بحوث في القانون التجاري السعودي - المنارة للاستشارات

بحوث في القانون التجاري السعودي

بحوث في القانون التجاري السعودي
اطلب الخدمة

بحوث في القانون التجاري السعودي 

لا تزال التطورات الاقتصادية والتجارية في الدول العربية تستحوذ على الاهتمام. فتحتاج المحاكم في العالم بشكل متزايد إلى البت في القضايا المتعلقة بالقوانين العربية والشريعة الإسلامية بشكل عام. فغالباً ما يوصف القانون التجاري بأنه يغطي مجالاً واسعاً من الدراسة لأنه لا يمكن التعامل معه حقاً بمعزل عن نطاق اختصاص قانوني واحد. في كثير من الأحيان، ستشمل أبحاث القانون التجاري نوعاً من المقارنة مع البلدان الأخرى. ومع ذلك، هناك الكثير من التركيز على الاختصاص القضائي في العديد من البلدان كمركز تجاري مفضل، لا سيما فيما يتعلق بمسألة التحكيم كوسيلة لتسوية المنازعات. مع وضع ذلك في الاعتبار، ترد أدناه بعض الاقتراحات لموضوعات القانون التجاري.


 ما المقصود بالقانون التجاري: 

القانون التجاري هو مجال واسع آخر من مجالات الممارسة القانونية التي تتعامل مع القوانين المتعلقة بالأشخاص والشركات والتجار المنخرطين في المبيعات والتجارة. ففي بعض الحالات، يشار إليه أيضاً باسم قانون المعاملات. كما أنه في الواقع، يتفاعل مع مجالات أخرى بما في ذلك العقارات والتنظيم البيئي وقوانين السلامة.

لاختيار موضوع بحثي جيد في القانون التجاري، من المهم فهم القضايا الشائعة في هذا المجال. والجدير بالذكر أن القوانين التجارية مرتبطة بقضايا مميزة تتعلق بالمعاملات بين الشركات وكذلك مع عملائها. أبرزها هو خرق أحد الطرفين أو كلاهما للعقد.


 أمثلة على أبحاث علمية سابقة تتعلق بالقانون التجاري السعودي: 

قانون التحكيم السعودي في مجتمع الأعمال الدولي

أصبح التحكيم الآن مقبولاً بشكل عام كطريقة أساسية لحل النزاعات في المعاملات التجارية. فلم يعد منتجاً يتم الإعلان عنه في الندوات أو المؤتمرات المتعلقة بالتجارة الدولية، بل أصبح أمراً ضرورياً في المعاملات التجارية الدولية. نظراً لأننا وصلنا إلى نقطة اعتمدت فيها معظم الدول قانون الأونسيترال النموذجي للتحكيم وأصبحت طرفاً في اتفاقية نيويورك لعام 1958 بشأن الاعتراف بقرارات التحكيم الأجنبية وتنفيذها، فإننا نعتقد أن بعض الدراسات من المنظور الإسلامي ضرورية من أجل إيجاد طريق لنظرية إلغاء تحديد موقع التحكيم.

علاوة على ذلك، إن الشريعة الإسلامية والفقه الإسلامي هما القانونان الأساسيان في البلاد، وهما قابلان للتطبيق عندما يكون هناك فراغ تشريعي. لذلك لابد من إيجاد حل إسلامي عند معالجة أي مشاكل متعلقة بالتحكيم في هذا البحث. أيضا، الغرض من هذا البحث هو تحديد الأسباب التي جعلت الناس يعتقدون أن المملكة العربية السعودية، من بين جميع دول الشرق الأوسط العربية، هي بالفعل الأكثر حاجة إلى نظام تحكيم متطور.

بإضافة إلى ذلك، في عام 2000، نفذت المملكة العربية السعودية قانون الاستثمار الأجنبي الذي يحرر الاستثمار الأجنبي في المملكة. وتم إنشاء هيئة الاستثمار الحكومية في المملكة العربية السعودية، المسؤولة عن ترخيص جميع الاستثمارات الأجنبية الجديدة في المملكة العربية السعودية، بموجب القانون. ويأتي هذا بالطبع نتيجة رغبة الحكومة في تنويع مصادر الدخل القومي. كل هذه الأسباب يجب أن يكون لها تأثير على تطوير القانون التجاري بشكل عام والتحكيم بشكل خاص.

تحليل نقدي للقانون التجاري السعودي المتعلق بالإفصاح كجزء من حوكمة الشركات:

يبحث هذا البحث فيما إذا كانت قوانين ولوائح الإفصاح عن الشركات الحالية في المملكة العربية السعودية بحاجة إلى الإصلاح، وإذا كان الأمر كذلك، فما هي طبيعة هذه الإصلاحات. وينخرط البحث في استكشاف متعمق لقوانين وأنظمة الكشف الحالية في المملكة العربية السعودية. ووجد البحث أن هناك ندرة في الأدبيات حول مدى فعالية لوائح الإفصاح كما يتم تطبيقها في المملكة العربية السعودية. وقد أدى ذلك إلى استكمال هذه الدراسة العقائدية من خلال إجراء دراسة تجريبية لأنظمة الإفصاح في المملكة العربية السعودية. و

كما أنه يناقش البحث قواعد ولوائح الكشف الحالية في المملكة المتحدة، بهدف اكتشاف ما يمكن أن تتعلمه المملكة العربية السعودية من القواعد المعتمدة في المملكة المتحدة. ويفترض البحث فكرة أن هناك حاجة لإصلاح نظام الإفصاح عن حوكمة الشركات في المملكة العربية السعودية، وفي هذا الصدد، تم تقديم عدد من التوصيات. وما هي مشاكل النظام الحالي وكيف يمكن حلها، قبل اقتراح توصيات للتغيير.

القانون التجاري السعودي والممارسة القضائية في التحكيم التجاري والمصرفي:

تبحث هذه الرسالة في مختلف قضايا قانون التحكيم وممارساته فيما يتعلق بقانون الشريعة الإسلامية وقانون المملكة العربية السعودية بشكل عام. وللتحكيم في المنازعات المصرفية التقليدية على وجه الخصوص. ووجدت الرسالة أن الشريعة تنظم التحكيم بإحكام مقارنة بالتطورات المعاصرة الأخرى حيث لم يتم العثور على اختلافات جوهرية بين قواعد التحكيم الشرعية التقليدية وأنظمة التحكيم السعودية. على عكس قوانين التحكيم الأخرى، يمكن تسوية جميع أنواع النزاعات تقريباً عن طريق التحكيم في المملكة العربية السعودية. وتشمل هذه النزاعات الأسرية وبعض النزاعات الجنائية مثل القتل والإصابات الشخصية.

علاوة على ذلك، توضح هذه الرسالة الفرق بين الشريعة الإسلامية والقانون التجاري السعودي. فهذا الأخير أكثر شمولاً لأنه يشمل الشريعة الإسلامية والقوانين والأحكام المستعارة لقوانين الدول الأخرى. وبالتالي، بحثت الرسالة العلاجات البديلة لكل من التحكيم المصرفي المحلي والدولي. ووجدت الرسالة أيضاً أنه إذا تم السعي إلى تنفيذ قرار تحكيم دولي في المملكة العربية السعودية، فسيخضع الحكم إلى التطبيق الإلزامي للشريعة الإسلامية، والذي بالإضافة إلى فرض الفائدة، يحظر أيضاً أنواعاً معينة من العقود التجارية.

خدمات بحثية

 موضوعات لأبحاث في القانون التجاري: 

تشمل القضايا الأخرى التي يمكنك التركيز عليها عند اختيار موضوع القانون التجاري ما يلي: أولاً القضايا المتعلقة بالمنافسة غير المشروعة. وهكذا المنازعات والمخالفات المتعلقة بالدعاية والتسويق. بالإضافة إلى التعقيدات المرتبطة ببدء أعمال تجارية جديدة. وشكاوى المستهلكين حول الأعمال والممارسات التجارية، وهكذا الأسرار التجارية.

فعند إثارة مشكلة في القانون التجاري، يتم حلها اعتماداً على طبيعة النزاع أو نوع الانتهاك. فيما يلي بعض موضوعات الأبحاث في القانون التجاري الرائعة التي يجب أن تفكر فيها:

  1. تقييم فعالية القانون التجاري لدعم المعاملات التجارية في المملكة العربية السعودية.
  2. مراجعة القوانين التجارية السعودية: ما الذي يجب تغييره أو إضافته؟
  3. تقييم فعالية برامج القانون التجاري الدولي في جامعات المملكة العربية السعودية.
  4. مراجعة آثار القانون التجاري الدولي في القوانين التجارية في المملكة العربية السعودية.
  5. مراجعة استخدام القانون التجاري الدولي في مشاريع الطاقة حول العالم.
  6. تقويم القوانين التجارية التي يجب استخدامها ضد المديرين المخادعين.
  7. نظرة فاحصة على الشراكات التجارية: ما هي المخاطر والنتائج المحتملة؟
  8. تقييم اللوائح التي تهدف إلى وقف الفساد: دراسة حالة للمملكة العربية السعودية.
  9. تحليل شامل لعقود ما قبل التأسيس: كيف تعمل؟
  10. تقييم شامل للتحكيم بموجب القانون التجاري: نظرة فاحصة على ممارسات السياسة في المملكة العربية السعودية.
  11. تقييم الدور الوسيط للمسؤولية الاجتماعية للشركات في أداء الشركات.

 مواضيع أبحاث في قانون العمل التجاري: 

قانون العمل هو مجال واسع آخر من مجالات الممارسة القانونية التي تركز على العلاقات بين صاحب العمل والموظف. فإذا كان لدى الشركة عدة موظفين (أكثر من موظف واحد)، فمن المرجح أن تطبق قانون العمل في مجال أو آخر. ويتألف هذا المكان القانوني من كل من القوانين التجارية والمعاملات، ويتوقف كذلك على مواضيع أخرى مثل حقوق العمال. وهذا يعني أنه إذا كنت تستهدف قانون العمل في بحثك، فهناك مجال واسع جداً لاختيار الموضوع الذي تختاره.

في قانون العمل، لا يتعلق الأمر ببساطة بفهم القانون الذي يجب تطبيقه. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج إلى معرفة متى يغطي قانون معين موضوعاً ما، وفي أي نقطة تطلب المساعدة من محامٍ. تتضمن بعض المجالات التي يمكنك أن تبني فيها بحث قانون العمل الخاصة بك تعويضات العمال، وعلاقات العمل، والهجرة، والضمان الاجتماعي، والإنهاء غير المشروع، والحد الأدنى للأجور، ومزايا الموظفين، والتمييز في التوظيف.

لمساعدتك في اختيار الموضوع، إليك أهم موضوعات البحث في قانون العمل التي يجب عليك مراعاتها:
  • تقارب قوانين العمل والدين في المملة العربية السعودية: مراجعة الأدبيات "الدراسات السابقة".
  • مقارنة قوانين المملكة العربية السعودية قبل وبعد الحرب العالمية الثانية.
  • تحليل تأثير النقابات العمالية وعملها في المملكة العربية السعودية: ما هي نجاحاتها وتحدياتها؟
  • تحليل مقارن لتطبيق قوانين التوظيف في العديد من الصناعات في المملكة العربية السعودية.
  • هل أنت آمن في وظيفتك: مراجعة شاملة لعقود العمل وعقود الموظفين في الصناعة التحويلية السعودية.
  • مراجعة تطبيق قانون الشركات الدولية وقضايا الإنفاذ: دراسة حالة لبنك محدد في المملكة العربية السعودية.
  • مراجعة وجهات النظر القانونية للتوظيف في العمل الاجتماعي: دراسة حالة بجدة، المملكة العربية السعودية.
  • إقالة الموظف: مقارنة الأساس القانوني لفصل الموظفين في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة.
  • تكافؤ فرص العمل: مقارنة الفروق بين الجنسين في لوائح المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة.
  • تقييم كفاءة التحرش الجنسي في مكان العمل: دراسة حالة في الدول العربية.
  • وجهة نظر قانونية لتنقل الموظفين بين مدن المملكة العربية السعودية.
  • تقييم نقدي لقانون توظيف الأفراد المعوقين في المملكة العربية السعودية، وما هي السياسات التي ينبغي تكاملها لتعزيز كفاءتها؟

 فيديو: الموضوعات المقترحة لرسائل الدكتوراه في فروع القانون 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة