أخطاء شائعة عند كتابة محتويات وبيانات السيرة الذاتية

اطلب الخدمة

أخطاء شائعة عند كتابة محتويات وبيانات السيرة الذاتية

 أخطاء شائعة عند كتابة محتويات وبيانات السيرة الذاتية 

عند كتابة السيرة الذاتية لابد أن يقوم الشخص بالتعرض إلى أخطاء ولو كانت صغيرة عن كتابة السيرة الذاتية إلا أنها تحسب خطأ عليه وقد توقعه في مشكلة، أو يكون الخطأ سبب في عدم اختيار الشخص لوظيفة معينة تقدم إليها وهو بالحاجة الماسة إلى الوظيفة وذلك لخطأ يحسبه صغير ولكن هو فعلا كبير، خاصة أن السيرة الذاتية لابد أن يتم الكتابة فيها على بيانات حقيقية وليس أي بيانات، كما أن السيرة الذاتية تعتبر أول انطباع عن الشخص وبالتالي هي من تكون السمعة الأولى عن الشخص، لذا دعونا الآن نقوم بذكر بعض الأخطاء في السيرة الذاتية؛ وذلك ليتجنبها ويتفادى الشخص الوقوع في مثل هذه الأخطاء أثناء كتابة السيرة أو بتقديم السيرة إلى وظيفة أو غيرها، وهي تتمثل فيما يلي:

وجود الأخطاء الإملائية في كتابة السيرة الذاتية:

وهي من أهم الأخطاء الشائعة التي تحتوي عليها كتابة السيرة الذاتية فبالتالي لا يثق المدير في شخص لا يتقن الكتابة بشكل جيد أو لا يقوم بمراجعة الكتابة وخاصة إذا كانت الوظيفة تعتمد على الكتابة فهي قد توقع صاحب الوظيفة في مشكلة إذا احتوت خطأ إملائي كبير.

كتابة بيانات غير صحيحة في السيرة الذاتية:

وهي من أكثر الأخطاء الشائعة التي تحتوي عليها السيرة الذاتية مثل كتابة بيانات الدورات أو كتابة بيانات الخبرات العملية وأنت فعلياً لم تقم بأخذ هذه الدورة، أو كتابة بيانات ومهارات إضافية أنت لا تمتلكها بالفعل.

كتابة بريد إلكتروني غير ملائم مع السيرة الذاتية:

وهي تعد من أبرز الأخطاء الشائعة التي تحتوي عليها بيانات السيرة الذاتية كشخص يضع بريد الكتروني يحتوي على اسم وهمي مثلاً [email protected]، فهذا لا يجوز التعامل به بشكل رسمي لذلك على الشخص إنشاء بريد الكتروني مخصص للوظيفة وهي عملية ليس صعبة أبداً ولا تأخذ من الشخص أي وقت، أي أن يحتوي اسم الشخص الحقيقي مثلاً Ahmad _ Al [email protected].

إطالة السيرة الذاتية:

وهي من أهم الأخطاء الشائعة التي تحتوي عليها السيرة الذاتية لذا كن على ثقة أن الذي يقوم بتصنيف السيرة الذاتية وقرأتها لقبولك في طلب الوظيفة لا يأخذ أكثر من دقيقة في قرأتها، لذلك لا تقوم إلا بكتابة البيانات المهمة للوظيفة.

كتابة أي إنجاز في السيرة الذاتية:

وهي من أكثر الأخطاء الشائعة التي تحتوي عليها السيرة الذاتية فعند تقديم الشخص السيرة الذاتية لأي وظيفة تذكر أن صاحب هذه الوظيفة لا يطلع إلا على البيانات التي تهم هذه الوظيفة، وباقي الإنجازات والبيانات التي قام الشخص بالكتابة في السيرة لا تعني له أي شيء غير أنها قد تغطي على الإنجازات والبيانات التي تهم صاحب الوظيفة وبالتالي تكون أنت الخسار في هذه الحالة وليس الرابح.

كتابة بيانات التواصل الموجودة في السيرة الذاتية بأسلوب خطأ:

وهي تعد من أبرز الأخطاء الشائعة التي تحتوي عليها السيرة الذاتية وخاصة أن أهم ما يجب مراجعته في السيرة الذاتية هي كتابة بيانات أرقام الهاتف وذلك لأن طبيعة الإنسان أنها أكثر ما يقع الخطأ فيها، فإذا كان كتابة رقم خطأ في رقم الهاتف الموجود في بيانات السيرة الذاتية وقتها لا يستطيع الشخص صاحب الوظيفة التواصل معك ويتواصل مع شخص آخر هو صاحب الرقم الموجود وبالتالي ينحرم الشخص من هذه الوظيفة، وعلى الشخص التأكد من سلامة كتابة بيانات البريد الالكتروني ومراجعته أكثر من مرة وذلك لأن البريد الالكتروني يحتوى على العديد من الرموز المتشابهة فمثلا كوجود الخط الصغير – فيقوم بوضع الخط الكبير بدلاً منه _، أو وجود حرف بالإنجليزي كبير S فيقوم الشخص بكتابة حرف صغير s.

إرسال نفس السيرة الذاتية لكل الوظائف:

وهي من أهم الأخطاء الشائعة التي تحتوي عليها السيرة الذاتية من الأفضل أن يقوم الشخص بتصميم سيرة ذاتية معينة ومخصصة للوظيفة التي تقدم عليها وذلك لأن صاحب الوظيفة يبحث أن السيرة الذاتية النادرة من نوعها، فاجعلها السيرة الذاتية الخاصة بك لتأهلك للحصول على الوظيفة.

إبقاء السيرة الذاتية كما هي دون تحديث:

وهي من أكثر الأخطاء الشائعة التي تحتوي عليها السيرة الذاتية لذا يجب على الشخص أن يقوم بتحديث بيانات السيرة الذاتية مباشرة بعد حصوله على الوظيفة سابقة وذلك كي لا ينسى الوظيفة وبياناتها الصحيحة، لأن بمرور الزمن قد ينسى الشخص بعض هذه الوظائف التي حصل عليها وخاصة إذا كانت فترة قليلة.

إرسال ملف السيرة الذاتية بصيغة غير مناسبة:

وهي تعد من أبرز الأخطاء الشائعة التي تحتوي عليها السيرة الذاتية فينبغي أن يتم إرسال السيرة الذاتية بصيغة pdf أو صيغة jpg أي ملفات غير قابلة للتغيير عليها من قبل أي شخص في مكان الوظيفة، ولكن في حال قام الشخص بإرسال السيرة الذاتية بصيغة docx أو doc أو odt يمكن لأي شخص القيام بالتعديل على البيانات الموجودة في السيرة الذاتية وبالتالي احتواء السيرة الذاتية على بيانات خاطئة لا تأهل الشخص للوظيفة.

احتواء السيرة الذاتية على عدة ألوان:

وهي من أكثر الأخطاء الشائعة التي تحتوي عليها السيرة الذاتية فيعتقد الشخص هكذا أنه يقوم بجذب صاحب الوظيفة إلى قراءة السيرة الذاتية الخاصة به، ولكن هو عكس هذا فصاحب الوظيفة لم يهتم في الشكل بالصورة الكبيرة قد أنه يهتم في بيانات ومعلومات السيرة الذاتية للشخص، كما أن استخدام العديد من الألوان يفقد الصفة الرسمية للسيرة الذاتية وخاصة أن السيرة الذاتية تعتبر من أهم الأوراق الرسمية التي تقدم إلى الوظيفة.

سوء التنسيق العام لكتابة السيرة الذاتية:

وهي من أكثر الأخطاء الشائعة التي تحتوي عليها السيرة الذاتية فعلى الرغم من أن مضمون السيرة الذاتية أهم من شكل السيرة الذاتية إلا أنه لابد أن يهتم في التنسيق العام للسيرة الذاتية الذي يجعلها سيرة منتظمة ومنسق تنسيق واضح وبسيط، فمثلاً على الشخص أن يوضح الإنجازات الأهم التي تخص الوظيفة في صورة واضحة، والاهتمام في تنسيق العناوين الرئيسية عن باقي البيانات وذلك من خلال استخدام خط وحجم معين للعناوين، وخط وحجم آخر لباقي البيانات فقط دون الإكثار في الخطوط المستخدمة في السيرة الذاتية.


 كيفية إعداد سيرة ذاتية Curriculum Vitae 

  1. تجميع البيانات التي يريد الشخص كتابتها في السيرة الذاتية، والتأكد من جميع البيانات.
  2. تصميم الشكل المراد تصميمه في السيرة الذاتية، أو اختيار قالب مناسب لبيانات السيرة الذاتية.
  3. اختيار صورة مناسبة ورسمية لوضعها في أعلى السيرة الذاتية.
  4. كتابة البيانات الشخصية للشخص وترتيب هذه البيانات كالتالي الاسم، تاريخ الميلاد، عنوان السكن، الحالة الاجتماعية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني.
  5. كتابة بيانات المؤهلات العلمية فهنا لا يقوم الشخص إلا بذكر جميع الشهادات العلمية التي حصل عليها بعد مرحلة الثانوية العامة، ويتم في كل مؤهل علمي كتابة ما يلي: اسم الجامعة، اسم الكلية، اسم التخصص، الدرجة العلمية، سنة التخرج، معدل التخرج.
  6. كتابة بيانات الخبرات العملية التي تم قبول وظيفة الشخص بها واستغل بها وهنا يتم ذكر المسمى الوظيفي ومكان الوظيفة وتاريخ بداية العمل وتاريخ انتهاء العمل وأسباب ترك الوظيفة، والمهام التي توكلت إليه في هذه الوظيفة.
  7. كتابة بيانات الدورات التي التحقت فيها وتخص المجال الوظيفي.
  8. كتابة بيانات المهارات الشخصية التي تمتلكها وتهم مجال الوظيفة.
  9. كتابة بيانات الهوايات الشخصية كالرسم وغيرها.
  10. كتابة المعرفون بياناتهم وهم أشخاص يمكن الاتصال بهم والسؤال عن الشخص من خلالهم، ويكونوا هؤلاء الأشخاص ذات مكانة في الأماكن التي تم ذكرها في السيرة الذاتية.

كيف يتم ترتيب محتويات وعناصر السيرة الذاتية Curriculum Vitae؟

من حيث محتويات السيرة الذاتية نفسها فيكون ترتيب العناصر كما ذكرناهم سابقاً وهي كالتالي: الصورة الشخصية البيانات الشخصية المؤهلات التعليمية المؤهلات الوظيفية الدورات المهارات الهوايات المعرفون.

كيف يتم ترتيب البيانات في السيرة الذاتية Curriculum Vitae؟

أما من حيث ترتيب تسلسل البيانات التي تندرج تحت عناصر ومحتويات السيرة الذاتية فيتخلف اختلاف بسيط على حسب البيانات نفسها، فمثلاً في البيانات الشخصية يتم التسلسل من البيانات التي تخص الشخص ومن ثم بيانات التواصل من حيث الأهم إلى الأقل أهمية، أما ترتيب بيانات المؤهلات العلمية تكون من الشهادة الأعلى إلى الشهادة الأقل أهمية، أما ترتيب البيانات التي تحتوي على تاريخ فيتم الترتيب من الأحدث إلى الأقدم كترتيب الخبرات المهنية وترتيب الدورات.


 أمور يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية 

  1. عند كتابة السيرة الذاتية Curriculum Vitae على الشخص أن يفكر تفكير عملي.
  2. عند كتابة السيرة الذاتية يجب مراعاة الاختصار عند التعريف عن نفسك أي كتابة فقرة البيانات الشخصية فيجب أن تكون واضح وتكتب ما هو مهم فقط
  3. عند كتابة السيرة الذاتية Curriculum Vitae لابد من مراعاة الفجوات الزمنية في السيرة الذاتية فحاول ألا توضح هذه الفجوات أبداً، خاصة إذا أبرزت هذه الفجوات وكأنك تقول كصاحب الوظيفة انتبه إلى هذه الفجوات.
  4. عند كتابة السيرة الذاتية لابد من مراعاة حجم السيرة الذاتية فلا تكون كبيرة زيادة عن اللازم ولا تكون صغيرة كثير، فالتوسط مهم وكتابة كل ما هو مهم فقط.
  5. أهم ما يجب مراعاته عن كتابة السيرة الذاتية Curriculum Vitae هو الالتزام بالصدق وخاصة في الحديث عن الخبرات العملية، والتواريخ.
  6. عند كتابة السيرة الذاتية لابد من مراعاة وجود نسخة أخرى للسيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، لأنه من الممكن أن يقوم الشخص بتقديم السيرة الذاتية لشركة أجنبية.
  7. عند كتابة السيرة الذاتية Curriculum Vitae لابد من مراعاة التناسق العام لشكل السير الذاتية والتناسق الداخلي لبيانات السيرة الذاتية.
  8. لابد من مراعاة التدقيق اللغوي عند كتابة السيرة الذاتية وذلك للتأكد من سلامة لغة بيانات السيرة الذاتية ومراجعة السيرة الذاتية للتأكد من وجود أهم البيانات والتأكد من صدق وسلامة هذه البيانات.
  9. من أهم ما يجب مراعاته في السيرة الذاتية Curriculum Vitae هو الاهتمام في كتابة الخبرات العملية والتركيز عليها أكثر من أي شيء آخر، لأنها أكثر ما يهتم فيه صاحب الوظيفة.
  10. عند كتابة السيرة الذاتية لابد من مراعاة تكرار الجمل المشهورة التي لا داعي لها مثل أستطيع العمل تحت الضغط، أستطيع العمل مع فريق وغيرها من الجمل.
  11. لابد أن تكون حذر جداً عند كتابة الخبرات العملية فلا تقوم بكتابة أي راتب كنت تتقضاه.
  12. استخدم الأسلوب الخاص بك عند كتابة السيرة الذاتية Curriculum Vitae الذي يظهر شخصيتك في السيرة الذاتية، وخاصة أن هذا الأسلوب سوف يكتشف في مرحلة المقابلة إذا تم قبول طلبك في الوظيفة، لذا عند حريص أنك أنت من تقوم بتابة السيرة الذاتية بنفسك.
  13. يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على صورة شخصية عن الشخص صاحب السيرة الذاتية ولابد أن تكون هذه الصورة صورة رسمية.

 فيديو: أخطاء شائعة عند كتابة السيرة الذاتية 

 


لطلب المساعدة في كتابة وتصميم السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟