أهم أخطاء الباحثين في إعداد الإطار النظري

أهم أخطاء الباحثين في إعداد الإطار النظري
اطلب الخدمة

أهم أخطاء الباحثين في إعداد الإطار النظري

 أخطاء الباحثين في اعداد الإطار النظري 

يقع العديد من الباحثين في عدد من الأخطاء عند عملية إعداد الإطار النظري، وتعتبر هذه الأخطاء ذات طابع التكرار في وسط الباحثين، ولعل من أهم الأخطاء الشائعة في عملية إعداد الإطار النظري ما يلي:

  1. أخطاء تتعلق بعملية ترتيب المباحث في إعداد الإطار النظري، حيث تتطلب عملية الترتيب عند إعداد الإطار النظري أن تكون المعلومات مترابطة بين المباحث فيتم وضع معلومات المبحث الأول بما يربطه بالثاني وهكذا.
  2. أخطاء في عملية التعقيب على المعلومات، حيث يجب عند إعداد الإطار النظري أن تكون المعلومات متكاملة تعطي الإجابات الواضحة والشاملة للتساؤلات التي ترد في ذهن القارئ، وعدم التعقيب على المعلومات يعتبر من أشد الأخطاء انتشاراً في إعداد الإطار النظري.
  3. أخطاء في عملية التوثيق عند إعداد الإطار النظري، يجب تضمين عملية التوثيق في كافة المعلومات، ويؤدي عدم إجراء عملية التوثيق إلى حدوث أخطاء تؤثر على البنية المعنوية والمعلوماتية في الإطار النظري، أقلها إن الإطار النظري يتعرض لتهمة الانتحال.
  4. أخطاء في عملية كتابة الأسلوب العام عند إعداد الإطار النظري، هذه الأخطاء تأتي بناء على عدم توحيد الأسلوب في كافة المضامين عند إعداد الإطار النظري.
  5. أخطاء ناتجة عن نقص المضمون عند إعداد الإطار النظري، إذ يتطلب الإطار النظري أن تكون معلوماته كاملة مترابطة وشارحة، ولا يجب أن تكون معلومات مختصرة بشكل مخل بالمعنى.

 كيفية تفادي الأخطاء في إعداد الإطار النظري 

للحصول على الإطار النظري بشكل خال من الأخطاء، نعطيك بعض النصائح التي تقف حائلاً دون وقوعك في هذه الأخطاء في عملية إعداد الإطار النظري:

  1. ستقوم بعملية ترتيب المباحث عند إعداد الإطار النظري بما يتوافق مع المعاني المركبة، بمعنى أن المبحث الذي يترتب عليه فهم مبحث آخر تتم عملية كتابته أولاً، ويفضل ترتيب المباحث عند إعداد الإطار النظري، كالتالي: (التعريف، الأسباب، الآثار، النتائج).
  2. قم بعملية التعقيب على المعلومات بإعدادك قوالب نقاشية مستفيضة حول المواضيع التي تطرحها، وذلك لتتجنب الوقوع في أخطاء القصر والإخلال.
  3. عملية التوثيق عند إعداد الإطار النظري مهمة للغاية، ولذلك ستقوم بهذه العملية بتوثيقك المراجع أولاً بأول، للخروج من أخطاء قد تؤدي بك للسرقة الفكرية.
  4. الأخطاء الإملائية، والأخطاء النحوية، والأخطاء الصرفية، والأخطاء البلاغية يتم معالجتها بعملية التدقيق بعد إتمام عملية الإعداد والكتابة.
  5. لتتجنب أخطاء الأسلوب قم بتوحيد الأسلوب عند عملية الإعداد بما يوحي بأن هذا القالب قالب واحد غير منفصل.
  6. قم بالتعرف على كافة إجراءات عملية التنسيق لتجنب الأخطاء الناتجة عن ذلك.


 معايير إعداد الإطار النظري في البحث العلمي 

بما أن الإطار النظري هو المكون الأساسي لمعلومات البحث العلمي، فإن عملية إعداد الإطار النظري للبحث العلمي محكومة بعدة معايير من أهمها:

  1. عملية إعداد الإطار النظري في البحث العلمي تأتي بعد عملية كتابة إجراءات الدراسة.
  2. حسب الموضوع الذي تتناوله الدراسة العلمية، يمكن لعملية إعداد الإطار النظري أن تسبق عملية دراسة العينة، والعكس صحيح وفقاً للموضوع.
  3. البحث العلمي يكثر فيه استخدام القيم والأرقام والقوانين، ولذلك يفضل تتم عملية إعداد الإطار النظري للبحث العلمي بالإشارة إلى وجود ملاحق توضيحية لطبيعة البيانات الواردة في الإطار النظري للبحث العلمي.
  4.  البحث العلمي يتطلب مباحث أكثر من الأبحاث الأخرى، ولذلك يُراعي إعداد الإطار النظري للبحث العلمي عدم التقيد بعدد محدد من الأبحاث حتى وإن كثرت.
  5. الكتابة بأسلوب التقرير: (مقدمة، جسم، خاتمة) تعتبر القالب الأنسب في الإطار النظري للدراسة العلمية.
  6. قد تحدث أخطاء في الدراسة العلمية نتيجة عدم ربط الإطار النظري بالعناصر الأخرى، وهنا يجدر الإشارة إلى أن الدراسة العلمية يصعب فهمه بقراءة الإطار النظري فقط بل يجب قراءة (خطة الدراسة والدراسات السابقة) أيضاً.

 ما هي مكونات الإطار النظري؟ 

مكونات الإطار النظري تأتي كمضامين رئيسية تحتوي معلومات ضمنية، ونوضح هذا المقصد في النقاط التالية:

  1. يتكون الإطار النظري من مباحث عديدة.
  2. لكل مبحث من مباحث الإطار النظري عناصره الخاصة.
  3. أول عناصر المباحث في الإطار النظري هي (المقدمة) حيث يقوم الكاتب فيها بكتابة تمهيد عن المعلومات الموجودة في هذا المبحث فقط.
  4. بعد المقدمة تأتي كتابة تعريفات المبحث، وغالباً ما يتم فيها شرح العنوان الذي اختاره الباحث لهذا المبحث في الإطار النظري.
  5. بعد التعريفات تأتي عملية كتابة العمليات الدراسية المختلفة والتي يوضح فيها الباحث حيثيات الموضوع الذي يتناوله شاملاً ذلك على: (شروحات وتوضيحات مفصلة عن نقاط متعددة، مقارنات، إدخال المتغيرات في عمليات نقاشية لاستخلاص الروابط بينها، غالباً ما يحتوي الإطار النظري على جداول وأشكال بيانية، الآراء الشخصية للكتابة تجاه أمر معين).
  6. أخيراً يتم ربط المباحث في الإطار النظري بقائمة النتائج.

 فيديو: كتابة الاطار النظري في البحوث التربوية 

 


لطلب المساعدة في إعداد الإطار النظري لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة