خطوات إعداد البروبوزال لرسالة الماجستير

خطوات إعداد البروبوزال لرسالة الماجستير
اطلب الخدمة

خطوات إعداد البروبوزال لرسالة الماجستير

مقترح البحث هو عبارة عن موضوع مقترح يتم تنظيمه بطرقة معينة في عدة صفحات تشتمل على مشروع أو موضوع البحث وتحتوي أيضاً على الدراسات السابقة حول الموضوع ومواد وطرق العمل التي ستستخدم لتنفيذه.


 خطوات وطريقة كتابة البروبوزال 

1- فهرس المحتويات:- فهرس المحتويات يعتبر من أهم عناصر طريقة كتابة البروبوزال أو من عناصر مقترح البحث، وفيه تقوم بكتابة الأرقام ووضعها إلى جانب الفصول وإلى جانب الأبواب الموجودة داخل البحث، الأمر الذي قد يسهل من قيام القارئ بمهمته في العثور على المعلومات التي يريدها.

لذلك ينبغي أن يحتوي فهرس البروبوزال أو فهرس مقترح البحث على كافة العناوين وكافة الأشكال وكافة الجداول التي وردت في داخل البحث العلمي الذي قمت به.

2- ملخص البروبوزال:- وهو يعتبر لمحة عامة تقدمها عن البحث الذي تريد أن تقدمه من خلال رسالة الماجستير أو من خلال رسالة الدكتوراه.

ويعد هذا الملخص أهم الأقسام في طريق كتابة البروبوزال أو كتابة مقترح البحث، وهو يعتبر أول قسم قد يصادف القارئ، لذلك يجب على الملخص أن يكون مصاغاً بطريقة جيدة، لذا ينبغي أن يحتوي الملخص على المعلومات والتي قد تشد القارئ وتجعله ينجذب ويريد قراءة البحث.

بالإضافة إلى ذلك ينبغي أن تعتمد أثناء طريقك في كتابة ملخص البروبوزال أو مقترح البحث على التكثيف والاختصار.

ولكي يكون الملخص جيداً ينبغي أن يحتوي الملخص على فقرتين تقوم من خلالها بكتابة وعرض شامل للبحث العلمي والذي تنوي أن تقوم به.

3- المقدمة:- وتعتبر مقدمة البروبوزال أو مقدمة مقترح البحث عنصر من أهم العناصر التي تكون موجودة فيه، حيث يجب عليك وفي صفحة واحدة أن تقوم بكتابة وعرض فوري ومختصر للبحث الذي تنوي القيام به.

وينبغي أن تحتوي المقدمة تعريف البروبوزال أو تعريف مقترح البحث وأن تقوم بذكر فوائده، لذا يجب أن تقوم من خلال المقدمة بتعريف كامل للمصطلحات التي توجد في طريق بحثك العلمي.

 بالإضافة إلى كل ذلك ينبغي أن تقوم بكتابة مشكلة البحث داخل البحث العلمي، وأن تذكر أهدافه وأن تذكر فائدته.

ويجب أن تقوم عند صياغة المقدمة أن تصوغها بأسلوب وتصوغها بطريقة جذابة، بحيث تغري وتحفز القارئ للاطلاع والقراءة داخل البحث العلمي.

4- الهدف الرئيسي للبروبوزال أو مقترح البحث:- وهو الهدف الرئيسي الذي تنوي تحقيقه من خلال قيامك بكتابة البحث العلمي.

وقد يكون للبروبوزال مجموعة أهداف ينبغي أن تقوم بذكرها.

وينبغي أن تحرص أن تكون الأهداف المذكورة منطقية وأيضاً قابلة للتحقيق، ولديك كافة الإمكانيات سواء المادية والعلمية لكي تقوم بتحقيقها.

ويجب أن تقوم بصياغة وكتابة هذه الأهداف بأسلوب وطريقة قوية وكلمات واضحة.

5- الإطار النظري وأيضاً الدراسات السابقة:- ويشكل الإطار النظري جزء من أهم أجزاء طريقة كتابة البروبوزال، وينقسم هذا الجزء إلى قسمين الأول من هذا الجزء الإطار النظري، والثاني من هذا الجزء الدراسات السابقة.

 ويجب أن تحرص على ربط وجمع الدراسات السابقة بهذا الإطار النظري بطريقة جيدة.

والدراسات السابقة تعتبر المصادر والمراجع والتي عدت إليها خلال بحثك العلمي.

وينبغي أن تكون هذه المصادر والمراجع وثيقة الصلة بالبحث العلمي، كما ينبغي أن تقوم بالتأكد من أنها صحيحة، ومن أن تقوم بأخذ الأمور التي تكون متعلقة وتكون مرتبطة ببحثك العلمي منها.

الإطار النظري


 طريقة وخطوات أخرى لإعداد وكتابة البروبوزال 

1- مواد وطريق البحث:- إن كل بروبوزال تكون له طريقة تصل من خلالها إلى نتائج داخل البحث العلمي، حيث تقوم باختيار المنهج داخل البحث العلمي، والذي ينبغي أن يكون متوافقاً مع هذا البحث، وينبغي أن تقوم بإيضاح سبب اختيارك لهذا المنهج، وكذلك الفوائد التي كان يقدمها هذا المنهج وكذلك الميزات والتي يمكن أن يحتوي عليها مقارنة بغيرها من المناهج الأخرى.

ولكل بحث علمي يوجد عينة دراسة تستمدها من داخل مجتمع الدراسة، وينبغي أن تقوم بالتحدث في داخل البروبوزال وذلك عن طريقة اختيارك لعينة الدراسة، وكذلك هل تناسب بين حجم العينة داخل  البحث الذي تقوم به، وكذلك هل قدمت هذه العينة من الدراسة الإضافات داخل البحث العلمي.

ويجب ان تختار عينة الدراسة وذلك بأن تكون متوافقة مع هذا البحث العلمي والذي تقوم به.

2- عنوان البروبوزال:- يعتبر اختيار عنوان مناسب وأن يكون ملائم للبروبوزال حيث يعتبر من أهم الأمور والتي قد تعجب لجنة المناقشة، من أجل هذا يجب أن تقوم باختيار وتحديد عنوان مناسب وكذلك مميز لهذا البحث العلمي والذي تقدمه.

ولكي تنجح في اختيار العنوان ينبغي أن تكون على علم ومعرفة تامة بشروط هذا العنوان الجيد.

فينبغي أن يكون هذا العنوان الذي اخترته سهل الحفظ، وكذلك متوسط الطول لذا ينبغي ألا يقل هذا العنوان عن خمس كلمات وألا يكون هذا يزيد  العنوان عن خمسة عشر كلمة.

وأيضاً إضافة إلى ذلك ينبغي أن يكون هذا العنوان متعلق بموضوع الدراسة كذلك بشكل وثيق، كما ينبغي أن تقوم بصياغة العنوان كذلك على شكل سؤال خبري وأن يثير الفضول داخل نفس القارئ، وتدفعه للاطلاع وكذلك لقراءة هذا البحث العلمي.

3- الاستنتاجات:- ويمكن أن تقسم هذا الفصل إلى قسمين رئيسيين وهاذان القسمان الاستنتاجات والتوصيات.

والاستنتاجات تعتبر النتيجة التي توصلت إليها من خلال قيامك بالبحث العلمي، ويجب أن تقوم بالتأكد من صحة هذه النتائج التي توصلت إليها، وتدعم إجاباتك بالأدلة والبراهين.

أما التوصيات فإنها تلعب دوراً كبيراً في مساعدتك ومساعدة الباحثين الاّخرين على اختيار مواضيع تكون جديدة تنطلقون منها في كتابة بحثك العلمي.

4- فهرس المراجع:- ويعتبر القسم الأخير داخل البروبوزال، ويمكنك من خلاله أن تقوم بترتيب وتنقية المصادر والمراجع والتي عدت إليها خلال بحثك العلمي، ويجب أن تتبع في ترتيب وتنقية المصادر والمراجع أن تكون بإحدى هذه الطرق العلمية، وينبغي أن تلتزم بطريقة واحدة فقط لترتيب هذه المصادر والمراجع.


 ملاحظات يجب أن تقوم بمراعاتها عند كتابة هذا البروبوزال أو إعداد مقترح البحث:- 

1- قد تطلب منك بعض الجامعات البروبوزال أو تطلب  مقترح البحث مكتوباً باللغة الإنجليزية، كذلك ينبغي عليك أن تقوم بترجمة البروبوزال من اللغة التي تكتب بها إلى اللغة الإنجليزية.

2- نوع الخط كذلك الذي ينبغي أن تكتب به البروبوزال أو تكتب به مقترح البحث هو أن يكونTimes and New Romans.

3- حجم الخط كذلك الذي ينبغي أن تكتب به البروبوزال أن يكون 12.

4- يجب عليك أن تقوم بالاتصال بالجامعة والحصول منها على كافة المعلومات المرتبطة بكتابة البروبوزال أو مرتبطة بمقترح البحث.

5- يجب عليك ان تقوم بإرسال البربوزال أو إرسال مقترح البحث بصيغتي Word و PDF.


 فيديو: مقترح البحث PhD Proposal وقبول الدكتوراه 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة