مراحل تنسيق الأبحاث ورسائل الماجستير

مراحل تنسيق الأبحاث ورسائل الماجستير
اطلب الخدمة

مراحل تنسيق الأبحاث ورسائل الماجستير

 تنسيق الرسائل والأبحاث باللغة الإنجليزية: 

عملية تنسيق الرسائل الانجليزية للعناصر تجعل شكل الرسائل جذاباً وسهل الاطلاع، ويتم في تنسيق الرسائل باللغة الإنجليزية للعناصر تحضير وترتيب عناصر الرسالة وجعلها جاهزة للتقديم وفقاً لعدة معايير وخطوات وهي:

  1.  تنسيق العناوين في البحث: تشمل الرسالة البحثية عدة أنواع رئيسية وفرعية من العناوين، ويتم تنسيق كافة هذه العناوين، بكتابة العنوان الرئيسي للبحث بخط حجم16 غامق وباقي العناوين الرئيسية بحجم 14غامق، أما العناوين الفرعية فبخط12.
  2.  تنسيق إعدادات الصفحة والهوامش في البحث: عند تنسيق الرسائل والبحث فينبغي أن تكون الصفحة مقاس (A4).
  3.  تنسيق الجداول والأشكال في البحث: تحتوي عملية تنسيق الرسائل والبحث على تنسيق الجداول والأشكال بكتابة العنوان الخاص بكل جدول أو شكل فوقه مباشرة وكذلك استخدام خطوط مقاس12 مع ترقيم كافة الجداول والأشكال بشكل متسلسل.
  4.  تنسيق الفصول والأبواب في البحث: يتم تنسيق الفصول والأبواب بكتابة كافة المحتويات البحثية فيها في صفحة تسبق كل فصل تسمى (المرآة) ويتم كتابة هذه الصفحة بخط 14.
  5.  تنسيق الفهارس في البحث:  بطريقة آلية من خلال ما توفره برامج تنسيق الرسائل يتم تنسيق الفهارس.

 تنسيق الهوامش في تنسيق الرسائل: 

ليس الهامش معناه المنطقة الثانوية في البحث إنما هي المنطقة الحرة للبحث التي تأطر كامل النص البحثي وفي عملية تنسيق الرسائل يتم تنسيق كافة الهوامش العلوية والسفلية والهوامش الجانبية من اليمين واليسار للبحث، حيث يعتبر تنسيق الهوامش مهماً للاعتبارات التالية:

  1.  تحديد اتجاهات بدأ ونهاية النص في البحث.
  2.  إيضاح ما يتم كتابته في الحواشي السفلية من مراجع وتعريفات البحث.
  3.  إعطاء شكل منظم للفقرات والجمل البحث.

ويتم تنسيق الهوامش خلال تنسيق الرسائل من خلال:

  1.  معرفة اللغة التي كتب فيها النص الذي ستجري عليه عملية تنسيق الرسائل.
  2.  يتم تنسيق الحواشي للبحث بترك مسافة 3سم من اليمين و2سم من اليسار في اللغة العربية وترك2سم من اليمين و3سم من اليسار في الإنجليزية.
  3.  يتم تنسيق الحواشي السفلية والعلوية للبحث بشكل تلقائي في الوورد من ناحية المساحة، ولكن يقوم القائم بعملية تنسيق الرسائل بتعيين نوع وخط الكتابي.

 المدة اللازمة لتنسيق الرسائل: 

تحكم المدة اللازمة لتنسيق الرسائل للعناصر عدة اعتبارات تؤثر في مدة عملية إنجاز تنسيق الرسائل ومن هذه الاعتبارات لمدة تنسيق الرسائل:

  1.  عدد صفحات الرسالة التي ستشملها مدة تنسيق الرسائل للعناصر.
  2.  مدى إتقان وإجادة المنسق لحيثيات تنسيق الرسائل للعناصر والمدة التي يتطلبها.
  3.  كمية العناصر الموجودة داخل الرسالة تحكم مدة تنسيق الرسائل للعناصر، فإذا كانت الرسالة تحتوي عدداً كبيراً من العناوين والأشكال والجداول فإن مدة تنسيق الرسائل للعناصر ستكون مدة طويلة، والعكس صحيح.
  4. هناك أمور تقنية تحكم مدة تنسيق الرسائل للعناصر، فبوجود جهاز حاسوب سريع سيحتاج مدة أقصر من الجهاز المعطوب في مدة إتمام تنسيق الرسائل للعناصر.
  5.  تقف مدة تنسيق الرسائل للعناصر على مدى تفرغ المنسق وتركيزه في الرسالة التي يقوم بتنسيقها ويخصص مدة زمنية لذلك قدر المستطاع.

ومن النصائح التي تساهم في إنجاز تنسيق الرسائل للعناصر في مدة قصيرة:

  1.  أخذ فكرة عن الموضوع الذي ستجري مدة التنسيق عليه.
  2.  الاستفادة من كافة الأخطاء السابقة قبل الدخول في مدة التنسيق.
  3. أخذ دورات ودروس تقوية في مجال تنسيق الرسائل للعناصر في مدة قصيرة.
  4.  الدراية بسياسة الجامعة في تنسيق الرسائل للعناصر ومدة الإطار الزمني.
  5.  يجب عدم التطلع إلى إنهاء مدة تنسيق الرسائل للعناصر في مدة قصيرة فقط بل يجب وضع الجودة في الحسبان وترتيب الأفكار ومن ثم المدة الزمنية.
  6.  تقسيم عملية تنسيق الرسائل للعناصر إلى أجزاء فمثلاً البدء بتنسيق العناوين ثم الهوامس ثم الجداول...وهكذا يختصر المدة اللازمة.

 مراحل تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه: 

تشمل عملية تنسيق الرسائل لعناصر للماجستير والدكتوراه على عدة مراحل كالتالي:

المرحلة الأولى: تنسيق الورق: حيث يتم التأكد من عدد الأوراق ونوع هذا الورق، وذلك تبعاً لما تحدده الجامعة والذي غالباً ما يكون 250صفحة للماجستير و350 للدكتوراه.

المرحلة الثانية: تنسيق الإطار النظري للرسالة: وتشمل تنسيق الخطوط والنصوص، وكذلك تنسيق الهوامش، ومتن البحث.

المرحلة الثالثة: ترقيم الصفحات.


المنسق المختص:

من خلال الاطلاع في مجال تنسيق الرسائل للعناصر يصبح لدى الشخص أهلية في مهمة المنسق حيث يقوم المنسق بتنسيق الرسائل للعناصر بشكل احترافي، ويكون المنسق متمرساً وعالماً بطرق تنسيق الرسائل للعناصر الصحيحة، ويستطيع المنسق المختص إخراج الرسائل والأبحاث وفق معايير تنسيق الرسائل للعناصر المتقدمة.

 وهنا يثار التساؤل (كيف يمكن للشخص أن يصبح منسقاً مختصاً في تنسيق الرسائل؟) إن عملية تنسيق الرسائل صعبة وتتطلب مهارات عالية فلابد للمنسق الذي يعي مهمة المنسق المختص في تنسيق الرسائل من اتباع ما يلي:

  1.  يطلع المنسق بشكل واسع على نماذج وأساليب تنسيق الرسائل من منسقين آخرين.
  2.  يعرف المنسق كافة عناصر وطرق تنسيق الرسائل.
  3.  يمارس المنسق عملية تنسيق الرسائل والاستفادة من الخبرات لدى المختصين الآخرين.
  4.  يواكب المنسق التطورات في مجال تنسيق الرسائل.
  5. يعرف المنسق متطلبات دليل الجامعة ويقوم بالتنسيق وفقاً لما هو موجود في هذا الدليل ويؤكد على صاحب الرسالة ضرورة الالتزام بدليل الجامعة.

ويقوم المنسق المختص بالمهام التالية:

  1.  يقوم المنسق بتنسيق كافة أجزاء البحث بشكل صحيح وفق دليل الجامعة.
  2.  يراجع المنسق تنسيق الرسائل وتصحيح الأخطاء في البحث.
  3.  يكتب المنسق التوصيات حول عملية تنسيق الرسائل والبحث.
  4. يعمل المنسق على قراءة المعارف حول عمله كمنسق كما يساهم في تدريب منسقين جدد ليصبح كل واحد منهم منسق مختص وفق شروط المنسق الأساسية.

 كيفية تنسيق الرسائل والأبحاث العلمية 

تنسيق الجداول:

من أول الأمور التي يهتم الجمهور بالبحث عنها هي الجداول وذلك لخصائص الجداول العلمية ومكانتها لدى هيئة ضبط الجودة في الجامعة، فإذا ما كانت هذه الجداول غير منسقة فستعكس انطباعاً عن التنسيق السيء للرسالة كاملة، وتتم عملية تنسيق الجداول وفقاً للمعايير التالية:

  1.  تكتب البيانات داخل الجداول بخط حجم12.
  2. يتم كتابة عنوان الجداول فوق الجدول الخاص به بخط حجم12غامق أو أسفله مباشرة.
  3.  يجب أن يكون حجم الخلية الواحدة في الجدول مناسباً لما تتضمنه من معلومات وليس بشرط أن تكون كل الخلايا لها نفس الحجم وهذا من أهم خطوات تنسيق الرسائل للجداول التي تهتم بها الجامعة.
  4.  يجب عند تنسيق الرسائل مراعاة أن تكون الجداول كاملة ويوجد كل جدول في صفحة واحدة فقط وغير متجزأ، وخلال تنسيق الرسائل يتم معاينة هذا الأمر واستخدام الكشيدة وتقليل الأبعاد بين السطور في الجداول الكبيرة قدر المستطاع.
  5.  يراعى عند تنسيق الرسائل أن تكون الأعمدة والصفوف في الجداول بارزة وغير متداخلة حيث تعتبر الجامعة هذا من أهم الأمور.

تنسيق وترقيم الصفحات والفواصل:

تخيل لو رسالة علمية من صفحات عددها 250 كانت بلا ترقيم ولا فواصل، كيف ستكون عملية قراءتها وكم من الوقت نحتاج للوصول إلى المعلومات التي نريدها وفهم الفقرات وفقاً لمعناها الحقيقي، فلتسهيل التنقل داخل الصفحات واستيعاب الفقرات نضع هذه المعايير التي يجب القيام بها في عملية تنسيق الرسائل عند ترقيم الصفحات والفواصل:

  1.  التأكد من نوع الورق المستخدم، وكذلك حجم الصفحات التي تعتمدها الجامعة A4 لضمان تنسيق ووضع الترقيم في تنسيق الرسائل للجامعة في المكان الصحيح.
  2.  يغلب على تنسيق الرسائل للجامعة اعتماد عدد الصفحات في رسالة الماجستير250 لكل الصفحات كحد أقصى و350صفحة في رسالة الدكتوراه، ويفضل عدم تجاوز هذا الحد في الترقيم.
  3.  من الأفضل عند تنسيق الرسائل للجامعة القيام بترقيم الصفحات بصورة برمجية من خلال برنامج الوورد وما يتيحه هذا البرنامج من خاصية ترقيم الصفحات الموجودة في أيقونة إدراج.
  4.  عند تنسيق الرسائل للجامعة يتم اعتماد طريق الترقيم للصفحات بوضع الرقم في أسفل منصف الصفحة أو في أسفل يمين الصفحة.
  5.  عند تنسيق الرسائل للصفحات يتم وضع الفواصل بالشكل الملاصق للكلمة السابقة وبترك مسافة واحدة بين الفاصلة والكلمة التالية.

كيف يتم تنسيق الرسائل والأبحاث العلمية؟

كثيراً ما يخسر الطلاب عدداً من العلامات الأكاديمية للتقييم الذي جرى على رسائلهم في الجامعة وذلك لعدم وجود تنسيق رسائل مضمون وكامل للصفحات للجامعة ويتم تنسيق الرسائل والأبحاث العلمية للجامعة من خلال منهج مرتب كما يلي:

أولاً: تنسيق غلاف البحث:

أول خطوة في تنسيق الرسائل هي تنسيق الغلاف قبل أي صفحات أخرى، حيث يتم فيها كتابة العنوان الرئيسي للبحث بخط حجم 36 غامق ونوع الخط Simplified Arabic كما يتم توسيط هذا العنوان في الصفحة، وبعدها يكتب اسم الطالب بخط 16 ويليه اسم المشرفين والكلية والجامعة بنفس الخط وأخيراً سنة إعداد هذا البحث بخط12.

ثانياً: محتوى البحث:

يشمل محتوى البحث في تنسيق الرسائل على صفحات مكونة من عدة عناصر كالتالي:

  1.  تنسيق الرسائل للعناوين والفقرات: في تنسيق الرسائل يتم كتابة العناوين الرئيسية الموجودة في محتوى البحث بخط 16 والفرعية بخط 14، وكذلك يتم كتابة النصوص المكونة للفقرات بخط12.
  2.  تنسيق الرسائل لهوامش الصفحات وحدودها:

تعبر هوامش الصفحات في البحث عن الفراغات الموجودة على جوانب الصفحات الأربعة حيث يتم تعيينها بترك 3سم من اليمين و2سم من اليسار في الكتابة العربية والعكس صحيح في الكتابة الإنجليزية، كما يتم تنسيق الهوام والحدود السفلية والعليا في البحث بشكل تلقائي من خلال برنامج الوورد ولكن ينبغي في تنسيق الرسائل والبحث مراعاة النصوص الموجودة في هذه الهوامش وكتابتها بخط 12.

ثالثاً: تنسيق الرسائل في الجداول:

من خلال تنسيق الرسائل يتم إجراء عملية تنظيم الجداول حيث يتم تنسيق هذه الأمور في الجداول:

  1.  تنسيق الرسائل لعناوين الجداول: يكون العنوان الرئيسي للجداول في البحث أعلى أو أسفل الجدول مع المحاذاة للوسط بخط حجم14.
  2.  تنسيق الرسائل للنصوص داخل الجداول: يتم عند تنسيق الرسائل كتابة النصوص داخل الجدول بخط حجم12 مع مراعاة الوضوح والتنظيم في عرضها.

3_ تنسيق الرسائل لحدود الجدول: عند تنسيق الرسائل يتم وضع حدود الجدول بالشكل الموافق لحدود الصفحة كاملة.

  1.  تنسيق الرسائل لأرقام الجداول: يجب أن يكون هناك رقم خاص بكل جدول موجود في البحث، حيث يتم ترقيم هذه الجدول بشكل تصاعدي وفق مكان وجودها في البحث ومن ثم عمل قائمة فهارس للجداول آخر البحث يكتب فيها رقم كل جدول وعنوانه.

رابعا: تنسيق الرسائل لأرقام الصفحات:

يجب أن يتم من خلال تنسيق الرسائل ترقيم الصفحات كاملة في البحث بدءاً من الصفحات التي تلي صفحة الغلاف إلى آخر الصفحات في فهارس البحث.

خطوات ترتيب وتنسيق الرسائل:

تحتوي إجراءات تنسيق الرسائل على عدة خطوات مرتبة كالتالي:

  1.  أول خطوة في تنسيق الرسائل هي التأكد من وجود أبواب وفصول وفهارس في الرسالة.    
  2.  بعد التأكد من تقسيمات البحث يتم تنسيق الرسائل لأحجام الخطوط وأنواعها، حيث تشمل هذه الخطوط ل(العناوين والنصوص والقوائم والجداول والأشكال) بحيث تكتب العناوين الرئيسية بخط14 والعناوين الفرعية بخط12 وتكون النصوص بخط12 والقوائم والجداول بخط12، ويستخدم في كافة البحث نوع خط واحد فقط حسب تعليمات المشرفين.
  3.  تشمل عملية تنسيق الرسائل على التأكد من ضبط الهوامش في البحث.
  4.  التأكد خلال تنسيق الرسائل من معايير ضبط الجداول والأشكال في البحث.
  5.  آخر خطوة في تنسيق الرسائل هي ترقيم صفحات البحث.

دليل تنسيق الرسائل في الجامعة:

دليل تنسيق الرسائل في الجامعة هو عبارة عن كتيب صغير تقوم بصياغته عمادة البحث العلمي في الجامعة وتوضح فيه الأمور التالية المتعلقة في البحث:

  1.  الخطوط المستخدمة في كافة عناصر الرسالة المقدمة للجامعة.
  2.  معايير تنسيق الرسائل للهوامش بما يحقق أهداف الجامعة.
  3.  معايير تنسيق الرسائل للجداول والفهارس حسب رؤية الجامعة.
  4.  التوجيهات العامة لطالب الجامعة أثناء تنسيق الرسائل.
  5.  بيان ما ترفضه الجامعة في تنسيق الرسائل.
  6.  تضع كل جامعة خلال دليل تنسيق الرسائل أرقاماً للتواصل وأسماء للمشرفين الذين يمكن للطالب اللجوء إليهم في بحثه عند التنسيق سواء من داخ الجامعة أو خارج الجامعة.

مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة