استخدام برنامج SPSS في التحليل الإحصائي للاستبانات

اطلب الخدمة

استخدام برنامج SPSS في التحليل الإحصائي للاستبانات

 

أدوات الدراسة في البحث العلمي هي كل ما يستخدمه الباحث من أدوات جمع المعلومات وتحليل البيانات، بهدف الحصول على ما تم طرحه في البحث العلمي من تساؤلات خاصة بمشكلة البحث، كما وتعتبر أدوات الدراسة المفتاح الأساسي لإجراء البحث العلمي، حيث إن البحث العلمي الوسيلة لمعرفة الإجابات التي يطرحها العقل البشري حول الظواهر التي تحيط به سواء كانت اجتماعية، سلوكية أو كونية. ويعتبر البحث العلمي الوسيلة لجعل حياة الإنسان أسهل وأكثر رفاهية، تستخدم أدوات الدراسة في البحث العلمي للوصول إلى معلومات مؤكدة وإجابات واضحة حول موضوع الدراسة ونتائجها وتعتبر أدوات الدراسة جزء مهم جداً في البحث العلمي.


 فوائد الاستبيانات 

تعتبر الاستبيانات أحد أهم أدوات البحث العلمي حيث لا يكاد بحث علمي يخلو منه كأداة رئيسية في جمع البيانات لتحليلها ومن أهم فوائد استخدام الاستبيان كأحد أدوات دراسة:

  1. تعتبر الاستبيانات أسهل أدوات الدراسة المستخدمة في البحث العلمي سواء من قبل الباحث في إعدادها أو من قبل المشاركين في إجابتها.
  2. أسهل أدوات الدراسة وأسرعها في الحصول على النتائج.
  3. أقل أدوات الدراسة تكلفة.
  4. سهولة نشر الاستبيان سواء بالطرق التقليدية أو باستخدام الطرق الإلكترونية مما يجعله من أدوات الدراسة المفضلة لدى الباحثين.

بالإضافة لهذه الفوائد فقد سهلت التكنولوجيا إعداد ونشر الاستبيانات عن طريق مواقع مخصصة بعضها مجاني وبعضها بأسعر منخفضة مما يساهم في خدمة الباحث وإعطائه إمكانية تحليلية أكبر بالإضافة إلى توفير الرسومات البيانية والجداول وتنسيقها بشكل جمالي.


 عيوب الاستبيانات 

تتمثل بعض عيوب استخدام الاستبانة كإحدى أدوات الدراسة في البحث العلمي في:

  1. عدم فهم واستيعاب بعض الأسئلة، وبطريقة واحدة لكل أفراد العينة المعنية بالبحث، خاصة إذا ما استخدم الباحث كلمات وعبارات تعني أكثر من معنى أو عبارات غير مألوفة.
  2.  قد تفقد بعض نسخ الاستبيان أثناء إرسالها بالبريد أو الطرق المتاحة الأخرى.
  3.  قد تكون الإجابات على جميع الأسئلة غير متكاملة بسبب إهمال إجابة هذا السؤال أو ذاك سهوا أو تعمدا.
  4. قد يشعر الشخص المعني بالإجابة بالملل والتعب من أسئلة الاستبيان خاصة إذا كانت أسئلتها طويلة وكثيرة.
  5.  يصعب تحديد من لم يقم بإعادة الاستمارة، لأنه لا تذكر عادة معلومات تدل على هوية المستجيب لأسباب عديدة.

 أنواع أدوات الدراسة 

تستخدم أدوات الدراسة في الأبحاث العلمية لتسهيل جمع البيانات والاستفادة منها واستخلاصها كنتائج ذات معنى مفيد وتستخدم أدوات الدراسة لهدفين الأول جمع البيانات وفيها صور مختلفة من أدوات الدراسة مثل الاستبيانات، المقابلات، الملاحظة المباشرة. والهدف الثاني من استخدام أدوات الدراسة لتحليل النتائج والبيانات التي تم جمعا من العينات التي يجري عليها البحث العلمي ومنها برنامج Excel وبرنامج SPSS وغيرها من أدوات الدراسة التي يتم استخدامها في البحث العلمي.


 الإحصاء الوصفي 

هو علم استنباط الحقائق من الأرقام بطريقة علمية حيث يتم تنظيم وتلخيص المعلومات لتسهيل فهمها ودراستها، ويتم عرض البيانات بالطرق التالية:

  1. جدولة البيانات: ويتم في هذه الطريقة وضع البيانات في جداول إحصائية يختلف شكلها حسب نوع البيانات (وصفية أو كمية متقطعة أو مستمرة).
  2. تمثيل البيانات بيانياً: وهو التعبير عن البيانات برسوم بيانية تناسب طبيعتها مثل:
  • الأعمدة البيانية والرسوم الدائرية: تستخدم في حالة البيانات التي لها وحدة قياس اسمية أو ترتيبية، بشرط أن تكون تقسيمات المتغير ليست كبيرة (أقل من عشر تقسيمات).
  • المدرج التكراري والمضلع التكراري والمنحنى التكراري: تستخدم في حالة البيانات المستمرة (وحدة قياسها فترة أو نسبة) الموضوعة في الجداول التكرارية بعد الترميز، ويستخدم المدرج التكراري أيضاً في حالة البيانات الكمية المتقطعة.
  • رسم الصندوق: ويستخدم للبيانات المستمرة التي تعتمد على الوسيط والربيعيين.

 استخدام برنامج SPSS كأداة من أدوات الدراسة في التحليل الإحصائي 

الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وبرنامج SPSS هو عبارة عن مجموعة من الحزم والبيانات الحسابية الشاملة للقيام بتحليل البيانات التي تنتج من عملية البحث العلمي ويتم استخدام هذا البرنامج في الأبحاث العلمية التي تحتوي على بيانات رقمية أي أنه من أدوات الدراسة التي تستخدم في تحليل النتائج.

يقوم البرنامج بالتعرف على كل أنواع البيانات من جميع الملفات وتحليلها لاستخراج النتائج والتقارير الإحصائية، ويتيح البرنامج تحرير البيانات وتعديلها على شكل متغيرات وبيانات جديدة باستخدام معادلات، كما ويحفظ البرنامج البيانات ويكون باستطاعة المستخدم تسميتها وتعديل أسماء ملفات البيانات، وذلك من خلال التحكم في قائمة من الأوامر والخيارات التي يتيحها البرنامج.


 مكونات البرنامج 

  1. القوائم: هي بمثابة النافذة الرئيسية التي يختار من خلالها الباحث القيام بأي عملية ويحتوي البرنامج على 10 قوائم رئيسية وهي:
    • قائمة الملف: قائمة نضيف منها الملفات الجديدة ونسترجع الملفات القديمة.
    • قائمة التحرير: هي القائمة المسؤولة عن أوامر النسخ والنقل والبحث.
    • قائمة العرض: وهي القائمة المسؤولة عن شكل العرض وتعديله.
    • قائمة البيانات: القائمة المسؤولة عن تعديل وفرز وتحويل البيانات.
    • قائمة التحويلات: هي القائمة المسؤولة عن إجراء العمليات الحسابية التي يقوم بها البرنامج.
    • قائمة الإجراءات الإحصائية: هي القائمة المسؤولة عن تحليل البيانات بصورة إحصائية.
    • قائمة الرسومات: هي القائمة المسؤولة عن إنشاء الرسومات البيانية.
    • قائمة الأدوات: قائمة توفر البيانات الدقيقة عن الملف الذي يعمل عليه الباحث.
    •  قائمة الإطار: القائمة المسؤولة عن التنقل بين النوافذ وتحديد مقاس كل نافذة.
    • قائمة المساعدة: قائمة توفر المعلومات الإضافية في حال طلب المستخدم ذلك.
  2. الشاشات:
    • شاشة تحرير البيانات: الشاشة التلقائية للبرنامج.
    • شاشة عرض المتغيرات: الشاشة التي تتحكم في شكل ظهور المتغيرات.
    • شاشة المخرجات: شاشة عرض نتائج تحليل البيانات النهائية.
  3. الملفات:
    • ملفات البيانات: هي الملفات التي تحتوي على جميع المدخلات قبل العمل عليها.
    • ملفات المخرجات الإحصائية: هي الملفات التي يتم فيها حفظ نتائج تحليل البيانات.
    • ملفات التعليمات: هي الملفات التي تحتوي على جميع التعليمات التي تم إصدارها مثل أوامر تحليل البيانات.

 طرق تحليل البيانات في الاستبيانات 

تحليل الاستبيان:

يعتبر الحصول على البيانات الركيزة الأساسية للبحث العلمي، غير أن جمع هذه البيانات وحده ليس الهدف من البحث العلمي وإنما تحليل هذه البيانات واستخلاص النتائج وتحويلها إلى أرقام وإحصاءات ذات معنى ودلالة. هناك العديد من الوسائل التي يستخدمها الباحث في عمل التحليل الإحصائي للاستبيانات فقد كان الباحثون يستخدمون الطرق اليدوية لتحليل الكم الهائل من البيانات الواردة في الاستبيانات، حيث يقوم الباحث بجمع البيانات التي تتعلق بمنهج البحث العلمي كخطوة أولى، وبعد ذلك يقوم بتصنيفها وفقًا للإجابات والتفسيرات التي يحصل عليها من المشاركين، وبعد ذلك يقوم باستخدام الوسائل الإحصائية المختلفة والتي تناسب الدراسة، وكانت تتمثل في الأساسيات التي يسهل فهمها مثل النسبة المئوية، والمتوسط الحسابي، والمنوال، والوسيط، ودرجة الانحراف المعياري.

الطرق الحديثة لتحليل الاستبيان:

تنوعت البرامج التي يستخدمها الباحثون في التحليل الإحصائي للاستبيانات وظهرت الكثير من الوسائل التي تساعد الباحث في تصنيف البيانات التي يحصل عليها من الاستبيان الذي يجريه في البحث العلمي مهما كان حجمها والذي يسهل الوصول إلى النتائج ومن الأمثلة على البرامج التي يستخدمها الباحثون في تحليل الاستبيانات:

  1. برنامج أكسل: يحتوي برنامج إكسل على الكثير من الدوال الحسابية والأدوات التي تساعد في تفريغ البيانات من الاستبيانات وإجراء العمليات الحسابية عليها لتحليلها واستخراج النتائج بشكل سريع ودقيق ويعتبر هذا البرنامج من أقدم البرامج التي تم استخدامها من قبل الباحثين في التحليل الإحصائي للاستبيانات.
  2. تطبيق MINITAB: ويتم من خلال هذا التطبيق تحليل الاستبيانات وإدخال العديد من المتغيرات والبيانات مثل الأرقام (طول، وزن، مرتبات، أرباح) أو البيانات النصية مثل (الأسماء، الألوان، الحالة الاجتماعية) وبيانات الوقت والتاريخ.
  3. برنامج التحليل الإحصائي للاستبيان SPSS: يعد من أشهر البرامج التي يستخدمها الباحثون في تحليل البيانات الواردة في الاستبيانات، حيث يتم استخدام هذا البرنامج في جميع مناهج البحث العلمي. يحتوي البرنامج على تحليل للبيانات، وشروحات للبيانات، وتصميمات للدراسة بأنماط مختلفة، بالإضافة إلى قدرته الفائقة على تنظيف البيانات من جميع الأخطاء التي تشوبها.

 الأدوات المستخدمة في دراسة الأبحاث وتحليلها 

يوجد العديد من الأدوات التي يستخدمها الباحثون في جمع البيانات والمعلومات التي تلزم للبحث العلمي الذي يقومون بتنفيذه تمهيداً لتصنيف هذه البيانات وتحليلها للاستفادة منها والوصول إلى النتائج المرضية من البحث.

ومن هذه الأدوات:

  • الاستبيانات: وهي قائمة من الأسئلة تعبر عما يرغب الباحث العلمي في معرفته عن طريق عينة الدراسة، حيث يقوم بعرض قائمة من الأسئلة على المشاركين للإجابة عنها، وتوفير المادة العلمية الخام للبحث العلمي ومن ثم تحليلها إحصائي.
  • الملاحظة: هي أداة تعتمد على المراقبة المباشرة والمشاهدة والملاحظة من قبل الباحث، حيث لا يتدخل الباحث هنا بإعداد أي شيء فقط بتحديد ما يريد مراقبته وتدوين البيانات التي يلاحظها ثم تحليلها إحصائي.
  • المقابلات: وتتم بإجراء الباحث مقابلات شخصية مع عينة من الفئة التي يقوم بعمل البحث العلمي عليها واستخلاص البيانات التي تخدم هدف البحث العلمي وتحليلها للاستفادة منها واستخراج النتائج.
  • الاختبارات: مجموعة أسئلة تقدم للمشاركين أما كتابية أو شفوية لقياس سلوك معين يخدم البحث العلمي في الوصول لأهدافه ومن ثم تحليل البيانات المستخلصة.
  • التجارب: تستخدم في الأبحاث العلمية حيث يلاحظ الباحث السلوكيات التي يدرسها ويستخرج منها الاستنتاجات التي يقوم بتحليلها لفهم الظاهرة التي يدرسها.

 عيوب الطرق التقليدية للتحليل الإحصائي 

  1. تتطلب الطرق التقليدية في التحليل الإحصائي وقتاً كبيراً لوجود كم هائل من البيانات التي يعمل الباحث على تفنيدها.
  2. كلما زاد حجم العينة التي يقوم الباحث بتحليلها كلما كان الخطأ وارداً وتطلب مجهوداً أكبر لضمان دقة تحليل البيانات الذي يجريه عليها.
  3. يوجد العديد من المقاييس للنظم الإحصائية والدوال التي يستخدمها الباحث في عملية التحليل كالتكرارات والانحراف ودرجات الثقة مما يصعب من مهمة الباحث وتتطلب منه خبرة كبيرة في تحليل البيانات.

 الاستبيانات الإلكترونية 

  1. موقع كيو سيرفى QSURVEY: موقع يقدم جيل جديد من أدوات الاستبيان الرقمية يقدم للباحث عند استخدامه مجموعة من الأدوات المميزة لإنشاء استبيان وبالتالي السهولة في تحليل البيانات والحصول على النتائج المنتظرة. كما يمكن الموقع الباحث من مشاركة الاستبيان عبر وسائل الإعلام الاجتماعية وإرساله عبر البريد الالكتروني أو مشاركته عبر شبكة الإنترنت لجمع الإجابات والحصول على البيانات اللازمة للبحث العلمي، كما ويقدم الموقع تقارير ذات مغزى مع قدرته على الدراسة العميقة للأسئلة للحصول على بيانات صحيحة ودقيقة لتحليلها.
  2. استبيانان GOOGL: تساعد استبيانات GOOGL في إنشاء وتحليل استطلاعات الرأي بشكل سريع ودون الحاجة إلى برنامج خاص، وللحصول على النتائج بشكل فوري وتحليلها بمجرد إدخال المستخدمين لبياناتهم وإجاباتهم في الاستبيان ومن ثم تلخيص نتائج الاستبيان واعتداد المخططات والرسومات البيانية المبنية على التحليل الإحصائي للبيانات.

إنشاء استبانة على GOOGL:

  1. إنشاء استبيان جديد يمكنك إنشاء الاستبيان الجديد إما:
  1. من forms.google.com، انقر فوق فارغ أو اختر قالبًا جاهزًا.
  2.  أو من drive.google.com، انقر على جديد ثم المزيد. وبجوار نماذج Google، أشر فوق السهم وانقر على نموذج فارغ أو من نموذج (from a template). 

بعد إنشاء الاستبيان عليك أن تسميّه، من الزاوية العلوية اليسرى، انقر فوق نموذج بدون عنوان أو سمِّ قالب النموذج وأدخل الاسم الجديد.

كما يمكنك إضافة وصف للنموذج، تحت اسم النموذج. كما تستطيع تغيير صورة الترويسة أو السمة أو لون الخلفية أو نمط الخط ما عليك سوى النقر فوق لوحة الألوان ثم حدد خياراتك.

  1. إضافة الأسئلة: إذا كنت تستخدم قالبًا جاهزًا، فيمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية وتعديل النموذج. ولكن يمكنك دائمًا الرجوع إلى هذه الخطوة إذا كنت ترغب في إضافة أسئلةٍ جديدةٍ أو تعديلها.
  2. تعديل الأسئلة: يمكنك إضافة الصور أو مقاطع الفيديو إلى الأسئلة في الاستبيان كما ويمكنك أيضاً إعادة ترتيب وحذف الأسئلة.
  3. معاينة الاستبيان: يمكنك أثناء إعداد الاستبيان معاينته لمعرفة شكل التغييرات.

 

 فيديو: تحليل البيانات بإستخدام برنامج SPSS

 


لطلب المساعدة في إعداد الاستبانات وأدوات الدراسة وتحليلها يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟