ورقة بحثية جاهزة - المنارة للاستشارات

ورقة بحثية جاهزة

ورقة بحثية جاهزة
اطلب الخدمة

 ورقة بحثية جاهزة

إعداد الورقة البحثية الجاهزة تحث المهتم أو الطالب على تحفيز معرفته وتنميتها، من خلال النظر والبحث في المصادر المختلفة. من المهم أن يستفيد منه المهتم بكتابة ورقة بحثية جاهزة بها مشكلة أو قضية مهمة وغير ذلك، لذلك ينصح الخبراء في هذا الصدد بالابتعاد عن الحقائق غير المتنازع عليها، وكذلك الموضوعات العامة.

الورقة البحثية هي دراسة علمية تختبر إحدى نقاط البحث المحددة والدقيقة والضيقة بشرط نشرها في إحدى المجلات أو المجلات العلمية المحكمة بعد تدقيقها من قبل المختصين. يمكن أن تكون ورقة البحث هذه أيضًا ملخصًا لأطروحة أو خطابًا يقدم فيه الباحث ملخصًا لبحثه.

يجب على الباحث الانتباه إلى أهمية كتابة ورقة بحثية جاهزة وعدم إهمال أسلوبها وإعداد كتابتها لما لها من أهمية علمية كبيرة، بحيث يمكن لرؤساء الأقسام العلمية والمدرسين في معظم الجامعات أن يطلبوا من طلاب الدراسات العليا كتابة ورقة بحثية جاهزة. ورقة بحثية جاهزة قوية حول نقطة علمية تساوي أهمية البحث العلمي المتكامل.

يعد فحص ورقة بحثية جاهزة من الأشياء التي يهتم بها الطلاب بشدة، وذلك من أجل تعلم كيفية إعداد هذه الورقة، مما يحفز ويطور معرفة الطالب الذي لن يتمكن من كتابتها إلا بعد أن يقوم بالبحث. ودراسات في مراجع ومصادر مختلفة.


 هنا نعرف ورقة البحث: 

 هي الدراسة العلمية المتعمقة التي يعدها الطالب ويكتبها. محاولاً تقديم بعض المعلومات المهمة المفيدة له ولزملائه الطلاب. من خلال دراسة نقطة بحث محددة بدقة. مستخدماً لدراستها عدد كبير من المراجع والمصادر التي منها يحصل على معلومات موثوقة وصحيحة.

عند كتابة ورقة بحثية جاهزة، يجب على الطالب الابتعاد عن الموضوعات والحقائق التي أثيرت سابقاً، بل البحث عن مواضيع جديدة تفيد العلم والمجتمع، بعد التأكد من توفر المراجع والمصادر الكافية لإثراء موضوع الورقة البحثية.

الطالب الجيد هو الذي يكتب ورقة بحثية جاهزة للنشر في مجلات علمية، باختيار الموضوع الأصلي والجديد، واتباع الخطوات الأكاديمية والعلمية الصحيحة، والشروط التي تفرضها المجلة العلمية التي يريد النشر فيها. من أجل ضمان موافقة لجنة القضاة للنشر.


 مقدمة الورقة البحثية: 

تعد كتابة مقدمة للورقة البحثية من أهم الركائز والخطوات التي يجب على الباحث العلمي مراعاتها في كتابة البحث. وهناك العديد من الخصائص التي يجب على الباحث مراعاتها عند كتابة مقدمة البحث. وسنزودك بالتفصيل الكامل بكيفية كتابة مقدمة بحث علمي من أجل إنتاج بحث علمي متميز.

مقدمة الورقة البحثية هي الجزء الأول من أي مقال، وهي العنصر الأول الذي يقرأه القارئ، لذلك من الضروري كتابتها بشكل جيد من خلال عدة أمثلة.

المقدمة تشرح باختصار البحث المقدم في المقال العملي. إنه بمثابة إطار لأفكار الباحث أو طالب الدكتوراه، حيث أن تطوره المنطقي والتعريفات التي يمكن تضمينها تسمح للقراء بفهم الموضوع بشكل كامل، وهو الجزء الذي يعطي المعنى وسهولة القراءة للتفكير المطبق في المقالة بطرح سؤال البحث وفرضيات إجابته يبرر اختيارات الباحث ويبرز أصالة أفكاره.

تُستخدم مقدمة مقال علمي للإعلان عن إشكالية الدراسة ولتوفير معلومات أساسية حول البحث أو التدخل للقيام بذلك، يجب أن يكون لدى المؤلف معرفة جيدة بهذا البحث.

إعداد ورقة بحثية جاهزة تحث المهتم أو الطالب على تحفيز معرفته وتنميتها، من خلال النظر والبحث في المصادر المختلفة. من المهم أن يستفيد منه المهتم بكتابة ورقة بحثية جاهزة بها مشكلة أو قضية مهمة وغير ذلك، لذلك ينصح الخبراء في هذا الصدد بالابتعاد عن الحقائق غير المتنازع عليها، وكذلك الموضوعات العامة.

بعد الغلاف الداخلي تأتي مقدمة الورقة البحثية التي من المفترض أن يذكر فيها الطالب أو الباحث العلمي أهمية الموضوع الذي تمت مناقشته في الورقة، ثم يعرض مشكلة الدراسة والصعوبات التي واجهها الباحث أثناء الدراسة والكتابة. ورقة البحث وعرض الخطة التي سيتبعها في دراسته.

يجب أن تحتوي المقدمة على الوصف النظري لمشكلة البحث والبحوث المتعلقة بها. والموافقة على رأي الباحث ومعارضته. وشرح الغرض الأساسي من العمل المقدم. من المهم جدًا تحديد الأهداف أو الفرضيات الرئيسية بوضوح بالإضافة إلى مسح الأدبيات أو الأدبيات البحثية والإحصاءات.


 من شروط تقديم الورقة البحثية: 

  • أهمية موضوع البحث.
  • اعرض مشكلة البحث.
  • الصعوبات المصادفة في البحث.
  • طريقة أو منهجية البحث.
  • خطة البحث.
  • يجب تناول موضوع الورقة البحثية من خلال خطة عمل مقسمة إلى فصول وأقسام، وتنتهي بالنتائج والتوصيات حسب ما يتطلبه البحث.
  • يلتزم الباحث بذكر الأسماء والمراجع والمصادر الأخرى التي استخدمها في إعداد ورقة البحث بطريقة جيدة.

 هيكل مقدمة الورقة البحثية 

القسم الأول من مقدمة الورقة البحثية

قدم معلومات أساسية ووفر سياقًا لبحثك

هذا هو الجزء الأول من المقدمة، لذا يحتاج القراء إلى مزيد من المعلومات التفصيلية والمحددة لتقديمها لاحقًا. عادة ما تكون أول جملتين شاملتين.

وهنا بعض الأمثلة:

يمكن أن تبدأ ورقة بحثية جاهزة عن المادة العضوية في التربة على النحو التالي: "الإنتاج المستدام للمحاصيل هو دالة للخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للتربة، والتي بدورها تتأثر بشكل كبير بالمواد العضوية في التربة." يمكن أن تبدأ ورقة بحثية جاهزة تناقش الدور المفيد المحتمل للبكتيريا في علاج السرطان على النحو التالي: "تم التعرف على دور البكتيريا كعامل مضاد للسرطان منذ ما يقرب من مائة عام."

يمكن أن تقدم ورقة عن بطاريات الليثيوم الدراسة مع الجملة التالية: "النمو السريع لبطاريات الليثيوم أيون واستخداماتها الجديدة. مثل تشغيل المركبات الكهربائية وتخزين الكهرباء لتزويد الشبكة. يتطلب طرقًا أكثر موثوقية لفهم البطارية والتنبؤ بها الأداء والحياة. في الوقت نفسه، يجب ألا يكون البيان التمهيدي واسعًا جدًا: لاحظ أنه في الأمثلة أعلاه، لم تبدأ المقدمة بالحديث عن الزراعة أو السرطان أو البطاريات بشكل عام، ولكن بذكر المادة العضوية في التربة ودور البكتيريا والليثيوم بطاريات أيون. بمجرد أن تقدم الجملة الأولى المجال الواسع والشامل لبحثك. يمكن للجملة التالية أن تشير إلى مجال معين ضمن هذا المجال الواسع. كما لاحظت، قدمت الأوراق في الأمثلة أعلاه الحقل الفرعي من خلال ذكر 1) شفاء بعض السرطانات بعد الإصابة العرضية بالمكورات العقدية المقيحة، 2) المادة العضوية في التربة كمصدر.

الأوراق العلمية

القسم الثاني من هيكل مقدمة الورقة البحثية:

قدم الموضوع المحدد لبحثك واشرح سبب أهميته.

كما ترون من الأمثلة المذكورة أعلاه، يميل المؤلفون إلى تقديم موضوع بحثهم المحدد. الآن في الجزء التالي، يمكنك إدخال بعض الإحصائيات لإظهار أهمية الموضوع أو خطورة المشكلة.

وهنا بعض الأمثلة:

ورقة عن مكافحة الملاريا من خلال التدابير الوقائية، يمكن أن تذكر عدد الأشخاص المتضررين، وعدد ساعات العمل التي فقدها الشخص، أو تكلفة علاج المرض. يمكن أن تشير الورقة الخاصة بتطوير المحاصيل التي تتطلب كميات أقل من المياه إلى تكرار حالات الجفاف الشديد أو انخفاض إنتاج المحاصيل بسبب الجفاف. يمكن أن تذكر ورقة بحثية جاهزة عن طرق أكثر كفاءة للنقل العام مدى تلوث الهواء. وذلك بسبب عوادم السيارات ذات العجلتين أو النسبة المنخفضة بين عدد السيارات وطول الطريق. للمغذيات للنباتات والطاقة للكائنات الحية الدقيقة وتقنيات التصوير لتصور الهيكل ثلاثي الأبعاد للمواد ومكونات البطارية على المقياس الثانوي.  أو من العثور على إجابة للسؤال: المدخرات المحتملة، وزيادة الإنتاج، والأجهزة طويلة الأمد، إلخ.

كما ذكرنا سابقًا، فإن مراجعة الأدبيات الرسمية ليست في مكانها في قسم المقدمة بورقة البحث. ومع ذلك، فمن المناسب الإشارة إلى أي بحث سابق ذي صلة وشرح كيف يختلف بحثك عن تلك المحاولات السابقة. يمكن أن تكون الاختلافات بسيطة: ربما تكون قد كررت نفس مجموعة التجارب، أو طورت. (ربما أدوات تحليلية أكثر تعقيدًا أو تقدمًا) الدراسة باستخدام عينة أكبر بكثير ومتنوعة، أو بيئة جغرافية مختلفة على نطاق واسع.

هذا مثال:

على الرغم من أهميتها، فقد أجريت هذه الدراسات عندما لم يكن مسودة تسلسل الجينوم متاحًا، وبالتالي توفر القليل من المعلومات حول الآليات التطورية والتنظيمية. "يتم تغيير استجابة النبات من خلال استعمار الحشرات وسلوكها، ولكن تمت دراسة هذه الجوانب في الغالب في المحاصيل الفردية، بينما يبحث البحث الحالي في العلاقة بين المحاصيل وآفاتها في نظام الزراعة البينية."

ختام هذه الورقة:

اختتم المقدمة بذكر الأهداف المحددة لبحثك

يجب أن تؤدي الفقرات السابقة منطقيًا إلى الأهداف المحددة لدراستك. لاحظ أن هذا الجزء من المقدمة يقدم تفاصيل محددة: على سبيل المثال، قد يذكر الجزء السابق من المقدمة أهمية مكافحة الملاريا بينما يحدد الجزء الختامي طرق المكافحة التي تم استخدامها وكيف تم تقييمها. في الوقت نفسه، تجنب الكثير من التفاصيل لأن المعلومات السابقة تنتمي إلى قسم المواد والطرق بالورقة. إذا كان بحثك، على سبيل المثال، يتعلق بإيجاد النسب الصحيحة لمعدنين في سبيكة وقمت باختبار عشر نسب مختلفة، فلا يتعين عليك سرد جميع النسب العشر: يكفي أن تقول إن النسب تختلف من 50:50 حتى 10:90. نصيحة أخيرة: على الرغم من أن المقدمة هي القسم الأول من النص الأساسي لمقالك، فلا داعي لكتابة هذا القسم أولاً. يمكنك تدوينها، أو على الأقل مراجعتها، بعد كتابة باقي الورقة: وهذا سيجعل كتابة المقدمة ليس فقط أسهل ولكن أيضًا أكثر إقناعًا.


 نصائح لكتابة ورقة بحثية جاهزة قوية: 

اختر موضوع البحث بعناية:

يجب أن يفكر الباحث في موضوع متميز بعيدًا عن الموضوعات التي قد يطرحها الآخرون، مع الحرص على اختيار موضوع يستحق البحث ولديه العديد من المراجع والمصادر المتاحة.

اختر عنوان مناسب

واحدة من أفضل 10 نصائح لكتابة هذه الورقة جاهزة قوية هي اختيار عنوان جذاب يصف بوضوح موضوع الورقة البحثية. وأن يكون موجزًا ​​قدر الإمكان، ويجب أن يكون غير المتخصصين قادرين على فهمه.

تنظيم الأفكار قبل البدء في كتابة الورقة:

يجب على الباحث أن يفكر مليًا في الشكل الذي يريد أن يظهر به موضوع ورقته البحثية، وتحديد ما يريد إظهاره من المعلومات ووجهات النظر، وتحديد النقاط التي يريد التركيز عليها، وما هي الرؤية النهائية. من شكل هذه الورقة؟ عندما يجيب الباحث على هذه الأسئلة وينفذ هذه الخطوات، سيكون قادرًا على كتابة ورقة بحثية جاهزة قوية.

التوجه للمكتبة واختيار المراجع:

يجب على الباحث العودة إلى المكتبة ومراجعة الفهرس الموجود بها لاختيار أهم الكتب والمجلات والدوريات. التي يمكنه استخدامها في موضوع بحثه. يجب على الباحث الرجوع إلى عشرات المراجع وعدم الإدلاء بآراء شخصية.

استخدام الشبكة الإلكترونية (الإنترنت):

بالطبع لا يمكن للباحث استخدام أي موقع. بدلا من ذلك، عليه أن يختار هيئات ومواقع موثوق بها، والاستفادة من الموسوعات العامة المعروفة. يمكننا أيضًا أن نجد على الإنترنت الكتب والدوريات والمجلات المحكمة التي نحتاجها أو محاضرات جامعية يمكننا الحصول منها على بعض المعلومات.

ابدأ بكتابة الورقة البحثية:

بعد أن حددنا موضوع البحث وعنوانه، ونظمنا الأفكار وحددنا المراجع، نبدأ في تقسيم المعلومات وتحديد علاقة كل منهما بالآخر.

اتبع منهجًا منهجيًا في الاستشهاد بالمراجع:

من الضروري عند كتابة ورقة بحثية جاهزة قوية أن تغذيها بالإحصائيات واستطلاعات الرأي. والرسوم البيانية المأخوذة من المصادر التي تحدثنا عنها سابقاً، ويمكن استخدام الصور عند الحاجة.


 نصائح اضافية لكتابة هذه الورقة: 

الالتزام بخطوات إعداد الورقة البحثية:

يعتبر هذا البند من أهم النصائح لكتابة ورقة بحثية جاهزة قوية. من المفترض أن يلتزم الباحث بالترتيب الوارد في ورقته البحثية. في بداية الورقة نكتب مقدمة نقدم فيها ملخصًا عامًا للموضوع، ثم ننتقل إلى الفصل التمهيدي. عندما تكون ورقة البحث طويلة، فإن كتابة ملخص للمحتوى بالإضافة إلى الأشياء التي نريدها من خلال تقديمه أمر ضروري، ثم ننتقل إلى الفصول الرئيسية ونناقش معلومات الورقة البحثية بالترتيب وفي نهاية نكتب الورقة خاتمة موجزة ثم فهرس بالدراسات والمراجع السابقة.

طريقة واسلوب الكتابة:

من الضروري لمن يريد كتابة ورقة بحثية جاهزة قوية أن يتبع أسلوب كتابة سلس، حريصاً على التناسق والتحول المثالي بين الكلمات والعبارات، بحيث تكون كل فقرة امتداداً للسابقة، ويكون كل فصل مكملاً للجزء السابق. الفصل السابق، ويجب أن تكون الكلمات واضحة وغير معقدة، واستخدام علامات الترقيم المناسبة وعدم ارتكاب أخطاء نحوية أو إملائية، فلا حرج في طلب المساعدة في المراجعة اللغوية إذا احتجنا لذلك.

المراجعة والنقد الشخصي:

في النهاية يجب على الكاتب مراجعة ورقته البحثية أكثر من مرة وانتقادها ليجد نقاط الضعف أو العيوب فيها، وهذه هي أهم 10 نصائح لكتابة ورقة بحثية جاهزة قوية. تركز هذه الورقة على استخدام الكلمات القوية والقصيرة والمعبرة، وهي تمثل تحديًا لمهارات الطالب في البحث والتنظيم والتفكير.


 فيديو: إعداد وكتابة الورقة البحثية 

- 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة