الهدف من كتابة وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

الهدف من كتابة وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه
اطلب الخدمة

 خطة البحث

 تهدف رسائل الماجستير إلى تحقيق عدة نقاط وأهداف، حيث أن أهم ما تهدف إليه هو إثارة مسألة النقاش حول مشكلة معينة تعالجها رسائل الماجستير المكتوبة، ومن ثم الخروج من هذا النقاش بشيء ملموس يستفيد منه الباحث والمجتمع. وتهدف رسائل الماجستير إلى إعادة ترتيب أفكار كانت موجودة في الماضي بشكل معين ويتطلب الوقت الحالي إعادة النظر فيها وصياغتها بشكل آخر عن طريق إضافات يقوم بها الباحث تعكس تميزه الخاص.

 أهداف كتابة وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه 

  1.  تقوم رسائل الماجستير في بعض الأحيان بنقد أمور قائمة وراسخة في البيئة التي يعيش فيها الباحث، ويكون ذلك بهدف صقل هذه الأفكار والأمور من أجل بناء أفكار واضحة وجديدة، وليس من باب التقليل من قيمة ما يجري.
  2.  تعمل على توضيح العلاقات والروابط التي تربط بين فكرتين معينتين، ومن ثم دراسة مدى قوة الترابط بين هاتين الفكرتين والآثار المشتركة بينهما، حيث أن غالبية رسائل الماجستير تحتوي على متغيرين يقوم الباحث بدراستهما وتحليلهما ومن ثم يربط فيما بينهما من أجل الوصول إلى علاقة تحقق  الغاية من الرسالة التي يكتبها.
  3.  كما تعمل على معالجة وتنقيح الكثير من القضايا والظواهر التي تنتشر في وقت معين وتكون في حاجة لمن يوليها اهتماماً ويدرسها من ناحية معينة، حيث أن الباحث في هذه الحالة يقوم بتنقيح وتعديل الظاهرة حسب ما يراه مناسباً وما فيه فائدة للمجتمع من وجهة نظره الخاصة من أجل تحقيق هدف الخروج برسالة مشرفة.
  4.  كذلك، فإن بعض الباحثين يستهدفون من كتابة رسائل الماجستير إلى إثبات حقائق معروفة عن طريق الإثراء العلمي لهذه الحقائق وبشكل غير حرفي وبالأسلوب الذي يتبناه الكاتب، ويكون ذلك بهدف خلق حقائق أخرى تحمل الدليل المقنع من أجل فرض حقائق جديدة يطمح الباحث إلى إيصالها إلى المجتمع.
  5.  أيضا فإن العديد من الباحثين يستهدفون الحصول على درجة أكاديمية من كتابة رسائل الماجستير، وقد يكون ذلك بهدف الحصول على وظيفة معينة أو ترقية في وظيفته الحالية.
  6.  بالإضافة إلى ذلك، فإن رسائل الماجستير تتيح للباحث إمكانية النجاح في عمل وثيقة علمية مكتوبة ومبتكرة من قبله، من أجل نيل الدرجة العلمية والشهادة العليا من قبل الجامعة أو الهيئة العلمية التي ينتمي اليها الباحث.
  7.  تحقق رسائل الماجستير للباحث إمكانية التميز والإبداع في عرض الوثيقة العلمية الخاصة به التي تشمل وجهات النظر التي يريد طرحها والنمط الفكري الذي يتبناه ويريد أن ينشره ويقنع الناس به عن طريق دلائل وأفكار واضحة.
  8.  كذلك تتيح رسائل الماجستير لكاتبيها بناء شبكة من المعارف والمختصين في المجال الذي يكتبه الباحث، ويتضمن ذلك الهيئة العلمية المختصة والمتبحرة في المجال الذي يكتبه الباحث بتناول الرسالة العلمية وتقييمها وذلك بهدف منحه الإجازة العلمية للرسالة والدرجة التي يطمح إليها.

 فيديو: دليل كتابة الورقة البحثية خطوة بخطوة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة