مراحل كتابة وإعداد خطة البحث - المنارة للاستشارات

مراحل كتابة وإعداد خطة البحث

مراحل كتابة وإعداد خطة البحث
اطلب الخدمة

مراحل كتابة وإعداد خطة البحث

 ما هو مفهوم خطة البحث العلمي؟ 

يمكن أن يتم تعريف الخطة في البحث العلمي على أنها المقترح الأولي الذي يتم تقديمه من قبل الباحث بحيث يحتوي هذا المقترح البحثي على آراء علمية موثوقة يتبين من خلالها الأهمية والقيمة التي تضيفها كتابة البحث للموضوع الذي تتم دراسته ولمجال البحث بشكل عام، وتمثل كتابة خطة البحث التصور العام الذي سيتم إخراج البحث على أساسه، كما ويجب على الباحث أن يقوم بتحديد الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال كتابة البحث العلمي بشكل واضح ودقيق، بالإضافة إلى ذلك فإن الباحث يقوم من خلال خطة البحث بتوضيح جميع الجوانب الهامة المتعلقة بالبحث والتي تتضمن أهم التحديات التي يتوقعها الباحث وطريقة كتابة البحث والمنهجية التي سيتبعها في الكتابة، إضافةً إلى ما يحتاج إليه الباحث من متطلبات مثل الأدوات والتسهيلات والتمويل لكي يتمكن من كتابة البحث بصورة كاملة، وتعتبر خطة البحث الجزء الأهم في الحكم على جودة الأبحاث سواء كان ذلك من اللجان التي تشرف على كتابة الأبحاث أو القراء والمهتمين بمجال تلك الأبحاث، ولهذا السبب فإن عليك عزيزي الباحث أن تتقن كيفية كتابة خطة البحث لكونها أحد أهم أسباب نجاح الأبحاث العلمية.


 أهداف كتابة خطة البحث العلمي 

عندما تقوم كباحث بكتابة خطة البحث فإنك تحاول من خلالها إقناع المهتمين في مجال البحث بأهمية العمل الذي تقوم بتقديمه لهم، وأن البحث العلمي الذي قمت بكتابته جدير بالاهتمام ويحتوي على نتائج ومعلومات قيمة يستطيع المهتمون الاستفادة منها، وحيث تحتوي خطة البحث علة مجموعة من العناصر الهامة التي تظهر الإجراءات التي قمت كباحث باستخدامها وأهم المتطلبات والمراحل والخطوات التي مرت بها عملية كتابة البحث العلمي، ولكي تتمكن عزيزي الباحث من تحقيق الأهداف التي يتم كتابة خطة البحث من أجل تحقيقها في الأبحاث العلمية فإن خطة البحث يجب أن تشتمل على مجموعة من العناصر الأساسية أهمها:

  1. المشكلة التي تقوم كباحث بكتابة البحث العلمي من أجل معالجتها ووضع الحلول العملية المناسبة لها.
  2. الأهداف التي تسعى كباحث إلى تحقيقها من خلال كتابة البحث العلمي، كما يجب أن تحتوي الخطة على ما يبين أهمية الأبحاث وسبب كتابتها.
  3. استعراض مختصر للإطار النظري، بحيث يحتوي على الأقسام التي يتكون منها البحث وما تحتوي عليه هذه الأقسام من أبواب وفصول وغيرها.
  4. توضيح المنهجية التي سوف تقوم باتباعها في إعداد البحث والأدوات التي سوف تستخدمها في الحصول على البيانات التي تحتاج إليها في الكتابة والأدوات التي سوف تستخدم في تفسير وتحليل هذه البيانات.

 مراحل كتابة وإعداد الخطة في الأبحاث العلمية 

حتى تتمكن كباحث من إتمام كتابة خطة البحث العلمي بصورتها النهائية الكاملة فإن ذلك يتطلب منك أن تقوم بمجموعة من التعديلات والتطويرات بما يشتمل على التغيير والتنقيح للتصور المبدئي الذي قمت بإعداده كباحث، ويعتمد مدى دقة التغيير والتعديل التي تضيفهما على خطة البحث الخاصة بك على ملاحظات اللجنة المخصصة للإشراف على بحثك أو التي سوف تقوم بتقديم البحث إليها، حيث تتكون لجنة الإشراف على الأبحاث في العادة من مجموعة من الباحثين المتخصصين في المجال الذي تتم فيه كتابة هذه الأبحاث، كما يمكن أن تتكون هذه اللجان من مجموعة من الأساتذة الجامعيين والمحكمين في مجال الأبحاث العلمية في المجلات والمواقع الإلكترونية.

وتتم عملية التنقيح والتعديل لخطة البحث حتى تصل في النهاية إلى تحقيق الهدف من وراء كتابة الباحث لها، ويمكن أن يتم تلخيص الهدف من كتابة الباحثين للخطة في الأبحاث العلمية في النقاط الرئيسية التالية والتي يجب أن تتم الإجابة عليها مهما كانت طبيعة البحث أو المنهجية التي يتم اتباعها في كتابته:

  1. ما هو الهدف الذي ترغب كباحث في تحقيقه من خلال كتابة البحث العلمي؟
  2. ما هي طبيعة البحث الذي ترغب في كتابته والنتائج التي تطمح للحصول عليها؟
  3. ما هي الخطوات التي سوف تسير عليها من أجل الوصول إلى تحقيق نتائج البحث؟

خطة البحث


 إرشادات هامة لعمل خطة البحث العلمي 

عندما تقبل عزيزي الباحث على مرحلة إعداد خطة البحث للأبحاث العلمية التي تقوم بكتابتها عليك بإتباع مجموعة من الإرشادات التي من خلالها ستتمكن من كتابة الخطة بطريقة صحيحة ومتكاملة تحقق الغاية من إعداد الخطة في الأبحاث، ومن أهم هذه الإرشادات:

  1. الاختيار الدقيق للموضوع أو المشكلة التي ترغب في دراستها، ويمكن أن تقوم بالتعبير عن طبيعة المشكلة أو الموضوع باستخدام أسلوب خبري أو عن طريق صياغتها على شكل تساؤل.
  2. إظهار مدى أهمية الموضوع الذي تقوم بدراسته ومدى اهتمام الباحثين السابقين فيه من خلال الاطلاع على الأبحاث التي درست الموضوع.
  3. مناقشة الدراسات والأبحاث السابقة التي تناولت الموضوع وتحدثت عنه مع توضيح نقاط الضعف فيها وإبراز نقاط القوة والتميز التي يتصف بها البحث الذي تقوم بإعداده.
  4. تحديد الإطار النظري المناسب الذي يمكن الاعتماد عليه واتباعه في إنجاز البحث للتعرف من خلالها على أهم النظريات والمفاهيم والفرضيات التي تتعلق بموضوع البحث، ويمكن الاستفادة من الدراسات والأبحاث السابقة في اختيار الإطار النظري.

 كيف يتم كتابة الخطة بصورة مميزة في الأبحاث العلمية؟ 

نظراً للأهمية الكبيرة التي تشغلها الخطة في الأبحاث العلمية، فإن مسألة كتابتها ليست بالمهمة البسيطة، إذ يجب عليك كباحث أن تسعى لأن تنتهي من إعدادها بصورة متميزة تتناسب مع الأهمية الكبيرة التي تشكلها الخطة، وحتى تتم كتابة الخطة بشكل صحيح فإنه يجب عليك أن تعلم أهم المكونات الأساسية التي تتكون منها وبشكل عام فإنه يجب أن تحتوي على ثلاثة أقسام رئيسية تضم عناصر الخطة بداخلها وهي: المقدمة والمتن والخاتمة.


 فيديو: كيف تكتب خطة البحث العلمي؟ 

 


لطلب المساعدة في كتابة خطة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة