رسالة الدكتوراة مفهومها ومتطلبات الحصول عليها

رسالة الدكتوراة مفهومها ومتطلبات الحصول عليها
اطلب الخدمة

رسالة الدكتوراة مفهومها ومتطلبات الحصول عليها

 مفهوم رسالة الدكتوراة 

درجة الدكتوراة هي أعلى درجة علمية يمكن للطالب الحصول عليها من خلال دراسة الطالب في الجامعة، ويتطلب حصولك على درجة الدكتوراة كطالب أن تلتزم بالدراسة في الجامعة لمدة أربع سنوات، وتقوم خلال دراسة درجة الدكتوراة بكتابة ونشر العديد من الأبحاث التي تستخدمها في النهاية لتقديم أطروحة الدكتوراة، ويأتي ترتيب حصولك على درجة الدكتوراة في حياتك العلمية في الجامعة كطالب بعد أن تحصل على درجة الماجستير، ودرجة الدكتوراة هي المرحلة الثانية التي تمر بها في كتابة البحث العلمي وتعتبر مرحلة متقدمة في كتابة البحث العلمي، فمن خلال دراسة مرحلة الماجستير ومرحلة الدكتوراة تقوم بكتابة الكثير من الأبحاث العلمية التي تؤهلك كطالب للحصول على كل درجة منهما، ويمكنك من خلال الحصول على درجة الدكتوراة التمتع بالكثير من الامتيازات والعمل في المناصب العلمية والإدارية في أي مؤسسة، وتحصل من خلال دراسة الدكتوراة على مراتب مرتفعة من المعرفة بمختلف الجوانب التي تتعلق بالجوانب النظرية المتعلقة بتخصصك.


 أنواع برامج درجة الدكتوراة 

عندما تقوم بالدراسة في درجة الدكتوراة في الجامعة فهناك نوعين من البرامج التي يمكنك كطالب الدراسة من خلالها، ويمكنك كطالب بعد الانتهاء من دراسة درجة الدكتوراة في أي جامعة من أي نوعين من البرامج أن تعمل في العديد من الوظائف المتميزة التي تتطلب أن تكون على درجة عالية من المعرفة مثل التدريس في الجامعات والمناصب العليا في المؤسسات الأخرى، وهذين البرنامجين هما:

  1. درجة الدكتوراة النظرية: وهي درجة الدكتوراة التي تتعلق بفلسفة التخصص، ومن خلال هذا النوع من درجة الدكتوراة يقوم الطالب مهتماً بالعمل على كتابة الأبحاث والدراسات لكي يساهم في الوصول إلى كتابة تحليلات ونظريات حديثة فيما يتعلق بالمعرفة النظرية الخاصة بتخصصك كطالب.
  2. درجة الدكتوراة التطبيقية: وهي درجة الدكتوراة التي يقوم من خلالها الطالب بكتابة الأبحاث التطبيقية العملية التي تهتم بالجوانب التطبيقية للتخصص.

 ما هي أهمية حصولك كطالب على درجة الدكتوراة؟ 

للحصول على الدكتوراة أهمية كبيرة فمن خلال كتابة الأبحاث المختلفة التي تتطلبها الجامعة لحصولك كطالب على الدكتوراة يمكنك كطالب تنمية مهاراتك الشخصية في التغلب على المشاكل والعمل على حلها، حيث تتطلب الجامعة أن تقوم بكتابة مجموعة من الأبحاث، والعمل من خلال هذه الأبحاث على مواجهة مجموعة من المشاكل والتحديات التي تتعلق بتخصصك كطالب، والعمل من خلال كتابة هذه الأبحاث على التعمق في التخصص وامتلاك المعرفة لإيجاد الحلول العلمية والعملية المناسبة، ومن خلال حصولك كطالب على الدكتوراة من الجامعة يمكنك أن تطور المهارات الأكاديمية الخاصة بك لتتمكن من ممارسة دورك في العمل على التطوير الأكاديمي لتخصصك كطالب، من خلال الدراسة في الدكتوراة تحصل من خلال الجامعة على أعلى درجة علمية يطمح أي طالب للحصول عليها، وتمنح الدكتوراة الطالب الكثير من الامتيازات في التخصص العلمي، لذلك يجب عليك كطالب أن تنمي مهاراتك وتسعى بشكل جدي للحصول على فرصة دراسة الدكتوراة في الجامعة التي تحلم بها.


 أهم متطلبات الحصول على درجة الدكتوراة 

لكل مرحلة من مراحل الدراسة في الجامعة متطلبات يجب أن تستوفيها ليتم قبولك لدراسة هذه المرحلة في الجامعة، وقد يكون للجامعة متطلبات معينة تختلف عن متطلبات الدراسة في أي جامعة أخرى، أما فيما يخص دراسة الدكتوراة في الجامعة، فتشترط الجامعة العديد من المتطلبات التي يجب عليك استيفاءها ليتم قبولك لدراسة الدكتوراة في الجامعة، وقبل البدء بالتسجيل في الجامعة لدراسة الدكتوراة عليك أن تتعرف على المتطلبات الخاصة التي يتم على أساسها قبول الطلاب للدراسة في الجامعة ومن أهم هذه المتطلبات:

  1. يشترط ليتم قبولك لدراسة الدكتوراة في الجامعة ان تحصل على مجموع معدل تراكمي معين وتشترط بعض الجامعات ألا يقل مجموع المعدل التراكمي للقبول لدراسة الدكتوراة عن 3.
  2. هناك تخصصات معينة يشترط للقبول لدراسة الدكتوراة فيها أن تكون حاصل على شهادات خبرة عملية في المجال الذي تريد دراسة الدكتوراة فيه.
  3. كتابة مقترح الأطروحة والذي من خلاله تقوم بكتابة الهدف الذي تسعى لإنجازه من خلال دراستك للدكتوراة.
  4. إرسال رسالة توصية من مديريك الوظيفيين أو من أحد أساتذتك الجامعيين.

 التحديات التي من الممكن أن تواجهك عند كتابة أطروحة الدكتوراة 

عندما تقوم بكتابة أطروحة الدكتوراة هناك العديد من التحديات التي تواجهك والتي يجب عليك أن تمتلك المهارات التي تؤهلك للتعامل معها والتغلب عليها وأيضاً المهارات التي تمكنك من توقع هذه التحديات والابتعاد عنها، وكلما كان الموضوع الذي تقوم بالكتابة فيه موضوعاً مهماً ومميزاً زادت التحديات والعقبات التي من الممكن أن تواجهك، ومن أهم التحديات التي قد تواجهك عند دراسة الدكتوراة:

  1. توفر المراجع العلمية: تعتبر المراجع العلمية من أهم المصادر التي يعتمد عليها الباحثين في كتابة الأبحاث والرسائل العلمية، وفي حال كانت المراجع قليلة أو غير متوفرة فإن ذلك من أكبر العقبات التي تواجه الباحث في كتابة أطروحة الدكتوراة، ولذلك يجب عليك عند اختيار الموضوع أن تتأكد من وجود المراجع العلمية الكافية لتتمكن من كتابة أطروحة دكتوراة مميزة.
  2. الوقت والإمكانيات: يجب عليك أن تتأكد قبل اختيار الموضوع الذي ترغب في الكتابة عنه أن امكانياتك والوقت المتاح لك لإنجاز الدكتوراة تتناسب مع الموضوع الذي ترغب في الكتابة عنه.
  3. الضغوط الجانبية: إلى جانب الضغوط التي تتعرض لها عند كتابة أطروحة الدكتوراة فإنه يجب عليك أن تتعامل مع الضغوط الجانبية وتعمل على تحجيم تأثيرها عليك وبالتالي تجنب آثارها على إنجازك للدكتوراة.
  4. الإشراف الأكاديمي: للإشراف دور مهم في نجاحك للحصول على درجة الدكتوراة لذلك يجب عليك أن تحسن اختيار المشرف الذي سيرشدك للنجاح في الحصول على درجة الدكتوراة.

 فيديو: كيف تكتب الجزء النظري في رسالة الماجستير والدكتوراه؟ 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة