قائمة المجلات العلمية المحكمة - المنارة للاستشارات

قائمة المجلات العلمية المحكمة

قائمة المجلات العلمية المحكمة
اطلب الخدمة

أتمّ الباحثين صياغة وكتابة مضامينهم العلمية ثم وضعوا على رفوف المكتبات في الجامعة والمؤسسات الأخرى، فهل بهذه الطريقة ستكون هذه المضامين البحثية قد استوفت الفائدة المرجوة منها؟!، بالطبع لا، فإن ميدان المعرفة يُخبر أن التقدم المعرفي الحضاري يلزمه عملية نشر المضامين وقراءتها، وهذا ما حذا بالعالم إلى الخروج ب(المجلات العلمية المحكمة)، حيث تكون هذه المجلات العلمية المحكمة عبارة عن مكتبات بحد ذاتها، أو شبهها إن شئت بالشرفة التي تطل على حديقة غناء من الكتب والرسائل والمضامين الأخرى، ولهذه المجلات العلمية المحكمة أسس وقواعد خاصة بعملية النشر عليها، ولهذا نرى ضرورة أن نقوم بتعريف عملية نشر المضامين في المجلات العلمية المحكمة و كذلك سنقوم بالدخول إلى جوف هذه المجلات العلمية المحكمة ونرى كيف تتم عملية نشر المضامين عليها لنصل إلى بعض المجلات العلمية المحكمة ذات الجودة والكفاءة العالمية… .


 تعريفات متعددة للمجلات العلمية المحكمة، لتحيط بالمفهوم الكامل: 

تصدر المجلات كذا وكذا كل يوم خميس والمجلات كذا وكذا تصدر كل مطلع شهر جديد. عندما تسمع هذه العبارات تطلق على المجلات فهنا لابد من استحضار أن المجلات عبارة عن دوريات ثابتة الصدور. ومن هنا يأتي لدينا التعريف الأول للمجلات العلمية المحكمة بأنها: دوريات منتظمة الصدور بشكل أسبوعي أو شهري أو نص سنوي أو سنوي تحتوي على مجموعة من المضامين العلمية التي تتم عملية نشرها بعد إتمام عملية تحكيم لها.

وإذا أردنا أن نضع تعريفاً آخر للمجلات العلمية المحكمة فيمكننا القول بأنها: كيان كامل يقدم المعلومات. ويقوم بعملية نشر المضامين حسب التخصصات الذي تتبناها كل مجلة من هذه المجلات.

وبالنظر إلى جمهور القراء للمجلات العلمية المحكمة فيمكن أن نضع تعريفاً ثالثاً وهو: مجلات لها جمهورها المحدد والمتخصص في ميدان معرفي معين، حيث تقوم هذه المجلات بعملية تقديم المضامين المكتوبة من قبل الكتاب بعد القيام بعملية التحكيم لها.

وضعنا ثلاثة تعريفات أساسية في فهم كيان المجلات العلمية المحكمة، ومن هذه التعريفات الثلاثة نستخلص ما يلي:

  1. المجلات العلمية المحكمة دورية الصدور: حسب فترة زمنية محددة ومنتظمة يتم إصدار أعداد المجلات العلمية المحكمة على سبيل المثال مجلات أسبوعية وأخرى شهرية وأخرى تصدر كل ثلاثة شهور مرة.

  2. مجالات التخصص للمجلات: على سبيل المثال هناك مجلات علمية محكمة للدراسات الفلكية وأخرى للدراسات التربوية وأخرى تهتم بالمضامين الرياضية وقسّ على ذلك، وهناك مجلات متخصصة في مجال واحد فقط ومجلات أخرى تنشر تخصصات متعددة.

  3. عملية التحكيم للمضامين قبل عملية نشرها على المجلات: لا تتم عملية نشر المضامين إلى باجتياز هذه المضامين لعلمية التحكيم التي تجريها لجنة متخصصة تعينها المجلات.

نشر الأبحاث


 أساسيات وخطوات تحكيم المضامين في المجلات العلمية المحكمة 

نشرك المضامين في المجلات العلمية المحكمة لا تكون إلى باجتياز هذه المضامين لعلمية التحكيم التي تضعها المجلات، فإما أن تتم عملية التحكيم من داخل المجلات نفسها وهذا هو الغالب دائماً، أو أن تطلب المجلات شهادة عملية تحكيم خارجية مثل التحكيم الخاص بالجامعات على سبيل المثال، وللمجلات العلمية المحكمة طاقم مجهز وذو كفاءة متخصصة في تحكيم المضامين قبل عملية نشرها.

 وتقوم المجلات العلمية المحكمة بعملية التحكيم عند تلقيها المضامين. وفيما يلي خطوات عملية تحكيم المضامين من قبل لجنة التحكيم المتخصصة في المجلات:

  1. تأخذ لجنة التحكيم في المجلات العلمية المحكمة بالعناوين المكونة للفصول الدراسية في المضامين. ومن ثم ترى المجلات مدى صلاحية هذه العناوين للنشر وفق سياستها التحريرية الخاصة.

  2. بعد تأكد المجلات من أن المضامين توافق سياسات النشر المعتمدة في المجلة. تقوم المجلة بعملية إرسال المضامين للمحكمين بحيث يقوم كل محكم بعملية تحكيم جزأ من المضمون الكامل.

  3. بعد اتمام التحكيم لكامل المضمون، يقوم المحكمون بكتابة تقرير التحكيم، وبناءاً على هذا التقرير تعمل المجلات العلمية المحكمة على إرسال النتيجة للباحثين، فإما أن تقبل المجلات نشر المضامين أو تطلب تعديل أو ترفض النشر.

  4. لابد أن نلفت النظر إلى أن كل مجلة تعتمد على أساسيات تحكيم خاصة بها. بمعنى أن المضامين يمكن أن يتم رفض عملية نشرها في مجلة ما، ويتم الموافقة على عملية نشرها في مجلة أخرى.


 أهمية عملية نشر المضامين في المجلات العلمية المحكمة 

أساتذة الجامعات بمجرد أن يسمعوا مجلات علمية محكمة حتى يتبادر إلى ذهانهم كم هذه المجلات مهمة في المجال المعرفي العالمي. وذلك لأنهم يدركون جيداً أن الدرجات التي حصلوا عليها لم يأخذوها إلا من خلال نشر مضامينهم على المجلات العلمية المحكمة. وفضلاً عن هذا كله فإن لعملية نشر المضامين على المجلات العلمية المحكمة أهمية وفائدة كبيرة هي:

  1. قيامك بعملية نشر المضامين في المجلات العلمية المحكمة يعني زيادة معرفة الجمهور بما قمت بإعداده من مضامين. وبالتالي سيكون من بين الجمهور المختصين الذين يمكنهم تقديم الفائدة العلمية واتصالهم بك لتشاركهم في نشاطات علمية أخرى.

  2. بعض الفرص تأتي بناءاً على قيامك بعملية نشر مضامين في المجلات العلمية المحكمة. فنشر المضامين في المجلات العلمية المحكمة كلما زاد كلما كثرت الفرص لاسيما تلك الفرص المنبثقة من المؤسسات المهتمة بنشر المعارف.

  3. لا تستبعد أن يتواصل معك أحدهم بخصوص دعم مالي لإنتاج مضامين معرفية أخرى. وذلك لأن نشرك المضامين يعمل على التعريف بك وباسمك.

  4. من خلال عملية التحكيم في المجلات العلمية المحكمة ستجد نفسك تلتفت إلى نقاط القوة والضعف في مهاراتك الكتابية.

  5. الظاهرة أو المشكلة التي تتناولها في المضامين يزيد اهتمام الجمهور والمسؤولين بها من خلال نشرك إياها في المجلات.


 قائمة مهمة بمجلات علمية محكمة عربية لمواضيع البحوث: 

أسلوب المقارنة حتى الوقوف على الاختيار الصحيح يعتبر من الأساليب الهامة في عملية اختيارك للمجلات المحكمة. فمنها من يتميز بالانتشار الواسع ومنها ما يتميز بالتحكيم الدقيق. وغير ذلك من الأمور.

وفي الجدول التالي سنضع لك خمسة من المجلات المحكمة العربية الهامة مع توصيفها:

المجلة
التوصيف

مجلة الشرق الأوسط

تتميز مجلة الشرق الأوسط بالدرجة الأولى يكونها ذات تخصصات عديدة. فستجد أن عملية نشر المضامين في هذه المجلة تتم من خلال تقسيم فصولها حسب التخصصات فهذا فصل العلوم والخر فصل التربية والثالث فصل الهندسة… وهكذا، ولهذه المجلة تصنيف متقدم على نظام ISI، وتقوم هذه المجلة بعملية نشر المضامين العربية والإنجليزية كذلك.  

مجلة العلوم الشرعية والقانونية

تتخصص هذه المجلة من بين المجلات المحكمة بعملية نشر المضامين في الشريعة والقانون، كما أنها تعتبر أول مجلة عربية محكمة متخصصة في العالم في مجال الشريعة والقانون، ويمكن النشر المجاني عبر هذه المجلة، و كذلك لهذه المجلة تصنيف على سكوبس وغيرها.  

مجلة الزرقاء للدراسات

من أكثر ما يميز مجلة الزرقاء للدراسات عن باقي المجلات أنها حاصلة على عدد من الاعتمادات العالمية، وتنشر هذه المجلة في مجالات متنوعة مثل مضامين علوم السياسة وعلوم الاجتماع، ولهذه المجلة مصداقية عالية ودقة معلومات مما يجعلها من أكثر المجلات اعتماداً عليها في المراجع للباحثين.  

مجلة العلوم الإنسانية العربية

تنشر مجلة العلوم الإنسانية العديد من التخصصات الإنسانية. و كذلك تهتم من بين العلوم الإنسانية بالثقافة والدين والتاريخ، وتنشر المضامين بالعربي والإنجليزي. وتصدر هذه المجلة كل ثلاثة شهور مرة بواقع أربعة مرات في العام الواحد.  

مجلة أنساق

من العراق تصدر هذه المجلة، وتتخصص بعملية نشر الدراسات الفن والأدب والإعلام والصوتيات والأنثروبولوجيا والدراسات الإنسانية أخرى. و كذلك تعتمد آلية نشر ذات صبغة تحكيم دقيقة. ولهذا نجد أنها تصنف كمجلة ذات تصنيف متقدم على سكوبس.  


 مجلات عالمية علمية محكمة 

هناك الكثير من المجلات المحكمة العالمية ذات الجودة العالية. وفي هذه المساحة نضيف للفقرة السابقة بعضاً من هذه المجلات:

المجلة
التوصيف

مجلة Popular  Science

تخيل أن تجد بعضاً من الكتابات الأصلية لإينشتاين وأديسون، نعم هذا بالفعل ما ستجده في هذه المجلة والتي يمكن ترجمتها بأنها مجلة العلوم الإنسانية، فمنذ عام 1872م بدأت بالصدور، وبهذا تعتبر من أقدم المجلات  المحكمة على مستوى العالم، ومن قدمها تكتسب المجلة خاصية عملية النشر عبر الزمان مما يجعل الباحث يجد فيها مراجع قديمة وحديثة، وتركز المجلة على مجال الابتكارات.  

مجلة الزيتونة للدراسات

تنشر هذه المجلة الدراسات العلمية والانسانية، وتصدر عن جامعة الزيتونة الأردنية، وتخاطب هذه المجلة المجتمع الدولي كونها تحتوي على نسخة عربية ونسخة أخرى إنجليزية، كما أنها بدأت عام 2001م بالصدور.  

Science:

ما أن تدخل الأرشيف الخاص بهذه المجلة حتى تجد نفسك أمام ملايين من الدراسات التي تمت عملية نشرها عبر أزمنة تقدر ب120 عام، وتصدرها الجمعية الأمريكية للعلوم، وتتميز هذه المجلة بعملية نشر الدراسات بعد تحكيمها من قبل أكاديميين ومخترعين وعلماء كبار، ويكتب في هذه المجلة عدد من الكتاب المشهورين.    

مجلة الجمعية الأمريكية الطبية

تختص هذه المجلة بعملية نشر الأبحاث التي لها بالطب، ومن أكثر الأمور التي تجعل هذه المجلة تأخذ صفة العالمية هو حديثها عن الأمراض والأدوية التي مرت بها البشرية جمعاء، ولهذا هي محط اهتمام الأطباء وطلاب الطب والصيادلة، كما أنها تستخدم كمراجع في المراكز الطبية التي تصنع الأدوية واللقاحات، وبدأت هذه المجلة بالصدور منذ عام 1883م، وتتم عملية صدورها مطلع كل أسبوع.  

وبالذهاب إلى قواعد نشر البيانات لاسيما سكوبس. ستجد أمامك قوائم ضخمة تحتوي على أسماء وتوصيفات متعددة للمجلات المحكمة والتي تمكنك من نشر أبحاثك من خلالها. ولذلك ننصحك بزيارة سكوبس.


 فيديو: خطوات مراسلة المجلات العلمية و تقديم بحث علمي ل مجلة محكمة 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة