أشكال الاستبيان

أشكال الاستبيان
اطلب الخدمة

 تعريف الاستبيان 

يعتبر الاستبيان أداة من أدوات البحث العلمي، حيث يمكنك أن تستخدمها لكي تحصل على الحقائق وتستطيع الوصول إلى الوقائع، وتقوم بالتعرف على الظروف والأحوال والاتجاهات والاّراء ودراسة المواقف، وفي بعض الأحيان يعتبر الاستبيان الطريقة الوحيدة لكي تقوم بالدراسة العلمية المطلوبة.


 الفرق بين الاستبيان والتعرف على الاّراء 

الاستبيان يتم عند رغبتك في جمع البيانات والمعلومات الحقيقية، أما التعرف على الاّراء فيتم لكي تعرف الاّراء المختلفة بالنسبة للمشكلة التي تقوم بمعالجتها.

وفي الحقيقة لا يوجد فرق كبير بين هذين النوعين، وذلك لصعوبة التمييز في الكثير من الأحيان بين الحقيقة والاّراء.

والاستبيان هو عبارة عن مقابلة شخصية تقوم بعملها مع أشخاص قد يجيدوا القراءة أو لا يجيدوها وكذلك الكتابة، فتنظر إلى الاستبيان الذي توجه أسئلته إلى كل منهم بلغة سهلة يفهموها، ثم تقوم بتسجيل إجاباتهم عليها.


 خطوات تصميم الاستبيان 

أثناء قيامك بتصميم الاستبيان فإنك تمر بأربعة خطوات وهي

  • بيان هدف الاستبيان

ويتم ذلك في ضوء تحديد موضوع الدراسة التي تقوم بها بشكل عام، وبيان أهداف الدراسة التي تقوم بها.

  • تجهيز الأسئلة الفرعية المتعلقة بالسؤال الرئيسي

وهو أن تقوم بصياغة سؤال أو أكثر حول كل موضوع فرعي في الاستبيان وأن يرتبط كل سؤال من هذه الأسئلة بجانب من جوانب المشكلة مع قيامك بالتقليل من عدد الأسئلة وأن تقتصر على الأسئلة الضرورية منها، وبذلك تكون وضعت الصورة الأولية له.

  • قم بعمل اختبار تجريبي مع الاستبيان

وذلك من خلال عرضه على عدد من أفراد عينة الدراسة قبل أن تقوم باعتماده بشكله النهائي، وتطلب من أفراد عينة الدراسة التعليق عليه وبيان رأيهم فيه، حول إذا ما كانت الأسئلة واضحة أو غامضة، ومدى تغطية الاستبيان الذي تقوم به لموضوع البحث، واقتراح أسئلة إضافية حول مشكلة البحث ولم ترد في الاستبيان.

  • قم بتعديل الاستبيان في ضوء الاقتراحات إن وجدت

وذلك حتى يأخذ الاستبيان الصورة النهاية، وفي حال أحسنت إعداد الاستبيان ودقة صياغة أسئلة الاستبيان ووضوح المعلومات ومدى تشويقها فإنك ستحصل على إجابات على الأسئلة من أفراد عينة الدراسة لا يمكنك أن تحصل عليها من خلال الملاحظة المباشرة، وهذا يتطلب تعاون من أفراد عينة الدراسة، وحسن تفهمهم وحماسهم، وهي أمور ليس من السهل أن تحصل عليها دائماً.

التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج


 محتويات الاستبيان 

الاستبيان في الشكل النهائي له يكون على جزأين وهما

  • مقدمة الاستبيان

وتتضمن مقدمة الاستبيان على التعريف بنفسك وبالدراسة التي تقوم بها، إذ أنك توضح فيها الغرض العلمي للاستبيان، ونوع المعلومات التي تحتاجها من أفراد عينة الدراسة الذين يقومون بالإجابة على أسئلة الاستبيان، ويشجع أفراد عينة الدراسة على الإجابة على أسئلة الاستبيان ويطمئنهم على سرية المعلومات، مما ينعكس إيجابياً على أفراد عينة الدراسة، كما أنك ستوضح ما سيبينه أفراد عينة الدراسة لبحثك، وتشمل المقدمة توضيحاً لطريقة إجابة أفراد عينة الدراسة على أسئلة الاستبيان، حيث أن بعض الأسئلة قد تتطلب طريقة معينة في الإجابة كما أن المقدمة تحتوي عنوان الشخصي، وهذا يأتي ضمن صفحة مستقلة بعد الجزء السابق مباشرة.

  • فقرات الاستبيان

وتشمل فقرات الاستبيان على أسئلة الاستبيان كافة، مع الإجابة التي توضع أمام كل سؤال من أسئلته لكي تقوم باختيار الإجابة التي تراها مناسبة.


 أشكال الاستبيان 

  • الاستبيان المغلق أو محدود الخيارات أو المقيد

في هذا الشكل من الاستبيان تطلب من أفراد عينة الدراسة أن يقوموا باختيار الإجابة الصحيحة من مجموعة من الإجابات، مثل قليل أو نادر، نعم أو لا، ويساعدك هذا الاستبيان كي تحصل على بيانات ومعلومات أكثر، كما أنه يساعدك على معرفة الأسباب والدوافع، ويتميز هذا الشكل بسهولة إجابة أفراد عينة الدراسة على أسئلة الاستبيان، حيث لا يتطلب الأمر من أفراد عينة الدراسة وقتاً كبيراً للإجابة على أسئلة الاستبيان.

ويعاب على هذا الشكل من الاستبيان تقييد أفراد عينة الدراسة بإجابات محددة فقط، وأنك قد تفضل بعض الأمور ولذا من الأفضل لك أن تقوم بوضع خياراً اّخر ألا وهو أمور أخرى.

  • الاستبيان المفتوح

في هذا الشكل من الاستبيان تترك لأفراد عينة الدراسة حرية التعبير عن اّرائهم وهذا الأمر يساعدك في التعرف على العوامل والأسباب التي تؤثر على الحقائق والاّراء، ولكن يعاب على هذا الشكل من الاستبيان أن أفراد عينة الدراسة قد يقوموا بالإجابة على أسئلة الاستبيان بطريقة تختلف عما تقصده أنت من الاستبيان، كما أنه يصعب عليك حليل الإجابات وتصنيفها، وتدني نسبة ردود أفراد عينة الدراسة على هذا الشكل من الأسئلة.

إن أفراد عينة الدراسة قد لا يتحمسون في الغالب إلى الكتابة عن اّرائهم بشكل تفصيلي، وقد لا يمتلكون الوقت الكافي لكي يقوموا بالإجابة على اسئلة تتطلب منهم جهداً، كما أنك ستواجه صعوبة في تصنيف ودراسة وتحليل إجابات أفراد عينة الدراسة، وإن تفريغ المعلومات من هذا الشكل من الاستبيان هو أمر صعب إن لم يكن في الغالب مستحيل.

  • الاستبيان المغلق المفتوح

يتكون هذا الشكل من الاستبيان من أسئلة مغلقة، تطلب فيه من أفراد عينة الدراسة اختيار الإجابة المناسبة لها، ويحتوي على أسئلة مفتوحة تعطي أفراد عينة الدراسة الحرية في الإجابة عن أمور لم تقم بالسؤال عنها.

  • الاستبيان المصور

في هذا الشكل من الاستبيان تقدم فيه الأسئلة على شكل صور ورسوم، بدلاً من عبارات مكتوبة، وهذا الشكل مفيد مع الأميين والأطفال، وأيضاً في حالة التحليل النفسي.

ومن عيوب هذا الشكل أنه يقصر استعماله على المواقف التي تتضمن خصائص بصرية، يمكن تمييزها وفهمها، ومن عيوبه أيضاً أنه من الصعب تفنيده.


 فيديو: أنواع الإستبيان 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة