عملية نشر البحث العلمي - المنارة للاستشارات

عملية نشر البحث العلمي

عملية نشر البحث العلمي
اطلب الخدمة

عملية نشر البحث العلمي

يمكن أن تبدو عملية النشر معقدة في بعض الأحيان، خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تفكر فيها في كتابة البحث العلمي أو العمل على نشر الأبحاث في بعض المجلات المحكمة، في المجلات المحكمة يتم التخطيط لكل مرحلة ومراقبتها بعناية من قبل الأشخاص المكلفين برعاية الأبحاث الخاصة بك، بدءاً من المحادثات الأولية حول الأفكار، إلى مراجعة الأقران، وصولاً إلى رؤية البحث العلمي في الطباعة.


نشر الأبحاث بشكل غير أخلاقي، وأشكال النشر الغير أخلاقي 

تتضمن ممارسات النشر العلمي غير الأخلاقي البحث العلمي الغير الكامل، والإبلاغ عن البيانات الاحتيالية، والانتحال، والنشر المكرر والمنشورات المتداخلة، بعض الناس يعتبرون الفشل في نشر نتائج التجارب البحث العلمي غير أخلاقي، لأنه يمكن أن يخلق تحيزاً في السجل المنشور، فيمكن أن يشمل الإبلاغ غير الكامل الإبلاغ الانتقائي للنتائج أو عدم الإبلاغ على الإطلاق، من المهم الإبلاغ عن البيانات السلبية أو أي نتائج غير متوقعة.


 الانتحال والتزوير في البحث العلمي، وإجراءات مجلة النشر لاكتشافه قبل القيام بالنشر 

إن تزوير أو تلفيق البيانات هو أوضح انتهاك لأخلاقيات البحث العلمي، أحد الأمثلة على ذلك هو دراسة احتيالية تربط التوحد باللقاح والتي تسببت في ضرر لا حصر له من خلال تقويض ثقة الجمهور في لقاحات الطفولة الروتينية.

يجب تجنب الانتحال بعناية، فيجب أن يتم دمج أفكار الآخرين أو نتائج البحث في أي من البحث العلمي التي تقوم بكتابته مع المراجع المناسبة، يقوم محررو المجلة بشكل روتيني بالتحقق من البحث العلمي الذي يحتوي على برامج لمكافحة الانتحال قبل تحديد مدى ملاءمة البحث العلمي للنشر ولمراجعة الأقران، تتوفر برامج مجانية للمؤلفين للتحقق من التكرار غير المقصود للمحتوى مثل Copyscape، وDupli Checker، وPlagiarisma، وPlagium، وتقارير محرك البحث، وSEO tools، وSite Liner، وUnplug.

نشر منشور مكرر مقالاً مماثلاً أو يتداخل بشكل كبير مع مقال آخر للمؤلف أو الناشر، تعتبر زائدة عن الحاجة، وقد تؤدي إلى الحساب المزدوج للبيانات، يجب تمييز هذا عن النشر المشترك، وهو عندما يتم نشر نفس البحث العلمي في أكثر من مجلة واحدة في نفس الوقت تقريباً لزيادة الوصول إلى مختلف التخصصات، يفي بمعايير محددة ويتم بشفافية كاملة.

النشر المتداخل هو أحد أشكال النشر المكرر، وعادة ما تحدث مع تجارب متعددة المراكز وتتميز بمنشورات من مراكز فردية والعديد من المراكز وكذلك جميع المراكز، يعتبر هذا غير أخلاقي لأنه يمكن أن يؤدي إلى الحساب المزدوج ويشوه إدراك وزن الدليل، قد يكون من المناسب أن يأتي أكثر من نشر واحد من تجربة متعددة المراكز، ولكن هذا عادة لمعالجة النتائج الثانوية، يجب أن تشير المنشورات الثانوية إلى التحليل الأساسي ويجب أن تحدد جميع منشورات التجارب رقم تسجيل المحاكمة.


 كيف يمكنك ضمان قبول طلب النشر الخاص ببحثك العلمي؟ 

  • أعط البحث العلمي رؤية واضحة: عادةً ما يصل المستند الجيد مباشرةً إلى النقطة وتظل هناك طوال الطريق، حدد ما الذي سيكشفه البحث العلمي / تبحث / تحقق بالضبط منذ البداية، وتأكد من أن كل فقرة لاحقة تبني على هذه الرؤية.
  • قدم بياناً قوياً وواضحاً لهذه الرؤية في بيان البحث العلمي.
  • تضييق تركيزك: يمكن أن تكون الرؤى الواضحة أيضاً رؤى كبيرة، لكن البحث العلمي لا يصلح للفحص الشامل للمواضيع ضيقة النطاق، فغالباً ما يعاني الأقران الذين يراجعون المحتوى قبل النشر من البحث العلمي مع هذا العنصر، يجب أن تكون قادراً على تجريد (أو على الأقل الاتصال بشكل كبير) الأشياء مثل معلومات الخلفية ومراجعات الأدبيات والمناقشات المنهجية للبحث العلمي في مجلة النشر، هذا ينطبق بشكل خاص على الأقران الأصغر سناً الذين اقتحموا ميدان تحكيم ما قبل النشر في مجلة النشر، اترك الاكتشافات الكبرى (التي لا تزال حتى 20-30 صفحة فقط) لأقران أكثر رسوخاً في تحكيم الأبحاث قبل النشر في مجلة النشر.
  • اكتب خلاصة عالية الجودة: الملخص هو الانطباع الأول الذي سيحصل عليه المراجعون عن عملك قبل عملية النشر، لذا عليك أن تجعله مهماً، تأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو عناصر غير ضرورية على الإطلاق، سيكون لديك حوالي 300 كلمة فقط للعمل معها، كن جريئاً في مطالباتك وأصل في نهجك، ولكن لا تفرط في بيع ما يوفره البحث العلمي، وذلك لجذب القراء لقراءة البحث العلمي قبل عملية نشره، وبالتالي تحمسهم لنشر هذا البحث العلمي في مجلة نشر محكمة.
  • يجب أن تجعل الملخص الخاص بالبحث العلمي الناس حريصين على البدء في قراءة البحث العلمي بعد نشره مباشرةً، ولكن لا تخيب ظنهم أبداً عند الانتهاء من البحث العلمي.
  • احصل على أكبر عدد ممكن من الأشخاص لقراءة الملخص الخاص بك قبل طلب نشره في أي مجلة نشر وقدم ملاحظاتك قبل إرسال البحث العلمي للنشر إلى مجلة النشر.

نشر الأبحاث


 كيفية التعامل مع رفض طلب نشر البحث العلمي 

على الرغم من أنك قدمت أفضل جهودك، فقد تلقيت خطاب رفض نشر من المجلة التي تختارها، هذا لا يعني أن البحث الخاص بك ليس جيد، ففي أغلب مجلات النشر المحكمة يتم رفض أكثر من 50٪ من طلبات النشر المقدمة عليها، لعدم توافقها مع متطلبات النشر

يمكن أن يكون رفض طلب النشر مزعجاً، وغالباً ما يكون من المنطقي ترك 24 ساعة على الأقل قبل التفكير في خطواتك التالية، ولكن ليس من الجيد إطلاق بريد إلكتروني غاضب إلى المحرر يشرح لماذا كانت عملية المجلة غير عادلة ومتحيزة، إذا كنت تعتقد بعد دراسة متأنية، أن هناك سوء فهم أو خطأ فإن بعض مجلات النشر ستقبل طلباً لإعادة النظر في النشر، عادةً في شكل بريد أو رسالة واضحة توضح وجهة نظرك، قد يكون بعض المحررين على استعداد لإجراء محادثة هاتفية.

في معظم الحالات، تكون الدورة الأفضل والأكثر فعالية من حيث الوقت هي إعادة تقييم اختيارك للمجلة بسرعة، وإصلاح أي نقاط ضعف قد تكون قد تمت الإشارة إليها في عملية المراجعة، وإعادة صياغة البحث لمجلة اختيارك الثانية، وإرسالها، يتم نشر حوالي 70 ٪ من الأبحاث المرفوضة من قِبل المجلات المحكمة في مكان آخر، حتى النشر الذي ينتهي بالرفض هو فرصة لصقل مهاراتك في الكتابة والتحرير.


 نصائح للنشر ضمن المجلات العلمية المحكمة 

يمكن لسلسلة من الأبحاث العلمية التي نشرت ونالت الإعجاب دفع عالم شاب إلى المرحلة الأكاديمية التالية، في حين أن سجل النشر غير الكافي يمكن أن يعطل مهنة، المجلة هي الطريقة الرئيسية التي ينشر بها الباحثين عملهم، وفي نهاية المطاف من خلال البحث العلمي سيتم الحكم على توافقها مع متطلبات النشر للمجلة.

ما الذي يجعل البحث العلمي جيد وقابل للنشر؟

العنصر الأساسي هو أن يكون البحث الممتاز، عليك أن تعمل مع أفضل الباحثين الذين يمكنك العثور عليهم، في أفضل مجلة يمكنك العثور عليه، سوف تستوعب أكثر من القيام بالعلوم الممتازة إذا كنت محاطاً بها أثناء التدريب، ثم تأكد من أن الأسئلة التي تبحث عنها مهمة وتثير اهتمام الآخرين في هذا المجال، بشكل عام يقال أن أكثر الأبحاث العلمية نجاحاً وقبولاً للنشر هي تلك التي تقدم أبحاثاً مبتكرة، لكن أفضل الأبحاث تقدم أيضاً قصتهم بطريقة واضحة ومنطقية، التفكير وراء البحث العلمي يكون واضح، لذا فإن الكتابة واضحة، يمكن أن تتطلب كتابة ونشر البحث العلمي بكل هذه الصفات القليل من التفكير الاستراتيجي والممارسة والدراية.

اختر البيئة الجيدة والمناسبة للنشر:

أحد العلامات التي يجب أن تنظر إليها عند اختيار مجلة النشر لضمان البحث العلمي أو ما بعد الدكتوراه هو سجل نشر المجموعة، ابحث عن نتائج متسقة للأبحاث العلمية المنشورة الجيدة ، لأن هذا سيخبرك أن مجلة النشر تعمل بشكل جيد وأن مدير مجلة النشر يدير عملية نشر المشاريع البحثية بنجاح، يجب أيضاً سرد أعضاء مجلة النشر المختلفين كأول مؤلفين، لأن هذا سيظهر أنه يتم توزيع المشاريع والائتمان، تأكد من أن الأبحاث في المجلات التي تريد نشرها، ثم اقرأ الأبحاث للتعرف على مهارات الكتابة لباحثين المجلة التي سبق نشرها، هل الصحف مكتوبة بشكل واضح؟ هل أقنعوك بأهمية إجراء التجارب؟ هل يمكنك بسهولة معرفة الاستنتاجات المهمة؟

أفضل طريقة لتعلم كتابة البحث العلمي بالدرجة الأولى هي الحصول على أكبر قدر ممكن من الممارسة، قبل تحديد أي مجلة نشر ستنضم إليه، أثناء فحصك للمنشآت ومعرفة كيف تكون جزءاً من الفريق، تأكد أيضاً من الاستفسار عن عملية الكتابة والنشر للبحث العلمي، هل يستطيع طلاب الدراسات المتوسطة أو طلاب الدراسات العليا كتابة المسودة الأولى؟ هل يحصلون على مدخلات قيمة من رئيس مجلة النشر وزملاء آخرين؟ أو هل يقوم رئيس مجلة النشر فقط بكتابة الورقة وعرضها على الطالب أو ما بعد الدكتوراه، وهو ما لن يكون مفيداً لهم؟

فكر بالأرقام التي حصلت عليها مجلة النشر:

بمجرد العمل في مجلة النشر الجديد الخاص بك وإنتاج البيانات بأقصى سرعة، يتعين عليك الحكم عندما يكون لديك ما يكفي من البيانات لكتابة البحث العلمي.

اكتب مبكراً جداً لاحتياط أي حالة ضياع وفقدان البحث العلمي.

انتظر طويلاً وقد تخاطر بالمغرفة.

توقف واكتب عندما تكون البيانات كافية لسرد قصة كاملة وذات معنى.

المفتاح هو الحفاظ على البحث العلمي باستمرار في الاعتبار أثناء إجراء التجارب.

فكر في الأشكال التي يمكن أن تدخل بالفعل في البحث العلمي والمعلومات التي ستحتويها.

يجب أن يتوصل القارئ إلى نفس الاستنتاجات التي لديك فقط على أساس نتائجك، لذا اسأل نفسك عما إذا كان القارئ بعد إدراك النتائج المعروضة في أرقامك، سيتم التوصل إلى الاستنتاج العام الصحيح.

ما هي التجربة المقنعة التي قد تكون مفقودة؟ هل هناك تفسيرات بديلة؟ إذا كان الأمر كذلك، فما البيانات التي ستحتاج إلى جمعها للقضاء على هذا الاحتمال الآخر؟ قبل إجراء تجربة جديدة، اسأل نفسك دائماً كيف ستساهم في منطق نشر البحث العلمي.

عندما تنغمس في تفاصيل البحث العلمي، قد يكون من الصعب أن تظل موضوعياً وأن ترى الثقوب.

اختبر تفكيرك على الزملاء عن طريق سؤالهم عما إذا كنت قد سردت قصة منطقية ومقنعة لقبول النشر بعد إلقاء محادثة من الشخصيات المجمعة على سبيل المثال.


اختر مجلة النشر المناسبة لنشر البحث العلمي الخاص بك:

يمكن أن يوفر لك البحث العلمي في أنسب مجلة نشر جهداً كبيراً ويكشف عن نتائجك للعالم في وقت أقرب، تقدر ما يسمى بالمجلات الكبرى للنشر الحداثة والنتائج غير المتوقعة، ولكن المجلات الأخرى للنشر قد تكون أكثر اهتماماً بالتحليلات الدقيقة والشاملة للعمليات الحرجة (على سبيل المثال: البيولوجية)، فقم بمسح مجلات النشر المختلفة وشاهد مجلة النشر التي تناسب البحث العلمي، واحصل على نصيحة من الزملاء وغيرهم في المجال ممن لديهم خبرة كمؤلفين ومراجعين ومحرري مجلة نشر، قد يكون من المغري إرسال البحث العلمي الخاص بك إلى مجلة نشر عليا حتى لو لم تكن نتائجك من أعلى الدرجات أو اهتماماً واسعاً، ولكن يمكنك توفير الوقت وتقليل إحباطك إذا أرسلته إلى مجلة النشر المناسبة التي تضمن قبول طلب النشر أولاً بدلاً من الانتظار حتى يتم رفض طلب نشر البحث العلمي من قبل مجلة النشر العليا.

أرسل ورقة طلب نشر البحث العلمي عالية الجودة:

في نظر القراء - المحررين والمراجعين المتضمنين - جودة الورقة التي ترسلها تعكس بشكل مباشر جودة العلم وراءها في البحث العلمي الذي سيتم نشره، يمكن أن يقوض النهج اللامبالي من الكتابة أكثر التجارب دقة، وبالتالي من المهم أن تكون ورقة طلب النشر خالية من أخطاء الإهمال، خاصة في البيانات، تحقق وأعد التحقق من أن جميع المعلومات متناسقة، وأن الصور والرسوم البيانية تمثل ما تقوله أنها تمثل، مرة أخرى الشخصيات هي أفضل حليف لك لنقل قصتك، لذا اجعلها سهلة الفهم، يجب أن يشير كل رقم إلى نقطة واحدة أو بضع نقاط مرتبطة ببعضها البعض، ويجب أن يجمعوا معاً جميع النقاط المهمة في ورقة طلب النشر بطريقة سهلة الفهم، ضع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول البيانات وظروف التجربة مباشرة على الشكل، أسطورة الشكل مهمة، ولكن كلما قل القدر الذي يشير إليه القارئ ذهاباً وإياباً كلما كان ذلك أفضل.

لا تهمل الشكل لورقة طلب نشر البحث العلمي في المجلة، من المهم أن تكون الورقة مكتوبة بشكل واضح ولا تحتوي على أخطاء إملائية أو نحوية، وأن المنطق واضح ونظيف، أظهر ورقتك لطلب نشر البحث العلمي لأصدقائك وزملائك الأكثر انتقاداً وأخذ نصائحهم على محمل الجد، تأكد أيضاً من أن جميع المؤلفين قد اطلعوا على طلب نشر البحث العلمي في المجلة وأقروه!


 فيديو: المجلات المجانية وكيفية النشر ومدته وأسباب رفض البحث 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة