موضوع البحث - خطة البحث - عناصر الخطة

موضوع البحث - خطة البحث - عناصر الخطة
اطلب الخدمة

موضوع البحث - خطة البحث - عناصر الخطة

عملية كتابة خطة البحث تأتي ضمن الخطوات الاستباقية للتنفيذ الفعلي للدراسة، وبعض المختصين يعتبرون خطة البحث الخطوة الفعلية الأولى في عملية كتابة الدراسة بشكل عام، إذاً لابد وأن تقوم بعملية كتابة خطة البحث وفقاً للمنهج السليم، وإليك هذا الطرح لكيفية كتابة خطة البحث ومن ثم تصديرها بصيغةpdf :

أولاً: كتابة العنوان: ستقوم بأخذ لفتة عامة عن الدراسة التي ستقوم بتنفيذها ومعلوماتها، ومن خلال هذه اللفتة التفحصية ستقوم بعملية كتابة عنوان خطة البحث بالشكل الذي يؤدي لفهم محتويات الدراسة.

ثاًنياً: كتابة المقدمة: تقديم المعلومات بصورة فجائية بدون مقدمات، سيعمل على اصطدام القارئ بكم المعلومات الموجودة في الدراسة بدون أن يكون لديه صورة تمهيدية مناسبة لتفهمه مضمون الدراسة، إذاً ستقوم بعملية كتابة مقدمة سلسلة تخبر عن الدراسة بالمجمل.

ثالثاً: كتابة موضوع خطة البحث: في هذه العملية يجب عليك أن تعطي القارئ الاجابة الكاملة على (ما هي المشكلة التي يتناولها الباحث؟) وذلك بكتابة معلومات المحور الأساسي للدراسة بعبارة استفهامية أو عبارة عادية.

رابعاً: كتابة الفرضيات: من الجميل أن تكون خطة البحث شارحة ومفصلة للدراسة للإلمام بمعلومات هذه الدراسة، وهذا ما ستجده في الفرضيات التي تعمل على تفصيل وحصر جوانب المشكلة في خطة البحث، ويتم صياغة الفرضيات على شكل عبارات تتطلب التفصيل المعمق داخل الدراسة.

خامساً: كتابة تساؤلات الدراسة: من خلال معرفتك الجيدة بمشكلة الدراسة ستقوم باستخلاص عدة أسئلة عن المشكلة للإجابة عنها في معلومات متن الدراسة الداخلي، مثال: دراسة عن التعليم المستمر، فستقوم بصياغة تساؤلات مثل: ما هو التعليم المستمر؟ ما هي أهمية التعليم المستمر؟، كيف يمكن تنفيذ التعليم المستمر؟

سادساً: كتابة منهج الدراسة: لابد أن تعرف أن عملية تنفيذ الدراسة تتم وفقاً لمناهج محددة تتوافق مع طبيعة معلومات الدراسة خاصتك، مثل: (المنهج التجريبي، المنهج الوصفي، المنهج التاريخي)، وستقوم في خطة البحث ببيان المناهج التي استخدمتها في الدراسة وأسباب اختيارك لها.

سابعاً: كتابة مصطلحات الدراسة: من عنوان خطة البحث ومشكلة الدراسة ومقدمتها ستقوم بتحديد عدة مصطلحات تعتمد عليها الدراسة بشكل كبير وتوضيح معلوماتها بتعاريفها العلمية.

ثامناً: كتابة الدراسات السابقة: ما بين الدراستين والسبع دراسات تأتي عملية كتابة معلومات الدراسات السابقة في خطة البحث بذكر عنوانها ومؤلفها ونبذة عنها.

تاسعاً: كتابة المراجع: كل دراسة تعتمد على مصادر في استقصاء المعلومات، بالتالي يتقوم بعملية ذكر هذه المراجع في نهاية خطة البحث.

عاشراً: تصدير خطة البحث pdf: يفضل تصدير خطة البحث بصيغة pdf لضمان عدم حدوث خلل في الطباعة، ويتم ذلك باختيار صيغة pdf من خيارات الحفظ في برنامج الوورد.


 تنسيق خطة البحث 

عملية تنسيق خطة البحث تأتي بعد إتمام عملية كتابة خطة البحث، وتعتبر تنظيم كامل لمعلومات خطة البحث في هياكل مميزة، وستقوم بعملية تنسيق خطة البحث كما يلي:

  1. أول ما ستبدأ فيه في عملية تنسيق خطة البحث هو البدء بتنسيق العنوان بوضعه بخط حجم 16 غامق وسط الصفحة.
  2. بعد تنسيقك للعنوان ستنتقل لعملية تنسيق معلومات المقدمة بجعل كلمة (المقدمة) بخط 14 غامق وباقي معلوماتها بخط 14 عادي.
  3. كافة محددات عناصر خطة البحث مثل: (المشكلة، الفرضيات، التساؤلات، وغيرها) تكتب بخط حجم 14 غامق.
  4. ستقوم بعملية تنسيق معلومات مشكلة خطة البحث بكتابتها بين قوسين بخط حجم 14 عادي، وإذا كانت عملية كتابة معلومات هذه المشكلة تمت بشكل استفهامي يجب التأكد من وضع علامة الاستفهام آخرها.
  5. عملية تنسيق الفرضيات والتساؤلات تتم عن طريق الترتيب التسلسلي عند كتابة البنود، ويفضل هنا استخدامك الترقيم الآلي في برنامج الوورد، لضمان عملية التنسيق الصحيح.
  6. معلومات الدراسات السابقة يجب أن يتم تنسيقها على شكل فقرات منفصلة، بكتابة معلومات كل دراسة على حدة.
  7. بالنسبة لعملية تنسيق المصطلحات، فستقوم بكتابة المصطلح العام أولاً ومن ثم كتابة معلومات التعريف بعد أن تضع علامة (:) أو (/) لضمان توضيح التنسيق.
  8. أخيراً، عملية تنسيق المراجع تتم بجعل معلوماتها متتالية، بمعنى أن يكون كل مرجع في ترقيم واحد فقط، وكذلك أن تكون معلومات كل مرجع منفصلة عن بعضها مثال: أحمد محمود، التعليم المستمر، جامعة المملكة، 2019.


 أهمية عملية تنسيق خطة البحث 

بما أن عملية تنسيق معلومات خطة البحث تعتبر عملية تكميلية لمعلومات خطة البحث عموماً، فنذكر لك أهمية عملية تنسيق معلومات خطة البحث في النقاط التالية:

  1. تنسيق معلومات خطة البحث يعمل على التفريق بين العناصر ذاتها، وفصلها عن بعضها البعض.
  2. يزيد تنسيق معلومات خطة البحث من زيادة فهم هذه المعلومات من قبل القارئ.
  3. يؤكد تنسيق معلومات خطة البحث على كتابة علامات الترقيم الضرورية مثل: (علامة الاستفهام، الفاصلة، النقطة)
  4. بتنسيقك لخطة البحث ستحصل على شكل جمالي لخطة البحث بشكل عام.
  5. تنسيق خطة البحث يعطي انطباعاً جيداً عن الباحث لدى المحكمين.
  6. تنسيق خطة البحث يعطيك فرصة إضافية في مراجعة معلومات خطة البحث أثناء القيام بتنسيقها.

 الفروض في خطة البحث 

تبسيطاً للفروض في خطة البحث نضع النقاط التالية:

  1. الفروض هي العنصر الرابع في خطة البحث بين المشكلة والتساؤلات.
  2. فروض خطة البحث عبارة عن عبارات توقعية لنتائج الدراسة.
  3. يتم إثبات أو نفي فروض خطة البحث في الإطار النظري وقائمة النتائج.
  4. هناك فروض لمتغيرات مستقلة وأخرى تابعة.
  5. يتم توضيح طبيعة الفروض للتغيرات المستقلة، وربطها بالمتغيرات التابعة لمعرفة طبيعة العلاقة بينهما.
  6. مثال على فروض خطة البحث: كانت خطة البحث حول مشكلة (التهرب المدرسي)، وكان من بين الفروض فرض (التهرب المدرسي وظاهرة عمالة الأطفال) فيتم تحديد (التهرب المدرسي) كمتغير تابع و(عمالة الأطفال) كمتغير تابع، ويتم معرفة طبيعة العلاقة بينهما وفقاً للتحليل والدراسة.

 فيديو: موضوع البحث - خطة البحث - عناصر الخطة  

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة