البحوث العلمية والجامعية وكيفية عملها

البحوث العلمية والجامعية وكيفية عملها
اطلب الخدمة

البحوث العلمية والجامعية وكيفية علمها


 كيفية عمل بحث علمي جامعي: 

البحوث العلمية الجامعية يجب أن تكون مكتوبة بشكل مميز، وأن تحتوي على معلومات مهمة، وفيما يتعلق بكيفية كتابة البحوث الجامعي فإنه يتم كتابتها من خلال عدو خطوات، وهي كالتالي:

  1. تحديد موضوع البحث العلمي الجامعي: حيث يقوم الباحث بالتفحص والاطلاع، ثم اختيار الموضوع المهم والذي يناسب قدراته، ويشترط أن يكون موضوع البحث لعلمي الجامعي غير مطروق.
  2. جمع المصادر والمراجع: بعد أن يختار الباحث موضوعاً لبحثه العلمي الجامعي؛ فإن يعمد إلى  جمع المصادر والمراجع التي تلزم في كتابة بحثه العلمي الجامعي.
  3. خطة لبحث: وهنا يقوم الباحث بتناول هيكلية البحث العلمي الجامعي، حيث يذكر الباحث أهداف البحث، وأهميته سبب اختياره، وتقسيمات البحث، كما يذكر المنهج الذي سوف يسير عليه في كتابة بحثه العلمي الجامعي.
  4. كتابة البحث: حيث يقوم بالباحث بكتابة فصول ومباحث البحث العلمي الجامعي، مع مراعاة الكتابة الصحيحة الخالية من الأخطاء اللغوية والإملائية.
  5. خلال كتابة الباحث لبحثه العلمي الجامعي يجب أن يذكر المصادر والمراجع التي اعتمد عليها في كتابة بحثه.
  6. الخاتمة: بعد انتهاء الباحث من كتابة بحثه العلمي الجامعي؛ فإنه يقوم بكتابة أهم النتائج التي استخلصها من دراسة لموضوع البحث.

 عمل بحث جامعي: 

إن طريقة عمل البحث الجامعي ليست بالصعبة لكنها تحتاج إلى خبرة ومهارة، فعندما يريد الباحث أن يكتب البحث الجامعي، فأول ما يفكر به هو اختيار الموضوع، حيث يجب أن يختار موضوعاً ذا أهمية في مجال تخصصه، وبعد ذلك يقوم الباحث بترتيب أفكار بحثه الجامعي، ثم يشرع الباحث بكتابة مقدمة البحث الجامعي، حيث إن المقدمة هي عبارة عن التلخيص المبدئي للبحث الجامعي، وفي المقدمة يذكر الباحث الأسباب التي دفته إلى اختيار البحث الجامعي، والاستفادة إلى يستطيع أن يحققها الباحث من خلال دراسته لموضوع بحث الجامعي، ويذكر الباحث الجوانب التي سوف يتحدث عنها في بحثه الجامعي، ثم تأتي مرحلة العرض، وفي مرحلة العرض يبدأ الباحث بشرح موضوع بحثه الجامعي بشكل مسهب ومفصل، ويجب أن يكون أسلوب الباحث في العرض منطقياً وعلمياً، ويجب أن يبتعد عن التحيز والذاتية والهوى، ثم يختم الباحث بحثه الجامعي من خلال شرحه للنتائج التي استنبطها، ثم يذكر الباحث المراجع التي استعان بها في كتابة بحثه الجامعي، ويتشرط أن تكون المراجع معترفًا بها وصحيحة.


 كيفية عمل بحث الجامعي: 

إن عمل البحث الجامعي يتم وفق خطوات محددة، وكل خطوة من خطوات البحث العلمي تتم وفق شروط معينة، حيث تتمثل خطوات عمل البحث الجامعي فيما يلي:

  1. كتابة العنوان: فعنوان البحث الجامعي يجب أن تتم كتابته ولفق شروط معينة، مثل أن يكون مختصرًا ودالاً على المحتوى، وخالياً من الكلمات المكررة.
  2. الخطوات الإضافية: حيث توجد خطوات إضافية غير أساسية يقوم كثير من الباحثين بعملها في بحوثهم الجامعية، مثل البسملة، والآية الاستفتاحية، والإهداء، والشكر والتقدير.
  3. خطة البحث: وهي أهم خطوات عمل البحث الجامعي، ويجب عند كتابة خطة البحث الجامعي أن يتم كتابة الدراسات السابقة التي المرتبة بموضوع البحث الجامعي، إضافة إلى منهج البحث وفرضياته.
  4. متن البحث وخاتمته: في متن البحث الجامعي يجب أن يتم تناول فرضيات وأسئلة البحث مع إيجاد الحلول المناسبة لها، ومن الضروري تجنب الانتحال عند كتابة البحث الجامعي، وعدم الاعتماد على مصادر ومراجع محدودة حيث يجب التنويع في المصادر والمراجع، بعد ذلك يتوصل الباحث من خلال دراسته لبحثه الجامعي إلى أهم نتائج وتوصيات البحث الجامعي.

 طريقة عمل غلاف البحث الجامعي: 

إن عمل غلاف أو واجهة البحث هي أهم خطوة في عمل البحث الجامعي، لذلك يجب التركيز والاهتمام الكبير عند كتابة غلاف البحث الجامعي، فعند عمل غلاف البحث الجامعي يجيب أن يكتب اسم الجامعة، ومكانها، وعمادة الدراسات العليا، والتخصص مع وضع شعار الجامعة، ثم يكتب في منتصف صفحة غلاف البحث الجامعي عنوان البحث بخط غامق، وتختلف الجامعات عن بعضها في نوع وحجم الخط الذي يكتب به عنوان لبحث الجامعي، ثم يكتب أسفل العنوان، أو بجانبه نوع الدراسة، هل هي وصفية، أو استقرائية، أو تحليلية... إلخ، وبعد ذلك يكتب الباحث في غلاف البحث الجامعي اسمه، واسم مشرفه، حيث يكتب: (إعداد الباحث ..............، إشراف الدكتور ....................)، وفي نهاية غلاف البحث الجامعي يكتب الباحث تاريخ عمل البحث العلمي الجامعي، وكثير من الجامعي تفضل عند كتابة التاريخ ذكر الشهر والسنة، دون اليوم.

 


 فيديو: خطوات كتابة البحث الجامعي 

  

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة