أحدث طرق إعداد السيرة الذاتية للعام 2020

اطلب الخدمة

أحدث طرق إعداد السيرة الذاتية للعام 2020


منذ متى قد أقدمت على تحديث السيرة الذاتية المهنية آخر مرة؟ إن ما يجعلنا نطرح هذا السؤال هو أنه تتم معظم عمليات البحث عن الوظائف عبر شبكة الإنترنت في سوق العمل التنافسي اليوم، فإن العمل على إعداد السيرة الذاتية احترافية تساعد في أن تحدث فرقًا بين مختلف نماذج السيرة الذاتية.

كما أنها تعتبر بنية وتكوين السيرة الذاتية مهمة أيضاً. كما أنها تحتاج السيرة الذاتية إلى العناوين والعديد من الأقسام الصحيحة. والتي بدورها تؤثر على تنسيق السيرة الذاتية وكذلك على الانطباع الذي قد تتركه وتحدثه عند أصحاب ومدراء العمل المحتملين.


 كيف تقوم بتنظيم السيرة الذاتية الخاصة بك بصورة احترافية؟! 

من الطرق المميزة والجيدة الضرورية لتعلم كيفية إعداد وتنظيم محتوى السيرة الذاتية هي عملية عرض المعلومات وذلك يتم من خلال عيون مسؤول وصاحب العمل، فينصح معد السيرة الذاتية أ يقوم بتوجيه الأسئلة التالية لنفسه، وهي:

  1. ما هي المعلومات والبيانات الخاصة بصاحب السيرة الذاتية والتي يحتاج صاحب العمل أو المدير أو العميل المحتمل إلى امتلاكها ومعرفتها؟
  2. ما هي المعلومات التي تتعلق بمقدم السيرة الذاتية والتي يرغبون في الحصول عليها ومعرفتها؟

 ما هي أجزاء ومكونات السيرة الذاتية الأساسية مع توضيح موجز لأهمية كل جزء أو مكون منها؟! 

تتعدد الأجزاء والمكونات التي تشكل فيما بينها صورة متكاملة حول السيرة الذاتية، ولكل عنصر ومكون أهميته في داخل محتوى السيرة الذاتية، وفيما يلي توضيح لدور وأهمية كل عنصر في السيرة الذاتية

  • معلومات الاتصال والتواصل: من المتعارف عليه أنه لن يتم تعيين صاحب السيرة الذاتية إذا لم يقم هذا الشخص بتضمين طريقة ووسيلة ليتم الاتصال به من خلالها من قبل مدير التوظيف. وبالرغم من ذلك، إلا أنه قد يخطئ الكثير من مختلف الباحثين عن وظيفة أو عمل عبر تقديم لمحتوى السيرة الذاتية مع مجموعة من المعلومات الخاصة بالاتصال والتواصل والتي تكون غير كاملة أو تكون قديمة غير ذات قيمة.
  • عبارة مميزة واضحة وكذلك موجز بحيث تكون مؤثرة وقوية، من المتعارف عليه أنه في العديد من مختلف نماذج السيرة الذاتية يتم القيام بوضع محتوى أو عبارة تعتبر بأنها  شاملة وموجزة فهي عبارة أو جملة واضحة قصيرة يمكن الكاتب لمحتوى السيرة الذاتية من وصف مهارات الشخص وما يمتلكه من خبرات. كما أنه يتم العمل على بيان إظهار العبارة المخصصة في الموضع أو الركن أو الجزء العلوي المخصص من محتوى ومساحة السيرة الذاتية، وهذا الأمر ضروري لأن العديد من مختلف مدراء وكذلك أرباب العمل في الغالب أنهم قد يلقون نظرهم إليه مباشرة أولاً.
  • مجموعة من الكلمات الدالة أو الكلمات المفتاحية: وهي عبارة مجموعة المصطلحات التي سيقوم بالبحث عنها صاحب العمل ضمن المرشحين؟ فيتوجب على معد السيرة الذاتية أن يقرأ مضمون الإعلان عن ماهية الوظيفة بشكل جيد وبعناية ومن ثم قم بكتابة المصطلحات التي استخدمها صاحب العمل في محتوى السيرة الذاتية الخاصة بك. وذلك لأنه يمكن أن تساعدك استخدام المصطلحات والكلمات الرئيسية في عبور مختلف المرشحات وكذلك حراس البوابة.
  • التاريخ الوظيفي والمهني. عند قيام الشخص بسرد وذكر الوظائف التي عمل فيها سابقاً في محتوى السيرة الذاتية الخاصة به، ثم قم بوصف وذكر ما أنجزته وما قمت بإحرازه في كل مهنة ووظيفة. ويتوجب عليك لا تقوم بتكرار عملية جرد وصف لمسمى عملك. كما أن المفتاح للصول إلى التميز في السيرة الذاتية عن باقي المرشحين الآخرين هو الكيفية التي من خلالها تقوم بإظهار تفوقك في كافة وجميع مناصبك الماضية والسابقة.
  • المستوى التعليمي: ويكون هذا المستوى تحت وضمن عنوان سيرة عملية ومراحل التعليم الذاتية فيجب أن تقوم بتضمين مستويات التعليم الرسمي المتعلق والخاص بك بعد إنهاء مرحلة المدرسة الثانوية. كما أنه عند إعداد السيرة الذاتية لا تنس أن تقوم بسرد كافة الشهادات المدرسية وكذلك شهادات التعليم المستمر. ويتوجب على من يقوم بكتابة السيرة الذاتية أن يقوم بتضمين كافة البرامج التدريبية وكذلك الدورات الدراسية التي تتعلق وترتبط على وجه التحديد بماهية وطبيعة المنصب الذي تتقدم إليه في داخل قسم السيرة الذاتية المخصص لها.

 ما ضرورة تقسيم السيرة الذاتية إلى عناوين وأقسام وأجزاء؟! 

إن قيام الشخص بتنظيم محتوى السيرة الذاتية الخاصة به إلى مجموعة من الأقسام التي قد تحتوي على المعلومات ذات العلاقة وذات الصلة والتي يمكن أن تجمع تحت مجموعة من العناوين المنفصلة لمحتوى السيرة الذاتية. والتي يمكن أن تسهل عناوين ومسميات أجزاء السيرة الذاتية المحددة بشكل جيد إمكانية العثور بشكل مباشر وسريع على ما يمكن أن يحتاج إلى معرفته وماهيته عن  أصحاب ومدراء العمل المحتملين، فلهذا السبب يجب على الشخص المعد للسيرة الذاتية أن يقوم بتضمين قالب تصميم للسيرة الذاتية بحيث يكون جيد في ضمن قائمة ومجموعة من الواجبات الخاصة بالسيرة الذاتية. والتي يمكن أن تجعل القالب الاحترافي والجيد لمحتوى السيرة الذاتية من قراءة محتوى السيرة الذاتية بشكل أسهل وأبسط وأخف على مدير عمليات التوظيف.

كما أن بنية محتوى ومضمون السيرة الذاتية الرئيسية والأساسية ومجموعة عناوين محتوى السيرة الذاتية يجب أن تكون موجودة بشكل فعلي، لذلك لا يكون الشخص بحاجة إلى إضاعة وهدر الوقت في معرفة آلية وكيفية تنظيم محتوى السيرة الذاتية الخاصة به. كما أنه يضمن القالب أيضاً أن يكون لمحتوى السيرة الذاتية بصورتها النهائية لدى صاحبها ذات مظهر مصقول متميز ومحترف، كما أنه لا يحتاج الشخص إلى قضاء وهدر عدد من الساعات في برنامج وتطبيق Photoshop وذلك بهدف إنشاء محتوى السيرة الذاتية التي تكون مصممة بطريقة وبشكل جميل من قالب.


 إرشادات تساعد على بناء السيرة الذاتية بصورة احترافية 

يحتاج الشخص عند القيام بإعداد محتوى السيرة الذاتية إلى مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعده على رفع قيمة السيرة الذاتية الخاصة به، فمن أهم وأبرز التوصيات التي تساعد على كتابة محتوى السيرة الذاتية بأفضل آلية وصورة ممكنة ما يأتي:

  • ينبغي أن تكون جميع المعلومات الواردة في محتوى السيرة الذاتية صحيحة وسليمة، وأن تكون خالية من كافة أشكال المبالغة والتزييف.
  • ينصح معد السيرة الذاتية أن يحافظ على تواجد عنصري الإيجاز وكذلك الاختصار، وكما أنه يفضل عدم الإسهاب والتمادي في ذِكر محتوى التفاصيل الأخرى.
  • إن العمل على تحرِّي الدقَّة في كتابة المعلومات الشخصية، على سبيل المثال الاسم، ومعلومات العنوان، وكذلك بيانات الاتّصال.
  • أن تتحقق في السيرة الذاتية السلامة اللغوية لأنها من الضروريات والأساسيات، والحرص على تجنب الأخطاء سواء النحوية أو الإملائية.
  • يجب على معد السيرة الذاتية أن لا يذكر قيمة الراتب الذي يرغب به ويريده إلّا في حالة إذا طُلب منه ذلك الأمر بصراحة.
  • يتوجب على معد السيرة الذاتية أن يقوم بتنظيم وترتيب محتوى الأفكار كافة.
  • إن اتسام السيرة الذاتية بالوضوح التام من أهم الركائز الأساسية في السيرة الذاتية، كما أنه يتوجب على معد السيرة الذاتية أن لا يفترض بأنّه يتكون لدى القارئ معرفة للأشياء التي يعتبرها بأنها بديهية.
  • يعتبر البريد الإلكتروني أو الإيميل عنصر أساسي ومن المعلومات المهمة في محتوى السيرة الذاتية فلذا يجب التركيز على اختيار عنوان للبريد الإلكتروني في السيرة الذاتية يكون جيد ومناسب.
  • في السيرة الذاتية يتوجب على معدها أن لا يُسئ إلى المؤسسة أو الشركة التي كان يعمل فيها سابقاً، أو إلى أي فرد فيها سواء مديرها أو إلى أحد زملائه السابقين.

 أشكال وأساليب إعداد السيرة الذاتية 

يوجد أنواع وأشكال متنوعة من الأساليب التي يتم إنشاء واستخدامها لإعداد السيرة الذاتية، ويتم العمل على تقديم السيرة الذاتية من خلالها، فعلى سبيل المثل فيما يلي أشكال لأساليب إعداد السيرة الذاتية:

أسلوب إعداد السيرة الذاتيّة ذات الطابع الورقي

وهي أحد أساليب السيرة الذاتية المطبوعة أو المكتوبة على الأوراق العادية، وفي العادة ما يتم العمل على إرسال السيرة الذاتية بواسطة البريد العادي، أو أن يتم تسليم السيرة الذاتية بصورة شخصية إلى الجهة التي يتقدم إليها صاحب ومالك السيرة الذاتية. حيث أنها كانت هذه هي الطريقة والوسيلة الوحيدة المتوافرة لتقديم السيرة الذاتية في السابق، أما في الوقت الحالي مع انتشار شبكة الإنترنت وكذلك مع تطور وسائل وآليات الاتصال، صار الاعتماد على هذه الوسائل يقل وينخفض شيئاً فشيئاً.

أسلوب إعداد السيرة الذاتيّة الحاسوبي أو الإلكتروني

من الواضح أنه أصبح من الشائع حاليًا في هذه الفترة الزمنية وهذا العصر إنشاء محتوى السيرة الذاتية باستخدام أحد برامج تحرير محتوى النصوص، أو العديد من مواقع إنشاء السير الذاتية ومن ثم العمل على تحويلها لصيغة ملف PDF، ومن ثم العمل على إدراجها كمرفق وذلك ضمن محتويات طلب التقدُّم للحصول على مهنة أو لشغل أحد الوظائف عبر رسائل ومسجات البريد الإلكتروني.

كما أنه قد بدأت العديد من الشركات وكذلك المؤسسات بوضع مجموعة من النماذج الجاهزة لمحتوى السيرة الذاتية ولإعدادها وذلك على مواقعها وروابطها الإلكترونية؛ حيث أنه يتطلب من الشخص أن يقوم بملء ذلك النموذج الخاص بالسيرة الذاتية بمجموعة المعلومات اللازمة والمناسبة، بعد الانتهاء من ذلك الأمر يتم الضغط على الزر الخاص بالإرسال، فيصل النموذج إلى مراده ووجهته في بضع ثوانٍ، وبذلك تضمن أن تكون كافة نماذج السّيرة الذاتية مطابقة لذات النموذج الأصلي.

أسلوب السيرة الذاتيّة المدمجة أو المُصوّرة

لقد ظهر نوع وأسلوب جديد من أساليب إعداد السيرة الذاتية في الأزمنة الأخيرة، وهو أسلوب السيرة الذاتية المدمجة أو المصوّرة، حيث أنه يقوم الفرد بالعمل على تحرير فيديو من خلاله يقدّم نفسه، وكذلك َيعرِض فيه ماهية إنجازاته وخبراته والعديد من الكفاءات التي يمتلكها ويتمتع بها.

 


 فيديو: خطوات في كتابة السيرة الذاتية 

 


لطلب المساعدة في إعداد السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟