الأوراق والتقارير العلمية الجامعية

الأوراق والتقارير العلمية الجامعية
اطلب الخدمة

الأوراق والتقارير العلمية الجامعية

 ما هي الأوراق العلمية؟ 

هي وثيقة علمية مكتوبة مشاركة للبحث العلمي الجامعي وهي مخلص لنتائج البحث الجامعي ويقوم الكاتب للأوراق البحثية العلمية الجامعية بنقد النتائج أيضاً ومراجعتها، ويتم كتابة الأوراق العلمية تبعاً لأسس وأنظمة محكمة، وعند كتابة الأوراق العلمية لابد من مراعاة الأخلاقيات العلمية وذلك من خلال تلخيص نتائج البحث الجامعي كما هي دون التغيير والتزوير فيها، فهي تهدف إلى وصف النتائج الأصلية التي في البحث الجامعي، فبدل أن يقوم القارئ من قراءة كل البحث الجامعي للوصل إلى النتائج وفهمها فبذلك يقوم بقراء الأوراق العلمية الملحقة في البحث الجامعي يحث يتم وضعها من ضمن الملحقات في البحث الجامعي، ويمكن من نشر هذه الأوراق العلمية في مجلات النشر بكافة أنواعها.

وتقدم الأوراق العلمية العديد من الفوائد حيث أنها تساهم في حفظ وعرض نتائج البحث الجامعي، وتعتبر وسيلة لمفاضلة الطلاب في حال اختيارهم لمنح وبعثات خارجية، في حال تم نشر الأوراق العلمية التي تمت كتابتها بواسطة الباحث وفي حالها كثرها توضع من ضمن أعمالك في السيرة الذاتية وبالتالي تعود الأوراق العلمية على الباحث بالفائدة في حصوله على ترقية، عند نشر الأوراق العلمية يضمن الباحث حماية حقوق الملكية الفردية.


 أهداف الأوراق العلمية 

  1. تهدف الأوراق العلمية إلى مراجعة نتائج البحث الجامعي.
  2. تهدف الأوراق العلمية إلى التأكد من صحة وسلامة النتائج التي تم تقديمها في البحث الجامعي.
  3. تهدف الأوراق العلمية إلى تبادل الخبرات والأفكار بين الباحثين وذلك للاستفادة.
  4. تهدف الأوراق العلمية إلى توفير الوقت عند قراءتها بدب من قراء البحث الجامعي بالكامل.
  5. تهدف الباحث إلى نشر الأوراق العلمية التي تحقق له الشهر ولمعان اسم الباحث وتحقيق الربح المالي إذا قائم ببيعها إلى مجلة نشر.
  6. تهدف الأوراق العلمية إلى كتابة طلب وتوجيهها إلى شخص معين وخاصة في الجامعات والمؤسسات التعليمية.

 محتويات الأوراق العلمية 

على الرغم من صغر حجم الأوراق العلمية مقارنة بالبحث الجامعي إلى أنها الأوراق تلتزم العديد من الشروط والعناصر والمحتويات والكتابة مثلها مثل البحث الجامعي فلا يجوز الاستهانة بها لأهميتها، وتحتوي على العديد من العناصر التي يجب أن تتوفر بالأوراق العلمية لتقديمها بصورة جيدة واتصافها بالكمال، فمن العناصر والمحتويات التي يجب أن تحتويها الأوراق العلمية ما يلي:

  • العنوان: لابد أن يكون عنوان الأوراق العلمية مختصر وموضح لمحتوى الورقة العلمية، وتأخذ الكلمات المفتاحية للأوراق العلمية من عنوان الأورق العلمية وبالتالي تمكن القارئ من البحث عن هذه الكلمات؛ لذلك يجب على الباحث من توخي الحذر في صياغة أنواع الأوراق العلمية.
  • المقدمة: وتكون في الأوراق العلمية مختصرة بشكل كبير فيها لا تتعدى الأسطر، حيث أنه يتم فيه توضيح مختصر لأهمية أهداف إجراء هذه الأوراق العلمية، وأدلة نتائج البحث الجامعي بشكل مختصر أيضاً، وتكتب المقدمة بلغة فصحى وبأسلوب سهل ومبسط ليستطيع القارئ من فهمها.
  • المنهج: يجب تحديد المنهج المستخدم في كتابة النتائج واختصار وذلك لهدف إذا تم اختبار الصدق والثبات فيقوم الباحث بإعادة ما قام به بنفس الأسلوب وبنفس الظروف فإذا أظهرت نفس النتائج تتصف بالثبات هنا ولكن إذا لم تتصف بالثبات فتكون الأوراق العلمية غير صادقة وثابتة.
  • النتائج: وهي نفس نتائج البحث العلمي الجامعي ولكن بطريقة مختصرة ومبسط وهنا تجدر شطارة الباحث وإبداعه في طريقة عرض واختصار النتائج والتأكد من أنها صحيحة وسليمة وإثبات صحتها، فمن طرق عرض النتائج أما عبر جداول أو من خلال شكل توضيحي، أو بواسطة الرسومات البيانية.
  • الملخص: وهي خاتمة الأوراق العلمية وتحتوي على اختصار ما تحتويه الأوراق العلمية حيث أنها مثلها مثل المقدمة لا تتعدى الأسطر فتكون عادة ما بين 100 كلمة إلى 250 كلمة فقط.
  • المؤلفون: فلابد أن تحتوي الأوراق العلمية على أسماء المؤلفون للأوراق العلمية وذلك للحفاظ على حقوقهم الملكية الفردية في حال تم نشرها.

 التقارير العلمية 

هي وثائق مكبرة عن الأوراق العلمية، ووثائق مصغرة عن البحث الجامعي حيث أنهم جميعهم يهدفوا إلى معالجة المشكلة والوصول إلى النتائج وجميعها تتبع نفس أساليب ومناهج البحث العلمي الجامعي، ولكن هذا لا يعني أن التقارير العلمية والأوراق العلمية والبحث العلمي الجامعي هي نفس المعنى فكل واحد استخدامات وخصائص مختلفة ولكنهما يشتركا في بعض السمات. فالتقارير العلمية: هي نص كتابي موجز لمشكلة بحثية محدودة وصغيرة، دراستها لا تحتاج إلى كتابة بحث جامعي مفصل.


 أهمية التقارير العلمية: 

  1. التقارير العلمية تعمل على توفير الوقت.
  2. استخدام التقارير العلمية كمرجع.
  3. تعتبر التقارير العلمية وسيلة لمعالجة المشاكل الصغيرة.
  4. تساعد التقارير العلمية على توجيه السلوك وضبط السلوك.
  5. تعد التقارير العلمية وسلة للتعرف على المشكلة ووجهات النظر بشأنها.

 محتويات التقارير العلمية 

  • غلاف التقارير العلمية: غلاف التقارير مثله مثل غلاف البحث الجامعي، حيث يحتوى على عنوان التقارير العلمية، اسم القائمين على التقارير العلمية، المشرفين على التقارير العلمية، الحد الزماني والمكاني.
  • مقدمة التقارير العلمية: وفهي يكتب محتويات التقارير العلمية بشكل مختصر، حيث من خلال المقدمة يستطيع القارئ بمعرفة مضمون التقارير العلمية.
  • محتوى التقارير العلمية: وهي الحيز الأكبر وهي متن وصلب موضوع التقارير العلمية وتتجاوز أكثر من خمس صفحات ويتم فيها كتابة المعلومات والبيانات حول الدراسة.
  • خاتمة التقارير العلمية: ويتم فيها عرض النتائج والاقتراحات والتوصيات.
  • المراجع والمصادر للتقارير العلمية: كل ما تم استخدامه في التقارير العلمية للحصول على المعلومات يعتبر مرجع ولابد من توثيقه.

لطلب المساعدة في إعداد الأبحاث الجامعية لمرحلة البكالوريوس يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟