مستقبل التعليم عن بعد في الجامعات السعودية

مستقبل التعليم عن بعد في الجامعات السعودية
اطلب الخدمة

مستقبل التعليم عن بعد في الجامعات السعودية

 نظرة حول مستقبل التعليم عن بعد في الجامعات السعودية 

للوقوف على مستقبل عملية التعليم عن بعد في الجامعات السعودية، لابد من التطرق إلى تاريخ التعليم عن بعد، حيث بدأت فكرة أن تكون هناك عملية تعليم عن بعد إلى السبعينيات، ولكن ظلت عملية التعليم عن بعد في تلك الفترة قاصرة على تقديم المضامين التدريسية للطلاب عبر توزيعها على وسائط التخزين، ثم تطورت عملية التعليم عن بعد لتصبح عبارة عن رسائل يتم إرسالها واستقبالها على البريد الإلكتروني وبعض التطبيقات الأخرى مثل سكايب، ثم ما لبثت عملية التعليم عن بعد إلى أن تطورت أواخر التسعينيات عبر وسائط الإعلام المتخصصة؛ فظهرت ضمن عملية التعليم بعد الإذاعات التعليمية والتلفزيونية المتخصصة، أما مرحلة الألفين فهي مرحلة ازدهار الانترنت وتطوره وبالتالي تطور عملية التعليم عن بعد التي أصبح في إطارها تطبيقات عديدة، مثل: (الويبنار).

بهذا، فإن عملية تطور التعليم عن بعد المتتابعة من عام لعام، شهدتها جامعات السعودية، ووصولاً إلى 2020م وهو عام تقدم الاتصالات تطورت عملية التعليم عن بعد في الجامعات السعودية حتى أصبحت الكثير من الجامعات السعودية تفرد لها زاوية محددة في نظامها الأكاديمي.


 هل سيتطور التعليم عن بعد في الجامعات السعودية أم لا؟ 

من الراجح أن تتطور عملية التعليم عن بعد في الجامعات السعودية في ظل المستجدات الحضارية المتنامية، وفيما يلي أهم الأسباب التي توحي بمستقبل متقدم لعملية التعليم عن بعد في الجامعات السعودية:

  1. بالنظر إلى رؤية المملكة العربية السعودية 2030م وما تسعى له من مواكبة للتقدم والتطور، فإن عملية التعليم عن بعد في جامعات السعودية لابد وأن تكون ضمن خطة رؤية المملكة 2030.
  2. مجتمع السعودية أصبح يتجه بشكل عام حول الالكترونيات، وبهذا تكون عملية التعليم عن بعد مقصد من مقاصد الطلاب في الجامعات السعودية.
  3. توفر الجامعات السعودية كافة الإمكانيات التكنولوجية والتقنية التي تؤهل عملية التعليم عن بعد بأن يتم من خلالها بث الدروس للطلاب بكفاءة.
  4. أصبحت الجامعات السعودية تضع البرامج المتخصصة في التعليم عن بعد للطلاب.
  5. تهتم الجامعات السعودية بالتحصيل الكيفي أكثر من التحصيل الكمي للطلاب وبهذا لابد من وضع الاستفادة المثلى لتقنيات التعليم عن بعد في الحسبان.
  6. تسعى الجامعات السعودية إلى مواكبة أكثر الجامعات العالمية تطوراً وبهذا يكون مستقبل عملية التعليم عن بعد كبيراً لدى الجامعات السعودية.

 أهداف عملية التعليم عن بعد في الجامعات السعودية 

تسعى الجامعات السعودية إلى دعم وتطوير عملية التعليم عن بعد لتحقيق العديد من الأهداف والتي من أهمها:

  1. تسعى الجامعات السعودية إلى توفير الخبرات الدولية للطلاب، والتعليم عن بعد يتيح استقطاب هذه الخبرات من كافة دول العالم.
  2. تسد عملية التعليم عن بعد النقص في توافر بعض الكوادر الأكاديمية لتدريس الطلاب.
  3. هناك تخصصات جديدة على عالمنا العربي ضمتها بعض الجامعات السعودية وأدرجتها ضمن التعليم عن بعد للطلاب وذلك بهدف مواكبة كل مجال علمي جديد.
  4. تسعى الجامعات السعودية إلى توفير الراحة للطلاب من خلال تقديم البرامج التدريسية بالتعليم عن بعد وإراحة الطلاب من التنقل.
  5. فرضت جائحة كورونا 2020م الحجر الإلزامي لكافة الطلاب، مما أدى إلى سعي الجامعات السعودية لتحقيق عملية التدريس كاملة من خلال عملية التعليم عن بعد.
  6. تطمح الجامعات السعودية إلى وصولها إلى التصنيف العشري الأول على سلم الجامعات العالمية، ومن أهم ما يتم تقييمه في النظام الحديث هو وجود عملية تعليم عن بعد ذات كفاءة.
  7. تسعى جامعات السعودية إلى توفير البرامج التعليمية للطلاب بأقل التكاليف المالية.
  8. تهتم الجامعات السعودية بعملية التعليم المستمر ومن أفضل الوسائل لتقديمها للطلاب هي برامج التعليم عن بعد.


 أهم برامج التعليم عن بعد 

تقدم عملية التعليم عن بعد العديد من البرامج التدريسية للطلاب، ولكن هناك برامج تظهر بصورة قوية في التعليم عن بعد، ومن أهم هذه البرامج:

أولاً: برامج الماجستير: تقوم العديد من الجامعات بتقديم فرص دراسة الماجستير للطلاب من خلال التعليم عن بعد، ولابد وأن تكون هذه البرامج معتمدة ولها اثباتاتها التي تحمي حق الطلاب المتقدمين.

ثانياً: برامج الدورات التدريبية: تكثر الدورات التدريبية في عملية التعليم عن بعد، ولاسيما تلك الدورات التي تأخذ الطابع الإقليمي أو العالمي فيتم تسجيل العديد من الطلاب من مختلف دول العالم، وتبرز هذه الدورات في التعليم عن بعد في مجالات الريادة والأعمال والتنمية.

ثالثاً: برامج اللقاءات العلمية: من خلال استضافة شخص أو مجموعة من الأشخاص يتم عقد اللقاءات العلمية بينهم وبين الطلاب من خلال تقنيات التعليم عن بعد، وهذه البرامج لها إقبال كبير لاسيما إذا كانت الشخصيات المستضافة مشهورة.

رابعاً: البرامج الأكاديمية: أن يقوم المدرس بالتواصل مع الطلاب وإرسال المضامين التدريسية لهم، واستقبال الواجبات من الطلاب يقع هذا ضمن البرامج الأكاديمية لعملية التعليم عن بعد.


 خصائص البرامج الأكاديمية في التعليم عن بعد 

من أبرز ما يقدمه التعليم عن بعد هو وجود برامج أكاديمية لتقديم الدروس للطلاب، وأبرز خصائص هذه البرامج هي:

  1. تكون البرامج الأكاديمية في التعليم عن بعد لها قيمتها الأكاديمية، بمعنى أنه يترتب عليها درجات ونجاح ورسوب للطلاب.
  2. تكون هذه البرامج أشبه بغرفة الصف، فيكون المعلم موجود والطلاب موجودين والمادة الدراسية يتم تنفيذها، ولكن كل هذا تحت محددات التعليم عن بعد وتقنياته.
  3. توفر هذه البرامج إمكانية التواصل في غير مواعيد الدوام بين الطلاب والمعلم.
  4. التعليم عن بعد يضع البرامج الأكاديمية في ظل تقنيات متعددة، مثل: الويبنار واليوتيوب.
  5. من أهم خصائص البرامج الأكاديمية في التعليم عن بعد هي التشاركية.
  6. تخرج برامج التعليم عن بعد الطلاب من إطار التقليد والملل إلى المتعة واستخدام تقنيات جديدة.

 فيديو: التعلم عن بعد.. منهجية تعليمية واعدة 

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟