أفضل الجامعات للتعليم عن بعد

أفضل الجامعات للتعليم عن بعد
اطلب الخدمة

أفضل الجامعات للتعليم عن بعد

 أفضل الجامعات للتعليم عن بعد 

العملية التعليمية في التعليم عن بعد أصبحت لها العديد من المنصات والجامعات المهتمة بها، وبهذا أصبح هناك تفاضل بين الجامعات التي تقدم خدمة التعليم عن بعد للمتعلمين، وفيما يلي بعد الجامعات التي تصنف ضمن أفضل الجامعات لعملية التعليم عن بعد:

- جامعة كورنيل Cornell University:

قام التصنيف العالمي QS بوضع جامعة كورنيل الأمريكية في المرتبة الرابعة عشرة من بين جامعات العالم في الكفاءة، وتتميز جامعة كورنيل ببنية قوية في عملية التعليم التقليدية، وكذلك عملية التعليم عن بعد، إذ توفر جامعة كورنيل فرصة التعليم عن بعد للمتعلمين في الكثير من المجالات، أهمها: (المحاسبة، الموارد البشرية، علم الحاسوب، العلوم العامة، الطب البيطري، الطب والصحة العامة).

- جامعة أوكسفورد University of Oxford:

أشار مؤشر تايم عام 2012 على المركز الأول لجامعة أكسفورد على مستوى بريطانيا، وكذلك تصنف جامعة اكسفورد ضمن الجامعات الخمسة الأولى على مستوى العالم في التقنية ومستوى التعليم، وتعتمد جامعة اكسفورد عملية التعليم عن بعد ضمن استراتيجيتها، إذ تضع أكثر من 80 تخصصاً يتم تقديمها للمتعلمين من خلال التعليم عن بعد الذي تسعى الجامعة لابتكار أساليب جديدة ضمن محدداته.

- جامعة سنترال فلوريدا University of Central Florida:

تتميز جامعة سنترال فلوريدا الأمريكية في مجال التعليم عن بعد إذ تضع العديد من البرامج التي يتم تلقيها من خلال عملية التعليم عن بعد، وكذلك تهتم جامعة سنترال فلوريدا بتقديم الدورات التدريبية المتنوعة للمتعلمين عبر تقنيات التعليم عن بعد.


 معايير اختيار الدراسة في الجامعة من خلال التعليم عن بعد 

ليست كل جامعة تقدم فرصة التعليم عن بعد تكون هذه الجامعة مناسبة للتقدم والانخراط مع المتعلمين فيها، بل يجب أن تتوفر العديد من المعايير والشروط للتعليم عن بعد، ومنها:

  1. يجب أن تكون الجامعة التي تقوم بعملية التعليم عن بعد مرخصة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي بما يؤهلها لتقديم هذه الخدمة للمتعلمين.
  2. لابد وأن تكون الجامعة تعطي إثباتات (شهادات) للمتعلمين تؤكد خضوعهم لعملية التعليم عن بعد في أحد التخصصات، وذلك سواء كانت شهادات أكاديمية: (بكالوريوس، أو ماجستير، أو دكتوراه) أو شهادات غير أكاديمية (دورات تدريبية ولقاءات).
  3. من الضروري أن يتم تكون الإمكانيات اللازمة لإتمام عملية التعليم عن بعد متوفرة لدى الطرفين (الجامعة) و(المتعلمين).
  4. أن تضع الجامعة خطة زمنية وتوضحها للمتعلمين يعتبر من أساسيات عملية التعليم عن بعد.
  5. عملية التعليم عن بعد المحكمة تقوم فيها الجامعة بوضع مقترح البرنامج أمام المتعلمين قبل البدء الفعلي في بث الدروس.
  6. يشترط امتلاك اللغة لدى المتعلم للانضمام لبرامج عملية التعليم عن بعد لدى الجامعة.
  7. الجامعة التي تراعي المتعلمين تقوم في إطار عملية التعليم عن بعد بالتواصل مع المتعلمين عبر البريد الإلكتروني، وإلا فإن العملية تظل قاصرة لدى الجامعة.
  8. اختيار الجامعة التي تقدم برامج ومواد للمتعلمين متوافقة مع متطلبات 2020م ضمن عملية التعليم عن بعد.


 أهم الدورات التدريبية في إطار التعليم عن بعد 

لم تقتصر عملية التعليم عن بعد على الدرجات الأكاديمية أو الدروس التنظيمية، إنما شملت الدورات التدريبية كذلك، حتى أصبحت الدورات التدريبية هي السمة الغالبة على عملية التعليم عن بعد، ومن أهم الدورات التدريبية التي يتم تقديمها للمتعلمين عبر عملية التعليم عن بعد ما يلي:

أولاً: الدورات التدريبية في التعليم عن بعد للإدارة والقيادة: أصبح هذا المجال مهم في المجتمع، وبالتالي أصبح وجهة إقبال لدى المتعلمين، ويتم تقديم الدورات التدريبية في هذا المجال عبر التعليم عن بعد في الغالب من خلال مواد تعتمد على أسلوب التدريس التفاعلي (أون لاين).

ثانياً: الدورات التدريبية في التعليم عن بعد لتصميم والجرافيك: تماشياً مع متطلبات العصر، وزيادة الطلب على المصممين، وتطور برامج التصميم والمونتاج كانت بيئة التعليم عن بعد مناسبة لتقديم المضامين للمتعلمين في التصميم والجرافيك ويتم ذلك (أون لاين) مع طلب وظائف تسليم.

ثالثاً: الدورات التدريبية في التعليم عن بعد للصحافة: من خلال التعليم عن بعد يتم ربط المتعلمين مع أحد مدربي الصحافة، ويتم في نفس الوقت تبادل المواد التحريرية وعرضها ومناقشتها.

رابعاً: التعليم عن بعد للتسويق: عملية التعليم عن بعد تقوم بعقد الدورات التدريبية في مجال التسويق بشكل اقليمي أو عالمي في أغلب الأحيان؛ لأن المضامين التسويقية للمتعلمين أصبحت تتبع التطور التكنولوجي العالمي، مثل: تطبيقات (المتجر الالكتروني وأمازون وعلي بابا).


 كيف تختار الدورات التدريبية من خلال التعليم عن بعد؟ 

تعقد الكثير من الدورات التدريبية من خلال تقنيات التعليم عن بعد، وتحكم هذه الدورات التدريبية العديد من القواعد التي تساعد في التسجيل فيها والاستفادة منها، ومنها:

  1. متابعة المنصات التي تختص بإعلانات الدورات التدريبية للمتعلمين عن بعد، وذلك مثل: (منصة فرصة، منصة For9A).
  2. الدورات التدريبية التي تعطى للمتعلمين من خلال عملية التعليم عن بعد من الأفضل أن يكون عليها شهادة، ولكن للأسف في الغالب لا يكون هذا، بالتالي يتم النظر في مدى الفائدة العلمية المرجوة منها.
  3. بعض المنصات تكون متخصصة في الإعلان عن الدورات التدريبية للتعليم عن بعد في مجال معين، مثل: (الصحافة ومنصة شبكة الصحفيين الدوليين).
  4. اختيار الدورات التدريبية في عملية التعليم عن بعد لابد وأن يراعى فيه فروقات التوقيت من بلد إلى بلد آخر.
  5. الحذر واجب من الاعلانات عن دورات تدريبية في عملية التعليم عن بعد يكون هدفها زيادة الضغط على الرابط، وفي الحقيقة ليس هناك أي دورات تدريبية على هذا الرابط، ولهذا من الضروري اعتماد المنصات المعروفة.

 فوائد الدورات التدريبية في التعليم عن بعد 

تعتبر الدورات التدريبية من المضامين التي تهم المتعلمين، ومع زيادة التشبيك في العديد من التخصصات أصبحت عملية التعليم عن بعد تأخذ أهميتها في تقديم الدورات التدريبية للمتعلمين، كما أن المتعلمين الملتحقين بالدورات التدريبية في عملية التعليم عن بعد يمكنهم تحقيق الاستفادة التالية:

  1. تربط المتعلمين المحليين بمدربين من دوليين.
  2. تتيح فرصة أكبر للمتعلمين الأكاديميين من تطوير مهاراتهم أثناء الدراسة.
  3. توفر الكثير من الوقت الذي يحتاجه المتعلم في التنقل للوصول لمكان عقد الدورات التدريبية.
  4. التعليم عن بعد يوفر الفرصة لالتحاق المتعلمين الدوليين في الدورات التي تعقدها هذه الجامعات.

 فيديو: مستلزمات التعلم عن بعد 

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟