كيفية كتابة خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة خطة البحث العلمي

كيفية كتابة خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

كيفية كتابة خطة البحث العلمي

تمر كتابة البحث العلمي بمجموعة من المراحل والخطوات الهامة التي تعتبر الأساس السليم لكتابة الأبحاث العلمية، وتكون مهمتك كباحث في كل من مراحل البحث أن تعمل على كتابة وإعداد المتطلبات الأساسية لهذه المرحلة، وكتابة الباحث لخطة البحث بشكل صحيح ودقيق تعتبر خطوة أساسية للنجاح في كتابة البحث العلمي، وبشكل عام فإن إعداد الخطة لأي نوع من الأعمال يعتبر تمهيداً للنجاح في هذا العمل وتحقيق أهدافه والطريقة المثلى التي تقطف من خلالها ثمار النجاح والتميز، ويتجلى ذلك بشكل واضح في البحث العلمي، فمن خلال خطة البحث يتضح الطريق الصحيح الذي سوف تسير عليه في كتابة البحث العلمي عزيزي الباحث.


 مفهوم البحث العلمي 

نعني بالبحث العلمي ذلك المجهود الذي تبذله كباحث في محاولة الوصول إلى التفسيرات العلمية والحلول العملية من خلال الدراسة المعمقة والتجربة للظواهر والمشاكل المختلفة، وهذا ما يتطلب منك كباحث أن تكون على اطلاع واسع على طبيعة المشكلة أو الظاهرة التي تقوم بدراستها بالإضافة إلى المعرفة بالأسس الصحيحة التي يتم استخدامها من قبل الباحثين في كتابة الأبحاث العلمية، ويتم كتابة الأبحاث العلمية للعديد من الأغراض البحثية وهناك نوعين من الأبحاث من حيث كتابتها وهي:

  1. الأبحاث من حيث الغرض وتنقسم إلى نوعين رئيسيين حيث يمكنك كباحث أن تقوم بكتابة البحث لغرض معين؛ فإما أن يكون البحث نظرياً يهدف إلى تطوير المعرفة والإضافة إليها أو تكون كتابة البحث بهدف تطبيقي تقوم من خلالها كباحث بتطبيق المعرفة والعلوم النظرية في محاولة للوصول إلى حلول للمشاكل العملية.
  2. الأبحاث من حيث المنهج العلمي المتبع ويمكن تقسيم المناهج التي يمكنك كباحث الاعتماد عليها في كتابة البحث العلمي إلى مجموعة مناهج الرئيسية أهمها المنهج الوصفي والمنهج التجريبي والمنهج التاريخي والمنهج التحليلي، ويتم الاختيار بين هذه المناهج حسب كبيعة الموضوع الذي تقوم كباحث بدراسته من خلال البحث.

 معايير النجاح في كتابة الأبحاث العلمية 

حتى تتمكن من تحقيق النجاح في كتابة البحث فإن هناك مجموعة من المعايير التي يجب عليك أن تسعى لتحقيقها للوصول إلى النجاح وتحقيق أهدافك من كتابة البحث والوصول إلى النتيجة التي تحلم بها ومن أهم المعايير الأساسية لتحقيق النجاح في كتابة الأبحاث العلمية:

  1. الاطلاع الموسع للباحث على الموضوع الذي يقوم بالكتابة حوله والمواضيع الأساسية التي ترتبط به ارتباطاً وثيقاً.
  2. التعرف على كافة النظريات والآراء التي تتعلق بالموضوع الخاص بالبحث بالإضافة إلى التأكد منها والاعتماد على النظريات الصحيحة.
  3. أن تقدم كباحث من خلال كتابة البحث إضافة علمية حقيقية لمجالك بحيث يتميز عن غيره من الأبحاث العلمية التي تناولت نفس الموضوع.
  4. أن تتم كتابة كافة عناصر البحث بدقة وبأسلوب علمي محكم، وأن يشتمل البحث على كافة العناصر الأساسية للأبحاث العلمية من الخطة والإطار النظري ومناقشة الدراسات السابقة وغيرها من العناصر الأساسية التي لا تكتمل الأبحاث العلمية إلا بوجودها.

خطة البحث


 ما هي خطة البحث؟ 

تتضمن خطة البحث مجموعة الخطوط العريضة التي يتناولها الباحث لتوضيح فكرة البحث والموضوع الذي ينوي دراسته من خلاله، والخطة هي الوثيقة التي يمكنك كباحث الاسترشاد بها عند كتابة البحث، وتعتبر خطة البحث أحد أهم العناصر التي تتكون منها الأبحاث العلمية والتي يجب عليك كباحث أن تكون مدركاً لأهميتها ودورها الأساسي في الوصول إلى كتابة البحث في صورته النهائية بشكل صحيح، فمن خلال خطة البحث يتم التعرف على طبيعة محتوى الأبحاث التي يتم تقديمها والحكم على أهميتها وجودتها، كما وتعتبر خطة البحث أحد أهم عوامل جذب اهتمام المعنيين بالأبحاث العلمية، فخطة البحث المميزة تعبر عمل قدرة الباحث على إنجاز البحث بصورته النهائية، ولذلك عليك كباحث أن تتقن فن كتابة خطة البحث لكي تتميز في الأبحاث العلمية التي تقدمها وتتمكن من تحقيق رغباتك في الوصول إلى الأهداف التي تسعى إلى الوصول إليها من خلال كتابة البحث وخاصة في الحصول على الترقيات والدرجات العلمية المختلفة.


 ما هو الهدف من خطة البحث في الأبحاث العلمية؟ 

تعتبر الخطة التي تقوم بإعدادها العامل الأساسي التي يتم من خلاله قبول أو رفض الأبحاث، وذلك حسب قدرتك ومهارتك على استعراض أهمية المشكلة التي تقوم بدراستها من خلال البحث وإظهار أهمية البحث في تقديم الحلول والتفسيرات للمشكلة أو الظاهرة التي تقوم بدراستها، وبذلك فإن الهدف الرئيسي من كتابة خطة البحث هو التقديم للأبحاث وشرح محتواها بصورة مختصرة ومركزة، كما وتتضح من خلال الخطة التي تقوم كباحث بإعدادها الخطوط الرئيسية العريضة التي سوف تقوم باستخدامها والسير عليها في رحلتك لإعداد الأبحاث العلمية.


 الطريقة الصحيحة لإعداد خطة البحث للأبحاث العلمية 

لما تشكله الخطة من أهمية كبيرة في إعداد الأبحاث العلمية بشكل علمي دقيق فإنه من الضروري أن تحدد كباحث الإجابة على ثلاث أسئلة أساسية حول خطة البحث وهي ماذا ستكتب؟ ولماذا؟ وكيف ستكتب؟، وتمثل الإجابة على هذه الأسئلة الطريقة المثلى لإعداد الخطة في الأبحاث العلمية بطريقة علمية صحيحة، فمن خلال الإجابة على "ماذا" ستتمكن من تحديد الموضوع الذي سوف تقوم بإعداد البحث حوله بدقة وبالتالي ستتمكن من تحديد آلية الحصول على المراجع والمعلومات التي تحتاج إليها، أما إجابتك على سؤال "لماذا" فإنه يمكنك من تحديد أهمية الموضوع والأهمية التي سيقدمها البحث والنتائج الخاصة به إلى الموضوع أو المشكلة التي تقوم بدراستها، أما بخصوص الإجابة على السؤال "كيف" فمن خلاله ستتمكن من تحديد المنهجية التي ستقوم باتباعها من أجل دراسة الموضوع وأساليب جمع البيانات وتحليلها وتفسير النتائج الخاصة بها، وتعبر هذه الأسئلة الثلاث عن الهدف الرئيسي والمحور الجوهري لإعداد خطة البحث العلمي.


 فيديو: موضوع البحث - خطة البحث - عناصر الخطة 

 


لطلب المساعدة في كتابة خطة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة