دراسة الماجستير في السعودية - المنارة للاستشارات

دراسة الماجستير في السعودية

دراسة الماجستير في السعودية
اطلب الخدمة

دراسة الماجستير في السعودية

 ما هي درجة الماجستير؟ 

قبل معرفة دراسة الماجستير في السعودية نأتي لنتعرف على الماجستير بشكل عام حيث تعتبر درجة الماجستير من الدرجات الأكاديمية بين درجتي البكالوريوس والدكتوراه، واستُخدم مفهوما الماجستير والدكتوراه بالتبادل في العصور الوسطى، حتى اعتبرت درجة الدكتوراه أفضل من درجة الماجستير في ألمانيا، ثم هذا النظام انتقل إلى بقية العالم بعد ذلك.

عادةً ما تكون الفترة المطلوبة للحصول على درجة الماجستير عامين ، وتكون درجتا الماجستير في الآداب والماجستير في العلوم من بين الدرجات الأكثر شيوعًا ، وتختلف هاتان الدرجتان فقط في الأسماء ، وليس في المعايير التعليمية ، أو الحالة ؛ حيث تعتمد التسمية على الجامعة وليس على المعايير الأكاديمية ومثل درجة البكالوريوس تمنح درجة الماجستير في العديد من المجالات كالرياضيات وعلم الأحياء وعلم النفس وغيرها ، وهناك أيضًا بعض المجالات التي لها درجات خاصة مثل كدرجة الماجستير في العمل الاجتماعي ودرجة الماجستير في الأعمال التجارية وتعتبر درجة الماجستير مهمة للحصول على وظائف مناسبة ماليا ومهنيا وشخصيا.

تتطلب بعض المهن مثل معالجي الزواج والأسرة ومديري المدارس والأخصائيين الاجتماعيين ومستشاري المدارس والمهن المستقبلية ومساعدي الأطباء درجة الماجستير ، وعلى الرغم من أن درجة الماجستير تعتبر اختيارية لمهن أخرى ، إلا أن الحصول عليها يمنح الشخص منافسة قوية أثناء التقديم للوظائف مع أشخاص آخرين غيرهم ، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على الوظيفة المناسبة ، وتسريع عملية التطوير الوظيفي ، وتساهم الدرجات العليا في تحسين مهارات التفكير النقدي ، ومنح مستويات متقدمة من المعرفة مما يؤدي إلى لزيادة مهارة الفرد ، وتمكينه من إدارة المشاريع والأفراد بنجاح ، وجعله قوة تغيير مهمة في المؤسسة ، بالإضافة إلى علاقة مباشرة بين الحصول على درجة الماجستير وزيادة الراتب الأساسي.

تتوفر برامج الماجستير في معظم المؤسسات الجامعية التي تقدم برامج درجة البكالوريوس، ولكن اختيار المدرسة والبرامج المناسبة أمر مهم لتحقيق أقصى استفادة من تعليمك بعد التخرج، لذلك قد لا يخدمك بشكل جيد الاستمرار في الحصول على درجة جامعية مباشرة في ماجستير في نفس المدرسة.


 دراسة الماجستير في السعودية 

تتميز المملكة العربية السعودية بامتلاكها لأفضل الجامعات في الوطن العربي. حيث تضم أيضًا جامعة الملك عبد العزيز التي احتلت المرتبة الأولى عربياً في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية لعام 2021. ونتيجة لذلك، فإن العديد من الطلاب خاصة من الدول العربية، يرغبون في إكمال دراستهم على مستوى الماجستير في الجامعات السعودية والحصول على شهادة عالية القيمة، ولكن لا يستطيع الكثيرون تحمل تكاليف دراسة الماجستير في السعودية.

عادة ما تكون مدة الدراسة للحصول على درجة الماجستير في السعودية عامين. و يمكن للطلاب الحصول على درجة الماجستير بإحدى الطريقتين التاليتين:

  • مع الدورات والأطروحة. تطلب معظم الجامعات من هذا النوع من الطلاب إكمال دورات الدراسات العليا في مجال التخصص.، وبعد ذلك يجب عليهم كتابة وتقديم أطروحة الماجستير.
  • مع وجود دورات في بعض التخصصات ذات الطبيعة المهنية فقط، يمكن للطلاب الحصول على درجة الماجستير بعد الانتهاء من دورات الدراسات العليا وتقديم مشروع بحث قصير للتخرج.

علما ان الدراسة تبدأ عادة عند برامج الماجستير في الجامعات السعودية في شهر سبتمبر (الشهر التاسع).

تختلف تكلفة دراسة الماجستير في الجامعات السعودية، فهناك بعض الجامعات الحكومية أو شبه الحكومية التي تتطلب رسومًا منخفضة لتشجيع الطلاب والطالبات على التقدم للدراسات العليا. تتراوح الرسوم الدراسية لدرجة الماجستير في السعودية من 5000 ريال سعودي إلى 50 ألف ريال أو أكثر حسب الجامعة والتخصص.

في الجامعات الحكومية، يمكنك التقدم للقبول في برامج الماجستير مجانًا، ولكن في معظم الحالات، تكون المقاعد محدودة. كحل بديل، يمكنك التسجيل في برامج التعليم الموازي في الجامعات الحكومية. تعتمد الرسوم الدراسية على عدد الاعتمادات المطلوبة (ساعات الدراسة). معظم الجامعات لها رسوم وحدة في حدود 2000 ريال، ويتراوح عدد وحدات برامج الماجستير من 42-45 ساعة دراسية.

وهذا يعني أن معظم برامج الماجستير في حدود 84-90 ألف ريال سعودي للبرنامج بأكمله. عند التسجيل، يتعين عليك دفع رسوم الفصل الدراسي الأول.


 شروط دراسة الماجستير في السعودية 

تتنوع شروط دراسة الماجستير في السعودية، وليس الهدف منها إملاء المتطلبات الروتينية والالتزامات على جماهير الطلاب والطالبات. بقدر ما هو تعزيز القدرات البحثية في المملكة عبر حدود. متفق عليه من قبل الخبراء المسؤولين عن الدراسات العليا في المملكة، وفي البداية يجب تسليط الضوء على دراسة الماجستير التي تنطلق منها حصول الطلاب على الماجستير أو كما يسميها البعض " الماجستير" وهي مكانة علمية تتيح لحامليها الكثير من المزايا، وفي حالة رغبة الطلاب في العمل في شركة حسب نوع التخصص. ستكون الفرصة رائعة وبرواتب مرضية. وفيما يلي سنناقش شروط دراسة درجة الماجستير في السعودية بتفاصيل مهمة.

هناك شروط عديدة عند دراسة الماجستير في السعودية، وتختلف من جامعة إلى أخرى. سوف نوضح الشروط العامة التي تشترك فيها جميع الجامعات في الفقرات التالية؛ للراغبين في الحصول على درجة الماجستير أن يقرأوا:

  1. جنسية المتقدم: يجب أن يكون المتقدم لدراسة الماجستير سعودي الجنسية. وفي حال لم يكن سعوديًا يجب أن يكون حاصلاً على منحة دراسية معتمدة من الجامعة.
  2. الدرجة الجامعية: يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس من إحدى جامعات المملكة، أو أي جامعة معترف بها دوليًا، بتقدير لا يقل عن جيد جدًا في المستوى الجامعي. ومع ذلك، يمكن لبعض المسؤولين في الدراسات العليا تجاوز هذا الشرط، وقبول الحاصلين على تقدير عام "جيد" أو "جيد جدا" بشرط أن تكون درجة الطالب في مواد التخصص "جيد جدًا" على الأقل.
  3. السلوك: من المهم أن يكون مقدم الطلب حسن السمعة وغير ملزم قانونًا بارتكاب أي جريمة داخل أو خارج المملكة العربية السعودية.
  4. اختبارات القدرات العامة: يجب أن يحصل الطلاب على درجة لا تقل عن 65 في اختبارات القدرات.
  5. خطاب توصية: يجب على مقدم الطلب تقديم رسالتي توصية معتمدة من قبل أساتذة الجامعة.
  6. الموافقة الرسمية للموظفين: في حالة عمل مقدم الطلب للحصول على الماجستير في كيان؛ يجب أن يحصل على موافقة خطية، أما بالنسبة لدرجة الدكتوراه، فيجب أن تكون بدوام كامل.

دراسة الماجستير في السعودية

 التعليم عن بعد في دراسة الماجستير في السعودية وماهي الفئات الأكثر قبولا في الدراسة عن بعد؟ 

من محددات الرؤية السعودية 2030م تبني دراسة الماجستير من خلال عملية التعليم عن بعد لتلبية الإقبال والطلب من الطلاب ومن أهم الجامعات السعودية التي تقدم للطلاب الماجستير بها ضمن عملية التعليم عن بعد ما يلي:

أولاً: التعليم عن بعد في جامعة الملك سعود: من أهم الجامعات في السعودية التي تقدم دراسة ماجستير معترف بها من خلال عملية التعليم عن بعد هي جامعة الملك سعود.

ثانيًا: التعليم عن بعد جامعة الملك عبد العزيز: من خلال موقعها الإلكتروني توفر جامعة الملك عبد العزيز أيقونة (التعلم الإلكتروني) التي تهتم بعملية التعليم عن بعد.

ثالثاً: التعليم عن بعد بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل السعودية: توفر هذه الجامعة إمكانية دراسة ماجستير معترف به في عملية التعليم عن بعد في الدراسات الإسلامية والعلوم الاجتماعية.


يمكن لجميع الطلاب التقدم للحصول على درجة الماجستير من خلال عملية التعلم عن بعد في الجامعات السعودية، ولكن هناك فئات محددة لديها أكبر فرصة وفقًا للنظام الأكاديمي في المملكة العربية السعودية، وهذه الفئات هي:

  1. الموظفون: يغتنم الموظفون الفرصة للحصول على القبول لدراسة الماجستير من خلال عملية التعلم عن بعد في الجامعات السعودية؛ لأنهم مشغولون بالآخرين.
  2. ذوو الاحتياجات الخاصة: من بين الفئات التي تهتم بالأنظمة التعليمية في المملكة العربية السعودية الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، وبالتالي فإن السعودية تضع أكبر فرصة لهؤلاء الطلاب للحصول على الأهلية لعملية الماجستير وفقًا للتعليم عن بعد، في لمراعاة حالتهم الصحية وتخليصهم من صعوبة الحركة.
  3. المغتربون السعوديون: الطلاب الذين لديهم هوية سعودية، ولكنهم في دولة خارج المملكة العربية السعودية، ويرغبون في إكمال دراسة الماجستير في السعودية من خلال عملية التعليم عن بعد، يفضلون على الطلاب الأجانب في الحصول على فرصة التعليم عن بعد.
  4. الوافدون غير السعوديين: الطلاب الذين لا يحملون بطاقة هوية سعودية لديهم الفرصة للدراسة للحصول على درجة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد. وذلك لأن النظام الجامعي السعودي الحديث يأخذ في خطته لإنشاء التواصل مع الطلاب من جميع أنحاء العالم.

 ما أهم الجامعات التي يمكن أن يتجه إليها الطلاب والطالبات لدراسة الماجستير في السعودية؟ 

في الفقرات السابقة شرحنا بالتفصيل شروط دراسة الماجستير في السعودية بشكل عام. وفيما يلي سنشرح بالتفصيل أهم الجامعات التي قد تهم الطلاب والطالبات بغرض دراسة الماجستير:

  1. جامعة أم القرى: يقع المقر الرسمي لجامعة أم القرى في مكة المكرمة. وتحتوي على ثلاث وعشرين كلية في مختلف التخصصات سواء الاجتماعية أو العلمية.
  2. وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن: تقع الجامعة في المنطقة الشرقية في الظهران، وافتتحت للدراسة عام 1963 م. وكانت تعرف في البداية باسم "كلية البترول والمعادن". وفي مرحلة لاحقة تم تسميتها تغيرت إلى "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن" عام 1986 م. واحتلت الجامعة تصنيفاً متميزاً عالمياً حسب تصنيف QS.
  3. جامعة طيبة: جامعة طيبة من الجامعات المشهورة في المملكة العربية السعودية. وتضم العديد من التخصصات في العلوم الطبية. تم افتتاحه عام 2003. ويقع مقره الرئيسي في المدينة المنورة.
  4. جامعة الملك خالد: جامعة الملك خالد من الجامعات الحديثة في المملكة العربية السعودية. تأسست في نهاية الألفية الثانية في مدينة أبها وتحديداً عام 1998 م، وتضم سبعة وأربعين كلية. هي جامعة حكومية، وتحظى بتقييم عالٍ بين جامعات العالم. وهي معروفة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، ويمكن من خلالها دراسة درجة الماجستير.

 جامعات سعودية أخرى لها أهميتها: 

  • جامعة تبوك: هي إحدى الجامعات الحكومية البارزة في المملكة. ويبلغ عدد طلابها ما يقرب من 6500 طالب في مرحلة الدراسات العليا. سواء الماجستير أو الدكتوراه، والعدد في تزايد مستمر. وتضم من بين جوانبها 18 كلية ومعهد، وهم تتنوع تخصصاتهم. ويمكنك قراءة شروط دراسة الماجستير في السعودية لهؤلاء بالجامعة.
  • وجامعة الملك عبد العزيز: افتتحت الجامعة للدراسة عام 1968 م، وهي من الجامعات التي تعتبر فخرًا للمملكة. وقد تجاوز عدد الطلاب المنتظمين في تلك الفترة خمسة وسبعين ألف طالب وطالبة. بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية، ومقرها مدينة جدة، ويوجد بها أربع وعشرون كلية.
  • جامعة الملك فيصل: تأسست جامعة الملك فيصل عام 1975، في منطقة الأحساء، وتضم ستة عشر كلية. ويمكن للطلاب الالتحاق بها لدراسة الماجستير في مختلف التخصصات العلمية، وللتعرف على أحوالهم يمكنهم الالتحاق بها.
  • جامعة الملك سعود: وهي من أعرق الجامعات في المملكة. تأسست عام 1957. تقع في مدينة الرياض. تخصص الدولة أموالا كبيرة لها لدعم الدراسة. وتحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة على مستوى الجامعات العالمية بما في ذلك أربع وعشرون كلية بين الكليات العلمية والاجتماعية. إنها صحية وتحتوي على مكتبة كبيرة، وهي وجهة لكثير من الباحثين، وهناك تخصصات مختلفة فيما يتعلق بالماجستير.
  • الجامعة الإسلامية: تأسست الجامعة الإسلامية عام 1962 م. وتضم نخبة متميزة من الأساتذة الأكاديميين من داخل وخارج المملكة. يقوم بتدريس مختلف العلوم الإسلامية والشريعة. يوجد العديد من برامج الماجستير سواء في العلوم الإسلامية أو في القانون.
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: المقر العام لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالعاصمة السعودية "الرياض". تأسست عام 1990 م، وتضم 11 كلية ومعهد. يمكن للطلاب والطالبات التقدم بطلب للحصول على درجة الماجستير في ضوء الشروط العامة بالإضافة إلى الشروط المعتمدة لديهم. الجامعة كل عام وحسب تخصص الجامعات ويمكنك معرفة المزيد من الشروط دراسة الماجستير في السعودية في تلك الجامعة.

 فيديو: خطوات إعداد رسالة الماجستير 

  


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة