الدراسات السابقة وكتابتها والتعليق عليها

اطلب الخدمة

الدراسات السابقة وكتابتها والتعليق عليها


 طريقة التعليق على الدراسات السابقة 

تأخذ الدراسات السابقة أهمية كبيرة في البحث العلمي، فعن طريق الدراسات السابقة يستطيع الباحث أخذ فكرة وتصور مسبق عن الموضوع الذي يقوم بالكتابة عنه، كما وتعتبر الدراسات السابقة بمثابة المرجع الموثوق الذي يعتمد عليه الباحث في جلب معلوماته وتحديد الفصول الدراسية في البحث، كما وتعتبر الدراسات السابقة جزءًا لابد منه في البحث لأهميتها في تدعيم البحث من جهة وفي التسهيل على القارئ لمعرفة محتوى البحث من جهة أخرى، ومن تأخذ الدراسات السابقة مكاناً بين جمهور الباحثين، حيث يجري على الدراسات السابقة كمفهوم وخصائص ومعايير وكافة الارتباطات الأخرى العديد من الدراسات البحثين والنقدية، وللوقوف على بعض الاعتبارات التي ينبغي أن تأخذ في التعليق الدراسات السابقة هذه الخطوات للتعليق على الدراسات السابقة:

  1. التعليق على المضمون في الدراسات السابقة: بحيث يتم البحث في الجوانب الفنية للدراسات السابقة والتأكد من موافقة هذه الجوانب للمعايير الصحيحة للكتابة ومدى عرضها المحتوى البحثي بأسلوب فني متناسق ومترابط يعمل على جذب القارئ لاستكمال البحث، كما لابد من الدراسات السابقة أن تحتوي على هذه الجوانب الفنية كونها تقوي وتدعم البحث بشكل كبير.
  2. التعليق على منهجية الدراسات السابقة: عند التعليق على منهجية الدراسات السابقة يتم النظر في المنهج المستخدم في تلك الدراسات ومدى ملائمة هذا المنهج مع الموضوع الذي تتناوله الدراسات السابقة، ويتم كتابة التعليق في هذا الجانب بذكر هل وفق الكاتب أم لا في استخدامه لذلك المنهج.
  3. التعليق على عينة الدراسة: لابد للباحث في الدراسات السابقة من أن يكون اختياره لعينة الدراسة مناسباً مع مجتمع وأدوات الدراسة التي يجري خلالها عمليات البحث.
  4. التعليق على النتائج: تعتبر النتائج هي خلاصة البحث، ولذلك يهتم بها الباحثون بشدة، ويتم التعليق على النتائج في الدراسات السابقة ومقارنتها مع نتائج البحث الحالي ومعرفة مدى التوافق والاختلاف بينها.
  5. التعليق على الشفافية والموضوعية: لابد للدراسات السابقة أن تتحلى بالمصداقية والشفافية لضمان أخذ معلومات صحيحة غير محتملة للتزوير أو الخطأ.

 كتابة الدراسات السابقة في البحث: 

وفق منهج ومعايير ومبادئ محددة يتم كتابة الدراسات السابقة في البحث، بحيث تعمل طريقة الكتابة هذه على تحقيق الهدف من كتابة الدراسات السابقة في البحث، وقبل توضيح طرق كتابة الدراسات السابقة لابد من التنويه من ضرورة اختيار الدراسات السابقة بشكل صحيح موافق لأهداف البحث، وطرق كتابة الدراسات السابقة هي:

  1. الكتابة بالتسلسل التاريخي: في هذه الطريقة لكتابة الدراسات السابقة يتم كتابتها بترتيب الدراسات السابقة بالنظر إلى تاريخ صدور كل دراسة، ومن ثم ترتيبها من الأقدم للأحدث مع التعليق البسيط على ما جرى من تغيرات على الدراسة مع مرور الزمن.
  2. الكتابة بحسب الموضوعات: من الأهمية ومدى فائدة الموضوع الذي تتناوله الدراسات السابقة مع موضوع البحث الحالي يقوم الباحث بترتيب الدراسات السابقة وفقاً لذلك من الأهم إلى الأقل أهمية.
  3. الكتابة بمقارنة المتشابهات والاختلافات: لا ينبغي للدراسات السابقة أن تكون مشابهة لموضوع البحث الحالي ونتائجه بشكل كامل، ولذلك يقوم الباحث بكتابة الدراسات السابقة مع توضيح نقاط الاختلاف والتشابه مع بحثه.
  4. الكتابة وفقاً للعناوين: من أكثر الطرق استخداماً في كتابة الدراسات السابقة هي كتابة عنوان الدراسات السابقة ومن ثم تلخيص بسيط والتطرق إلى بعض النتائج.
  5. الكتابة وفقاً للمنهج: تكتب الأبحاث بعدة مناهج (كالاستقرائي والوصفي والتحليلي) وبناء على ذلك يقوم بعض الباحثين بكتابة الدراسات السابقة حسب المنهج التي تستخدمه كل دراسة، ومثال ذلك: قيام الباحث بالبدء بسرد الأبحاث الوصفية ومن ثم التاريخية ومن ثم التحليلية.

 توثيق الدراسات السابقة: 

للحفاظ على المجهود الذي بذله الآخرين، والموروث العلمي في كافة التخصصات، وكذلك ليسهل على القارئ العودة إلى المصادر الأهم للبحث، فلابد من توثيق الدراسات السابقة، وتوثيق الدراسات السابقة لا يجري بشكل عشوائي إنما تحكمه ضوابط محددة ويتم توثيق الدراسات السابقة وفقاً لأساليب متعددة من أهمها:

  • طريقة MLA:

وفي هذا الأسلوب يتم توثيق الدراسات السابقة وفقاً للترتيب التالي:

اسم عائلة الكاتب، الاسم الشخصي للكاتب، عنوان المرجع وتحته خط مائل، مكان النشر، دار النشر، سنة النشر.

وهذا الأسلوب يتم استخدامه بكثرة في الأبحاث المتعلقة بالمتعلقة بمجال العلوم الانسانية.

  • طريقة APA :

لا يختلف هذا الأسلوب عن ال MLA في محتوى المعلومات التي يجب توثيقها انما يختلف في طريقة ترتيب هذه المعلومات كالتالي:

اسم عائلة الكاتب، الاسم الشخصي للكاتب، سنة النشر، عنوان المرجع وتحته خط مائل، مكان النشر، دار النشر.

ويتم استخدام هذا الأسلوب في توثيق الأبحاث المتعلقة بعلم النفس وعلم الاجتماع والتعليم.

  • طريقة هارفارد:

في أسلوب توثيق الدراسات السابقة هذا، يتم وضع الاقتباس وعنوان الدراسات السابقة بين (علامتي تنصيص) ويتم كتابتها في هوامش الصفحة حسب الترتيب التالي:

اسم الكاتب، سنة النشر، دار النشر، عنوان المرجع.


 صياغة الدراسات السابقة في البحث: 

لصياغة الدراسات السابقة عدة طرق لابد للباحث أن يسلك أحدها، ومن هذه الطرق:

  • طريقة annotated bibliography:

وتسمى هذه الطريقة ب (كتابة العناوين)، وتعتبر هذه الطريقة الأكثر استخداماً حول العالم، حيث يتم صياغة الدراسات السابقة في هذه الطريقة بكتابة عنوان الدراسة ومن ثم ملخص لأهم ما تحتويه وبعدها يوضح نتائج الدراسة ويقوم بمناقشة هذه الدراسة ونتائجها بشكل موضوعي.

  • طريقة التسلسل التاريخي:

ولهذه الطريقة عدة شروط ومحددات بحيث يتم فيها كتابة الدراسات السابقة بترتيبها من الأقدم صدوراً إلى الأحدث مع وجوب ذكر التطورات التي حدثت على الدراسة مع مرور الزمن، وكذلك طبيعة الأدوات المستخدمة في الدراسة.

  • طريقة المواضيع:

وهذه الطريقة من صياغة الدراسات السابقة تتم بتصنيف الموضوعات للدراسات السابقة ووضع كل دراسة تحت إطار موضوع معين.

  • طريقة المفاهيم العامة:

تستخدم الخرائط المفاهيمية والتسلسل الشجري في صياغة الدراسات السابقة وفق هذه الطريقة.

  • طريقة ذكر الاختلافات والتشابهات:

يتم تحديد مواضع الاتفاق والاختلاف بين الدراسات السابقة والبحث الحالي، وتعد هذه الطريقة فعالة في تنوير وإثراء البحث لعرض عدة معلومات من جوانب مختلفة وبمقارنة جذابة.

  • طريقة التصنيف على المنهج:

يتم اعتماد التصنيف حسب كون الدراسة (نوعية أم كمية).


 كيفية التخطيط للدراسات السابقة في البحث: 

يتم التخطيط للدراسات السابقة في البحث عن طريق المعايير التالية:

  1. قراءة الدراسات السابقة قراءة جيدة ومعرفة مدى مناسبتها لموضوع البحث.
  2. انتقاء الدراسات العامة بحسب تحقيقها لأهداف البحث.
  3. معرفة طرق كتابة الدراسات السابقة، واختيار الطريقة التي تناسب موضوع البحث.
  4. توثيق الدراسات السابقة باستخدام أسلوب توثيق معتمد.
  5. كتابة ملخصات للدراسات العامة قبل تدوينها في البحث.
  6. تضمين الدراسات العامة في البحث ومن ثم مراجعة المعايير التي تمت الكتابة وبها ومعرفة مدى سلامتها.

 فيديو: كيفية كتابة الدراسات السابقة 

 


لطلب المساعدة في توفير المراجعة وتلخيص الدراسات السابقة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟