طريقة إعداد خطة البحث العلمي

اطلب الخدمة

طريقة إعداد خطة البحث العلمي


إن عمل خطة البحث أمر ليس بالصعب كما يظن بعض الباحثين، لكنها في نفس الوقت يحتاج عمل خطة البحث إلى خبرة، وإلمام واسع بالكيفية التي يتم من خلالها عمل خطة البحث؛ حيث يتم عمل خطة البحث وفق شروط معينة، فمثلًا إذا أراد الباحث كتابة عنوان خطة البحث فعليه مراعاة أن يكون عنوان خطة البحث خالياً من التكرار؛ لأن العنوان المشتمل على التكرار يضعف من قيمة البحث، وعندما يريد الباحث أن يحدد مشكلة البحث، عليه أن يختار مشكلة ذات أهمية لمجال تخصص ومجتمعه، ثم يكتبها في خطة البحث، وأسئلة البحث يجب أن يصيغها الباحث بشكلة دقيق في خطة البحث بحيث تكون واضحة ومفهومة، وعند عمل خطة البحث يجب على الباحث أن يختر المنهج المناسب، واختيار المنهج المناسب لخطة البحث يكون من خلال تفحص الدراسات السابقة والاطلاع عليها؛ والاختيار الخاطئ لمنهج البحث، سيضعف من جودة وقيمة البحث.


 شروط خطة البحث: 

إن خطة البحث محكومة بشروط تؤهلها لتحقيق أهدافها، ولأجل الحصول على خطة بحث متكاملة ودقيقة يجب أخذ الشروط التالية بعين الاعتبار:

  1. الإلمام الكامل بموضوع البحث والإجراءات التي سيقوم بها الباحث.
  2. معرفة عناصر خطة البحث.
  3. اتباع الترتيب الصحيح لعناصر خطة البحث.
  4. الالتزام بمعايير كتابة كل عنصر من عناصر خطة البحث.
  5. عدم التسرع في تحديد المشكلة والفرضيات والحدود والمنهج في خطة البحث.
  6. التكامل بين عناصر خطة البحث.
  7. موافقة النتائج والتوصيات مع العنوان والفرضيات.
  8. إعادة قراءة خطة البحث عدة مرات قبل اعتمادها.
  9. اعتماد الوضوح والشفافية في كتابة كافة عناصر خطة البحث.
  10. لابد لخطة البحث أن تعبر بشكل كبير عن موضوع البحث وأهدافه.

 عناصر خطة البحث العلمي: 

تم كتابة عناصر خطة البحث العلمي بصيغة pdf وذلك عن طريق دار نشر جامعة الملك سعود، حيث كتب في نموذج خطة البحث العلمي هذا نواحي عدة منها:

  1. تعريف خطة البحث العلمي.
  2. مكونات خطة البحث العلمي وعناصرها.
  3. استدراكات على خطة البحث العلمي.

للاطلاع على هذا النموذج من خطة البحث pdf اضغط هنا


 طريقة إعداد خطة البحث العلمي: 

إن البحوث العلمية تعتبر من أفضل البحوث بجودة وقيمة، وحتى يتحقق في البحث العلمي هذه الصفات يجب أن تكون خطة البحث العلمي متميزة؛ لأن خطة البحث العلمي هي حجر الأساسي الذي يقوم عليه البحث العلمي، وحتى يتم إعداد خطة البحث العلمي بشكل سليم يجب الالتزام بطريقة إعداد خطة البحث العلمي التي تلتزم بها الجامعات، وتتكون هذه الطريقة من مراحل عدة، وهي:

  1. إعداد عنوان خطة البحث العلمي: إن عنوان خطة البحث العلمي هو الذي يعبر عن مشكلة البحث ومضمونه، وعند كتابة الباحث لعنوان خطة البحث العلمي عليه أن يراعي الإيجاز، والوضوح والشمول، والمقصود بالوضوح هو أن تكون مفردات عنوان خطة البحث العلمي غير قابلة للتأويل.
  2. إعداد المقدمة: تمثل المقدمة المرحلة الثانية من مراحل إعداد خطة البحث العلمي، حيث يكتب الباحث أثناء إعداد خطة البحث العلمي أهمية البحث، وأهم الدوافع التي دفعته إلى عمل بحثه العلمي.
  3. إعداد إشكالية البحث العلمي: تعرف إشكالية البحث العلمي والتي يتم كتابتها في خطة البحث بأنها مجموعة من التساؤلات التي يبلورها الباحث في ذهنه، ومشكلة البحث التي يكتبها الباحث في خطة البحث العلمي قد تكون ناتجة عن خلل في موضوع معين.
  4. إعداد المنهج: من المهم والضروري أن يتوخى الباحث الحذر عند اختيار للمنهج الذي يريد كتابته في خطة البحث العلمي، والذي يريد اتباعه في إعداد البحث.
  5. المصادر والمراجع: يجب أن يكون الباحث دقيقاً في اختيار المصادر والمراجع التي يريد كتابتها في خطة البحث العلمي، حيث يجب عليها قبل كتبة المصادر والمراجع في خطة البحث العلمي أن يتأكد من صحتها وصحة معلوماتها.

 خطوات كتابة خطة البحث للبكالوريوس: 

يعمد طلبة البكالوريوس إلى عمل البحوث بهدف التخرج والحصول على درجة البكالوريوس، ومن المعلوم لدى الباحثين أن خطة بحث البكالوريوس لا تختلف من حيث المراحل والخطوات عن خطة بحث الماجستير، لكنها تختلف عنها من حيث القيمة العلمية؛ وذلك لأن طلبة الماجستير يكون لديهم خبرة أكبر في عمل خطة البحث، وتتم كتابة خطة بحث البكالوريوس من خلال القيام بعدة خطوات، فالخطوة الأولى من خطوات كتابة خطة بحث البكالوريوس هي كتابة صفحة العنوان.

ويكتب الطالب في صفحة عنوان خطة بحث البكالوريوس عنوان خطة بحث البكالوريوس، واسمه واسم مشرفه، وفي أعلى الصفحة يكتب اسم الجامعة، والكلية والتخصص، وفي الخطوة الثانية من خطوات كتابة خطة بحث البكالوريوس يكتب الباحث مشكلة البحث، فالهدف الأساسي من عمل بحث البكالوريوس هو إيجاد الحلول المناسبة له، وفي الخطوة الثالثة من خطوات كتابة خطة بحث البكالوريوس يكتب الباحث فرضيات بحث البكالوريوس، حيث يقدم الباحث في خطة بحث البكالوريوس تفسير أو استنتاج مؤقت لمشكلة البحث.

وفي الخطوة الرابعة من خطوات كتابة خطة بحث البكالوريوس يكتب الباحث تعريفات متغيرات الدراسة الإجرائية، والتعريفات الإجرائية هي عبارة عن الطرق الي يستخدمها الباحث بغرض قياس متغيرات البحث، وفي الخطوة الخامسة من خطوات كتابة خطة بحث البكالوريوس يكتب الباحث بشكل محدد ودقيق النقاط التي تدلل على أهمية البحث، والخطوة السادسة من خطوات كتابة خطة بحث البكالوريوس يكتب فيها الباحث أهداف البحث، حيث يتم صياغة الأهداف في خطة بحث البكالوريوس بشكل يعكس أسئلة وفرضيات البحث، وفي الخطوة الأخيرة من خطوات كتابة خطة بحث البكالوريوس يكتب الباحث المراجع المهمة واللازمة لبحث البكالوريوس الخاص به.


 فيديو: طريقة كتابة خطة البحث 

 


لطلب المساعدة في كتابة وتعديل خطة البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟