأمنية العربية، إلى تأهيلهم في مجال مكافحة الجريمة.
  4. تعزز جامعة نايف العربية التعاون العلمي والأمني مع المنظمات الدولية، والمؤسسات الشرطية والعلمية.
  5. تسهم جامعة نايف العربية في تنمية وتطوير الحس الأمني لدى الطلبة.

 مرحلة الدكتوراه جامعة نايف العربية: 

تقدم عمادة القبول والتسجيل بجامعة نايف العربية برامج مهمة لمرحلة الدكتوراه، حيث تتيح جامعة نايف العربية للطلاب والطالبات برامج لمرحلة الدكتوراه في الدراسات الأمنية، وفي العلوم الاجتماعية، وفي علم النفس، وفي الإعلام، وفي علم الاجتماع، وتتيح جامعة نايف العربية للطلبة فقط برامج لمرحلة الدكتوراه في الدراسات الاستراتيجية، وذلك للعام الهجري 1438، وذكرت عمادة القبول والتسجيل بجامعة نايف العربية أن القبول لمرحلة الدكتوراه سوف ينتهي يوم الخميس بتاريخ 17/2/1438ه، وإذا كان الطالب يريد القبول لمرحلة الدكتوراه في علم النفس بجامعة نايف العربية يجب أن يكون حاصلًا على شهادة الماجستير في علم النفس، أو علم النفس التربوي، أو علم النفس الإكلينيكي، أو علم النفس الاجتماعي، أو علم النفس الجنائي، أو الرعاية والصحة النفسية، أو التربية الخاصة، وإذا كان يريد الطالب القبول لمرحلة الدكتوراه في علم الاجتماع بجامعة نايف العربية فيجب أن يكون حاصلًا على شهادة الماجستير في علم الإجرام، أو علم الاجتماع وفروعه، أو علم اجتماع الجريمة، أو الإحصاء الاجتماعي، أو الخدمة الاجتماعية، أو الرعاية الاجتماعية، أو التأهيل والرعاية.


 عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز السعودية: 

إن عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز السعودية، من أهم عمادات الدراسات العليا بالجامعات السعودية، وتحرص عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز السعودية بشكل كبير على السير وفق الاستراتيجيات المرسومة لها، وتسعى عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز السعودية إلى تحقيق عدة أهداف، وهي:

  1. تهدف عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز السعودية إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية.
  2. تسعى عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز السعودية إلى تنمية وتطوير معارف ومهارات طلاب وطالبات الدراسات العليا.
  3. تعمل عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز السعودية على التطوير المستمر لبرامج الراسات العليا التي تقدمها جامعة الملك عبد العزيز السعودية.
  4. تسعى عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز السعودية بشكل مستمر إلى تطوير المجال البحثي والارتقاء به؛ حتى تعزز جامعة الملك عبد العزيز السعودية مكانتها بين الجامعات السعودية في المجال البحثي.
  5. تحقق عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز السعودية التفاعل الإيجابي والمثمر بين جميع جوانب العملية التعليمية لطلاب وطالبات الدراسات العليا.

 بوابة القبول الموحد: 

تم عمل بوابة إلكترونية للقبول الموحد خاصة بالجامعات الحكومية بمنطقة الرياض السعودية، ويجب على الطالب الذي يريد التسجيل عبر بوابة القبول الموحد بمنطقة الرياض السعودية أن يقوم بعدة خطوات، وهي:

  1. الاطلاع عبر بوابة القبول الموحد الإلكترونية السعودية على النسب المطلوبة للتسجيل في الجامعات السعودية الحكومية بمنطقة الرياض، وعلى الأقسام والكليات.
  2. يقوم الطالب الذي يريد التسجيل عبر بوابة القبول الموحد الإلكترونية السعودية بالاطلاع على شروط القبول والتسجيل بالجامعات الحكومية السعودية بمنطقة الرياض.
  3. يدخل الطالب على الرابط الخاص ببوابة القبول الموحد الإلكترونية السعودية ويقوم بتعبئة البيانات المطلوبة.
  4. يعبئ الطالب عبر بوابة القبول الموحد الإلكترونية السعودية استمارة طلب القبول في إحدى الجامعات السعودية الحكومية بمنطقة الرياض خلال الفترة المحددة.
  5. من المهم أثناء عملية التسجيل عبر بوابة القبول الموحد الإلكترونية السعودية أن يدخل الطالب في أكثر من جامعة عدد كبير من الرغبات، لأن البرنامج الخاص ببوابة القبول الموحد الإلكترونية السعودية يعرض للطالب كل التخصصات التي يسمح لها التسجيل فيها.
  6. بعد ذلك يتم إعلام الطلبة الذين ترشحهم، كما يتم تحديد مواعيد المقابلات الشخصية لهم، وذلك عبر القبول الموحد الإلكترونية السعودية.

 شروط الحصول على المنح من الجامعات السعودية: 

إن الجامعات السعودية تساعد الطلبة غير السعوديين من خلال تقديم المنح لهم، حيث تقدم الجامعات السعودية أفضل المنح للطلبة، وتشترط الجامعات السعودية لقبول الطلبة غير السعوديين في المنح عدة شروط، ومن شروط التقدم للمنح بالجامعات السعودية:

  1. تشترط الجامعات السعودية أن يكون الطالب المتقدم للحصول على منحة من إحدى الجامعات السعودية مسلمًا، وسيرته حسنة.
  2. يجب إلا يزيد العمر الطلب المتقدم للحصول على منحة بكالوريوس في إحدى الجامعات السعودية عن 25 عامًا.
  3. يجب أن يتعهد الطالب المتقدم للحصول على منحة في إحدى الجامعات السعودية بأن يحترم أنظمة وقوانين الجامعة السعودية التي يريد الحصول على منحة للدراسة فيها، وهذا شرط أساسي للقبول في الجامعات السعودية.
  4. يجب أن تكون الشهادة الثانوية للطالب المتقدم للحصول على منحة في إحدى الجامعات السعودية صادرة عن إحدى المدارس الحكومية.
  5. إن الطالب المتقدم للحصول على منحة في إحدى الجامعات السعودية يجب عليه في حال قبوله أن يتفرغ بشكل كامل للدراسة بالجامعة السعودية المتقدم لها.

لطلب المساعدة في توفير القبول للدراسة الأكاديمية ودراسة اللغة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟