أنواع التعلم عن بعد (التعليم الإلكتروني)

أنواع التعلم عن بعد (التعليم الإلكتروني)
اطلب الخدمة

أنواع التعلم عن بعد (التعليم الإلكتروني)

لقد تطور التعلم عن بعد كما نعرفه اليوم بشكل كبير من أسس التعلم بالمراسلة، سيتلقى الطلاب مواد الدورة التدريبية بما في ذلك الكتب المدرسية ومواد الدورة التدريبية الأخرى عبر البريد الالكتروني، سمحت هذه المواد والكتب المدرسية بالتعلم المستقل الكامل وفقاً لوتيرتها الخاصة.

لقد صمدت العديد من الدورات التدريبية بالمراسلة أمام اختبار الزمن وانتهاك التكنولوجيا، ومع ذلك يتم استبدالهم بسرعة بالدورات التدريبية عبر الإنترنت الالكترونية، والتي تقدم التعليمات والدعم من المعلمين، وتجربة تعليمية متعددة الوسائط والتفاعل مع الطلاب الآخرين عبر المنتديات الالكترونية المختلفة، بفضل التكنولوجيا يبدو التحول من تجربة الفصول الدراسية التقليدية إلى التعلم عبر الإنترنت أو التعليم الالكتروني أو التعلم عن بعد أمراً طبيعياً.

يعد التعلم عن بعد والتعليم الالكتروني مجالاً تعليمياً يستخدم دروساً خاصة وتكنولوجيا محددة، بهدف تقديم مواد الدورة، غالباً على أساس فردي للطلاب غير الموجودين فعلياً في بيئة تعليمية تقليدية مثل الفصل الدراسي، تمت الإشارة إلى دورات التعليم عن بعد التي تتطلب أيضاً وجوداً مادياً في الموقع لأي سبب (بما في ذلك إجراء الاختبارات) على أنها دورات دراسية مختلطة، بصرف النظر عن مجموعة دورات التعلم عن بعد المعروضة، هناك أيضاً اختلافات في التنسيق وطريقة تقديم الدورات والوصول إليها، يعتمد التنسيق على الغرض من الدورة التدريبية عبر الإنترنت، فمن المهم معرفة نوع دورة التعلم عن بعد التي تأخذها، حتى تتمكن من فهم الوقت والتكنولوجيا وحتى المتطلبات التي يمكن توقعها منك.

على عكس ما يعتقده معظم الناس، هناك فرق كبير بين الأنواع المختلفة للتعليم الالكتروني، لقد كان التعلم عن بعد موجوداً منذ وقت طويل جداً، لكن طرق تنفيذه تغيرت بشكل كبير في العقدين الماضيين، كان هناك وقت كانت فيه الجامعات والمعاهد الأخرى ترسل موادها الدراسية إلى جميع الطلاب عبر البريد الالكتروني، درس الطلاب هذه الكتب حسب ما يناسبهم وأجابوا على الامتحانات وفقاً للمعايير، ولكن في العصر الحديث شهدت عملية نقل التعليم في وضع التعلم عن بعد نقلة نوعية كبيرة، جعلت محاضرات الفيديو التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت حياة المتعلمين عن بعد أفضل بكثير من ذي قبل مع الامتحانات عبر الإنترنت في وقت محدد، أصبح المنهج صارماً بعض الشيء، لكنه إلى حد ما هو القاعدة في الوقت الحالي.


 أنواع التعليم الالكتروني 

مؤتمرات الفيديو عن طريق التعلم عن بعد:

تعد مؤتمرات الفيديو طريقة شائعة للمعلمين للتفاعل مباشرة مع الطلاب في الدروس الحية، قد تكون هذه جلسة فردية أو سيناريو يشبه الفصل الدراسي حيث يتصل العديد من الطلاب بالمدرس، فغالباً ما تستخدم مؤسسات التعلم عن بعد مؤتمرات الفيديو لتعليم الطلاب، لهذا الدافع يتم استخدام برامج مؤتمرات الفيديو بجودة عالية مثلez Talks Cloud Meeting، وهذا يضمن لك اتصالاً لا تشوبه شائبة ويعزز تجربة كل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وبالتالي تلعب مؤتمرات الفيديو دوراً حيوياً في التعلم عن بعد، ولكن قد لا تكون على دراية بفوائد التعلم عبر.ez Talks Cloud Meeting

التعلم المتزامن مقابل التعلم الغير متزامن عن بعد:

التمييز مهم آخر جداً عندما يتعلق الأمر إلى أنواع مختلفة من التعلم عن بعد، هو أن تعلم متزامن مقابل تعلم غير متزامن.

أولاً التعلم المتزامن عن بعد:

التعلم المتزامن هو المكان الذي تشارك فيه في أنشطة التعلم (مثل الندوات عبر الإنترنت والفصول الافتراضية) في وقت واحد مع المعلمين وزملائك الطلاب.

مزايا التعلم المتزامن عن بعد:

  1. يمكنك التفاعل مع معلمينك وزملائك الطلاب في الوقت الفعلي عبر التعلم المتزامن.
  2. يمكنك الحصول على ملاحظات فورية من المعلمين.
  3. قد يكون لديك دافع أكبر لطرح الأسئلة أو المشاركة في المناقشات في التعلم المتزامن.

سلبيات التعلم المتزامن عن بعد:

  1. سيكون لديك قدر أقل من المرونة مقارنة بالتعلم غير المتزامن، حيث سيتعين عليك أن تكون متاحاً لحضور الجلسات في الأوقات المحددة.
  2. ستحتاج إلى الوصول إلى التكنولوجيا ذات الصلة (والتي قد تكون باهظة الثمن).
  3. سوف تحتاج إلى أن تكون مرتاحاً باستخدام التكنولوجيا ذات الصلة. 

التعليم عن بعد


ثانياً التعلم غير المتزامن:

لا يتطلب التعلم غير المتزامن منك المشاركة في أنشطة التعلم في نفس الوقت مع زملائك الطلاب، بدلاً من ذلك يتم منحك الفرصة للعمل من خلال مادة الدورة التدريبية وفقاً لسرعتك الخاصة ووفقاً لجدولك الزمني، فيمكن أن تلعب الكتب المدرسية والبريد الإلكتروني والمراسلات البريدية والمكتبات الافتراضية وقواعد البيانات عبر الإنترنت ولوحات الرسائل والأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية دوراً مهماً في تسليم المواد الدراسية لدورات التعلم عن بعد غير المتزامنة.

مزايا التعلم غير المتزامن:

  • أنت حر في تحديد جدول الدراسة الخاص بك، مما يعني أنه سيكون لديك المزيد من المرونة.
  • يمكنك العمل من خلال مواد الدورة التدريبية وفقاً لسرعتك الخاصة، هذا يعني أنه يمكنك قضاء المزيد من الوقت في الأقسام التي تعاني منها، ويمكنك العمل بسرعة أكبر من خلال الأقسام التي تشعر بالراحة معها.

سلبيات التعلم غير المتزامن:

  • ستحتاج إلى مزيد من الانضباط الذاتي للدراسة بمفردك والالتزام بجدول الدراسة الخاص بك في التعليم غير المتزامن.
  • في التعليم غير المتزامن قد يكون لديك فرص أقل للتفاعل مع الطلاب الآخرين.
  • قد تضطر إلى الانتظار لفترة أطول للحصول على تعليقات من المعلمين في التعليم غير المتزامن.

 جدول تعليم الدورات المفتوحة عبر الإنترنت مقابل جدول تعليم الدورات ذات الوقت المحدد: 

يتم تخصيص أكبر قدر من الحرية للطلاب من خلال تعليم الدورات التدريبية عبر الإنترنت ذات الجدول المفتوح، ويأتي هذا ضمن فئة التعلم غير المتزامن حيث يتم تزويد الطلاب بالكتب المدرسية المستندة إلى الإنترنت والبريد الإلكتروني ولوحات الإعلانات لإنهاء عمل الدورة التدريبية، في البداية يتم تزويد الطلاب بمجموعة من المواعيد النهائية لإكمال عملهم والسماح لهم بالعمل في وتيرتهم الخاصة، يعد التعليم الدورات المفتوحة المجدولة عبر الإنترنت ذات قيمة كبيرة للطلاب الذين يحبون العمل بشكل مستقل.

في المقابل أكثر أنواع التعلم عن بعد شيوعاً اليوم هو التعليم عبر الدورات الزمنية المحددة، فإن هذه الدورات تكون عبر الإنترنت بشكل صارم، ولكن يتعين على الطلاب تسجيل الدخول إلى موقع التعلم عبر الإنترنت الخاص بهم في وقت محدد، على الرغم من اتصالهم بالإنترنت تماماً، إلا أن التنسيق يظل متزامناً لأن الدردشات المباشرة الإلزامية غالباً ما تكون مطلوبة.


التعلم عن بعد بالتعلم المختلط أو التعلم الهجين:

التعليم الهجين عن بعد هو في الواقع مزيج من التعلم غير المتزامن والتعليم المتزامن حيث يخضع الطلاب لاتباع الموعد النهائي المحدد لإكمال عملهم، يُسمح للطلاب بإكمال المهام في وقتهم الخاص وإرسال هذه المهام عبر المنتدى عبر الإنترنت.


التعلم عن بعد القائم على الحاسوب:

في التعليم عن بعد القائم على الكمبيوتر يتعين على الطلاب الاجتماع في الفصل الدراسي أو معمل الكمبيوتر في وقت محدد كل أسبوع، ولا يتم تزويد الطلاب بجدول مفتوح في هذا النوع من التعليم عن بعد.


 فيديو: انماط التعلم عن بعد 

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة