تدقيق لغوي انجليزي

تدقيق لغوي انجليزي
اطلب الخدمة

تدقيق لغوي انجليزي

 عملية التدقيق اللغوي للمضامين الإنجليزية 

المضامين المكتوبة باللغة الإنجليزية تتطلب عملية التدقيق اللغوي لها؛ لأن المعنى المراد إيصاله من وراء هذه المضامين مقرون بمدى صحة كتابة اللغة الإنجليزية.

وتُعَرف عملية التدقيق اللغوي لمضامين اللغة الإنجليزية بأنها: عملية متابعة وتصحيح لكافة المعايير اللغوية النحوية والإملائية والصرفية التي ينبغي أن تكتب بها مضامين اللغة الإنجليزية.

كما تحتوي عملية التدقيق اللغوي للمضامين المكتوبة باللغة الإنجليزية المحددات التالية:

  1. التدقيق اللغوي النحوي: وفقاً لقواعد النحو في المحتوى الإنجليزي تتم عملية التدقيق اللغوي النحوي، ويشتهر محتوى اللغة الإنجليزية في وجود عدة أزمنة نحوية يتم كتابة المضامين وفقاً لها، حيث إن كل زمن نحوي في هذه اللغة يوصل معنى مخالف للزمن الآخر، وهذا أكثر ما يتم إجراء عملية التدقيق اللغوي النحوي عليه، إضافة إلى التدقيق اللغوي لباقي القواعد، مثل: (قاعدة IF).
  2. التدقيق اللغوي الصرفي: من واقع البيان والمعنى الكلي لضامين المحتوى الإنجليزي وما يشمله من علامات ترقيم وأدوات ربط يتم إجراء عملية التدقيق اللغوي الصرفي بوضع العلامات والأدوات في مكانها الصحيح.
  3. التدقيق اللغوي الإملائي للمحتوى: تبديل أو حذف أو اضافة أي حروف في مضامين المحتوى الإنجليزي يعتبر خطأ مخلاً بالمعنى، وبهذا يتم التأكد من سلامة الإملاء من خلال عملية التدقيق اللغوي.

 معايير عملية التدقيق اللغوي لمحتوى اللغة الإنجليزية 

قد تكون عملية التدقيق اللغوي ذاتها بحاجة إلى تدقيق، إذ إن هناك شروط ومعايير تحكم عملية التدقيق اللغوي لمضامين اللغة الإنجليزية، وبدون هذه المعايير مكتملة تكون العملية فاشلة وبحاجة لإعادة تدقيق، إذن معايير عملية التدقيق اللغوي لمضامين المحتوى الإنجليزي هي:

  1. التدقيق اللغوي لمضامين المحتوى الإنجليزي يأتي بناء على النظر بكافة زوايا المضامين من أولها إلى آخرها، بمعنى أن التدقيق اللغوي لمحتوى اللغة الإنجليزية يتطلب قراءة كاملة للمحتوى المراد تدقيقه قبل البدء بعملية التدقيق اللغوي، وذلك لفهم المعنى والسياق بالشكل الصحيح.
  2. يكون التدقيق اللغوي النحوي بمناسبة كل عبارة للهدف الموضوع لأجله، فإن كانت هناك عبارات تتحدث عن حدث ماضي فيلزم تطبيق قواعد النحو للفعل الماضي وهكذا، وفي مضامين المحتوى الإنجليزي هناك قواعد نحو فريدة، مثل: (الفعل المضارع المستمر) وهذه القواعد بحاجة إلى إلمام كامل.
  3. لا تقتصر عملية التدقيق اللغوي لمضامين المحتوى الإنجليزي من الجانب النحوي على الأزمنة فقط بل وتشمل باقي القواعد، ولكن في الأساس لا تصح باقي القواعد النحوية إلا إذا صحت الأزمنة النحوية.
  4. عملية التدقيق اللغوي لأدوات الربط في المحتوى الإنجليزي تكون وفقاً لمعنى العبارات أولاً ثم لوظيفة كل أداة من هذه الأدوات.
  5. لابد أن تكون عملية التدقيق اللغوي الإملائي لمضامين اللغة الإنجليزية موافقة للكلمات الموجودة في القواميس المعتمدة.


 نصائح لعملية التدقيق اللغوي لمضامين اللغة الإنجليزية 

لإتمام عملية التدقيق اللغوي لمضامين اللغة الإنجليزية بالشكل الصحيح نقدم النصائح التالية:

  1. قراءة المحتوى المراد إجراء التدقيق اللغوي عليه مرتين على الأقل؛ لأن ذلك يساهم في فهم مقصد المحتوى، ويساعد أيضاً في فهم طبيعة تراكيب كلمات اللغة الإنجليزية المكونة لهذا المحتوى.
  2. مضامين المحتوى الإنجليزي تحتوي على قواعد نحوية متشابكة وبالتالي يُنصح بالبدء بعملية التدقيق اللغوي لأزمنة المحتوى الإنجليزي، ومن ثم الانتقال إلى باقي المحددات الأخرى.
  3. لا ينبغي القيام بعملية التدقيق اللغوي للصرف إلا بالنظر إلى كامل الفقرة التي يتم إجراء التدقيق اللغوي لها؛ وذلك لأن علامات الترقيم وأدوات الربط في مضامين المحتوى الإنجليزي تكون بالنظر إلى المعنى في كامل الفقرة لا معنى الجملة فقط.
  4. يُنصح بتقوية مهارات الترجمة من وإلى اللغة الإنجليزية؛ وذلك لأن عملية الترجمة تكسب القائم بها كم كبير من الكلمات والمرادفات.
  5. التدقيق اللغوي الصحيح لمضامين اللغة الإنجليزية يتطلب فهماً لطبيعة المجال الذي ينتمي إليه المحتوى.
  6. تدوين ملاحظات التدقيق اللغوي أولاً بأول يلزم المدقق في عمليات التدقيق اللغوي الأخرى، وتطلعه هذه الملاحظات على أهم العثرات في مضامين المحتوى الإنجليزي.

 هل هناك برامج لإجراء عملية التدقيق اللغوي؟ 

نعم، من الجيد وجود برامج عديدة متخصصة في إجراء عملية التدقيق اللغوي على المضامين، وهذه البرامج هي نتاج اتقني وبرمجي فريد، إذ إنها تحتوي في خوارزمياتها على كم هائل من الكلمات والمصطلحات.

وتتعدد برامج التدقيق اللغوي، ومن أهم هذه البرامج ما يلي:

  1. Ginger: يعتبر هذا البرنامج من برامج التدقيق اللغوي الفعالة وذات الكفاءة العالية؛ وذلك لأنه يهتم بطبيعة الصياغة في المضامين ويأخذ المعنى من كامل المحتوى وهذا من معايير عملية التدقيق اللغوي، ويأخذ هذا البرنامج انتشاراً أكبراً من البرامج الأخرى كونه معتمد من عدة جامعات، ولكن تظل مشكلته في وجود نسبة خطأ وهذه هي مشكلة برامج التدقيق اللغوي كلها.
  2. برنامج Grammarly: يبرز هذا البرنامج من بين برامج التدقيق اللغوي الأخرى كونه يقوم بتقسيم العملية إلى عدة محاور، منها: القواعد النحوية والتراكيب وعلامات الترقيم وهكذا، كما ويتميز بوضعه علامة على مكان وجود الخطأ، وهذه الخاصية غير متوفرة في كل برامج التدقيق اللغوي، كما يعطي هذا البرنامج النصائح لتقوية محتوى المضامين المرفوعة عليه.

 مزايا برامج التدقيق اللغوي 

مزايا برامج التدقيق اللغوي تفيد القائمين بهذه العملية في عدة أمور، نوضح هذا في الطرح التالي:

  1. الباحث الذي يرغب في التأكد من سلامة إجراءات التدقيق اللغوي التي قام بها، يمكنه استخدام هذه البرامج، إذا إن بعض هذه البرامج تضع نسبة الخطأ وتحددها بالقيمة المئوية.
  2. تعتبر هذه البرامج سريعة وسهلة الاستخدام، إذا إن ما على الباحث إلا القيام بلصق المحتوى المراد إجراء التدقيق اللغوي له على صفحات هذه البرامج، ومن ثم التحديد وإعطاء الأمر.
  3. بعض هذه البرامج توفر أرشيف للأخطاء الشائعة وتقدمه للباحثين للاستفادة.
  4. يوجد شروحات توضيحية على صفحات هذه البرامج تشرح آلية التدقيق اللغوي باستخدام هذه البرامج من جهة، وكذلك تشرح ماهية العملية محدداتها ومتطلباتها من جهة أخرى.
  5. يمكن للباحث إجراء المراجعة الشاملة للمحتوى الخاص به على هذه البرامج.
  6. تكون أسعار هذه البرامج منخفضة مقارنة بأسعار الأشخاص المدققين، كما أن بعض البرامج تقدم خدمة التدقيق اللغوي لعدد محدود من الكلمات بشكل مجاني.
  7. يمكن تنزيل البرامج من خلال متاجر الانترنت، كما يوجد لبعض هذه البرامج تطبيقات خاصة بالهواتف المحمولة.

 فيديو: أخطاء القواعد و الكتابة الانجليزية – مدقق لغوي متقدم أون لاين 


لطلب المساعدة في التدقيق اللغوي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة