منصات التعلم عن بعد والتعليم الالكتروني

منصات التعلم عن بعد والتعليم الالكتروني
اطلب الخدمة

منصات التعلم عن بعد والتعليم الالكتروني

أصبح نظام إدارة التعلم عن بعد، وبيئة التعلم الافتراضية شائعين بشكل متزايد في التعليم وخاصة في القرون والعصور الأخيرة. في حين أن هناك وقتاً ومكاناً للتعلم وجهاً لوجه، يتم إجراء التعلم والدورات بشكل متزايد من خلال القنوات الرقمية التعليمية، لا يمكن أن يكون هذا أرخص وأسهل في إدارته للمنظمات التعليمية فحسب، بل يعني أيضاً بالنسبة للمعلمين القدرة على الوصول إلى الأشخاص عن بعد.

هذا هو المكان الذي تبرز فيه منصات التعلم عن بعد حقاً، حيث جعلت القراءة منصات للتعليم تستفيد إلى أقصى حد من التكنولوجيا الحديثة، هذا لا يعني أن الوسائل التقليدية للتعليم آخذة في الاحتضار، ولكن المؤسسات الأكاديمية والتعليمية حددت أنه يمكن تحقيق الكثير من خلال استخدام التكنولوجيا لدى الجميع.

الحقيقة هي أن معظم الأشخاص لديه هواتف ذكية وأجهزة أخرى متصلة بالإنترنت، وهناك بالفعل مجموعة كاملة من التطبيقات التي تهدف إلى جعل التعلم أسهل وأسرع، إذا كنت تراجع من أجل اختبار، يمكنك الوصول إلى المواد أينما كنت.

لقد تنوعت منصات التعلم عن بعد، لذلك إذا كنت ترغب في تعلم لغة، فيمكنك استخدام تطبيقات تعلم اللغة والبطاقات التعليمية عبر الإنترنت، وبالنسبة للصغار هناك أفضل خدمات الفصول الدراسية التعليمية عبر الإنترنت للتعلم الإلكتروني أيضاً، هناك أيضاً منصات ترميز للمدارس أيضاً.

من خلال الوسائل الرقمية أصبح التعلم عن بعد متاحاً، لا يستغرق الأمر وقتاً طويلاً لاكتشاف حقيقة أو تطوير مهارة معينة، مع وضع هذا في الاعتبار فإن الطريقة التي تنشئ بها مؤسسات التدريب والمعلمين الدورات التدريبية تتغير أيضاً بشكل كبير.


 أفضل منصات/ منصة التعلم عن بعد 

  • منصة جوجل كلاس روم (classroom)
  • منصة دوسيبو (Docebo)
  • منصة ويز آي كيو (WizIQ)
  • منصة أدوبي كاب تي فيت (Adobe Captivate
  • منصة Elucidat
  • منصة shift
  • منصة ليكورا (lectora)
  • منصة السبورة تعلم (blackboard)

 منصة جوجل كلاس روم (classroom) للتعلم عن بعد 

تتميز المنصة بأنها فئة مجانية مميزة بالكامل، وتمتلك الكثير من الأدوات التي تساعد على التعلم عن بعد، أسعار مخفضة على المستوى الاحترافي.

يعد منصة Google Classroom جزءاً من التعلم عن بعد، وقد أصبح شائعاً بشكل متزايد في المنظمات التعليمية، مما يوفر طريقة رائعة للمعلمين للتواصل مع الطلاب عبر الإنترنت، من ناحية فإن منصة التعلم عن بعد توفر طريقة للتدريس المباشر، ولكن أحكام المواد التعليمية تعني أيضاً أنه لا يزال من الممكن تزويد الطلاب غير القادرين على حضور الفصول الدراسية بأعمال اللحاق بالملاحظات ونفس الواجبات المنزلية الإضافية، نظراً لأن الوباء الأخير جائحة كورونا أجبر الكثير من الطلاب على التعلم عن بعد، فإن هذا يعني أن وسيلة التعليم يمكن أن تحدث فرقاً حقاً للمعلمين والطلاب الذين ربما لم يكونوا قد استخدموا بالفعل منصة التعلم عبر الإنترنت.

التعليم عن بعد

 


 منصة دوسيبو (Docebo) في التعلم عن بعد، منصة التعلم التعاوني 

تتميز هذه المنصة من التعلم عن بعد بأن الطلاب قادرون على التفاعل فيها، قابل للتخصيص بالكامل، كما أن المنصة سهلة الاستخدام، تعد منصة التعلم التعاوني هو نظام إدارة التعلم عن بعد الذي يساعدك على تنظيم وتتبع وتوزيع الدورات التدريبية التعليمية عبر الإنترنت للتعلم الرسمي، سواء كان ذلك للمعلمين أو الطلاب.

بدلاً من مجرد تقديم بث أحادي الاتجاه في حلول التعليم الخاصة، تشجع منصة التعلم التعاوني على التعاون من خلال السماح للطلاب بطرح الأسئلة والحصول على إجابات من خبراء الموضوع المعنيين في أي المعلمين، فيستطيع المتعلمون أيضاً مشاركة معارفهم الخاصة والتي يمكن التحقق من صحتها من خلال مراجعة الأقران ومشاركتها عبر الفرق.

لمساعدة مسؤولي النظام الأساسي على إدارة فجوات المهارات والكفاءات في المنظمة التعليمية بشكل فعال، تتيح لك أداة Docebo Perform تعيين دورات تدريبية رسمية وغير رسمية لأولئك الذين قد يحتاجون إلى تحسين المهارات في مجالات معينة، النظام قابل للتخصيص أيضاً بحيث يمكنك إعطائه الشكل والمظهر المناسبين وفقاً للمجال الدراسي.

تتميز منصة التعاون للتعلم عن بعد بواجهة مستخدم أنيقة وسهلة الاستخدام وتأتي مع مجموعة واسعة من تكامل الجهات الخارجية، لذا يجب أن يكون تنفيذ النظام الأساسي في مخططات التدريب الخاصة بمؤسستك عملية سلسة.


 منصة ويز آي كيو (WizIQ) للتعلم عن بعد 

تساعدك المنصة في الوصول إلى جمهور كبير، ويتاح نسخة للجوال، وميزات التخصيص الجيدة، تستهدف المنصة المعلمين أكثر من الطلاب، حيث يقدم فصولاً افتراضية وبرامج تعلم عن بعد لأولئك الذين يتطلعون إلى تعليم وتدريب الآخرين.

باستخدام منصة WizIQ، يمكنك إنشاء وبيع دورات تفاعلية يمكن تقديمها كصفوف مباشرة أو كمواد ليتم دراستها بالسرعة التي يرغب فيها الطلاب، ويمكن تحويلها بسهولة إلى MOOCs (الدورات التدريبية المفتوحة عبر الإنترنت) لزيادة تسجيل الطلاب في جميع أنحاء العالم وزيادة تدفقات الإيرادات.

فيما يتعلق باستخدام WizIQ داخل المنظمة التعليمية، يمكن للمستخدمين إنشاء بوابات تعليمية ذات علامة تجارية لتدريب المعلمين والطلاب عبر البرامج التعليمية عبر الإنترنت أو الفصول الحية، ميزات التصميم واسعة جداً وسهلة الاستخدام لأولئك الذين يحرصون على إعطاء دوراتهم التدريبية إحساساً احترافياً مصقولاً، وبشكل ملائم يمكن الاستمتاع بجميع الفصول أثناء التنقل عبر تطبيق WizIQ لكل من أجهزة iOS وAndroid.


 منصة أدوبي كاب تي فيت (Adobe Captivate

لم تترك Adobe الكثير من أركان عالم البرمجيات، ومن المؤكد أن شركة الحوسبة العملاقة لديها حلها الخاص لسوق إدارة التعلم عن بعد، Adobe Captivate Prime هو نظام أساسي للتعلم عن بعد لمؤسسة تهدف إلى جعل التدريب سهل التشغيل وممتعاً حتى يكتمل.

وفقاً لـAdobe ، يمكن بدء الدورات التدريبية في أقل من 90 دقيقة بفضل مجموعة الأدوات الخاصة بها لإعدادك، يعمل أيضاً مركز المساعدة عبر الإنترنت ومقاطع الفيديو داخل المنتج والدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع على مساعدة المسؤولين في طريقهم، مزيد من السلاسة للعملية هي ميزات أتمتة بدلاً من تمكينك من التعيين التلقائي لخطط التعلم وجدولة التقارير ومزامنة المستخدمين، بمجرد إعداد برامج التعلم عن بعد تسمح لك أدوات التتبع بمراقبة التقدم والشهادات التي حصل عليها الطلاب، مع رؤى إضافية توضح كيفية قيام الطلاب والمعلمين بأهداف التعلم الخاصة بهم، تشمل الميزات الأخرى لمنصة التعلم عن بعد واجهة مستخدم مسطحة لسهولة التحكم والتنقل دون فتح صفحات متعددة، وميزة الشهادات المتكررة التي تضمن بقاء المؤسسة محدثة في الامتثال، والقدرة على تخصيص تجربة التعلم عن بعد للمستخدمين الفرديين.


 فيديو: أفضل المنصات العربية للتعليم الذاتي مع الحصول على شهادة معتمدة 

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة