تقرير مشروع تخرج جاهز

تقرير مشروع تخرج جاهز
اطلب الخدمة

تقرير مشروع تخرج جاهز

 ما هو بحث التخرج؟ 

تقرير مشروع التخرج جاهز يكون منه لدى الطلاب مخاوف كثيرة مع اقتراب نهاية فترة الدراسة، ثم يقومون بمشروع التخرج المطلوب منهم في الجامعة أو المعهد أو أي جهة دراسية، حيث يعتبر من النماذج التكميلية لمراحل الدراسة، ثم الحصول على الدرجات التي كان يأملها الطالب ولكن كثير من الجهات التعليمية لا تتم الموافقة على نتيجة الطالب بدون مشروع التخرج، وفي مخيلة كثير من الطلاب أن هذا العمل مستحيل ويصعب القيام به، لكن الواقع هو بالضبط على العكس من ذلك، حيث يسهل تحضير المشروع من خلال مجموعة من الخطوات التي سنتعرف عليها في هذا الموضوع.

مشروع التخرج هو نموذج أو عمل تطلبه هيئة الدراسة من الطالب؛ لقياس ما فعله أثناء الدراسة، والمستوى الذي وصل إليه في مجال التخصص، وهو أحد متطلبات الحصول على الشهادة النهائية، وهي وثيقة علمية تفيد الطالب بالدرجة الأولى، وكذلك أقرانه من الطلاب، لذلك يجب أن يشمل الجهد البحثي المراد تنفيذه أفكارًا جديدة وحلولًا مبتكرة، من خلال التخطيط العلمي السليم.

بحث التخرج هو بحث علمي أجراه الطالب في العام الأخير من دراسته الجامعية. بهدف الحصول على درجة البكالوريوس في التخصص الذي درسه الطالب.

يعتبر بحث التخرج تجربة جديدة يقوم بها الطالب رغم أنه أجرى ندوات بحثية وبحوث جامعية خلال الدراسة التي كانت أشبه بالتدريب في بحث التخرج، إلا أن بحث التخرج يظل يتمتع بخصوصية كبيرة حيث أنه أكبر حجما، ويجب أن توفر معلومات جديدة ومفيدة للعلم أيضا. وله منهج يختلف في نقاط كثيرة عن الندوات البحثية والبحث الجامعي التي كانت بمثابة تقارير علمية.

يستمر الطالب في إعداد وكتابة بحث التخرج طوال العام الدراسي الماضي. حيث يجب عليه اختيار الطبيب المشرف على مشروع التخرج. ويجب عليه التأكد من أن هذا الطبيب لديه الوقت الكافي لتقديم المساعدة والمشورة الكافية للطالب خلال كتابته لرسالة التخرج.

و في نهاية تقديم الباحث لمشروع التخرج. يجب عليه ان يقدم تقرير مشروع تخرج جاهز الى اللجان لعمل تقييم شامل لمشروع التخرج. و وضع العلامة المناسبة له.


 أساسيات كتابة تقرير مشروع التخرج الجاهز: 

يجب أن يكون لكل طالب رؤية واضحة لمشروع التخرج ، ويشارك معظم الطلاب في تقديم أحد المشاريع ، بحيث لا يزيد عددهم عن ثلاثة أشخاص للمشروع الواحد ، أو حسب ما تحدده الجهة التي من أجلها يتم تقديم المشروع ، وعلى الفرد مقدم المشروع أن يختار من يتفق معهم فكريا ، والملتزم من وجهة النظر الأكاديمية ، حيث أن أي تعطيل من قبل أحد الأفراد بشأنه يؤثر على المشروع بأكمله ، نظرا لأهمية التسليم في وقت محدد دون أي تأخير ، وتأتي طريقة اختيار فكرة مشروع التخرج بالاتفاق بين الطالب والمجموعة وغالباً ما يتم اختيار المشروع في ضوء الدراسة.

هناك أساسيات يجب على الطالب معرفتها والتعرف عليها قبل البدء في كتابة مشروع التخرج، ومن أبرزها أساسيات بحث التخرج:

  1. يجب أن تحتوي مشروع التخرج على خطة يشرح فيها الطالب أهداف البحث. والفائدة التي سيوفرها هذا البحث، والإضافة التي سيضيفها إلى البحث العلمي.
  2. على الطالب أن يختار عنوان مشروع التخرج بحيث يتناسب ويتوافق مع محتوى البحث.
  3. عند اختيار موضوع مشروع التخرج، يجب على الطالب التأكد من توفر عدد كافٍ من المصادر والمراجع التي ستساعده في كتابة مشروع التخرج.
  4. أيضا قبل البدء في كتابة مشروع التخرج، يجب على الطالب تنظيم المعلومات والأفكار المتعلقة بمشروع التخرج.

 نموذج تقرير مشروع تخرج جاهز 

بعد موافقة الهيئة الدراسية بالجامعة على خطة البحث، يبدأ الطالب أو مجموعة الطلاب في تنفيذ نموذج تقرير مشروع التخرج على النحو التالي:

  1. عنوان مشروع التخرج: قد يحتوي عنوان مشروع التخرج أو عنوان البحث على متغير واحد فقط، مثل: مشكلة الانفجار السكاني، أو متغيرين (مستقل + تابع) في شكل علاقة، مثل: تأثير الانفجار السكاني على النمو الاقتصادي، وهناك بعض الشروط المهمة التي يجب أن تكون موجودة في العنوان، مثل: إيجازها في كلمات قليلة، واختيار كلمات واضحة لصياغتها، والتعبير عن المضامين الداخلية لمشروع التخرج.
  2. الاهداء: انه لعنصر مهم في نموذج تقرير مشروع التخرج الجاهز. إنها إحدى القطع الأدبية التي لا علاقة لها بموضوع المشروع، ويتم تضمينها من أجل مدح فرد أو بعض أفراد أسرة الطالب؛ الذي لعب دورًا مهمًا في حياته.
  3. الشكر والتقدير: وفي هذا الجزء يقوم الباحث بصياغة مجموعة من الفقرات يشكر فيها المشرفين على مشروع التخرج أو الزملاء الذين زودوه بالخبرة. فتمكن من استكمال مشروع التخرج.
  4. فهرس البحث: هناك ثلاثة أنواع رئيسية من فهارس البحث. ويدرج الطالب ما يحتاجه منها حسب موضوع البحث ومتطلباته. وهي: فهرس المحتويات، وفهرس الرسم والصورة، وفهرس الجدول.
  5. مقدمة البحث: تتضمن مقدمة البحث عموميات للموضوع دون الخوض في تفاصيل مكانه في المحتوى الداخلي. إنه شرح موجز للدراسة.

تقرير مشروع تخرج جاهز

استكمال باقي عناصر التقرير:

  • أهمية البحث وأهدافه:  تنقسم أهمية البحث إلى أهمية منهجية. بمعنى المعرفة التي سيوفرها لنا مشروع التخرج نظريًا أو ميدانيًا، في حال تناول المشروع إحدى السلبيات المجتمعية، ثم توصل إلى حلول على أرض الواقع.
  • أهداف البحث: تعرف أهداف البحث على أنها الأهداف التي يرغب الطالب في الوصول إليها.
  • مشكلة البحث: تعد مشكلة البحث من أهم الأجزاء التي تضمنها نموذج تقرير مشروع التخرج جاهز، وهي ما يسمى الباحث بتفصيل الدراسة، حيث يشرح الباحث في ذلك الجزء جوانب وأبعاد المشكلة باختصار.
  • مناهج البحث العلمي: تعتبر كذلك طريقة البحث عنصرًا محوريًا في نموذج تقرير المشروع البحثي.
  • عينة البحث: تُعرَّف عينة البحث على أنها مجموعة مختارة من مجتمع الدراسة؛ ولكي يقوم الباحث بفحصها وجمع المعلومات عنها، يجب على الباحث أن يبين في شكل تقرير مشروع تخرجه عدد أفراد عينة الدراسة وطريقة اختيارهم. سواء كان عشوائيًا أو غير عشوائي.
  • أدوات البحث: هناك أنواع مختلفة من أدوات البحث. مثل: المقابلة، والملاحظة، والاختبارات، والاستبيان، والأخيرة هي أكثر هذه الأدوات من حيث الاستخدام، حيث يسهل تصميمها وتوزيعها وجمعها.
  • أسئلة البحث والفرضيات: أسئلة البحث أو الأسئلة هي جمل استفهام يطرحها الطالب بهدف الإجابة عليها وشرح المشكلة التي يتعامل معها. أما الفرضيات فهي إجابات محتملة على تلك الأسئلة، ويكتبها الطالب بطريقة إيضاحية بناءً على خبراته في تخصصه العلمي.
  • الخلاصة والمراجع: في نهاية استمارة تقرير مشروع التخرج يضع الطالب خاتمة تتضمن مراجعة للمشكلة وأهم الاستنتاجات والتوصيات مع شرح للعقبات التي واجهت البحث وطريقة التغلب عليها، يتبعها عرض. قائمة المراجع في صفحة منفصلة.

 الهدف من تقرير مشروع التخرج الجاهز 

أهم ما يميز مشروع التخرج هو أنه عمل جماعي يضم مجموعة من الطلاب الذين يتعاونون لإكمال عمل معين. تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس، تعد هذه التجربة فرصة عظيمة للطالب لاكتساب مهارة العمل في فريق. هذه المهارة ضرورية في الحياة العملية بعد التخرج، حيث تتضمن معظم مجالات العمل أن تكون عضوًا في فريق عمل أو مجموعة أفراد يعملون بنظام واحد. كل عضو لديه دور معين يلعبه بالتنسيق مع باقي الأعضاء للوصول إلى الهدف النهائي للفريق.

يعد اختيار مشروع تخرج عملية معقدة للغاية للطلاب. حيث يجب أن يكون لكل طالب رؤية واضحة لمشروع التخرج، ويشارك معظم الطلاب في تقديم أحد المشاريع، بحيث لا يزيد عددهم عن ثلاثة أشخاص للمشروع الواحد، أو حسب ما تحدده الجهة التي من أجلها يتم تقديم المشروع.

يجب على الفرد المقدم للمشروع اختيار من يتفق معهم فكريا وملتزمين بالدراسة، حيث أن أي تعطيل من قبل أحد الأفراد بخصوصه يؤثر على المشروع بأكمله، نظرا لأهمية التسليم في وقت معين دون أي تأخير. وطريقة اختيار فكرة المشروع. يأتي التخرج بالاتفاق بين الطالب والمجموعة المشتركة معه، وعادة ما يتم اختيار المشروع في ضوء الدراسة.

في ضوء تقديم المشورة والتوجيه من المشرف على مشروع التخرج. يمكن تلخيص أهداف مشروع التخرج على النحو التالي:

  1. منح الطالب الخريج فرصة لتطبيق ما تعلمه وتنفيذه في مجال تخصصه الحيوي.
  2. إعطاء الطالب فرصة لممارسة وتطبيق أخلاقيات المهنة والعمل ضمن الفريق قبل التحاقه الفعلي بالعمل.
  3. إتاحة الفرصة للاستثمار في البنية التحتية ومجال مدارس التدريب الشريكة لدراسة وبحث تأثير الممارسات التربوية واستخدام التكنولوجيا المتاحة في الكلية سواء في سياق التدريس داخلها أو في مجال التعليم العملي.
  4. تأهيل الطالب الخريج ليكون عنصراً فاعلاً في كافة المجالات العلمية و كذلك العملية والبحثية.
  5. التأكد من قدرة الطالب الخريج على استثمار ما لديه من هياكل معرفية و كذلك قدرات كتابية وبحثية وتوثيقية أثناء دراسته.
  6. إتاحة الفرصة لتطبيق نهج التطوير المستمر في مجالات العمل الأكاديمية المختلفة.

 أهم النصائح لاختيار مشروع تخرج متميز 

يجب تحديد معايير واضحة للمشرف ولجنة المناقشة لتقييم الطلاب في مشروع التخرج. يجب أن تتوافق المعايير مع أهداف مشاريع التخرج في الكلية، حيث تكون معايير التقييم مقاييس لتوضيح مدى تحقيق الأهداف. بالنسبة للمشرف التقييم مستمر، حيث تبلغ نسبة تقرير المتابعة الأول 20٪ من الدرجة النهائية للمشرف، و30٪ لتقرير المتابعة الثاني، و50٪ من التقرير النهائي للمشرف ويتم إعداده في نهاية المشروع، وهناك استمارات لكل قسم يتم توزيعها من قبل منسق مشروع التخرج بالقسم، مع تحديد المعايير وأوزانها، وهناك أهم المهارات والصفات المتوفرة لدى الطالب. التقييم المستمر هو أحد دوافع انتظام الطلاب في المشروع، و بالتالي لا يوجد خلل في التنفيذ نتيجة تأجيل تنفيذ المهام حتى نهاية الفصل الدراسي.

ومن اهم النصائح لاختيار مشروع تخرج مميز:

  1.  ابحث عن مشكلة في المجالات العامة التي تعرفها وتفهم تفاصيلها. أو على الأقل لديك القدرة على فهم تفاصيله بوضوح قبل البدء في تنفيذ المشروع.
  2. اختيار مشروع تخرج تؤمن به وترى فيه حلاً لمشكلة معينة. هذا سيفيدك في المستقبل إذا كنت تعمل في مجال التخصص، حيث ستتمكن من إجراء مثل هذا البحث العلمي وتحقيق الأهداف المرجوة في الحياة العملية، وهذا يعتبر تدريبًا للعمل المستقبلي وإيجاد غير تقليدي. حلول للمشاكل التي ستواجهها في سوق العمل.
  3. تحديد أهداف مشروعك بحيث تعالج المشاكل السابقة من خلال مشروعك. يضيف ميزات جديدة وخدمات مميزة للمستخدمين، و كذلك من الضروري أن تكون قادرًا على تحقيق 90٪ من الأهداف بنهاية المشروع. في حالة الأهداف التي لا يمكن تحقيقها، يعودون مرة أخرى إلى نقطة اختيار المشروع.
  4.  يفضل تحديد وقت لكل مرحلة من المراحل التي يتطلبها مشروع التخرج نظرياً وعملياً. حتى لا يمر ذلك الوقت دون أن يلاحظه أحد، دون القيام بأي عمل، وذلك من شأنه تنظيم العمل.
  5. مراجعة مشرف المشروع في جميع الإجراءات المتخذة بشأن المشروع والاستفادة من الخبرات التي لديه. و كذلك الحرص على أن يخرج المشروع وفق الأهداف الموضوعة له، ولا يخرج عن الإطار الذي تطلبه الجامعة.

 فيديو: أسلوب كتابة مشروع التخرج 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة