كيفية إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير؟ - المنارة للاستشارات

كيفية إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير؟

كيفية إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير؟
اطلب الخدمة

كيفية إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير؟

عند كتابة خطة بحث رسالة الماجستير لابد من صياغة واتباع العديد المحتويات والعناصر لخطة بحث رسالة الماجستير، ولابد من كتابتها بتسلسل وترتيب منظم كما ما سيتم ذكرها فيما يلي بالترتيب، فيتم صياغة جميع ما يلي؛ لتتصف خطة بحث رسائل الماجستير بالتكامل لابد من كتابة كل العناصر، ولتتصف بالوحدة لابد من كتابة هذه العناصر بالترتيب، وهذا بعد تحضير غلاف خطة بحث الماجستير الذي يحتوى على " اسم الجامعة والكلية المنتمي إليها الباحث وشعارها، وعنوان الخطة، أسماء الباحثتين القائمين على كتابة خطة البحث، والمشرف على خطة البحث، والهدف الرئيسي من خطة البحث وهي الحصول على درجة البكالوريوس، والحدود الزمانية والمكانية لإنجاز خطة البحث " وفيما يلي البدء في صياغة محتويات خطة بحث رسائل الماجستير،


 ما هي العناصر التي يتم صياغتها في خطة البحث؟ 

أول ما يتم صياغته في خطة بحث رسائل الماجستير المقدمة:

ومقدمة خطة بحث رسالة الماجستير مثلها مثل مقدمة أي بحث علمي ولكنها هنا تكتب بشكل مختصر جداً ولكن يذكر فيها جميع ما يذكر في مقدمة البحث العلمي فالاختصار هنا يحدث في مواضيع محتويات مقدمة خطة رسالة الماجستير وليس في عدد محتويات خطة البحث، ولابد أن يذكر الباحث في المقدمة التمهيدية لخطة البحث تهميد لإشكالية الدراسة وأهميتها وأسباب دراستها.

ثاني ما يتم صياغته في خطة بحث رسائل الماجستير مشكلة الدراسة:

يمكن صياغة مشكلة دراسة موضوع رسالة الماجستير في الخطة بشكل أسئلة وهذه الأسئلة تكون عبارة عن سؤال رئيسي ينبثق منها أسئلة فرعية ولابد أن تتصف أسئلة مشكلة الدراسة التي يقوم الباحث بصياغتها بالوضوح وأن تكون معبرة بشكل مباشر ورئيسي عن مشكلة الدراسة.

ثالث ما يتم صياغته في خطة بحث رسائل الماجستير نموذج الدراسة:

ويتم هنا في خطة بحث رسالة الماجستير صياغة وكتابة نموذج الدراسة من خلال تحديد متغيرات المشكلة وهم المتغير التابع والمتغير المستقل بحيث يتم كتابتهم في خطة البحث وتوضيح عنوان المتغير المستقل والمتغير التابع وبعدها قيام الباحث بتحديد وذكر أيعاد المتغير التابع والمتغير المستقل على شكل تعداد نقطي مختصر.

رابع ما يتم صياغته في خطة بحث رسائل الماجستير فرضيات الدراسة:

وفي خطة بحث رسالة الماجستير يتم صياغة الفرضيات كإجابات محتملة للأسئلة التي تم وضعها وصياغتها في مشكلة الدراسة فتكتب فرضيات الدراسة في خطة بحث رسائل الماجستير كما كتبت مشكلة الدراسة في الخطة وبنفس الشكل، فيتم في خطة بحث رسالة الماجستير صياغة الفرضية الأولى الرئيسية عن السؤال الرئيسي الأول وبعد ذلك الإجابة عن الأسئلة الفرعية.

خامس ما يتم صياغته في خطة بحث رسائل الماجستير أهداف الدراسة:

فيقوم الباحث بكتابة ما الأسباب والغاية من الدراسة في خطة البحث لرسائل الماجستير بشكل مختصر، ليقوم الباحث بفصليها في الفصل الأول التمهيدي في رسالة الماجستير، ولابد أن تكون الأهداف محددة بشكل دقيق وصحيح من قبل الباحث وقابلة للتحقيق، في مناقشة رسالة الماجستير يتم قياس أهميتها ومدى مصداقيتها من خلال هل قام الباحث بتنفيذ وتحقيق كل ما ذكر من أهداف للدراسة.

سادس ما يتم صياغته في خطة بحث رسائل الماجستير أهمية دراسة موضوع الرسائل:

يتم ذكر دور وأهمية الدراسة في خطة بحث رسالة الماجستير من خلال ثلاثة جوانب وهم الأهمية العلمية التي تحققها الرسالة، والأهمية العملية التي تعود بالفائدة من خلال الرسالة، وأهمية الرسالة والدراسة بالنسبة للباحث أو الباحثين القائمين على إعداد ودراسة رسالة الماجستير.

سابع ما يتم صياغته في خطة بحث رسائل الماجستير حدود رسائل الماجستير:

وهي الحدود الخاصة في دارسة وإعداد رسالة الماجستير وموضع الرسالة فيقوم الباحث بإيجازها من خلال خطة بحث رسالة الماجستير وتضمن الحدود أو الأبعاد التالية: الحد الموضوعي ويتم فيه ذكر عنوان الموضوع العام، الحد الزماني وهي متى تمت هذه الدراسة، الحد المكاني وهي أين أجريت هذه الدراسة، الحد البشري وهم عينة المجتمع التي أجريت عليها الدراسة للرسائل العلمية من قبل الباحث.

ثامن ما يتم صياغته في خطة بحث رسائل الماجستير مصطلحات ومفاهيم الدراسة:

ويتم في خطة البحث تحديد التعريفات والمصلحات الجديدة والغريبة والتي قد لا يفهمها القارئ وهذه المصطلحات تكون متعلقة في موضوع دراسة رسالة الماجستير، وفيتم تعريفها بشكل كامل وموضح في الفصل الأول من رسالة الماجستير.

تاسع ما يتم صياغته في خطة البحث لرسائل الماجستير الدراسات السابقة:

فيقوم الباحث باختيار أفضل الدراسات السابقة التي قام بدراستها والاطلاع عليهم ليقوم بذكرهم في خطة بحث رسالة الماجستير وترتب هذه الدراسات السابقة في خطة بحث رسالة الماجستير من الأحدث إلى الأقدم أو العكس حسب دليل الجامعة لرسائل الماجستير، فيقوم الباحث بذكر عنوان الدراسة السابقة واسم الباحثين وإلى ماذا هدفت هذه الدراسة السابقة، والنتائج التي توصلت إليها الدراسة السابقة، وعلى ماذا أوصت هذه الدراسة السابقة وهكذا على كل دراسة سابقة يتم اختيارها للرسائل العلمية يعمل الباحث عليهم عند كتابة خطة بحث رسالة الماجستير.

عاشر ما يتم صياغته في خطة بحث رسائل الماجستير المنهجية العلمية لدراسة رسالة الماجستير:

وهي ما توضح الطريق الذي اتبعه الباحث في خطة البحث وما الأدوات التي قام الباحث باستخدامها للتوصل إلى المعلومات والبيانات التي توضح النتائج، وتتضمن منهجية الدراسة في خطة البحث لرسالة الماجستير ذكر منهج الدراسة وعينة المجتمع والأدوات والأساليب الإحصائية التي اتبعها الباحث في جمع وتحليل البيانات.

إحدى عشر ما يتم صياغته في خطة البحث لرسائل الماجستير ملحقات الرسائل العلمية:

ويتم في خطة البحث من ذكر الملحقات التي تم استخدمها وليس إرفاقها في الخطة لأنها ترفق في رسالة الماجستير نفسها في نهايتها، وهي عبارة عن تقرير أو استبيان أو مقابلة أو ورقة علمية إجرائها الباحث.

اثني عشر ما يتم صياغته في خطة بحث رسائل الماجستير مصادر ومراجع رسالة الماجستير:

وهي كل ما أخذ واقتبس الباحث منها أثناء كتابته وإعداده لخطة البحث لرسالة الماجستير فيجب أن يقوم الباحث بتوثيقها بجميع أنواعها سواء أكانت هذه المراجع " كتب أو مراقع أو مؤتمرات أو مجلات أو أبحاث سابقة".

كتابة خطة البحث العلمي


 أسئلة يجب على الباحث إجابتها قبل وضع خطة بحث رسالة الماجستير 

  1. ما الأسباب التي جعلت الباحث اختيار موضوع الدراسة، ولماذا يقوم بدراسته في رسالة الماجستير؟
  2. ما هي أهمية وأهداف دراسة هذا الموضوع في رسالة الماجستير؟
  3. ما هو الحد أو البعد الزماني الذي سيقوم الباحث بدراسته في موضوع رسالة الماجستير؟ أي بمعنى متى.
  4. ما هو الحد والبعد المكاني الذي سيقوم الباحث بدراسته في موضوع رسالة الماجستير؟ أي بمعنى أين.
  5. بأي أسلوب ومنهج سيستطيع الباحث من عرض موضع الدراسة في رسالة الماجستير؟

 معايير وشروط إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير 

  1. قبل البدء في إعداد خطة البحث يجب على الباحث أن يقوم بدراسة شاملة حول موضوع رسالة الماجستير.
  2. لابد من خطة البحث أن تجيب عن الأسئلة التي تم ذكرها في النقطة السابقة وهي " أسئلة يجب على الباحث إجابتها قبل وضع خطة البحث".
  3. يجب أن تشمل وتحتوي خطة البحث على كافة عناصر البحث الأساسية.
  4. لابد أن تكون عناصر خطة البحث متناسقة وشاملة لموضوع دراسة رسالة الماجستير ومرتبة العناصر والمحتويات بشكل متسلسل ومنطقي كما هي بدئاً من مقدمة تمهيد عن موضوع دراسة البحث انتهاءً بمصادر ومراجع خطة البحث.
  5. لتتصف خطة البحث لرسالة الماجستير بالتكامل لابد من إدراج الدراسات السابقة إلى خطة البحث ودراسة هذه الدراسات السابقة وتلخيصها في خطة البحث من خلال تحديد نقاط الضعف في الدراسة السابقة ونقاط القوة في هذه الدراسات السابقة، تلخيصها بشكل عام ومختصر جداً لتوضيح أهمية الدراسات السابقة وقيمة دراسة هذه الدراسات السابقة في خطة البحث.
  6. عند تنفيذ خطة البحث العلمي لرسالة الماجستير في أكثر من مرة بنفس الظروف فلابد أن تعطي نفس النتائج في كل مرة وفي أي وقت ومن قبل أي باحث.
  7. يجب أن تحتوي خطة الرسائل على مقدمة مشوقة وجذابة للقارئ مكتوبة بأسلوب ممتع ومشوق؛ لتشوق القارئ من البحث عن رسالة الماجستير كاملة وقراءتها وبالتالي انتشار أفكار الباحث بشكل أكبر وأسرع، وشهرة الباحث، ولمعان اسم الباحث.
  8. لابد أن تكون خطة البحث للرسائل واضحة ومختصرة لا تتجاوز العشر صفحات.
  9. يجب أن تتصف خطة البحث للرسائل بالمرونة، وبالواقعية والموضوعية من حيث إمكانية تنقيذ خطة البحث العلمي.
  10. لابد أن تتصف خطة البحث للرسائل بارتباطها بالدراسة بشكل مباشر وخاصة بإشكالية الدراسة والفروض لتي وضعت من أجلها.
  11. في نهاية خطة البحث لابد أن توضح الخطة الصورة المصغرة المسبقة عن رسالة الماجستير وما ستحتويها الرسالة، وأيضاً المنهجية التي سيتبعها الباحث في كتابة رسالة الماجستير.
  12. وأخيراً توثيق كل ما تم استخدامهم في كتابة خطة البحث ووضعها في المصادر التي تمكن القارئ أو الباحثتين الأخيرين من الوصول إلى مصادر ومراجع ما يتعلق بموضوع خطة البحث.

 لماذا يجب على الباحث إعداد خطة بحث لرسالة الماجستير؟ 

  1. لأن خطة الأبحاث والرسائل العلمية تساعد الباحث بجمع أفكار ومحتويات الدراسة وترتيبها وتنظيمها وبالتالي يتمكن الباحث من معرفة نقاط قوة وضعف موضوع الدراسة من خلال خطة البحث.
  2. لأن خطة بحث رسالة الماجستير تعد سلة محتويات تذكر الباحث بما يلزم القيام به في إعداد رسالة الماجستير.
  3. لأن خطة الأبحاث والرسائل العلمية تعتبر مسودة عن رسالة الماجستير قبل إعدادها تقدم لخبراء المناقشين المختصين لنقد خطة البحث والتعديل عليها بدل من إضاعة الوقت في كتابة رسالة الماجستير وهي تحتوي على أخطاء وبعد ذلك الانتظار من قيام الباحث بتعديلاتها ومن ثم إعادة كتابة رسالة الماجستير وتقديمها مرة أخرى من قبل الباحث.

 فيديو:مهارة كتابة خطة البحث من المقدمة إلى النتائج 

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة