البحث الجامعي من الفكرة إلى الإخراج

البحث الجامعي من الفكرة إلى الإخراج
اطلب الخدمة

البحث الجامعي من الفكرة إلى الإخراج

 تعريف البحث العلمي 

مصطلح (البحث العلمي) يتكون من كلمتين هما (البحث) و(العلمي)، أما البحث لغوياً فهو مصدر الفعل الماضي (بَحَثَ) ومعناه:- "تتبع، فتش، سأل، تحرى، تقصى، حاول، طلب" وبهذا يكون معنى البحث:- هو طلب وتقصي حقيقة من الحقائق أو أمر من الأمور، وهو يتطلب التنقيب والتفكير والتأمل والكتابة؛ وصولاً إلى موضوع أو شيء تريد الوصول إليه.

أما العلمي:- فهي كلمة منسوبة إلى العلم، والعلم يعني المعرفة والدراية وإدراك الحقائق "والعلم في طبيعته" طريقة تفكير وطريقة وصول للمعرفة أكثر مما هو طائفة من القوانين الثابتة، وهو منهج أكثر مما هو مادة للبحث فهو منهج لبحث كل العالم الأمبريقي المتأثر بتجربة الإنسان وخبرته.

وبهذا البحث العلمي:- هو فحص وتقصي منظم لمادة أي موضوع من أجل كتابة أو إضافة أو اكتشاف المعرفة سواء كانت نظرية أو امبريقية، ويعتمد على أساليب وطرائق دقيقة منظمة هادفة تعرف بخطوات موضوع البحث العلمي.


 مستويات البحث العلمي 

هناك ثلاث مستويات من البحوث العلمية:-

1- بحوث قصيرة على مستوى الدراسة الجامعية الأولى (البكالوريوس):- وهي ما يطلق عليها عادة عبارة (Term Paper) هدفها هو أن تتعمق في كتابة ودراسة موضوع معين، وليس الحصول على معلومات جديدة، وأن تتدرب على استخدام مصادر المعلومات المطبوعة وغير المطبوعة، ثم تحليلها والوصول إلى نتائج، وعادة يكون البحث الجامعي قصيراً من 10-40 صفحة.

2- بحوث متقدمة على مستوى رسالة الماجستير:- وتسمى (Master Thesis) وهي عبارة عن بحث علمي طويل نوعاً ما يساهم في إضافة شيء جديد في موضوع الاختصاص.

3- بحوث متقدمة على مستوى رسالة الدكتوراه:- (Doctoral Dissertation) وهو بحث علمي شامل ومتكامل لنيل درجة جامعية، ويشترط به أن يكون هذا جديداً وأصيلاً وأن يساهم في إضافة شيئاً جديداً للعلم.


 ما هو الفرق بين البحث العلمي والبحث الجامعي 

البحث الجامعي هو الخطوة الأولى في طريق كتابة هذا البحث العلمي، ولكن لا يمكنك أن تعتبر أن موضوع البحث الجامعي يرتقي لدرجة موضوع البحث العلمي، وذلك لأن نضج المستوى الفكري لدى الباحث المختص يختلف عنك كطالب جامعي، حيث أن غرضك كطالب جامعي الاستفادة كتابة وتعلم ما هو جديد، في حين أن غرض المختص الإفادة والاستفادة وإضافة موضوع جديد، فالأبحاث الجامعية تكون تقارير علمية أكثر منها أبحاثاً؛ لأنك كطالب جامعي مستواك الفكري لا يرتقي لدرجة كتابة التحليل والاثبات للموضوع، كما أن عدد الأوراق لا يزيد في البحث الجامعي عن عشرين صفحة، وهذا ما يطلبه المدرسون في الأبحاث الجامعية غالباً؛ لأنه مرتبط بزمن معين، ولكن هناك أبحاث جامعية ترتقي لدرجة موضوع الأبحاث العلمية؛ وذلك لما فيها من إثراء وإضافة، فتكون قد ألممت بالموضوع وحققت فيه جيداً، وبحثت في مراجع كثيرة للموضوع، وناقشت العديد من الأساتذة عن الموضوع فاستنتجت أمراً هاماً في الموضوع.


 ما هي فوائد البحث الجامعي 

1- هو الممهد لطريق كتابة البحث العلمي السليم.

2- يعمل البحث العلمي على زيادة كم المعلومات لديك، وذلك من خلال مطالعة المراجع.

3- يدربك على الأمانة العلمية ونسب القول لقائله.

4- يدربك على مهارة الاستنباط وقراءة ما بين السطور.

5-يعمل على تحسين مستوى الكتابة والمطالعة لديك.

6- يضيف لك مهارات جديدة كالنقد والكتابة والتحليل.

7- يحسن من مستوى الفهم والكتابة لديك.

8- يعودك على المطالعة والاستفادة من أوقات الفراغ.


 كيف تكتب بحثاً جامعياً 

لكي تتمكن من كتابة بحث جامعي عليك القيام بالخطوات التالية:-

1- قم باختيار الموضوع، ثم ابدأ بجمع المراجع الأصلية عن هذا الموضوع، وقم بقراءتها جميعاً قبل أن تفكر بالكتابة في الموضوع، وأي نقطة ترغب في الكتابة عنها قم بتحديدها وتعليمها، وفي البحث العلمي كلما زاد عدد المراجع كلما كان أفضل، ولكن ولضيق وقتك كطالب جامعي ننصح بأن تقرأ مرجعين أو ثلاثة.

2- على ورقة خارجية قم بوضع خطة معينة للبحث، بحيث توضح من خلالها ما هي العناوين الرئيسية التي اخترت أن تقوم بالكتابة عنها، مع العلم أن كل عنوان من العناوين التي اخترتها يسمى مبحث.

3- بعد أن تتقوم بالخطة، ابدأ بجمع المادة العلمية من خلال المصادر والمراجع التي اخترتها والتي قرأتها في وقت سابقة، وابحث عن كل عنوان على حدا، ولا تخلط العناوين، ولا تجعل الأفكار تتشابك، ولا توجد أي مشكلة لو أنك قمت بالكتابة على ورقة خارجية عنواناً معيناً، وأنك قد قرأت عن هذا العنوان في مرجع كذا صفحة كذا وكذا، المهم أن تجعل لكل عنوان ملفه الخاص.

4- الاّن وقد جمعت المعلومات اللازمة عن كل العناوين التي اخترتها، ثم قم بكتابة ما جمعته عن كل عنوان، وعليك أن تراعي في الكتابة الأسس التالية:-

  • أول هذه الأسس كتابة وبيان أرقام الآيات القرآنية، وبيان سورها إن وجدت في البحث.
  • من الأسس أيضاً بيان من أخرج الحديث الشريف، إن كان في بحثك حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ومن الأسس بيان قائل الشعر، فإن كان للشاعر ديواناً نكتب أن هذه الأبيات للشاعر فلان من ديوانه كذا وكذا.
  • من الأسس في التعريفات أن تكتب التعريف اللغوي والاصطلاحي.
  • من الأسس أيضاً إذا عرضت مسألة عليها خلاف فأذكر المسألة، ومن الأسس أن تذكر محل النزاع، وأذكر الأقوال في المسألة، والاعتراضات وأدلة كل معترض.
  • من الأسس أن تقوم بتوثيق المعاني اللغوية والاصطلاحية.
  • من الأسس أن تقوم بضبط الكلمات التي تحتاج إلى بيان لأمن اللبس، خصوصاً تلك الكلمات التي قد يؤدي عدم ضبطك لها إلى غموض في القراءة، مثل (أَلَمْ) أي وجع و(أَلَمَ) أي شمل وجمع، فبدون الضبط يكون الغموض.
  • من الأسس أن تعتني بعلامات الترقيم، وهي من أهم الأسس وضع العلامات المناسبة في الأماكن المناسبة لها (الفاصلة، النقطة، علامة الاستفهام، الفاصلة المنقوطة، الأقواس، وغيرها).
  • من الأسس أن تكتب علامات الأبواب والفصول بشكل بارز ومميز عن باقي الكتابة.
  • من الأسس أنك بعد أن تقوم بالكتابة عن كل مبحث من المباحث، ثم من الأسس أن تكتب مقدمة توضح بها أهمية موضوعك وسبب اختيارك لهذا الموضوع، وأذكر في المقدمة وصفاً عن بحثك.
  • من الأسس أن تكتب خاتمة مناسبة لموضوع البحث، بحيث تذكر في هذه الأسس أهم ما استنتجته، وأهم ما خرجت به من خلال البحث.
  • من الأسس ان تكتب قائمة بالمراجع والمصادر التي اعتمدت عليها في البحث.
  • من الأسس ان تقوم بوضع الفهرس، وهو عبارة عن إظهار أرقام صفحات العناوين التي يتناولها البحث.
  • من الأسس أن تقوم بإضافة الإهداء قبل مقدمة البحث، ولكن هذا غير مطلوب في البحث الجامعي.

 فيديو: البحث الجامعي من الفكرة إلى الإخراج 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟