درجة الماجستير الأكاديمي في الهندسة الميكانيكية - المنارة للاستشارات

درجة الماجستير الأكاديمي في الهندسة الميكانيكية

درجة الماجستير الأكاديمي في الهندسة الميكانيكية
اطلب الخدمة

درجة الماجستير الأكاديمي في الهندسة الميكانيكية

واحدة من أقدم وأوسع التخصصات الهندسية، تطبق الهندسة الميكانيكية مبادئ الفيزياء. وعلوم المواد لتطوير وتصميم وتحليل وتصنيع وصيانة الأنظمة الميكانيكية. فالتطبيقات في الأعمال التجارية، والوسائط المطبوعة، والإحصاءات، وهندسة التصميم، والأنظمة والضوابط. وكذلك الهندسة المعمارية، والتصنيع، والنمذجة، والتعبئة، وآلات الطاقة. والتجمعات المعقدة ليست سوى بعض الوظائف المهنية العديدة التي يمكن لخريجي برامج الماجستير في الهندسة الميكانيكية تطبيق مهاراتهم عليها .

تبدأ معظم برامج الماجستير في الهندسة الميكانيكية بمواد تأسيسية في الرياضيات والعلوم المتقدمة، مثل الإحصاء والفيزياء. وتستمر في المواد المتخصصة في التحسين والمواد الهندسية وتصميم الأنظمة وهندسة التصنيع والإدارة. فيجب أن يكون المتقدمون للماجستير في برامج الهندسة الميكانيكية قد أكملوا درجة البكالوريوس في تخصص في الهندسة أو مجال وثيق الصلة. حيث تدوم معظم برامج الماستر في الهندسة الميكانيكية بدوام كامل عامين. بينما تتوفر خيارات الدراسة بدوام جزئي أو عبر الإنترنت أو التعلم عن بعد وقد تؤثر على طول الوقت المطلوب لإكمال الدرجة. فتُقدم في جامعات ومؤسسات في النمسا والصين وفرنسا وبولندا وقطر وتايوان وتركيا والإمارات والسعودية وإلخ...


 هل تستحق درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية كل هذا العناء؟ 

سواء كنت مهندساً ميكانيكياً حديث العهد أو قضيت عدة سنوات في المهنة. فقد تتساءل عما إذا كان الوقت قد حان للعودة إلى الدراسة للحصول على درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية، هل تستحق ذلك؟

الحقيقة هي أنه يعتمد، حيث تتطلب برامج الدراسات العليا في الهندسة الميكانيكية قدراً كبيراً من الوقت والالتزام، لذلك ليس قراراً باستخفاف. ولكنها أيضاً ميسورة التكلفة نوعاً ما ويمكن الوصول إليها أكثر من أي وقت مضى. وذلك بفضل تطوير برامج تعليمية عالية الجودة عبر الإنترنت من قبل مؤسسات عالمية المستوى. ويمكن للطلاب المحتملين الذين لديهم الرغبة في الحصول على درجة الماجستير القيام بذلك أثناء البقاء بالقرب من المنزل. ودون الحاجة إلى الضغط على أنفسهم للإيقاف المؤقت في وظائفهم الحالية.


 ما هي فوائد الحصول على درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية؟ 

يمكن أن تسمح درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية للمهنيين العاملين بتطوير وتعميق مهاراتهم ومعرفتهم. وذلك في الهندسة الميكانيكية في مجموعة من التخصصات التي تشمل الفضاء والسيارات والطب الحيوي والأتمتة و كذلك ميكانيكا السوائل. فأفضل برامج الهندسة الميكانيكية هي خبرات تعلم تحويلية، بقيادة أعضاء هيئة تدريس على مستوى عالمي. و كذلك تكون مصممة خصيصاً لتلبية اهتماماتك المهنية، ومعالجة فجوات التعلم لديك، وتعميق مجموعة مهاراتك.

بشكل عام، هناك الكثير من الفوائد الشخصية والمهنية والمالية المختلفة المرتبطة بالحصول على الماجستير في الهندسة. فتستمر درجة البكالوريوس في فتح العديد من الأبواب، لكن الكثيرين يرون الآن أن الحصول على درجة متقدمة أمر بالغ الأهمية. للتميز في سوق العمل وإطلاق العنان للإمكانيات المهنية. لذا ارتفع عدد خريجي الجامعات الذين حصلوا على درجة الماجستير في العقدين الماضيين فقط إلى أكثر من الضعف. فيعد الحصول على درجة الماجستير أيضاً مؤشراً على الأمن الوظيفي.


افتح الأبواب، وزد من فرص العمل:

تعتبر الرواتب المرتفعة من الاعتبارات المهمة الأخرى عند حساب عائد الاستثمار لشهادة الماجستير في الهندسة. فإذا كنت مهندساً ميكانيكياً تعمل في نفس الشركة لعدد من السنوات، فقد تفكر في خطوتك التالية. وذلك من العدل أن نتساءل عن أفضل الطرق للحصول على ترقيات أو زيادات في الرواتب. وهذا أحد الأسباب التي تجعل الكثير من المهندسين الميكانيكيين في منتصف حياتهم المهنية يفكرون في الحصول على درجة الماجستير.

خذ على سبيل المثال أندرو بينينج، وهو خريج جامعي يعمل مهندساً ميكانيكياً في شركة 3M ، وهي تكتل صناعي متعدد الجنسيات. بعد بضع سنوات من العمل في الشركة، قال بينينج إنه بدأ يلاحظ أن لديه بعض الفجوات المعرفية. فتسأل هل يمكن أن تساعد العودة إلى الأوساط الأكاديمية سد ذلك الفجوات؟ قال بينينج، الذي حصل على درجة الماجستير عبر الإنترنت في الهندسة الميكانيكية من جامعة بوردو، إن التجربة قد آتت أكلها بالفعل. فبفضل البحث الذي كان يقوم به من خلال برنامج الماجستير، انتقل مؤخراً إلى منصب في البحث والتطوير بالشركة محققاً أحد أهدافه المهنية المبكرة، إنه شيء كنت أتمنى الدخول فيه سابقاً، لكن برنامج الماستر سمح لي حقاً بفعل ذلك.

درجة الماجستير الأكاديمي في الهندسة الميكانيكية

 ماذا ستتعلم في برنامج الماجستير في الهندسة الميكانيكية؟ 

كطالب مسجل في برنامج ماجستير الهندسة الميكانيكية، فإن المواد الدراسية التعليمية هي مزيج من مواد الرياضيات التطبيقية للخريجين. و كذلك مواد الهندسة الميكانيكية والاختيارات الفنية، فمجال الهندسة الميكانيكية واسع. لذا من المهم أن تجد تخصصاً يناسب أهدافك واهتماماتك المهنية، سواء كان ذلك في ميكانيكا الموائع أو تكنولوجيا النانو أو المحاكاة الحاسوبية أو تصميم النظام.

يعد إجراء البحوث في الهندسة الميكانيكية جزءاً كبيراً من برنامج الماجستير المتطور في العديد من الجامعات. مع التركيز على تطوير المهارات التي ستمكنك من الابتكار في أي مجال، من مضخات الوقود إلى مضخات القلب. و كذلك ألياف الكربون إلى الأنابيب النانوية الكربونية، والصواريخ الصلبة إلى اللينة، وعلم الروبوتات، والسيارات.


 فيديو: ماجستير الهندسة الميكانيكية 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة