خطوات كتابة Literature review - المنارة للاستشارات

خطوات كتابة Literature review

خطوات كتابة Literature review
اطلب الخدمة

خطوات كتابة Literature review  

تعد مراجعة الأدبيات أو ما يسمى بكتابة Literature review عبارة عن ملخص وشرح للحالة الكاملة والحالية للمعرفة حول موضوع ضيق كما هو موجود في الكتب الأكاديمية ومقالات المجلات والأبحاث العلمية.

قد يُطلب منك كتابة نوع من أحد النوعين العريضين من المراجعات الأدبية: أما مهمة قائمة بذاتها لدورة تدريبية، وغالباً كجزء من تدريبك في البحث في مجالك. أو كجزء من مقدمة أو التحضير لفترة أطول. وعادة ما يكون العمل لأطروحة أو تقرير بحثي، فيختلف الغرض المحدد وطول مراجعة الأدبيات. تتمثل إحدى طرق فهم الاختلافات بين هذين النوعين في قراءة مراجعات الأدبيات المنشورة أو فصل مراجعة الأدبيات في الرسائل والأطروحات في مجال موضوعك. لذا عليك أن تحلل هيكل حججهم ولاحظ الطريقة التي يعالجون بها القضايا.


 ما هو الغرض من مراجعة الأدبيات Literature review؟ 

يتم عرض وكتابة مراجعة الأدبيات في البحث العلمي أولاً لتلخيص وتقييم ومقارنة الأبحاث العلمية أو الدراسات ذات الصلة والموضوعية بموضوعك. وهكذا أيضاً لتسليط الضوء على النتائج الرئيسية ومن ثم تحديد التناقضات والثغرات في الأدبيات. علاوة على ذلك تفيد مراجعة الأدبيات أو كتابة Literature review  في تقديم تحليل لمنهجيات ومناهج الباحثين الآخرين. وتساعد في توفير أدلة حول المكان الذي يتجه إليه البحث المستقبلي أو يوصي بالمجالات التي يجب التركيز عليها. وفي النهاية تعمل مراجعة الأدبيات على التأكد من عدم تكرار العمل الذي تم إنجازه بالفعل.


 ما هي أجزاء مراجعة الأدبيات Literature review ؟ 

أول جزء في مراجعة الأدبيات هي المقدمة وتستخدم لعدة أغراض منها شرح التركيز وإثبات أهمية الموضوع. وبشكل عام، يجب أن تكون المقدمة الخاصة بك توفر إطار العمل أو معايير الاختيار أو معايير مراجعة الأدبيات الخاصة بك. وهكذا تقدم المقدمة الخلفية أو التاريخ عن الموضوع، وتحدد نوع العمل الذي تم إنجازه حول هذا الموضوع. وكذلك تحدد المقدمة بإيجاز أي خلافات داخل الحقل أو أي بحث حديث أثار أسئلة حول الافتراضات السابقة. فسوف تلخص المقدمة المراجعة الأدبية وتقيم الوضع الحالي لهذا المجال من البحث. وأخيراً في المقدمة التمهيدية لمراجعة الأدبيات ""Literature review سوف تقترح كيف ستؤدي نتائج المراجعة إلى البحث الذي يقترح الباحث القيام به.

 أما الجزء الآخر من مراجعة الأدبيات فهو الجسم والغرض منه تلخيص وتقييم الحالة الراهنة للمعرفة في المجال. وتدوين الموضوعات أو الأفكار الرئيسية، وأهم الاتجاهات، وأي استنتاجات يتفق عليها الباحثون أو لا يوافقون عليها. فإذا كانت المراجعة أولية لأطروحتك أو مشروعك البحثي، فإن الغرض منها هو تقديم حجة تبرر بحثك المقترح. لذلك، ستناقش مراجعة الأدبيات فقط ذلك البحث الذي يؤدي مباشرة إلى مشروعك الخاص.

الجزء التالي في مراجعة الأدبيات ""Literature review هو الاستنتاج وذلك لتلخيص الأدلة المقدمة وإظهار أهميتها. فبدلاً من إعادة صياغة أطروحتك أو بيان الغرض، اشرح ما تخبرك به المراجعة عن الحالة الحالية. فإذا كانت المراجعة مقدمة لبحثك الخاص، فإن الاستنتاج يسلط الضوء على الفجوات ويشير إلى كيف يؤدي البحث السابق إلى مشروعك البحثي والمنهجية المختارة. كما أنه يفضل أن تقترح الخاتمة أي تطبيقات عملية للبحث بالإضافة إلى الآثار والإمكانيات للبحث المستقبلي.

آخر أجزاء مراجعة الأدبيات هي المراجع، لذا أولاً تعرف على دليل الأسلوب المطلوب اتباعه (على سبيل المثال/ APA، MLA). ومن ثم اتبع الإرشادات لتنسيق الاستشهادات وإنشاء قائمة مراجع أو ببليوجرافيا وأخيراً اذكر مصادرك.


 سبع خطوات لكتابة ملخص مراجعة الأدبيات  Literature review:

  • أولاً تضييق موضوعك واختيار الدراسات السابقة ""Literature review وفقاً لذلك:

قبل كل شيء ضع في اعتبارك مجال دراستك المحدد، وفكر فيما يثير اهتمامك وما يثير اهتمام الباحثين الآخرين في مجالك. ومن ثم تحدث إلى أستاذك، واطرح الأفكار، واقرأ ملاحظات المحاضرات والأعداد الحديثة من الدوريات في هذا المجال. وهكذا أيضاً حدد نطاقك بمجال موضوع أصغر (على سبيل المثال/ التركيز على دور فرنسا في الحرب العالمية الثانية بدلاً من التركيز على الحرب العالمية الثانية بشكل عام).

  • ثانياً ابحث عن الأدبيات ""Literature review:

في البداية حدد معايير اختيار المصدر (على سبيل المثال/ الدراسات المنشورة بين نطاق زمني محدد، أو التركيز على منطقة جغرافية معينة، أو باستخدام منهجية محددة). ومن ثم ابحث في قاعدة بيانات المكتبة باستخدام الكلمات الأساسية لموضوع بحثك. فيمكن أن تؤدي قوائم مراجع الدراسات والمراجعات الحديثة إلى دراسات أخرى مفيدة. وأخيراً قم بتضمين أي دراسات تتعارض مع وجهة نظرك.

  • ثالثاً قراءة الدراسات السابقة ""Literature review المختارة بدقة وتقييمها:

أي باختصار تقييم وتوليف نتائج الدراسات والاستنتاجات. ولكن عليك أن تلاحظ أن الافتراضات المتكررة اليت يبدو أن بعض أو معظم الباحثين يقومون بها. وهكذا التركيز على المنهجيات وإجراءات الاختبار والموضوعات والمواد التي يستخدمها الباحثون الذين تم اختبارهم . والتعرف على أهم الخبراء في المجال التي يمكن الاستفادة منهم سواء كانوا أسماء باحثين أو مختبرات يتم الرجوع إليها بشكل متكرر. كما أنه من المهام التي لابد أن تلاحظها في هذه الخطوة هي تضارب النظريات والنتائج والمنهجيات. وشعبية النظريات وكيف أن هذا لم يتغير بمرور الوقت.

  • رابعاً تنظيم مراجعة الأدبيات ""Literature review المختارة من خلال البحث عن الأنماط وتطوير الموضوعات الفرعية:

ففي هذه الخطوة عليك أن تلاحظ النتائج الشائعة والمتنازع عليها. وهكذا الاتجاهات المهمة في البحث، وأكثر النظريات تأثيراً. ومن هنا عليك أن تقوم بتطوير عناوين فرعية تعكس الموضوعات والأنماط الرئيسية التي اكتشفتها.

تلميح: إذا كانت مراجعة الأدبيات الخاصة بك واسعة النطاق، فابحث عن سطح طاولة كبير. وقم بوضع الملاحظات اللاصقة أو البطاقات اللاصقة عليها لتنظيم جميع نتائجك في فئات.

توفير المراجع والدراسات السابقة

  • خامساً تطوير الدراسة الحالية:

اكتب جملة واحدة أو اثنتين تلخص الاستنتاج الذي توصلت إليه حول الاتجاهات والتطورات الرئيسية التي تراها في البحث الذي تم إجراؤه حول موضوعك. ومن ثم حاول أن تضعها في بحثك العلمي ولكن بأسلوبك وطريقتك. أو عليك أن تضعها في المسودة الأولى أو كما يقال الهيكل التنظيمي للبحث العلمي وتكون من ضمن ما سوف تناقشه في البحث العلمي.

  • سادساً البدء في كتابة ملخص مراجعة الأدبيات ""Literature review:

اتبع الهيكل التنظيمي الذي قمت بتطويره أعلاه، بما في ذلك العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية التي قمت بإنشائها. وتأكد من أن كل قسم يرتبط منطقياً بالقسم السابق له وبعده. ومن ثم قم ببناء أقسامك حسب الموضوعات الرئيسية أو الموضوعات الفرعية، وليس حسب المنظرين الفرديين أو الباحثين.

نصيحة: إذا وجدت أن كل فقرة تبدأ باسم الباحث. فقد يشير ذلك إلى أنه بدلاً من تقييم ومقارنة الأدبيات البحثية من وجهة نظر تحليلية، فقد وصفت ببساطة البحث الذي تم إجراؤه. فيتم إعطاء الأولوية للتحليل على الوصف.


مثال على كتابة ملخص لمراجعة الأدبيات ""Literature review:

انظر إلى المقطعين التاليين ولاحظ أن الطالب أ يصف الأدبيات فقط، بينما الطالب ب يتخذ نهجاً تحليلياً وتقييمياً أكثر من خلال المقارنة والتباين. فيمكنك أيضاً أن ترى أن هذا النهج التقييمي مشار إليه جيداً من خلال العلامات اللغوية التي تشير إلى الروابط المنطقية. (كلمات مثل "ومع ذلك"، "علاوة على ذلك") وعبارات مثل "تثبت الادعاء بأن". والتي تشير إلى الأدلة الداعمة وقدرة الطالب ب على التوليف المعرفة.

الطالب أ: استنتج سميث (2000) أن الخصوصية الشخصية في أماكن معيشتهم هي العامل الأكثر أهمية في تصور المقيمين في دار رعاية المسنين عن استقلاليتهم. فيقترح أن البيئة المادية في المزيد من الأماكن العامة للمبنى لم يكن لها تأثير كبير على تصوراتهم. ولا يبدو أن تخطيط المبنى أو الأنشطة المتاحة تحدث فرقاً كبيراً. ويدعي جونز وجونستون أن الحاجة إلى التحكم في بيئة المرء هي حاجة أساسية للحياة، ويقترحان أن نهج معظم المؤسسات، هو توفير الرعاية الكاملة، وقد يكون سيئاً مثل عدم الرعاية على الإطلاق. فإذا لم يكن لدى الناس خيارات أو اعتقدوا أنه ليس لديهم أي خيار، فإنهم يصابون بالاكتئاب.

الطالب ب: بعد دراسة المقيمين والموظفين من اثنين من مرافق الرعاية المتوسطة في (تحديد المكان). توصل سميث (2000) إلى استنتاج مفاده أنه باستثناء مقدار الخصوصية الشخصية المتاحة للمقيمين، فإن البيئة المادية لهذه المؤسسات كان لها تأثير ضئيل إن وجد على تصوراتهم للسيطرة (الاستقلال). ومع ذلك، وجد كل من جونز وجونستون أن توفر المناطق الخاصة ليس هو الجانب الوحيد من البيئة المادية التي تحدد استقلالية السكان. وأجرى جونز مقابلات مع 115 مقيماً من 32 دور رعاية مختلفة معروفة بمستويات مختلفة من الاستقلالية. ووجد أن الهياكل المادية، مثل الأثاث الموحد، والتدفئة التي لا يمكن تنظيمها بشكل فردي، وعدم امتلاك مفتاح منزل للسكان يحد من شعورهم بالاستقلالية، وعلاوة على ذلك بالأمل.

خدمات البحث العلمي

  • سابعاً راجع عملك (ملخص مراجعة الأدبيات ""Literature review):

انظر إلى جمل الموضوع في كل فقرة، فإذا كنت تقرأ هذه الجمل فقط، فهل ستجد أن ملخصك قدم موقفاً واضحاً، وتم تطويره منطقياً، من البداية إلى النهاية؟ يجب أن تشير جمل الموضوع في كل فقرة إلى النقاط الرئيسية لمراجعة الأدبيات الخاصة بك. لذا ضع مخططاً تفصيلياً لكل قسم من أجزاء الدراسة وحدد ما إذا كنت بحاجة إلى إضافة معلومات أو حذف المعلومات غير ذات الصلة أو إعادة هيكلة الأقسام.

وهكذا يفضل أن تقرأ عملك بصوت عالٍ. فبهذه الطريقة ستكون قادراً بشكل أفضل على تحديد المكان الذي تحتاج فيه إلى علامات الترقيم للإشارة إلى التوقفات أو التقسيمات داخل الجمل، أو المكان الذي ارتكبت فيه أخطاء نحوية، أو حيث تكون جملك غير واضحة.

نظراً لأن الغرض من مراجعة الأدبيات هو إثبات أن الباحث على دراية بالأدبيات المهنية المهمة حول الموضوع المختار، تحقق للتأكد من أنك غطيت جميع النصوص المهمة والمحدثة وذات الصلة. في العلوم الإنسانية وبعض العلوم الاجتماعية، من المهم أن تكون مؤلفاتك حديثة جداً.

كما أنه لابد من التأكد من صحة جميع الاستشهادات والمراجع وأنك تشير إلى الأسلوب المناسب لنظامك. فإذا لم تكن متأكداً من الأسلوب الذي يجب استخدامه، فاسأل أستاذك. تحقق للتأكد من أنك لم تسرق الأدبية إما عن طريق الفشل في الاستشهاد بمصدر المعلومات. أو باستخدام الكلمات المقتبسة مباشرة من المصدر. فعادة إذا أخذت ثلاث كلمات أو أكثر مباشرة من مصدر آخر، يجب أن تضع هذه الكلمات بين علامات اقتباس، وتستشهد بالصفحة.

في النهاية يجب كتابة النص بأسلوب أكاديمي واضح ومختصر. ولا ينبغي أن تكون وصفية بطبيعتها أو تستخدم لغة الكلام اليومي. ويجب ألا يكون هناك أخطاء نحوية أو إملائية، ويجب أن تجرى الجمل بسلاسة ومنطقية.


 فيديو: How to Write a Literature Review

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة