ما هي مكونات خطة البحث العلمي؟! - المنارة للاستشارات

ما هي مكونات خطة البحث العلمي؟!

ما هي مكونات خطة البحث العلمي؟!
اطلب الخدمة

ما هي مكونات خطة البحث العلمي؟!


تعرف خطة البحث العلمي بأنها المعيار أو المقياس الذي يُمكن من خلاله التحكم بمستوى جودة البحث، كما أنها تمثل الخطة للبحث العلمي الخطوط العريضة والصريحة التي تهدي الباحث إلى السبيل والطريق المثالي وذلك لإنجاز محتوى بحثه بأبهى شكل وصورة متوقعة وممكنة، كما أنها تساعد الخطة اللجنة على عملية تقييم البحث بكل بساطة ويسر وسهولة، وكما أنه يرتكز الهدف الأساسي والرئيسي من خطة البحث العلمي في إدراك الطالب لماهية طبيعة المشكلة التي يقوم بتحليلها ودراستها، مما يساهم في تحقيق أكبر مستوى من الفائدة العلمية التي تُضاف إلى فرعه وكذلك إلى تخصصه.


 ماهية العناصر والمكونات الأساسية لخطة البحث العلمي؟ 

  1. عنوان خطة البحث العلمي: ويعتبر عنصر أساسي يتوجب على الباحث عند إعداد خطة البحث العلمي أن يرتكز عليه.
  2. مقدمة خطة البحث العلمي: القليل من الباحثين وخاصةً المبتدئين يقوموا بصياغة مقدمة خطة البحث العلمي بصورة سريعة وعلى عجل دون اهتمام أو تركيز، ولكن الباحث العلمي البارع يبدع عند القيام بصياغة خطة البحث وفق ما يتناسب مع طبيعة البحث الذي يقوم بالتحضير والتجهيز له، ويتوجب على الباحث أن يعطي المقدمة قدر كافٍ من التركيز والأهمية وذلك لأنه يؤثر على طبيعة المحتوى البحثي وما يؤول له، فيجب أن تكون مقدمة خطة البحث العلمي شاملة وكافية.
  3. مشكلة خطة البحث العلمي: ويتوجب على الباحث أن يقوم بصياغة مشكلة البحث العلمي بصورة إبداعية وجيدة تساعد الباحث وكذلك القارئ أن يتعرف على طبيعة وماهية المحتوى البحثي الخاص بخطة البحث العلمي الذي يقوم بإعداده بصورة إبداعية وجيدة.
  4. أهمية خطة البحث العلمي: تساعد بنود أهمية خطة البحث العلمي على بيان وتعريف بماهية وطبيعة المكانة التي سيتخذها البحث العلمي بناءً على ما تم الاهتمام به وبيانه في خطة البحث العلمي.
  5. حدود خطة البحث العلمي: عناية الباحث العلمي أثناء إعداد خطة البحث العلمي بماهية الحدود لها يساعد في تكوين محتوى بحثي جيد لخطة البحث العلمي باستراتيجية متزنة ومحددة.

 كيف يمكن للباحث أن يقوم بكتابة خطة بحث بصورة متميزة واحترافية؟ 

إن كتابة خطة البحث يمكن أن يقوم بها الباحث تبعاً لمجموعة متميزة من الخطوات المتتابعة وفق آلية صحيحة وسليمة، كما أنه يتوجب على الباحث أن يراعي التسلسل الصحيح والسليم لإجراء وإعداد خطة البحث العلمي، ويمكن للباحث أن يقوم بإعداد خطة البحث العلمي وفق ما يلي:

  1. أن يسعى الباحث لأن يتعرف على ماهية المواضيع التي يرغب بكتابة خطة البحث في إحداها.
  2. يلقي الباحث نظرة متمعنة على نماذج خطة البحث التي قد نفذت وكتبت في ذات المجال والموضوع.
  3. أن يدون الباحث عناوين تجول بباله يمكن أن تصلح لتكون عنوان لخطة بحث.
  4. يستشير الباحث مشرفيه وأساتذته بمدى صلاحية عنوان خطة البحث الذي اختاره ومن ثم يسعى للتعرف على ماهية المصادر والمراجع التي يمكن أن يكتب منها محتوى خطة البحث الخاصة به.
  5. يباشر الباحث بتدوين محتوى خطة البحث بإضافة المراجع التي استخدمها في إعداد محتوى خطة البحث ومن ثم يقوم الباحث بعرضها على خبير أو مختص للتحقق من سلامة خطة البحث ومن استيفائها بكافة المعايير والشروط.
  6. يخضع الباحث محتوى خطة البحث لعملية التقييم ليتحقق من إذا كان فيها أي تعديل ويقوم بإجرائه بأفضل آلية وصورة ممكنة.
  7.  يتحقق الباحث من توافر كافة العناصر اللازمة لخطة البحث والتي تقوم وترتكز على وجودها خطة البحث.

كتابة خطة البحث العلمي


 ما هي المناهج التي تستخدم في إعداد خطة البحث وماهية أنواع وتصنيفات خطة البحث التي تفضل استخدامها؟! 

من المتعارف عليه أنه يوجد العديد من أنواع مناهج البحث التي يمكن أن تستخدم في إعداد خطة البحث والتي تساعد الباحث على الحصول على المعلومات التي يريدها بأفضل آلية وصورة ممكنة، ولكل نوع من أنواع مناهج البحث العلمي ما يميزه عن غيره من مناهج البحث العلمي الأخرى وفيما يلي بيان لمناهج البحث العلمي:

  • المنهج البحثي الوصفي: يعتبر المنهج البحثي الوصفي من أهم وأبرز مناهج  البحث العلمي المستخدمة في مجال إعداد خطة البحث بشكل خاص والبحث بشكل عام، وذلك لأن المنهج البحثي الوصفي يتميز بشموليته وملاءمته لكافة أنواع خطة البحث.
  • المنهج التحليلي: يعتبر المنهج التحليلي من المناهج المميزة والتي تستخدم في إعداد خطة البحث، ويجمع هذا النوع من أنواع مناهج البحث بين كل من أساليب الاستنباط والتفسير والنقد، فيمكن أن يستخدم الباحث أحد هذه الأساليب الثلاثة أو أنه من الممكن أن يستخدم الباحث الأساليب الثلاثة معاً.
  • المنهج البحثي العلمي: ويعتبر هذا الأسلوب من أفضل الأساليب العلمية، ويتميز هذا المنهج البحثي بأنه يوفر الوقت والتكاليف والجهد المبذول، ويرتكز هذا الأسلوب على مبدأي التخمين وكذلك الحدس.

الخاتمة، يتوجب على الباحث أن يدرك الآلية التي يمكنه من خلالها كتابة وإعداد خطة البحث بأفضل آلية وصورة ممكنة تساعد الباحث على السير جيداً في إعداد البحث بشكل عام مما يساعد ويسهم في وصول الباحث إلى مبتغاه وإلى هدفه البحثي الأساسي، وكذلك يتوجب على الباحث أن يراعي كافة المعايير والأسس اللازمة لإعداد محتوى خطة البحث والتي باتباعها يتمكن الباحث من إعداد محتوى البحث بالشكل الاحترافي والمميز المطلوب، كما أن إعداد خطة البحث ينتج من خلال اتباع الباحث لمجموعة من الأسس والمعايير البحثية والتي ترفع من قيمة العمل البحثي بصورة واضحة وكبيرة، لذا يتوجب على الباحث أن يدرك ماهية وأهمية إعداد محتوى خطة البحث باحترافية، ولأن محتوى خطة البحث يعطي تنبؤ عن ماهية وعن طبيعة العمل البحثي الذي سيقوم الباحث بتنفيذه.


 فيديو: كيف تعد خطة جامعية متكاملة ومتقنة 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة