اطار رسالة الماجستير كيف يتم إعدادها - المنارة للاستشارات

اطار رسالة الماجستير كيف يتم إعدادها

اطار رسالة الماجستير كيف يتم إعدادها
اطلب الخدمة

اطار رسالة الماجستير كيف يتم إعدادها

 مقدمة حول محتوى الاطار النظري لرسالة الماجستير: 

يعتبر الاطار النظري لرسالة الماجستير من أهم وأبرز الأجزاء الخاصة بالرسالة، كما أنه يعتبر الإطار النظري بأنه أهم الأجزاء التي في الواقع لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها، وذلك لأن وجود الإطار النظري في محتوى رسالة الماجستير يعتبر أمراً مهماً أساسياً كذلك ضرورياً لكي تتم وتنجح عملية إعداد محتوى رسالة الماجستير، كما أنه يحتل ويتخذ الإطار النظري المركز والمرتبة الثانية في إعداد محتوى رسالة مرحلة الماجستير ويتم صياغة الإطار النظري وكتابته بعد إتمام إنهاء الطالب من إعداد وكتابة محتوى الخطة البحثية في رسالة الماجستير.

وكما أنه يمكن اعتبار الإطار النظري بأنه العمود الفقري لأي محتوى لرسالة ماجستير، فلولا وجود الإطار النظري لما كان هناك ما يسمى بالبحث العلمي، وذلك يشترط في الإطار النظري أن يكون واضحاً وصريحاً ومتوافقاً مع طبيعة وماهية البحث العلمي.

وفي الواقع أنه يحتاج في إعداد محتوى الإطار النظري الخاص برسالة الماجستير بصورة جيدة وصحيحة إلى إلمام الباحث أو الطالب بماهية الكيفية والآلية التي يتم من خلالها صياغة وإعداد وكتابة محتوى الإطار النظري، حيث أنه يشترط في الإطار النظري لرسالة الماجستير أن يقوم الطالب بجمع وحصد كافة المعلومات والبيانات التي ترتبط وذات العلاقة بماهية محتوى وموضوع البحث العلمي، ويتبعها أن يقوم الباحث بصياغتها وإعادة كتابتها ضمن مفهوم الإطار النظري الخاص برسالة الماجستير.

وكما أنه يلحق بإعداد الإطار النظري الخاص برسالة الماجستير وبصورة مستمرة ودائمة الدراسات السابقة. وتعتبر بأنها الجزء والعنصر الثاني من ضمن أجزاء وعناصر الإطار النظري ولا يصح وجود الإطار النظري في غيابها.


 مفهوم الاطار النظري لرسالة الماجستير: 

وقد تم تعريف مفهوم الدراسات السابقة على أنها مجموعة وسلسلة من الأبحاث كذلك الدراسات التي قد تناولت طبيعة وماهية الموضوع الذي قد يبحث ويرغب بالكشف عنها الباحث أو الطالب، والتي قد عاد إليها ضمن مسيرة إعداده لمحتوى رسالة الماجستير. ويعتبر الكثير من الباحثين أن قسم الدراسات السابقة من أبرز وأهم الأقسام والأجزاء التابعة لإعداد محتوى الإطار النظري الخاص بالبحث العلمي، والتي بإعدادها وكتابتها وصياغتها الباحث بصورة متميزة وإبداعية.

يمكن وصف الإطار النظري في محتوى رسالة الماجستير بأنه العنصر الغالب على حجم محتوى رسالة الماجستير وأن الإطار النظري هو أكبر الأجزاء المكونة لرسالة الماجستير حجماً، وكما أنه قد يبلغ طول محتوى الإطار النظري في رسالة الماستر ما بين أربعين صفحة إلى ما يقارب خمسين صفحة وورقة، ويقوم الباحث من خلال صفحات الإطار النظري ببيان وعرض كافة النقاط والأمور المرتبطة كذلك المتعلقة بإعداد محتوى البحث العلمي الذي يسعى لإعداده.


 أسلوب وكيفية صياغة الإطار النظري لرسالة الماجستير :

إن إعداد محتوى الإطار النظري من قبل الباحث يجب أن يتم باستخدام أسلوبه البحثي والعلمي السليم بعيداً عن صياغة التبجيل وصياغة الإنكار، يقوم الباحث بجمع وحصد المعلومات التي تلزمه ويحتاجها لإعداد الإطار النظري ومن ثم يقوم بإعادة ترتيب البيانات والمعلومات التي حصل عليها والتي تخص وترتبط بمحتوى الإطار النظري ومن ثم يقوم بصياغتها تبعاً لأسلوبه البحثي الخاص بما يكفل له أن يعكس شخصيته البحثية من خلال إعداد المحتوى البحثي بصورة إيجابية وجيدة ومتميزة، وأن يتمتع أسلوب الباحث في كتابة وصياغة الإطار النظري لرسالة الماجستير بالجاذبية والإبداع وبخلو محتوى الإطار النظري من كافة الأخطاء الإملائية والنحوية.

قبل أن يباشر الباحث بإعداد أي جزء من أجزاء المحتوى البحثي يتوجب عليه أن يدرك تماماً أن الإطار النظري الخاص برسالة الماستر هو العنصر والقسم الثاني من بين كافة أجزاء وفقرات الرسالة البحثية، وحينها ينتقل الباحث لجمع الآليات والمصادر البحثية ومن ثم يقوم بتحديد ماهية مواطن الاقتباس وماهية المراجع كذلك المصادر التي يمكنه أن يستند عليها عند إعداد المحتوى البحثي لرسالة الماجستير، وينتقل بصورة تلقائية لكتابة الإطار النظري فيقوم بهذا الأمر وهذه المرحلة عن طريق العمل على صياغة كافة المعلومات والبيانات التي قد قام بحصدها وجمعها من محتوى الدراسات السابقة التي تتعلق وترتبط ارتباط واضح ووثيق بماهية موضوع رسالة الماجستير، وأن يتحقق الباحث من كون الأسلوب الذي يقوم بالكتابة به دقيق كذلك واضح ومحكم.

هل تكون عملية كتابة محتوى الإطار النظري لرسالة الماجستير غايتها السرد بلا هدف أو بلا قيمة؟

ويجب أن يسعى الباحث ويحرص على أن يكون محتوى ومضمون الإطار النظري الخاص برسالة الماستر ذو كم هائل وغني بالمعلومات الوفيرة والكثيرة كذلك المعلومات المفيدة المتعلقة بمفهوم ومدلول موضوع الرسالة البحثية، وإلا إن لم يكن محتوى الإطار النظري لدراسة الماستر ذو قيمة أو هدف فإن هذا الأمر ما هو إلا إهدار للوقت وللجهود البشرية والبحثية المبذولة.


 ما المقصود بالاطار النظري؟ 

هو كل ما يتم تدوينه في الكتاب أو البحث العلمي بشكل نصي و نظري بحيث تكتب بطريقة منسقة و متسلسلة تبعاً للقواعد و ضوابط تحكم كتابة النصوص في الإطار النظري، أي أن الإطار النظري هو المحتوى التالي للمقدمة التمهيدية و يتضمن جميع الأبواب و الفصول بما يحتويهم وصولاً إلى إثبات الفرضيات مع نتائج المشكلة الدراسية، إذاً يعتبر الإطار النظري معلم أساسي من معالم البحث العلمي لا يمكن الاستغناء عنه و هو المعلم الأكبر بحيث يتجاوز الأربعون صفحة من صفات البحث العلمي، لذا يجب أن يتصف بالشمولية و أن يحتوى كل محاور موضوع البحث، و لابد من كتابة الباحث للإطار النظري بأسلوب منسق و مفهوم و مبسط وجذاب للقارئ و سلسل فهم الإطار النظري للقراء، و ما يتم كتابته ارتكازاً على معلومات تم جمعها و الحصول عليها من مصادرها الأولية التي يجب على الباحث من توثيق هذه المصادر و المراجع لتجنب الوقوع في السرقة الأدبية و الخيانة العلمية.

ولابد من التطرق إلى المفاهيم والمصطلحات التي يحتويها موضوع البحث العلمي بالتالي تضمنها ضمن الإطار المفاهيمي الذي يعتبر جزء من الإطار النظري بما أنه يدرس المفهوم فقط بالتالي يوضع في جزء الإطار النظري، ومن بعدها يقوم الإطار النظري بدراسة هذا المفاهيم بحذافيرها من حيث العلاقة بين المفاهيم والارتباط بينهم والمتغيرات وتفسير التدخلات والعوامل المؤثرة فكل هذه يقوم بدراستها الباحث ضمن الإطار النظري.


 أهمية الاطار النظري: 

يعتبر الإطار النظري هو المرتكز الأساسي في البحث. كذلك يوضح الإطار النظري محاور البحث وموضوع الدراسة. كذلك يساعد الإطار النظري الباحث على وضع خطة تصميمية للبحث ولتفسير البيانات. أيضا يحدد الإطار النظري البيانات والمعلومات التي سيدرسها. كذلك يساعد الإطار النظري بتحديد طريقة وأسلوب جمع المعلومات. كذلك يمكن الإطار النظري الباحث من اختيار منهج ملائم للبحث. أيضا الإطار النظري يساهم في توضيح المتغيرات والارتباط بين هذه العلاقة.

يفيد الإطار النظري بصياغة وكتابة أسئلة البحث التي يفترض من خلال البحث يتم الإجابة عنها. كذلك من خلال الإطار المفاهيمي يتم توضيح المصطلحات والتعاريف التي يوضع في الإطار النظري. كذلك يحدد الإطار النظري النظريات التي سيدرسها الباحث في البحث العلمي. أيضا الإطار النظري الجيد يميز الباحث ويرفع من قيمته.

الإطار النظري و اطار رسالة

 المشرف على الاطار النظري للرسالة: 

هو الشخص القائم على عملية الإشراف والإدارة للبحث العلمي عامة والإطار النظري خاصة أياً كان نوع البحث ومستواه، ولكن لا يقوم أي شخص بعملية الإشراف لأنها عملية تعاونية بينه وبين الباحثين لتطوير وتحسين القيمة التعليمية و تتطلب الكثير من الشروط والمعايير والضوابط منها: يجب أن يكون تخصص المشرف متطابق مع موضع الإطار النظري الذي يقوم بالإشراف عليه، أن يكون المشرف متقن ومقتنع لموضوع الإطار النظري الذي يحتويه البحث العلمي، أن لا يكون المشرف منشغلاً كثيراً لا يخصص وقت كافي للباحث لمناقشته بحثه و الإطار النظري.

أيضا اتصاف المشرف على البحث العلمي والإطار النظري بسمات معينة منها " تحلي المشرف بالأخلاق العلمية التي تأهله لكونه مشرف، الابتعاد عن التحيز، التواضع، الصبر، إعطاء ما لديه من علم، الأمانة العلمية، تحمل المسؤولية، حب المشرف للعمل، قدرة المشرف على التحليل والإرشاد، استمرارية المشرف بالاطلاع على تطور العلم وتجديد المعلومات لديه، احترام الباحث حتى لو أقل منه علماً و عدم السخرية منه عند الخطأ بل يجب توجيهه للصواب".


 المهام الذي يقوم بها المشرف على الاطار النظري للرسالة:

باعتبار المشرف على البحث العلمي هو المرشد والمصحح للباحث. ويؤثر على الباحث بإرشاده وتقديم الملاحظات له فهو يقوم بالعديد من المهام الإشرافية على الإطار النظري منها:

الإدارة التربوية للإطار النظري:

فالإدارة بشكل عام: هي آلية مستعملة في عملية إرشاد الفرد وتوجيهه بطريقة متناسقة ومتكاملة قائمة على أساس التخطيط، التنظيم، التوجيه، التنسيق، والرقابة لوضعية تحقيق الأهداف المرجوة من هذه العلمية، بينما الإدارة التربوية تعتبر فرع من الإدارة العامة حيث أنها تختص في مجالات التربية والتعليم وفقاً لمعايير وقوانين تحكم عملية الإدارة التربوية و للإدارة التربوية مجالات متعددة، ولكن ما يخصنا هنا الإدارة التربوية للأبحاث العلمية وخصوصاً الإدارة التربوية للإطار النظري التي تهدف لمتابعة المشرف للباحث في إعداده للإطار النظري لكون الباحث أقل خبرة من المشرف لذا يعتمد نجاح البحث العلمي على نصائح وتوجيهات المشرف للباحث، وذلك للحصول على نتائج سليمة ومهمة بأقل وقت وجهد.

تعليم المشرف للباحث وتوجيهه ومعرفة المشرف على الإطار النظري بالصعوبات التي تواجه الباحث:

فعملية التعليم تعني أخذ المعرفة والثقافة ونقلها من المرسل وهو هنا المشرف على البحث العلمي إلى المستقبل وهو الباحث. بأسلوب منسق وسهل ليكتسب الخبرات والمعرفة منه. وعلى المشرف على البحث العلمي أيضا معرفة ما يواجه الباحث من صعوبة وتحدى في إعداد الإطار النظري. ليستطيع المشرف من توجيهه وإرشادهم لتخطي الباحث لهذه الصعوبات والتحديات. فمن هذه الصعوبات والتحديات ما يلي: تحديد متغيرات المشكلة البحثية. قلة المصادر التي تتعلق في موضوع دراسة الإطار النظري، اختيار الدراسات السابقة المفيدة لإطاره النظري. تعيين المنهجية التي سيتبعها في كتابة الإطار النظري.

نقد الاطار النظري للرسالة:

بعد قيام المشرف بالإشراف وإدارة وتوجيه الباحث وإرشاده على الكتابة الصحيحة والسلمية للإطار النظري وإكساب المشرف الخبرة للباحث وكتابة الإطار النظري بشكل كامل يقدم الباحث الإطار النظري والبحث للمشرف لتحكيم الإطار النظري ونقده من خلال تحديد الأخطاء الذي يحتويها البحث العلمي وكتابة المشرف التوجيهات للباحث ليستطيع تعديل هذه الأخطاء في الإطار النظري.

تحديد الأخطاء الأكاديمية:

على الرغم من التوجيهات التي تقدم للباحث من المشرف على البحث العلمي إلا أن يقع في أخطاء وذلك هي فطرة الإنسان الطبيعية، لذا يجب على المشرف تحديد الأخطاء التي يقع فيها الباحث أثناء كتابة الإطار النظري.


الخاتمة

يتضح ممّا سبق أن الاطار النظري في رسائل الماجستير يحتل مكانة ومركز مهم وكبير. ويتوجب على الباحث أن يعطي الإطار النظري حقه واهتمامه. وكما أن إعداد الإطار النظري يأتي ضمن مجموعة من الخطوات المتتابعة والمتسلسلة. والتي من خلالها وباتباعها يحصل الباحث على تكوين بحثي جيد ومتميز لرسالة الماجستير.

كما أن ماهية أسلوب الباحث كذلك خبرته البحثية يمكن أن تظهر بشكل جيد وجلي في ماهية الآلية التي يتبعها في صياغة وترتيب وتنسيق المعلومات الخاصة بالإطار النظري والتي قد قام بجمعها وحصدها من خلال اطلاعه على المراجع البحثية المختلفة كذلك المصادر المتنوعة التي تلزمه لترتيب أفكاره ومعلوماته البحثية.

لذلك يجب على الباحث ألا يغفل عن أي جزء أو ركن في محتوى العمل البحثي بشكل عام. وفي محتوى الإطار النظري للماستر بشكل خاص ممّا يعكس مدى دقة الباحث وإحساسه بعمق وأهمية المسؤولية البحثية.


فيديو: كيف أبدأ في إعداد الاطار النظري لرسالة الماجستير أو الدكتوراه؟

 


لطلب المساعدة في إعداد وكتابة الإطار النظري لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة