ماهية أدوات البحث العلمي وكيفية تحكيم الاستبيان

اطلب الخدمة

ماهية أدوات البحث العلمي وكيفية تحكيم الاستبيان

 ماهية أدوات البحث العلمي 

هي الأدوات التي تستخدمها في عملية البحث عن موضوع أو مسألة معينة، وتتعدد أساليب البحث المتبعة في جمع البيانات، فهناك عدة أدوات يمكن أن تستخدمها حسب نوع البحث العلمي الذي تقوم به، وفي بعض الحالات يمكن أن تستخدم أداة دراسة واحدة أو أكثر في عملية البحث العلمي.

أدوات البحث تحتاج منك إلى تحديد المجتمع الذي يجري عليه البحث العلمي، حيث تقوم بأخذ عينة من ذلك المجتمع، ثم تقوم بتطبيق أداة الدراسة أو أدوات البحث التي تلزم، مع مراعاة وضع معايير دقيقة تساعدك على اختيار أداة الدراسة التي تناسب مجتمع البحث العلمي، وتحقق لك أفضل نتيجة في جمع المعلومات المطلوبة، ويعد الاستبيان والمقابلة، بالإضافة إلى الملاحظة من أشهر أدوات البحث المستخدمة.


 أهمية أدوات البحث العلمي 

تلعب أدوات الدراسة دوراً كبيراً في مساعدتك على الوصول إلى نتائج البحث العلمي، فمن خلال أدوات الدراسة يمكنك تحليل عينة الدراسة التي تقوم بدراستها، ويعد اختيار عينة الدراسة أمراً يحتاج منك إلى وجود الدقة والخبرة، وذلك لأن الاختيار الخاطئ لأداة الدراسة قد يؤدي بك إلى نتائج خاطئة، لذا يجب أن تقوم بالاطلاع على كافة أدوات الدراسة ومعرفة مميزات كل أداة من هذه الأدوات وعيوبها.

ومن المهم أن تعرف أن أدوات البحث العلمي تتأثر بنوع المجال الذي ينتمي إليه البحث، بمعنى اّخر أن أدوات البحث العلمي الأكاديمي تختلف عن أدوات البحث التربوي، بل إن مشكلة البحث نفسها تخلق نوع من أنواع التباين بين أبحاث القسم الواحد فيما يتم استخدامه من أدوات بحثية.


 العلاقة بين عينة الدراسة وأدوات الدراسة 

عينة الدراسة: هي ما تستخدمه أثناء معالجة مشكلة البحث العلمي وتطبق عليه الفرضيات وتستخدم عليه أدوات الدراسة.

ادوات الدراسة:- هي عينة الاختبارات التي تقوم بها في دراستك الأكاديمية لمعرفة درجة نجاح حلولك وفرضياتك لتطبق نتائج الدراسة فيما بعد على المجتمع الذي يضم عينة الدراسة التي تنتمي إليها.

فمثلاً لو كانت الدراسة تربوية، تعالج مشكلة النطق عند أطفال الصفوف الأولى، فالأفضل والأدق عند اختيار العينة أن تكون مجموعة من الأطفال لديهم مشاكل في النطق وينتمون إلى تلاميذ الصفوف الأولى.

أما عن علاقة عينة الدراسة بأدوات الدراسة فهي علاقة توافقية نسبية، بمعنى أن تكون أدوات الدراسة ملائمة للعينة التي استخدمتها في البحث للوصول إلى إجابات صائبة لأسئلة البحث العلمي.


 أنواع أدوات الدراسة 

أولاً:- الاستبانة:-

الاستبانة أو الاستبيان أو الاستفتاء كلها مسميات لمعنى واحد، والاستبيان هو عدد من الأسئلة التي تقوم بتوجيهها إلى عدد من الأفراد حول موضوع ما بغرض الإجابة عنها؛ لمعرفة آرائهم حول موضوع الاستبيان، ويتم ذلك من خلال استخدام استمارة الاستبيان.

والاستبيان يمكنك استخدامه للوصول إلى إجابات حول مشكلة الدراسة، وللاستبيان عدة أنواع:-

1- الاستبيان المصور:- هو مجموعة من الصور أو الرسومات في استمارة الاستبيان تقوم بتقديمها إلى عينة الدراسة بهدف الحصول منهم على إجابات تخدم البحث العلمي، وهذا النوع يصلح مع العينات الخاصة والدراسات التي تعالج المشاكل الفكرية في الدراسات التربوية.

استخدام الاستبيان المصور يتم وفق ضوابط خاصة وليس كبقية أنواع الاستبيانات.

2- الاستبانة المغلقة أو المفتوحة:-

3- الاستبيان المقيد:-

ثانياً:- المقابلة:-

وهي عبارة عن استبيان شفوي يتم بينك وبين عدد من الأشخاص، وتجري المقابلة في مكان تختاره أنت، ويجب أن يكون المكان الذي تقيم فيه المقابلة هادئاً ويدخل الراحة إلى عينة الدراسة بحيث لا يجعلها تشعر بالتوتر، ومن خلال المقابلة تقوم بطرح مجموعة من الأسئلة التي تكون قد أعددتها بشكل مسبق على عينة الدراسة، ومن ثم تقوم بتسجيل إجاباتهم عن هذه الأسئلة، وتحليل النتائج للوصول إلى نتائج البحث العلمي، وللمقابلة عدة أنواع منها:-

1- المقابلة المسحية:- تستهدف من خلال هذه المقابلة الحصول على عدد كبير من المعلومات عن موضوع الدراسة.

2- المقابلة العلاجية:- تستخدم هذه المقابلة في العلاج النفسي:-

3- المقابلة العادية:- من خلال هذا النوع من المقابلة تقوم بطرح مجموعة من الأسئلة على عينة الدراسة، ومن خلال الإجابة على هذه الأسئلة تصل إلى نتائج البحث العلمي.

4- المقابلة المقيدة:- في هذا النوع من المقابلة تقوم بعرض مجموعة من الأسئلة على عينة الدراسة، وتكون إجابات هذه الأسئلة موجهة نحو اتجاه معين تريده، ويطق على هذا النوع المقابلة الموجهة.

5- المقابلة المفتوحة:- ومن خلال هذه المقابلة تقوم بطرح مجموعة من الأسئلة على عينة الدراسة، وتكون هذه الأسئلة معدة مسبقاً، ومن ثم تتيح المجال إلى عينة الدراسة للإجابة على هذه الأسئلة.

6- المقابلة المعمقة:- تعتبر من أهم أنواع المقابلة وفيها تطلب من عينة الدراسة الحديث عن موضوع معين، ولا تقاطعها أثناء الحديث، وتكتفي بتسجيل الملاحظة.

ثالثاً:- الملاحظة:-

والملاحظة هي التي تقوم بتوجيه حواسك نحو عدد من الوقائع والظواهر لإدراك ما بينها من علاقات، وللملاحظة العلمية عدة شروط كأن تكون الملاحظة موضوعية، وأن تكون الملاحظة بعيدة عن التحيز، ومن الواجب أن لا تهمل الملاحظة أي عنصر من عناصر العنصر الملاحظ، وعليك التأكد من سلامة الأدوات العلمية المستخدمة بعد الملاحظة، وأخيراً يجب عليك أن تتمتع بروح البحث العلمي، وتتقبل أي نقد يوجه إليك حول الملاحظة التي قدمتها.

وللملاحظة أنواع عديدة منها:-

1- الملاحظة البسيطة:- ومن خلال هذا النوع من الملاحظة تقوم بمراقبة عينة الدراسة، حيث تراقب عينة الدراسة وهي تمارس حياتها الطبيعية ضمن مجتمعها ودون أن تعرف عينة الدراسة بخضوعها للملاحظة، ومن عيوب الملاحظة عدم خضوع الملاحظة للضبط العلمي.

2- الملاحظة المنظمة:- وهذه الملاحظة تتميز بالضبط العلمي، ويمكنك الوثوق بنتائج هذه الملاحظة والاعتماد عليها، وذلك نظراً لاستخدام الملاحظة لوسائل التصوير والتسجيل.

رابعاً:- الاختبار:-

وهي عبارة عن مجموعة من الاختبارات التي تقوم بتقديمها إلى عينة الدراسة وتهدف من خلالها الحصول على إجابات كمية تستطيع بواسطتها الحكم على فرد أو مجموعة أفراد.

وللاختبار شروط عدة منها الموضوعية والصدق والثبات، ولا ينجح الاختبار إلا بتوافر هذه الشروط.

كما أن هناك بعض العوامل قد تؤثر على سير الاختبارات، ومنها طول الاختبار، وزمنه، وصعوبته، وتباين مجموعاته.


 تقييم أدوات الدراسة 

وهي أن تقوم بعرض أدوات الدراسة على مجموع من المختصين للنظر في مدى فعالية هذه الادوات من عدمه.

والتقييم يتم بطريقتين:-

1- التأكد من أداة الدراسة نفسها فقد تقوم بعدم اختيار أداة الدراسة المناسبة للوصول إلى النتائج المرجوة

2- تقييم مدى فعالية أداة الدراسة نفسها:- فقد تقوم باختيار أداة الدراسة المناسبة ولكن لا تحقق الهدف منها فلا تصل إلى النتائج المرجوة.


 كيفية تحكيم استبيان البحث العلمي 

لا يخلو العمل الإشرافي أو البحث العلمي من الحاجة إلى أخذ مرئيات أو استبيان أو استطلاع رأي بعض المبحوثين لبعض الإجراءات أو البحث العلمي الذي تعتزم القيام به أو تشخيص للواقع الحالي أو الرغبة في التطوير المستقبلي وتوثيق ذلك وكل ذلك يحتاج إلى استخدام بعض أدوات البحث العلمي والتي منها الاستبيان.

 الاستبيان:- ويعتبر من أدوات البحث العلمي وهو مجموعة من الأسئلة المكتوبة يقوم المبحوثين بالإجابة عنها وأسئلة الاستبيان نوعين إما مقيدة أو حرة.

من أنواع الاستبيان الاستبيان المغلق وهو على صورتين:-

1- استبيان على شكل صحيفة رصد:- وأداة من أدوات البحث العلمي وهي عبارة عن أسئلة من نوع الإجابة القصيرة، لكل منها إجابتان:-

غالباً نعم أو لا.

موافق أو غير موافق.

2- استبيان مقياس رتب:- وهو عبارات تقريبية تحتاج إلى إصدار حكم بشأنها من قبل المبحوثين، أو تقدير لها وهذا الحكم أو التقدير يكون واحداً من ثلاثة أحكام، أو ثلاثة تقديرات، أو أكثر من ثلاثة.

وبالنسبة لمقاييس الرتب، يستحب أن يكون عدد الأحكام أو التقديرات فردياً، ثلاثة أو خمسة أو سبعة أو... وفي كل حالة يسمى المقياس باسم عدد الأحكام أو التقديرات في الاستبيان، فيسمى مقياس رتب ثلاثي أو مقياس رتب خماسي أو مقياس رتب سباعي، وهكذا.


 القواعد الواجب مراعاتها عند صياغة أسئلة الاستبيان 

1- أن تكون أسئلة الاستبيان سهلة ويمكن الإجابة لا تحتمل أكثر من معنى ويمكن فهمها بوضوح.

2- أن تبدأ الاستبانة بالأسئلة السهلة ثم الصعبة حتى لا يمل المبحوثين من الإجابة.

3- أن ينصب كل سؤال على جانب محدد حتى لا بتشتت المبحوثين في الإجابة عليها.

4- تجنب الإكثار من عدد الأسئلة حتى لا يمل المبحوثين من الإجابة.

5- تجنب الأسئلة التي تتطلب إجابة مفتوحة.

6- تجنب الأسئلة المعقدة التي تصعب الإجابة عليها.

أما بالنسبة للزمن اللازم لإجابة أسئلة الاستبيان فليس هناك تحديد ولكن ينصح الخبراء بأن لا يتعدى الربع ساعة للاستبيانة التي يتم إجابة الأسئلة فيها بشكل فردي والنصف ساعة للاستبيانة التي يتم إجابة الأسئلة فيها بشكل جماعي.

أما عدد الأسئلة فيختلف باختلاف العنوان ويقترح الخبراء أن يكون بين (25-45) سؤالاً حتى لا يمل المبحوثين من الإجابة.

أما طول الأسئلة وأن تكون الإجابة عليها قصيرة فيجب أن يكون بأبسط صورة ممكنة دون أن يخل ذلك بفهم المبحوثين لها.


 شروط الاستبيان الجيد 

1- عنوان بحثك العلمي واسمك والجهة المشرفة.

2- الغرض من الدراسة أو البحث العلمي.

3- الرسالة التطبيعية وتعطى للقارئ والمبحوثين لشكره على المساعدة وتطمينه بسرية المعلومات.

4- المعلومات الشخصية عن المبحوثين,

5- تعليمات الإجابة.

6- الأسئلة.


 فئات الإجابة كثيرة ويحددها نوع الأسئلة  

من فئات الإجابة أوافق بشدة، أوافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة.

وهذا يسمى مقياس ليكرت ويستخدم في قياس الاتجاهات.

ممتاز، جيد، جيد جداً، ضعيف، دائماً، عادةً، نادراً، اطلاقاً، راضٍ تماماً، راضٍ إلى حد ما، لست راض.

يذكر خبراء استبيان البحث العلمي:- أن من الحكمة استبعاد فئة عدم المعرفة (لا أعرف، لا أدري، لا رأي لي، محايد) لكونها مخرج اّمن وسهل ومن الصعوبة الاختيار على أن هذه النقطة محل خلاف.

وينصح الخبراء بالابتعاد عن الإجابة بالبديلين فقط مثل (نعم، لا) لأن ذلك يقلل فرصة الاختيار للبحوثين وبالتالي قد تحصل على نتائج غير صادقة.


 شكل استبيان البحث العلمي 

يتكون استبيان البحث العلمي من جدول ذا عمودين أو ثلاثة أعمدة لكل عامود اسم:-

العمود الأول:- لأرقام الأسئلة، الأسئلة.

العمود الثاني:- للتقديرات (مقسم إلى ثلاثة أعمدة صغيرة، أو خمسة، أو سبعة أو...).

العمود الثالث:- للملاحظات أو كيفية تلبية الحاجة.


 أبعاد الاستبيان 

إذا زادت فقرات استبيان البحث العلمي عن عشر فقرات يستحب أن تقوم بوضعها في بعدين أو أكثر بحيث يتناول كل بعد مجموعة متقاربة من الحاجات، كبعد الحاجات الأكاديمية، وبعد الحاجات المسلكية، وبعد الحاجات الإداري.


 فقرات الاستبيان 

تعتبر فقرات الاستبيان أهم ما في الاستبيان، لأنها العبارات الممثلة للحاجات الحقيقية لك والمراد التعرف على مدى امتلاكك لها، وهناك جملة من الخصائص يجب أن تتمتع بها الفقرات حتى تؤدي الغاية المرجوة منها بسهولة ويسر:-

1- أن تكون أسئلة وفقرات الاستبيان متقاربة في الطول.

2- أن تكون موحدة في الدلالة الزمنية (في الماضي أو الحاضر أو المستقبل).

3- أن تكون متطابقة في البداية (كأن تبدأ بالمصدر أو الفعل المضارع أو أداة الاستفهام).

4- أن تكون الفقرات بصيغة واحدة من حيث الإيجابية والسلبية.

5- أن تكون متسلسلة منطقياً.

6- أن تكون منتمية للبعد الذي تندرج تحته.

7- أن تشتمل على شرح للمصطلحات الجديدة.

8- أن تضع خط تحت حروف النفي والاستثناء:- مثل (لا، إلا).

9- يلزم تحكيم الاستبيان من ذوي الاختصاص من حيث:-

سلامة اللغة، تسلسل الفقرات، انتماء الفقرات.

10- يلزم تجريب الاستبيان على فئة صغيرة من المبحوثين مماثلة لفئة المبحوثين المستهدفة كنوع من التحكيم لمعرفة:-

انقرائية الاستبيان، تقدير زمن ملئ الاستبيان، وضوح تعليمات الاستبيان.


 تحليل نتائج الاستبيان 

قبل التحليل لإجابات المبحوثين يجب عليك أن تستبعد الاستبيانات التي كانت الإجابة عليها غير المكتملة، ثم تأكد من أن الاستبيانات المكتملة الإجابة تمثل فئة المبحوثين في بحثك العلمي أو دراستك، بعد ذلك تجري ما يلي:-

1- يحسب تقدير كل فقرة في كل بعد:-

  • لكل فرد.
  • لجميع الأفراد المبحوثين.

2- يحسب تقدير كل بعد:-

  • لكل فرد.
  • لجميع الأفراد المبحوثين.

3- يحسب تقدير كل الاستبيان:-

  • لكل فرد.
  • لجميع الأفراد المبحوثين.

 تحكيم الاستبيان 

ويتم بطريقتين:-

الطريقة الأولى:- عرض استمارة الاستبيان على مجموعة من الأساتذة والخبراء المتخصصين الذين يوزع عليهم نسخاً من الاستبيان للاطلاع عليه وتسجيل ملاحظاتهم وآرائهم في محتوى الاستبيان وغالباً ما يكون المحكمين من فئتين:-

الفئة الأولى:- المحكمون المتمرسون في مناهج البحث العلمي وإعداد الاستبيانات.

الفئة الثانية:- المحكمون المتخصصون في موضوع البحث العلمي الذي تعد له الاستبيان.

ويجب أن تأخذ هذه الملاحظات والآراء بعين الاعتبار وتناقشها وتدرسها بعناية وخاصة المتعلقة منها بموضوع بحثك العلمي ومناهج البحث العلمي، بهدف إجراء الصحة الموضوعية والمنطقية والمنهجية للاستبيان، أي التأكد من أنه يجمع نوع وكم المعلومات المطلوبة وأن إعداده سليم وصياغته واضحة ومحددة.

ولا شك أن هذه المجموعة من الأساتذة والخبراء المتخصصين سوف توجهك إلى مواطن النقص أو القصور في أداتك البحثية العلمية ، من حيث شكلها أو مضمونها، كما ستعرض لك وجهات نظر جديدة قد تكون خافية عليك.

الطريقة الثانية:- القيام بدراسة أولية استكشافية على فئة من المبحوثين محدودة مماثلة لفئة المبحوثين الأصلية التي سيجري عليها البحث العلمي.


 فيديو:- بناء وتحكيم الاستبانة 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟