التنسيق الشكلي للبحث العلمي

التنسيق الشكلي للبحث العلمي
اطلب الخدمة

التنسيق الشكلي للبحث العلمي

توفر مقالات البحث العلمي طريقة للعلماء للتواصل مع العلماء الآخرين حول نتائج أبحاثهم، ويتم استخدام تنسيق قياسي لهذه المقالات، حيث يقدم المؤلف البحث العلمي بطريقة منظمة ومنطقية، لا يعكس هذا بالضرورة الترتيب الذي قمت به أو فكرت به في العمل، حيث أن هذا التنسيق يتضمن الآتي: تنسيق العنوان، المؤلفون، المقدمة، المواد والطرق، النتائج، الجداول والأشكال، مناقشة، الشكر والتقدير، استشهاد الأدب. فسوف نتناول في هذا المقال الطريقة المتعارف عليها في التنسيق الشكلي لكل ما تم ذكره فيما سبق.


 تنسيق عنوان البحث العلمي 

  1. اجعل عنوانك محدداً بما يكفي لوصف محتويات البحث العلمي ويتميز بالتنسيق الجيد، ولكن ليس تقنياً لدرجة أن المتخصصين فقط هم من يفهمونه، يجب أن يكون العنوان مناسباً للجمهور المستهدف.
  2. يصف العنوان عادة موضوع البحث العلمي ولابد أن يكون واضح شكلياً أي تم تنسيقه من كتابة نوع الخط والحجم: مثال/ تأثير التدخين على الأداء الأكاديمي.
  3. أحياناً يكون العنوان الذي يلخص النتائج أكثر فعالية: الطلاب الذين يدخنون يحصلون على درجات أقل.

 تنسيق معلومات المؤلفون للبحث العلمي 

  1. عادة ما يكون الشخص الذي قام بالعمل وكتب البحث العلمي هو الباحث، لذا يتم تنسيق كتابة اسمائهم بحسب الحروف الأبجدية إذا كان أكثر من باحث.
  2. بالنسبة للأبحاث العلمية المنشورة يتم أيضاً إدراج الأشخاص الآخرين الذين قدموا مساهمات كبيرة في العمل كمؤلفين، اطلب إذن مشرفك قبل إدراج اسمه/ اسمها كمؤلف مشارك، عند كتابته قم بالتنسيق من حيث إعطاءه رمز مكانته، كـــــ د./ م./ أ.

 تنسيق النبذة المختصرة في البحث العلمي 

يتم نشر الملخص كمرفق للبحث العلمي أو نهاية البحث العلمي، مما يمنح القارئ معاينة لما سيأتي، يمكن أيضاً نشر مثل هذه الملخصات بشكل منفصل في مصادر ببليوغرافية ولكن في حال توافقت مع كافة الشروط من حيث الكتابة والتنسيق وتتصف بالكمال والتنسيق المتميز، حيث إنها تسمح للعلماء الآخرين بمسح المؤلفات العلمية الكبيرة بسرعة، وتحديد الأبحاث العلمية التي يريدون قراءتها بعمق، فيجب أن يكون الملخص أقل تقنية في الكتابة والتنسيق من البحث العلمي نفسه، ولا تريد ثني جمهورك القوي عن قراءة أبحاثك.

  1. يجب أن يتكون تنسيق الملخص الخاص بالباحث العلمي من فقرة واحدة، من 100-250 كلمة، والتي تلخص الغرض والطرق والنتائج والاستنتاجات من البحث العلمي.
  2. ليس من السهل تضمين كل هذه المعلومات في كلمات قليلة، ابدأ بكتابة وتنسيق ملخص يتضمن كل ما تعتقد أنه مهم، ثم قم بتقليص حجمه تدريجياً عن طريق إزالة الكلمات غير الضرورية، مع الاحتفاظ بالمفاهيم الضرورية والتنسيق الجيد له.
  3. لا تستخدم الاختصارات أو الاستشهادات في الملخص، يجب أن تكون قادرة على الوقوف بمفردها دون أي حواشي، لذا لديك حرية التنسيق هنا ولكن يكون التنسيق ضمن المنطق ولابد أن يكون بنفس تنسيق البحث العلمي، أي تنسيق واحد حتى ولو كان منفصل الملخص عن البحث العلمي.

نشر أبحاث


 تنسيق المقدمة في البحث العلمي 

ما السؤال الذي طرحته في تجربتك؟ لماذا هو مثير للاهتمام؟ تلخص المقدمة الأدبيات ذات الصلة حتى يفهم القارئ سبب اهتمامك بالسؤال الذي طرحته، يجب أن تكون واحدة لفقراتك كافية ويكون التنسيق ضمن فقرة واحدة فقط ويتبع تنسيق فقرة المقدمة تنسيق أي فقرة داخل البحث العلمي، اختتم بجملة تشرح السؤال المحدد الذي طرحته في هذه التجربة.

تنسيق كتابة المواد والأساليب المستخدمة في كتابة البحث العلمي، والتنسيق لما يجب ذكره من الأساليب:

  1. كيف أجبت على هذا السؤال؟ يجب أن تكون هناك معلومات كافية هنا للسماح لعالم آخر بتكرار تجربتك، انظر إلى الأبحاث العلمية الأخرى التي تم نشرها في مجالك للحصول على فكرة عما يتضمنه هذا القسم وكيف يتم تنسيقه
  2. إذا كان لديك بروتوكول معقد سواء في الكتابة أو في التنسيق، فقد يكون من المفيد تضمين رسم تخطيطي أو جدول أو مخطط انسيابي لشرح الطرق التي استخدمتها، وبالتالي عليك تنسيق الرسومات والتخطيط وهذا سوف تتبع ذات نظام التنسيق الذي سوف تستخدمه في التنسيق في كل جداول والرسومات الموجودة في البحث العلمي، سيتم شرح تنسيق الجداول والرسومات فيما يلي.
  3. لا تضع نتائج في هذا القسم، ومع ذلك يمكنك تضمين النتائج الأولية التي تم استخدامها لتصميم التجربة الرئيسية التي تعد تقريراً عنها في الدراسة الأولية، مثال/ لاحظت حيوان البوم لمدة أسبوع واحد، ووجدت أن 73٪ من نشاطها الحركي حدث أثناء الليل، ولذلك أجريت جميع التجارب اللاحقة بين الساعة 11 مساءً والسادسة صباحاً.
  4. اذكر الاعتبارات الأخلاقية ذات الصلة، إذا استخدمت أشخاصاً فهل وافقوا على المشاركة؟؟ مع تنسيق معلومات الاعتبارات الأخلاقية أي باستخدام أسوب البساطة والوضوح.

 التنسيق للنتائج في البحث العلمي 

  1. هذا هو المكان الذي تقدم فيه النتائج التي حصلت عليها، استخدم الرسوم البيانية والجداول إذا كان ذلك مناسباً وهنا أيضاً لابد أن تقوم بتنسيق الجداول والنتائج أيضاً وتتبع ذات التنسيق، ولكن لخص أيضاً نتائجك الرئيسية في النص، ومن ثم توضيحها في الجداول والرسومات، من ضمن تنسيقات الجداول كتابة الاسم ورقم الجدول.
  2.  لا يتعين عليك بالضرورة تضمين جميع البيانات التي حصلت عليها خلال الفصل الدراسي، هذه ليست يوميات.
  3.  استخدم الطرق المناسبة لعرض وتنسيق البيانات، لا تحاول التلاعب بالبيانات لجعلها تبدو وكأنك فعلت أكثر مما فعلت بالفعل.

 تنسيق الجداول والرسوم البيانية في البحث العلمي 

  1. إذا قدمت بياناتك في جدول أو رسم بياني، فقم بتضمين عنوان يصف ما هو موجود في الجدول، وبالتالي التنسيق لاسم الجدول مع اسم الموضوع والتنسيق لموضع الاسم بما يتناسب مع موضع الجدول، والتنسيق لمكان الجدول بما يتناسب مع مكان الموضوع.
  2. لا تستخدم جدولاً أو رسماً بيانياً لمجرد الهوى، إذا كان بإمكانك تلخيص المعلومات في جملة واحدة فلا داعي لجدول أو رسم بياني، مما يقل عليك مجهود التنسيق.

 فيديو: طريقة تنسيق البحث الجامعي على برنامج word 

 


لطلب المساعدة في تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة